مصطلح "لَيْسَ بِه بَأْس" عند الإمام أبي داود االسِّجِسْتاني دراسة نقدية The term "there is nothing wrong with it" according to Imam Abu Dawood Al-Sijistani (a critical study
تناولت في هذه الدراسة مصطلح «ليس به بأس» عند الإمام أبي داود السِّجِسْتاني رحمه الله تعالى، وقد اتبعت فيه المنهج الاستقرائي، والنقدي، والتحليلي، من خلال حصر الرواة الذين قال فيهم الإمام أبو داود: «ليس به بأس»، ومقارنة ذلك بأقوال علماء الجرح والتعديل، وتحليلها، ومن ثم التوصل إلى خلاصة في كل راوٍ على حسب حاله، بعد الدراسة النقدية، والذين بلغ عددهم ثمانية عشر راويًا، وقد تبين أن الإمام أبا داود يطلق هذا المصطلح على الراوي الذي يشترط في قبول روايته ثبوت ضبطه، فمنهم الثقة لكنه قليل الرواية، أو رمي ببدعة، ومنهم من بلغ مرتبة التعديل من غير إشعار بالضبط، وهم الأكثر، ومنهم من يكتب حديثه للاعتبار، وهم الأقل، وقد أفردت كل نوع في مطلب مستقل، وقدمت البحث بترجمة مختصرة للإمام أبي داود، ومدلول هذا المصطلح في اللغة، والإجمال في مدلوله إذا أطلقه أحد المحدثين، وختمت البحث بأهم النتائج التي منها: أن الإمام أبا داود يعد من المعتدلين في الجرح والتعديل، وأن علماء الجرح والتعديل لم يصححوا حديث راو إلا بعد التأكد من ضبطه، وأن الضعيف لا يرد حديثه مطلقًا، كما أن الثقة لا يقبل حديثه مطلقًا.
In this study, I dealt with the term “There is nothing wrong with it” according to Imam Abu Dawud al-Sijistani, may God Almighty have mercy on him, and I followed the inductive, critical, and analytical approach in it, by listing the narrators about whom Imam Abu Dawood said: “There is nothing wrong with it,” and comparing that with the sayings of scholars Al-Jarh and Al-Ta’deel, analyzed it, and then reached a conclusion about each narrator according to his condition, after the critical study, and the number of them reached eighteen narrators. Few narrations, or throwing heresy, and some of them reached the rank of modification without noticing exactly, and they are the most, and among them are those who write his hadith for consideration, and they are the least. And the summary in its meaning if one of the hadith scholars released it, and I concluded the research with the most important results, including: that Imam Abu Dawud is considered one of the moderates in the wound and the modification, and that the scholars of the wound and the modification did not correct the hadith of Rao except after making sure of its accuracy, and that the weak hadith is not rejected at all, just as the Confidence never accepts his speech.
الاستغناء في معرفة المشهورين من حملة العلم بالكنى، لابن عبد البر أبي عمر يوسف بن عبد الله القرطبي (المتوفى: 463ه) ت: عبد الله السوالمة، الناشر: دار ابن تيمية – الرياض – ط: الأولى: 1405هـ - 1985م.
إكمال تهذيب الكمال في أسماء الرجال، للإمام مغلطاي بن قليج بن عبدالله البكحِري المصري الحنفي (المتوفى 762هـ)، ت: أبي عبد الرحمن عادل بن محمد، وأبي محمد أسامة بن إبراهيم، الناشر: الفاروق الحديثة للطباعة والنشر، ط: الأولى، 1422هـ - 2001م.
الأنساب، تأليف: عبدالكريم بن محمد بن منصور التميمي السمعاني، تحقيق: عبدالرحمن بن يحيى المعلمي، الناشر: مجلس دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد، الطبعة: الأولى، 1382هـ- 1962م.
الباعث الحثيث إلى اختصار علوم الحديث، لأبي الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي (المتوفى: 774هـ) ت: أحمد شاكر، الناشر: دار الكتب العلمية- بيروت، ط: الثانية.
