معالم منهج الإمام ابن أبي الدنيا في تزكية النفس .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عضو هيئة التدريس بقسم الدعوة والثقافة الإسلامية قسم الدعوة والثقافة الإسلامية، كلية الدعوة وأصول الدين، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية

10.21608/jcia.2025.448120

المستخلص

تناول هذا البحث معالم منهجَ ابن أبي الدنيا في مجال تزكية النفس، حيث تكمن أهمّيّة الموضوع في إبراز المنهج الذي اتّبعه –رحمه الله- للوصول إلى تزكية النفس، وقد اعتمدت في هذا البحث على المنهج الاستقرائي الاستنباطي، وذلك من خلال استقراء مؤلّفات ابن أبي الدنيا –رحمه الله-، واستنباط ما يتعلّق بمنهجه –رحمه الله- في تزكية النفس، وإبراز معالمه.
وقد جاء البحث في: مقدمة، ومبحثين، وخاتمة. أمّا المقدمة: فقد اشتملت على مشكلة البحث، وأهميته، ومنهج البحث، والتمهيد في بيان مفهوم المنهج وتزكية النفس، والمبحث الأول: تناول التعريف بالإمام ابن أبي الدنيا، والمبحث الثاني: تناول معالم منهجه في تزكية النفس.
 وأمّا الخاتمة فقد اشتملت على أهمّ النتائج والتوصيات، ومنها: تفرّد الحافظ ابن
أبي الدنيا بين علماء عصره من خلال مؤلّفاته وحياته العمليّة من سبر أغوار النفس وتزكيتها، ووضع منهجٍ لكيفيّة معاملتها، التوازن في عرض الموضوعات، ومنهجه الاستقرائي في الدعوة لتزكية النفس تأصيلٌ لمبدأ التآزر بين العقيدة والعبادة والأخلاق.
ومن توصيات البحث: حاجة كتب ابن أبي الدنيا إلى مزيدٍ من العناية والدراسة والتحقيق، حتى تستفيد منها الأجيال خاصّةً في مجال تزكية النفس، القدوة الحسنة لها تأثيرها الأقوى في إصلاح النفس وتزكيتها، والحافظ ابن أبي الدنيا مع كونه عالمًا كبيرًا فقد كان مربّيًا لأبناء الخلفاء بسلوكه قبل كلامه، فإذا أراد المجتمع تنشئة أفراده على طاعة الله وحب الخير للجميع، فعليه أن يكثر من تسليط الأضواء على القدوات الحسنة في المجتمع، لتتأسى بها الفتيات والشباب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية