رسالة اللآلي في تحقيق الجامع الخيالي للإمام العالم العلامة محمد بن محمد بن محمد الحسيني الشهير بـ (البليدي ) (1096ـ 1176هـ) تحقيقًا ودراسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأزهر

المستخلص

موضوع هذا البحث هو " رسالة الآللى فى تحقيق الجامع الخيالى " لإلمام العالم العالمة " دمحم بن دمحم بن دمحم بن الحسنى " الشهير بـ " البليدى " )6901– ً ود ارسة . 6611 هـ ( تحقيقا أهمية هذا الموضوع : تبرز تلک األهمية فى أن الرسالة المذکورة تعد أول مصنف أُفرد لد ارسة بعض المسائل المتعلقة بفن عظيم من فنون البالغة ، وهو " الفصل والوصل " ، وبما يدخل تحت دائرته من الجامع بين الجملتين – ال سيما الخيالى منه – تلک المسائل التى کانت – وال تزال – مدار بحث ونقاش لدى علماء البالغة والبيان ، باإلضافة إلى أهل الحکمة والمنطق ، وبخاصة إذا کان الفن المذکور - على نحو ما ذهب إليه البالغيون – عظيم الخطر ، صعب المسلک ، دقيق المأخذ ، لطيف المغزى ، جليل القدر ، کثير الفوائد ، غزير األس ارر .......أ.هـ. ّع ب ارة تتمت ّ وقد تناول " البليدى " تلک الد ارسة بعقلية جب ملکة نقدية ، وطبع ً أصيل ، وحس بالغى ، وذوق أدبى مرهف ، حيث جاءت رسالته متضمنة تلخيصا ً لـ " الفصل والوصل " من خالل ما ذکره البالغيون المتأخرون ... هؤالء الذين وافيا کانت مؤلفاتهم – وال تزال وستظل – عمدة الدارسين للبالغة العربية ، ذلک بعد أن َى "البليدى" ع َ و مافى مؤلفات هؤالء العلماء ، وحفظه ، واستوعبه ، وخبر أساليبهم ، ً مع ما ً وتحصيالً ... متعاطيا ً منها ، د ارسة وفهما نا ِّ ّ ً بها ، متمک إلى أن صار متمرسا قدموه من آراء کان لها أبرز األثر فى النهوض بعلم البالغة ، وفى تطور فنونه ... ً فى إث ارء البحث وبالجملة فقد کانت الرسالة التى هى محل التحقيق سببا البالغى من ناحية تناولها لـ " الفصل والوصل " الذى يجب أن يکون على علم به کل دارس لعلم البيان . على أن دراسة " البليدى " للفن المذکور قد جاءت فى مقدمة ، وأربع نبذات متبوعة بثالث تتمات ختم ِّبِّهَّن رسالته . ً بالبسملة مشي ارً أما المقدمة : فق إلى شرف العطف ، وإلى الغرض د بدأها مستفتحا من تأليف رسالته . وأما النبذات األربع : ً فاألولى على ما يمتنع فيه العطف ويجوز من الجمل التى : کان حديثه فيها منصبا ال محل لها من اإلعراب . والنبذة الثانية : خصها بالحديث عن بيان القوى المدرکة للجامع بين الجملتين، متمثلة تلک القوى – على نحو ما قال به " السعد " فى " العقل " ، و "الوهم " رسالة الآللي في تحقيق الجامع الخيالي لإلما الاال الاالَّمة " محمد بن محمد بن محمد الحسني ................ والخيال " ؛ ذلک على اعتبار أن الجامع المذکور، أو المناسبة التى تربط بين "المسند إليه" و "المسند" و "المتعلقات" فى الجملتين الموصول بينهما هى المدار الذى من خالله يتم الجمع بين الجملتين . أما النبذة الثالثة : فقد تناول " البليدى " فيها الجامع بين الجملتين وأقسامه متمثلة فى الجامع "العقلي " و "الوهمي" و "الخيالي" مبر ازً ضابط کل وصوره ، على ّصِّ الً القول فى هذه الصور ، ما ذهب إليه المتأخرون من البالغيين ، مف مستعينا بما ورد على لسان الحکماء فى شأنها ، مع بيان وجهة نظر کل ً من البيانيين والحکماء فى الشأن ذاته . ُّ وأما النبذة الرابعة : ها يتعلق بفن ل ُ ً ، ج فقد ضَّمنها " البليدى " أربعة وعشرين تحقيقا الجامع بين الشيئين ، والوجوه المعتبرة فى ذلک الجامع ، متناوال تلک الوجوه بشيء من التفصيل ، مع االسترسال المبنى على مناقشات أخذت حظا عظيما من الشرح والتحليل ، على نحو ما هو وارد عند الفالسفة والمتکلمين ، هؤالء الذين سار على منهجهم أصحاب الحواشى والتقريرات من البالغيين المتأخرين ، أثناء تناولهم لمبحث الجامع بالتقسيم والتفريع . و بعد أن أتم " البليدى " حديثه عن تلک النبذات أتبعها بذکر تتمات ثالث کلها على درجة کبيرة من األهمية ؛ باعتبارها تتضمن بعض القضايا المتعلقة بفن " الفصل والوصل " . وتلک التتمات هى : األولى : تحَّدث فيها " البليدى " عن االرتباط بين المفردات ، وکذلک عن االرتباط بين الجمل التى لها محل من اإلع ارب ، مشي ارً إلى أن المناسبة ) الجهة الجامعة ( شرط بين المعطوف والمعطوف عليه ، لکى يکون العطف ً بالمثال ..... وفى نهاية تلک التتمة ّضِّ حا مقبوالً فيما ذکر ، شارحا ومو ذکر "البليدى" أن شرطية الجامع فى " ما ال محل له من اإلعراب " إذا کان العطف بـ " الواو" فقط ، وإال فذلک غير شرط قطعا... وفيها عرض" البليدى" لـ " واو" الحال ، مشي ارً التتمة الثانية : إلى الصلة بينها وبين " ً يديه واو " العطف ، مع بيان موقف العلماء ) من نحويين وغيرهم( واضعا ً عن الفرق على ما ورد من تباين بين آراء هؤالء فى الشأن المذکور کاشفا بين " واو " الحال من ناحية ، وبين " واو" القسم ، و " واو" " رب " من ناحية أخرى ... رسالة الآللي في تحقيق الجامع الخيالي لإلما الاال الاالَّمة " محمد بن محمد بن محمد الحسني ................ التتمة الثالثة : وفيها أشار " البليدى" إلى ما ورد على لسان بعض العلماء فى شأن " ً الواو " الداخلة على الشرط المدلول على جوابه بما قبله من الکالم ، مبرز ا الخالف الوارد بشأن " الواو " المذکورة ... ذلک على نحو ما ظهر لنا أثناء تحقيق النص الوارد فى الرسالة التى هى محل التحقيق ... وبهذه التتمة الثالثة ختم " البليدى " رسالته . هذا ، وقد جاء هذا البحث فى قسمين ) دراسة وتحقيق ( . أما قسم الدراسة : فقد تناولت فيه : "البليدى" و " رسالته " وقد جاء هذا القسم فى مبحثين . ِّ األول ف من حيث : ) اسمه ، ونسبه ، ومولده ، : ويتضمن د ارسة وافية عن المؤّل ونشأته ، وتعليمه ، وثقافته ، ومکانته العلمية ، وصفاته ، ومذهبه الفقهى ، والعقدى ، وشيوخه ، وتالميذه ، ومصنفاته ، وتاريخ وفاته (. المبحث الثانى : وقد حوى عدة مطالب من بينها : التعريف بالرسالة التى هى محل التحقيق ، وتوثيق نسبة الرسالة إلى صاحبها ، وکذا توثيق عنوانها ، والباعث على تأليفها ، وزمنه ، وأهمية الرسالة وقيمتها العلمية ، ومادة الرسالة ومحتواها ، ومنهج صاحبها فى التناول لما س ّطـر ، وما للرسالة ْصف الُّنسخ التى اعتمدت عليها من محاسن ، وما عليها من مآخذ ، وو فى التحقيق ، ورموزها ، ومنهج التحقيق ، والختام بفهرس موضوعات الدراسة . ً على نسخ ثالث ، وأما قسم التحقيق ق " معتمدا ّ حقـ ُ : فقد تناولت فيه : " النص الم جعلت فيه إحداهن أصالً ، مقابالً بينها وبين النسختين األخريين ، متَّبعًا ً کل ما يتطلبه هذا المنهج من فى التحقيق المنهج العلمى له ، م ارعيا ضوابط ، وقواعد ، على نحو ماهو مألوف لدى المنصفين من أهل التحقيق الفضالء الذين ينتسبون للعلم وأهله . وما توفيقى إال باهلل عليه توکلت وإليه أنيب د/ إسماعيل دمحم األنور دمحم اسماعيل رسالة الآللي في تحقيق الجامع الخيالي لإلما الاال الاالَّمة " محمد بن محمد بن محمد الحسني ................ Abstract of the research in Arabic The theme of this research is "The message of the divine in the realization of the fictional mosque" of the Imam the world the mark "Mohammed bin Mohammed bin Mohammed bin alHosni" famous "Blida" (1096 - 1176 e) investigation and study. The importance of this topic: The importance of this message is that this letter is the first work devoted to the study of some of the issues related to the great art of rhetoric, namely, "separation and connection", and what enters the circle of the mosque between the two sentences - especially the imaginary - those issues that were - and still are - Research and discussion among the scholars of rhetoric and statement, in addition to the people of wisdom and logic, especially if the art mentioned - as the Balagians went - a great danger, difficult behavior, accurate take, nice sense, Jalil Qadr, many benefits, abundant secrets. ... ah. Balidi studied the study with a great mentality with a cash queen, an authentic print, a sense of forbearance, and a gentle literary taste. His message included a comprehensive summary of "separation and connection" through the late Paleogists ... those whose writings - And will remain - the Mayor of the scholars of Arabic rhetoric, that after the awareness of "Blida" Mafi of the writings of these scientists, and conservation, and absorbed, and the experience of their methods, to become familiar with them, able to study, understanding and collect ... Taking advantage of the views they had the most prominent The impact on the advancement of science rhetoric, and the development of his art... In general, the message under investigation was enriching rhetorical research in terms of its handling of the "separation and connection" that each scholar must have in the knowledge رسالة الآللي في تحقيق الجامع الخيالي لإلما الاال الاالَّمة " محمد بن محمد بن محمد الحسني ................ of the statement. However, the study of the "Blida" of the art mentioned above was in the introduction, and four profiles followed by three transitions stamped by his letter. As for the introduction: it began with an open-ended Basmalah, referring to the honor of kindness, and to the purpose of composing his message. The four profiles: The first is that his speech was based on what is forbidden in favor of it, and it is permissible to have sentences that have no place of expression. And the second: singled out by talking about the statement of the powers of the perception of the mosque between the two sentences, represented by these forces - as he said "Saad" in "reason", "illusion" and imagination, "on the grounds that the mosque mentioned، Or the occasion that connects the "assignor", "the predicate" and "the objects" in the two sentences connected between them is the orbit through which the two sentences are combined. As for the third piece: "Blida", where the mosque between the two sentences and its sections represented in the "mental" and "imaginary" and "imaginary", highlighting the officer of all pictures, according to what the late Balaghein, detailed in these pictures, In the words of the wise in it, with the statement of view of both the builders and the wise in the same thing. As for the fourth, Balidi has included twenty-four investigations, all of which relate to the art of the mosque between the two objects and the faces considered in that mosque. These faces are discussed in some detail, with the building based on discussions that took great advantage of رسالة الآللي في تحقيق الجامع الخيالي لإلما الاال الاالَّمة " محمد بن محمد بن محمد الحسني ................ explanation and analysis, The philosophers and the speakers, those who walked on their approach the owners of the notes and reports of the late Balaghein, while addressing the crosssectional division. After having completed his work on these narratives, AlBeliadi followed three of them, all of which are of great importance, as they include some issues related to the art of "separation and connection." These are: The first is that the "Blida" spoke about the correlation between the words, as well as about the correlation between the sentences which have a place of expression, pointing out that the occasion (the whole body) is a condition between the mutilated and the encircled, so that the sympathy is acceptable in what is mentioned, .. At the end of that sequel, "Blida" said that the police officer of the mosque in the "no place of expression" if the sympathy with "wow" only, or else that is not a requirement absolutely... The second part is the presentation of the "Blida" to "F", referring to the connection between them and "W" sympathy, with a statement of the position of the scientists (from the Nhawim and others), putting his hands on the discrepancies between the views of those in this regard revealing the difference between "F" case on the one hand, between the "F" section, and "F" "Lord" on the other hand... The third sequel: In which he referred to "Blida" to the words of some scholars on the "Wau", which falls on the condition implied by his answer to the previous speech, highlighting the disagreement about the "Waw" mentioned ... This is what appeared to us during the investigation The text contained in the letter under investigation...

الموضوعات الرئيسية