تاريخ ابن معين، لأبي زكريا يحيى بن معين (المتوفى: 233هـ) برواية أحمد بن محمد بن محرز، ت:محمد كامل القصار، الناشر: مجمع اللغة العربية- دمشق، ط: الأولى، 1405هـ - 1985م.
تاريخ ابن معين، برواية الدوري، للإمام أبي زكريا يحيى بن معين، تحقيق: أحمد محمد نور سيف، الناشر: مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي– مكة المكرمة، ط: الأولى، 1399هـ.
tary5 abn m3yn، broaya aldory، ll emam aby zkrya y7yy bn m3yn، t78y8: a7md m7md nor syf، alnashr: mrkz alb7th al3lmyw e7ya2 altrath al eslamy– mka almkrma، 6: alaoly، 1399hـ.
تاريخ ابن معين، برواية عثمان الدارمي، للإمام أبي زكريا يحيى بن معين، تحقيق: أحمد محمد نور سيف، الناشر: دار المأمون للتراث – دمشق، 1400هـ.
tary5 abn m3yn، broaya 3thman aldarmy، ll emam aby zkrya y7yy bn m3yn، t78y8: a7md m7md nor syf، alnashr: dar almamon lltrath – dmsh8، 1400hـ.
تاريخ أسماء الثقات، لأبي جعفر عمر بن شاهين (المتوفى: 385هـ)، تحقيق: صبحي السامرائي، الناشر: الدار السلفية، ط: الأولى، 1404هـ.
تاريخ الإسلام وَوَفيات المشاهير وَالأعلام، لشمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان ابن قَايْماز الذهبي (المتوفى: 748هـ)، ت الدكتور بشار عوّاد معروف، الناشر: دار الغرب الإسلامي، ط: الأولى، 2003م.
tary5 al eslamwَoَfyat almshahyrwَala3lam، lshms aldyn abo 3bd allh m7md bn a7md bn 3thman abn 8َayْmaz alzhby (almtofy: 748hـ)، t aldktor bshar 3oّad m3rof، alnashr: dar alghrb al eslamy، 6: alaoly، 2003m.
تاريخ التراث العربي الحديث، لفؤاد سزكين، الناشر: جامعة الملك سعود.
التاريخ الكبير، للإمام محمد بن إسماعيل البخاري (المتوفى: 256هـ)، الناشر: دائرة المعارف العثمانية – حيدر آباد – الدكن، تحت مراقبة: محمد بن عبد المعين خان، د.ت.
تاريخ بغداد، لأبي بكر أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي الخطيب البغدادي، (المتوفى: 469هـ)، تحقيق: د. بشار عواد، دار الغرب الإسلامي – بيروت، ط: الأولى، 1422هـ-2002م.
tary5 bghdad، laby bkr a7md bn 3ly bn thabt bn a7md bn mhdy al56yb albghdady، (almtofy: 469hـ)، t78y8: d. bshar 3oad، dar alghrb al eslamy – byrot، 6: alaoly، 1422hـ-2002m.
تجريد الأسماء والكنى المذكورة في كتاب المتفق والمفترق للخطيب البغدادي، للقاضي أبي يعلى عبيد الله بن علي البغدادي الحنبلي (المتوفى: 580هـ)، ت: د. شادي آل نعمان، الناشر: مركز النعمان للبحوث والدراسات الإسلامية وتحقيق التراث والترجمة- اليمن- ط: الأولى 1432هـ- 2011م.
tgryd alasma2walkny almzkora fy ktab almtf8walmftr8 ll56yb albghdady، ll8ady aby y3ly 3byd allh bn 3ly albghdady al7nbly (almtofy: 580hـ)، t: d. shady al n3man، alnashr: mrkz aln3man llb7othwaldrasat al eslamyawt78y8 altrathwaltrgma- alymn- 6: alaoly 1432hـ- 2011m.
تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي، لجلال الدين عبدالرحمن بن أبي بكر السيوطي (المتوفى: 911هـ) ت: أبي قتيبة نظر محمد الفريابي، الناشر: دار طيبة، بدون تاريخ.
tdryb alraoy fy shr7 t8ryb alnoaoy، lglal aldyn 3bdalr7mn bn aby bkr alsyo6y (almtofy: 911hـ) t: aby 8tyba nzr m7md alfryaby، alnashr: dar 6yba، bdon tary5.
تقريب التهذيب، للحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني، (المتوفى: 852هـ)، بعناية: عادل مرشد، دار: الرسالة العالمية، ط: الثانية، 1435هـ - 2014م.
تهذيب الأسماء واللغات، لأبي زكريا محيي الدين يحيى بن شرف الدين النووي (المتوفى: 676هـ) بإشراف مكتب البحوث والدراسات، الناشر: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، ط: الأولى: 1416هـ - 1996م.
تهذيب الكمال في أسماء الرجال، ليوسف بن عبد الرحمن بن يوسف، أبو الحجاج، جمال الدين ابن الزكي أبي محمد القضاعي الكلبي المزي (المتوفى: 742هـ)، ت: د. بشار عواد معروف، مؤسسة الرسالة – بيروت، ط: الأولى، 1400هـ – 1980م.
الثقات ممن لم يقع في الكتب الستة، المؤلف: أبو الفداء زين الدين قاسم بن قُطْلُوْبَغَا السُّوْدُوْنِي (نسبة إلى معتق أبيه سودون الشيخوني) الجمالي الحنفي (المتوفى: 879هـ)، دراسة وتحقيق: شادي بن محمد بن سالم آل نعمان، الناشر: مركز النعمان للبحوث والدراسات الإسلامية وتحقيق التراث والترجمة صنعاء، اليمن، ط: الأولى، 1432هـ - 2011م.
الثقات، لمحمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن مَعْبدَ، التميمي، أبي حاتم، الدارمي، البُستي (المتوفى: 354هـ)، طبع بإعانة: وزارة المعارف للحكومة العالية الهندية، تحت مراقبة: الدكتور محمد عبدالمعيد خان مدير دائرة المعارف العثمانية، ط: الأولى، دائرة المعارف العثمانية بحيدر آباد - الدكن - الهند، 1393هـ = 1973م.
الجرح والتعديل، لأبي محمد عبدالرحمن بن محمد بن إدريس بن المنذر التميمي، الحنظلي، الرازي ابن أبي حاتم (المتوفى: 327هـ)، الناشر: طبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية - بحيدر آباد الدكن – الهند، ط: الأولى، دار إحياء التراث العربي - بيروت 1271هـ 1952م.
algr7walt3dyl، laby m7md 3bdalr7mn bn m7md bn edrys bn almnzr altmymy، al7nzly، alrazy abn aby 7atm (almtofy: 327hـ)، alnashr: 6b3a mgls da2ra alm3arf al3thmanya - b7ydr abad aldkn – alhnd، 6: alaoly، dar e7ya2 altrath al3rby - byrot 1271hـ 1952m.
ديوان الضعفاءوالمتروكين وخلق من المجهولين وثقات فيهم لين، المؤلف: شمس الدين أبو عبدالله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى: 748هـ)، المحقق: حماد بن محمد الأنصاري، الناشر: مكتبة النهضة الحديثة – مكة، ط: الثانية، 1387 هـ - 1967م.
ذخيرة الحفاظ، المؤلف: أبو الفضل محمد بن طاهر بن علي بن أحمد المقدسي الشيباني، المعروف بابن القيسراني (المتوفى: 507هـ)، المحقق: د. عبد الرحمن الفريوائي، الناشر: دار السلف– الرياض، ط: الأولى، 1416 هـ -1996م.
ذكر أسماء من تكلم فيه وهو موثق، للذهبي، محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز (المتوفى: 748هـ)، ت: محمد شكور، الناشر: مكتبة المنار- الزرقاء، ط: الأولى: 1406هـ - 1986م.
سؤالات أبي عبيد الآجري أبا داود السجستاني في الجرح والتعديل، لأبي داود السجستاني (المتوفى: 275هـ) ت: محمد علي قاسم العمري، الناشر: عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، ط: الأولى، 1403هـ- 1983م.
