مدرس الحديث وعلومه بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنين بدسوق
10.21608/jcia.2025.464573
المستخلص
إنّ من تمام الفهم لأي علمٍ من العلوم أو فن من الفنون معرفة المصطلحات المتعلقة به وضبط معانيها، إذ المصطلحات هي مفاتيح العلوم، فبها يُدرَك المراد، ويُفهَم المقصود، وتتحدّد المسالك في الفهم والتطبيق.
وقد كان لبعض علماء الحديث عباراتٍ ومصطلحاتٍ ذات دلالات مختلفة، ومن بين هؤلاء الأئمة الإمام الذهبي –رحمه الله- حيث استعمل عبارة – لَيْسَ بِمُعْتَمَدٍ- في أكثر من موضع بدلالات مختلفة وهو مصطلح يحتاج إلى تأمل ونظرٍ في دلالته، ومراده عند إطلاقه، والسياق الذي ورد فيه.
ولأهمية هذا المصطلح في معرفة حال الراوي ودرجة الحديث، كان هذا البحث الموسوم بـ: "القول المعتمد فيمن وصفهم الإمام الذهبي -t- بليس بمعتمد"، لبيان معناه، واستعمالاته عند الإمام الذهبي – رحمه الله- من خلال كتابيه: «ميزان الاعتدال في نقد الرجال»، و «سير أعلام النبلاء». ومشكلة البحث استعمال الإمام الذهبي-رحمه الله – لمصطلح ليس بمعتمد في أكثر من موضع بدلالات مختلفة يجعل بعض الباحثين ممن لم يأنس بعلم الحديث في حيرة من أمره من مقصود الإمام -رحمه الله- بهذا المصطلح هل يوضع في مراتب الجرح أم في مراتب التعديل؟ وما هي درجة حديث صاحبه؟ فكان لابد من بيان مدلول هذا المصطلح وذلك بمقارنة قول الإمام الذهبي –رحمه الله- مع أقوال أئمة هذا الشأن واستخلاص حكم نهائي لهؤلاء الرواة للوقوف على حالهم من حيث القبول والرد.
القصبي, عبدالله البسطويسي عبد الله. (2025). (القول المعتمد فيمن وصفهم الإمام الذهبي -رضي الله عنه- بليس بمعتمد) ... مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور, 10(1), 341-398. doi: 10.21608/jcia.2025.464573
MLA
عبدالله البسطويسي عبد الله القصبي. "(القول المعتمد فيمن وصفهم الإمام الذهبي -رضي الله عنه- بليس بمعتمد) ..", مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور, 10, 1, 2025, 341-398. doi: 10.21608/jcia.2025.464573
HARVARD
القصبي, عبدالله البسطويسي عبد الله. (2025). '(القول المعتمد فيمن وصفهم الإمام الذهبي -رضي الله عنه- بليس بمعتمد) ..', مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور, 10(1), pp. 341-398. doi: 10.21608/jcia.2025.464573
VANCOUVER
القصبي, عبدالله البسطويسي عبد الله. (القول المعتمد فيمن وصفهم الإمام الذهبي -رضي الله عنه- بليس بمعتمد) ... مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور, 2025; 10(1): 341-398. doi: 10.21608/jcia.2025.464573