الکرامة الإنسانية عند الرسول صلي الله علية وسلم وأثرها في الحفاظ علي تماسک الوطن وحمايته

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية البنات الإسلامية بأسيوط ـ جامعة الأزهر

المستخلص

اسم الباحثة : حنان حسن عبد الرحمن الخشت اسم البحث : الکرامة اإلنسانية عند الرسول صلى اهلل عليه وسلم وأثرها في الحفاظ على تماسک الوطن وحمايته مقدمة : کرامة اإلنسان هي مبدأ اساسي في اإلسالم ألن األصل هو خلق اإلنسان في أحسن تقويم ويمتثل له کل شيء لمساعدته في عبادته هلل ، والکرامة اإلنسانية هي واحدة من المبادئ التي تم سن القوانين للحفاظ عليها. لقد رکزت الکثير من األبحاث عليه سواء بشکل قانوني أو فلسفي أو نفسي ، لکنهم لم يفکروا فيما إذا کانت کرامة اإلنسان ضرورية لحماية الوطن والحفاظ على تماسکه بطريقة تکاملية ، لذلک أبرزت أهمية کرامة اإلنسان للحفاظ على تماسک المجتمع . المنهج : المنهج الوصفي التحليلي االستنباطي . االطار النظر ي : تم تقسيمة إلى ثالث ابعاد ،البعد األول: تعريف الکرامة اإلنسانية ، البعد الثاني: کرامة اإلنسان في الشرائع السماوية و القوانين الوضعية ، البعد الثالث: کرامة اإلنسان وحماية األمة . توصلت الدراسة إلى : )1 )الکرامة اسم من أسماء اهلل ، وهبه للجنس البشرى منذ نشأته لتحقيق غاية نشأته أال وهي عمارة األرض، )2 ) الکرامة اإلنسانية ثالث أنواع: )أ( الکرامة اإلنسانية الموهوبة من اهلل عز وجل لجميع خلقه بال استثناء ، )ب( الک ارمة الذاتية وهي العمل وفقاً لما شرعه اهلل لتحقيق غاية نشأتهم على األرض ،)جـ( الکرامة المکتسبة وهي التي تلتزم بقوانين وقواعد واعراف مجتمعهم بما فيها من حقوق وواجبات ،)3 )الکرامة اإلنسانية تعرف على أنها القيمة التي يستحق بها الفرد 482 جملة کلية الدراسات اإلسالمية والعربية بنات –دمنهور – 4102م الجدارة للوصول إلي تحقيق ذاته بشکل يتسم باإلرادة الحرة وال يتعارض مع حرية االخرين من خالل إعمال عقلة ،)4)الکرامة اإلنسانية أهم مبدأ من المبادئ اإلنسانية بل يسعنا القول بأنها کل المبادئ ألنها ترتبط ارتباطاً وثيقاً بباقي المبادئ اإلنسانية )الحرية؛ العدالة؛ المساواة؛ المسؤولية( بل وتتخللها واألکثر من ذلک فهي حجر األساس لها، )5 ) الکرامة اإلنسانية هي ما ترتکز عليه الضروريات اإلنسانية فبتحقيقها تتحقق الحفاظ على الدين والنفس والعقل والعرض والنسب والنسل والمال فهي واجبه للحفاظ على تلک الضروريات اإلنسانية،)6)المستقرىء لما تم توضيحه في البحث وأهم نتائجه يجد أن الکرامة اإلنسانية أساس لعمار األرض ومنها يتضح مدى العالقة بينها وبين الحفاظ على تماسک المجتمع ورقيه . يوصى البحث:)1 )وضع کتاب يسمى باألخالق يدور حول الکرامة اإلنسانية ويدرس في المدارس وتخصص له حصه يدرسها مدرسو اللغة العربية ويراعى في هذا الکتاب اختالف المستويات العقلية للطالب على أن يتخلله ممارسه تلک االخالق بشکل عملي ،)2)نشر فکر الکرامة اإلنسانية في البيئات المهمشة وتوضيح لما تحتاج البشرية اليهم لرقى وتقدم مجتمعهم،)3)على المؤسسات الدعوية أن تهتم بنشر فکر الکرامة اإلنسانية من خالل إقامة ندوات ومحاضرات ومؤتمرات سواء في الجامعات أو في المؤسسات المجتمعية،)4 )القيام بدراسات آخري حول الکرامة اإلنسانية کدراسات تتناول الکرامة اإلنسانية کحلول لألمراض المجتمعية . الکلمات المفتاحية : الکرامة ، اإلنسانية ، الکرامة اإلنسانية . 482 الکرامة اإلنسانية عند الرسول صلى اهلل عليه و سلم وأثرها يفاحلفاظ على متاسک الوطن ومحايته Abstract Researcher’s Name : Hanan Hassan Abd ElRahman El-Hosht Title of the Study: The Human Dignity Of The Prophet (Peace And Blessings Of Allah Be Upon Him) And Their Impact On Maintaining The Nation's Cohesion And Protection Introduction : Human dignity is a fundamental principle in Islam because the origin for creature to be in best form and comply to him every thing to help him in his worship to Allah , and human dignity is one of the principles for which laws were enacted to preserve them , so many research have focused on it whether legally, philosophically, or psychologically, but they did not consider about if Human dignity necessity to protect the homeland and maintain its cohesion in an integrative manner, so I highlighted the importance of human dignity to maintain the cohesion of society Method : Use Descriptive Analytical Methodology. The Theoretical Aspect : the scientific article of research distribute into three dimensions ,The first Dimension: The Definition Of Human Dignity ,Second Dimension: Human Dignity In The Laws Of Heaven And The Laws Of Positivism , Third Dimension: Human Dignity And Protection Of The Nation. The Result :(1)Dignity Is One Of The Names Of Allah, And It Is Privilege To The Human Race Since Its Inception To Achieve The Goal Of Its Inception, Which Is Building Of The Earth ,(2)There Is Three Kinds Of Human Dignity: (A) The Human Dignity Gifted By Allah , (B) Self-Dignity , (C) Dignity Obtained ,(3) Human Dignity Is Defined As The Value To Which The Individual Deserves The Worth To 488 جملة کلية الدراسات اإلسالمية والعربية بنات –دمنهور – 4102م Reach Self-Realization In A Free Will Does Not Interfere With The Freedom Of Others Through The Realization Of Reason ,(4) Human Dignity Is All Of The Principles Of Humanity, Because It Is Closely Related To The Rest Of Human Principles (Freedom, Justice, Equality And Responsibility) And Even Permeates It And Is The Cornerstone Of It ,(5) Human Dignity Is The Basis Of Preservation The Human Necessities To Achieve The Protection Of Religion, Self, Mind, Propagation And Money ,(6) The Person He Read What Has Been Explained In The Research And The Most Important Results Will Find That Human Dignity Is The Basis For The Reconstruction Of The Earth, And It Will Find The Relationship Between It And Maintain The Cohesion Of Society . Recommendations :(1)Development A Book Called Ethics Revolves Around Human Dignity And Is Taught In Schools And The Specialization Of A Share Teach By Arabic Language Teachers And Takes Into Account In This Book Different Levels Of Students And Turn Ethics Into Practice ,(2)Spreading The Idea Of Human Dignity In Marginalized Environments And Clarifying To Them Why Humanity Needs For Them To Live And Advance Their Society ,(3)The Advocacy Institutions Should Be Interested In Spreading The Idea Of Human Dignity Through The Establishment Of Seminars, Lectures And Conferences, Both In Universities Or In Community Institutions , (4)Conducting Other Studies On Human Dignity As Studies Dealing With Human Dignity As Solutions To Community-Based Diseases . Keywords: Dignity, Humanity, Human Dignity.

الموضوعات الرئيسية