سؤالات البرقاني للدارقطني، رواية الكرجي عنه، للحافظ أحمد بن محمد أبي بكر المعروف بالبرقاني (المتوفى: 425هـ)، تحقيق: عبد الرحيم محمد أحمد القشيري، الناشر: كتب خانه جميلي لاهور – باكستان، ط: الأولى، 1404هـ.
الضعفاء الكبير، لأبي جعفر محمد بن عمرو العقيلي المكي (المتوفى: 322هـ)، ت: عبد المعطي أمين قلعجي، الناشر: دار الكتب العلمية- بيروت- ط: الأولى: 1404هـ - 1984م.
الضعفاء والمتروكين، لجمال الدين أبي الفرج عبدالرحمن بن علي بن محمد الجوزي، (المتوفى: 597هـ)، ت: عبدالله القاضي، الناشر: دار الكتب العلمية- بيروت، ط: الأولى 1406هـ.
العلل ومعرفة الرجال، رواية عبدالله، للإمام أحمد بن حنبل الشيباني (المتوفى: 241هـ)، تحقيق: وصي الله بن محمد عباس، الناشر: دار الخافي، الرياض، ط: الثانية، 1422هـ - 2001م.
فتح الباب في الكنى والألقاب، المؤلف: أبو عبد الله محمد بن إسحاق بن محمد بن يحيى بن مَنْدَه العبدي (المتوفى: 395هـ)، المحقق: أبو قتيبة نظر محمد الفاريابي، الناشر: مكتبة الكوثر- السعودية – الرياض، ط: الأولى، 1417هـ - 1996م.
الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة، لمحمد بن علي الشوكاني (المتوفى: 1250هـ)، ت:عبدالرحمن المعلمي اليماني، الناشر : دار الكتب العلمية- بيروت، بدون تاريخ.
الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة، لشمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد ابن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى: 748هـ)، تحقيق: محمد عوامة، وأحمد محمد الخطيب، دار القبلة للثقافة الإسلامية مؤسسة علوم القرآن، جدة، ط: الأولى، 1413 هـ - 1992م.
الكامل في ضعفاء الرجال، لأبي أحمد بن عدي الجرجاني، (المتوفى: 365هـ)، ت: عادل عبدالموجود وغيره، الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، ط: الأولى :1418هـ-1997م.
كشف الأستار عن زوائد البزار، لعلي بن أبي بكر بن سليمان الهيثمي (المتوفى: 807هـ)، ت: حبيب الرحمن الأعظمي، الناشر: مؤسسة الرسالة – بيروت. ط: الأولى: 1399هـ - 1979م.
لسان الميزان، لأبي الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (المتوفى: 852هـ)، ت: دائرة المعارف النظامية – الهند- الناشر: مؤسسة الأعلمي للمطبوعات- بيروت. ط: الثانية: 1390هـ - 1971م.
المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين، المؤلف: محمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن مَعْبدَ، التميمي، أبو حاتم، الدارمي، البُستي (المتوفى: 354هـ)، المحقق: محمود إبراهيم زايد، الناشر: دار الوعي – حلب، ط: الأولى، 1396هـ.
مدلول مصطلح صالح الحديث عند أبي حاتم الرازي، دراسة تطبيقية مقارنة بأحكام ابن حجر في كتابه تقريب التهذيب. د. كريم عبود العمري، ود. باسم الجوابرة، مجلة أصول الدين- كلية الشريعة- الجامعة الأردنية- عمان، العدد 27/4/2019م.
معرفة الثقات من رجال أهل العلم والحديث ومن الضعفاء وذكر مذاهبهم وأخبارهم، لأبي الحسن أحمد بن صالح العجلي (المتوفى 261هـ)، تحقيق: عبد العليم عبد العظيم البستوي، الناشر: مكتبة الدار – المدينة المنورة، ط: الأولى، 1405هـ.
