علاقة المطالع بالمقاصد في الحديث النبوي الشريف دراسة بلاغية تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

المستخلص

إف مفهػ ـ عالقػة المطػعل بعلمقعصػد مػرطبط بداللػة األ ائػؿ عمػ الطػ ال بػؿ هػ مططمبػع رئيسػ ػع فػػ کػػؿ أصػػؿ بالغػػ إذ اهػػطـ العػػرب حطػػ بجزئيػػعت کالمهػػـ فجعمػػ ابطػداااطهـ مػف حيػث طقػديـ کممػة عمػ کممػة فػ الجممػة إذ کػعا ا يقػدم ف مػع شػها أهػـ مع هـ ب أعا ثـ الطهاؽ بمطعل مقعطعهـ ربطهع بداللة األ ائؿ عم المقعصػد أي أف هػذا المفهػ ـ البالغػ مػف أصػ ؿ ق اعػدهـ البالغيػة ياطبػؽ عمػ کػؿ جزئيػة يمکػف فيهع الطقديـ الطهخير. لقد اجطهدت ف اسطخالص بالغة المطعل المقعصد لألحعديث الط طخيرطهع مصد ار لمدراسة ف ض ا مع کطب شراح األحعديث إذ بمغ عددهع ثالثة ثمعايف مرجعع . عالقة المطالع بالمقاصد فً الحديث النبىي الشريف »دراسة بالغية جحليلية« د/ هند بنث جميل صالح نايحة - 568 - Summary of the subject The concept of the reader's relation to the objects is connected with the forefather's evident successively. It is really of a rhetoric origin. Arabs showed great interest in the speech paragraph's and sections, so that they followed this style step by step either at the beginning or at the end of their topics. They focused on the meaning of the subjects word for word and sentence for sentence in order to shed light on the stories objects and to link them with the forefathers intentions, The rhetoric concept represents in fact an origin of the rhetoric rules. I was keen to draw out the reader's rhetoric along with his intentions of the texts in the light of the stories analytic which has reached a number of 83 sources and references.

الموضوعات الرئيسية