المغني في الضعفاء، لشمس الدين أبي عبدالله محمد بن أحمد بن عثمان ابن قَايْماز الذهبي (المتوفى: 748هـ)، تحقيق: نور الدين عتر، ط: إدارة إحياء التراث الإسلامي، قطر، د.ت.
almghny fy ald3fa2، lshms aldyn aby 3bdallh m7md bn a7md bn 3thman abn 8َayْmaz alzhby (almtofy: 748hـ)، t78y8: nor aldyn 3tr، 6: edara e7ya2 altrath al eslamy، 86r، d.t.
المفصل في صنعة الإعراب، للزمخشري، محمود بن عمرو جار الله (المتوفى: 538هـ)، ت: علي بو ملحم، الناشر: مكتبة الهلال- بيروت، ط: الأولى: 1993م.
almfsl fy sn3a al e3rab، llzm5shry، m7mod bn 3mro gar allh (almtofy: 538hـ)، t: 3ly bo ml7m، alnashr: mktba alhlal- byrot، 6: alaoly: 1993m.
موضح أوهام الجمع والتفريق، للخطيب أحمد بن علي بن ثابت البغدادي (المتوفى: 463هـ)، ت:د. عبد المعطي قلعجي، الناشر: دار المعرفة- بيروت، ط: الأولى، 1407هـ.
من تكلم فيه وهو موثق، المؤلف: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى: 748هـ)، المحقق: محمد شكور بن محمود الحاجي أمرير المياديني، الناشر: مكتبة المنار – الزرقاء، ط: الأولى، 1406هـ - 1986م.
الموقظة في علم مصطلح، المؤلف: شمس الدين أبو عبدالله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى: 748هـ)، تحقيق وتعليق: أحمد بن شهاب حامد، الناشر: دار ركائز للنشر والتوزيع – الكويت، ط: الأولى، ١٤٣٩هـ - ٢٠١٨م.
ميزان الاعتدال في نقد الرجال، لشمس الدين أبي عبدالله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى: 748هـ)، تحقيق: علي محمد البجاوي، ط: الأولى، دار المعرفة للطباعة والنشر، بيروت – لبنان، 1382هـ - 1963م.
نزهة الأعين النواظر في علم الوجوه والنظائر، لابن الجوزي جمال الدين أبي الفرج عبد الرحمن الجوزي (المتوفى: 597هـ) ت: محمد عبد الكريم الراضي، الناشر: مؤسسة الرسالة- بيروت، ط:الأولى، 1404هـ - 1984م.
الوجوه والنظائر، لأبي هلال الحسين بن عبد الله العسكري (المتوفى: 395هـ) ت: محمد عثمان، الناشر: مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، ط: الأولى، 1428هـ - 2007م.
العطفي, أحمد. (2023). مصطلح "لَيْسَ بِه بَأْس" عند الإمام أبي داود االسِّجِسْتاني دراسة نقدية The term "there is nothing wrong with it" according to Imam Abu Dawood Al-Sijistani (a critical study. مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور, 8(2), 287-350. doi: 10.21608/jcia.2023.315581
MLA
أحمد العطفي. "مصطلح "لَيْسَ بِه بَأْس" عند الإمام أبي داود االسِّجِسْتاني دراسة نقدية The term "there is nothing wrong with it" according to Imam Abu Dawood Al-Sijistani (a critical study", مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور, 8, 2, 2023, 287-350. doi: 10.21608/jcia.2023.315581
HARVARD
العطفي, أحمد. (2023). 'مصطلح "لَيْسَ بِه بَأْس" عند الإمام أبي داود االسِّجِسْتاني دراسة نقدية The term "there is nothing wrong with it" according to Imam Abu Dawood Al-Sijistani (a critical study', مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور, 8(2), pp. 287-350. doi: 10.21608/jcia.2023.315581
VANCOUVER
العطفي, أحمد. مصطلح "لَيْسَ بِه بَأْس" عند الإمام أبي داود االسِّجِسْتاني دراسة نقدية The term "there is nothing wrong with it" according to Imam Abu Dawood Al-Sijistani (a critical study. مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور, 2023; 8(2): 287-350. doi: 10.21608/jcia.2023.315581