تعلُّقـات القـدرةِ الإلهيـــة عندَ الأشــاعــرةِ وموقفهم من المخالفيـن في ذلك " دراسة تحليليـة " The attachments of the divine power of the Ash'aris and their position on the violators in that "analytical study"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس العقيدة والفلسفة الإسلامية كلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق جامعة الأزهر

المستخلص

تدورُ فكرةُ البحثِ حولَ مسألةٍ جديرةٍ بالاهتمام ألا وهي تعلُّقات القدرةِ الإلهيةِ في الفكرِ الأشعري وموقفهم من المخالفين في ذلكَ ، ولقد برزت أهميةُ تلك القضية في الفكر الكلامي؛ لارتباطها بالعديد من المسائل الكلامية التي دارت في أذهان المتكلمين ، وجرت بها أقلامهم في مؤلفاتهم الكلامية ، كتعلُّق قدرته – تعالى- بالمقدورِ قبلَ وقوعه ، وحال حدوثه، وإعدامِه بعدَ إيجادِه ، وإيجادِه حين البعثِ ، وكذلك المحال ، وخلق الأفعال الإنسانيَّة بما فيها من خيرٍ و شر ، أو حُسن وقبح ، وغير ذلك من الأفعال المختلفة ، وعلاقة تعلقات  القدرة بالتوليد في الأفعال ، وكيف تعاملَ علماءُ الأشاعرةِ مع المخالفين لهم في تلكَ المسألةِ ، مع تنوع أساليبهم ، واختلاف مناهجهم، ومدي براعتهم في تفنيد شبهاتهم على الرغم من كثرةِ هؤلاءِ المخالفين من أهلِ الإسلام وغيرهم ، بهدف تحقيق الكمال الواجب لله I ، والتأكيد على صحةِ الاعتقاد ، وحمايةِ العقيدة الإسلامية من أي زيغٍ أو افتراءٍ.
The idea of the research revolves around an important issue, namely "The relations to Divine Power in Ash`ari thought and their attitude towards those who disagree". The importance of the issue in rhetorical thinking was underscored by the fact that it was linked to many rhetorical questions in the minds of speakers and reflected in their writing. It`s like his power attaches to the ability before it happens and if it occurs and he was executed before he was reborn and to find him when he was resurrected and also is the imposter and the creation of human acts , including good and bad or goodness and ugliness and other different actions. And it`s related to being able to reproduce in actions . And how Ash`ari scholars have dealt with dissenters in the matter with their methods and methods varied. And how adapt they are at dispelling their suspicions ,despite the number of dissenters from Islam and others , in order to achieve the perfection due to God the Almighty and to emphasize the truth of belief and to protect the Islamic faith from any distortion or slander.                         

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا : القرآن الكريم:
aola : al8ran alkrym:
ثانيا : كتب اللغـة والمعاجم :
thanya : ktb allghـawalm3agm :
الزمخشرى (ت 538 هـ ) : أبو القاسم محمود
alzm5shry (t 538 hـ ) : abo al8asm m7mod
- أساس البلاغة ، تحقيق د/ محمد عيون السود ، دار الكتب العلمية بيروت ، الطبعة الأولى عام(1998م)
- asas alblagha ، t78y8 d/ m7md 3yon alsod ، dar alktb al3lmya byrot ، al6b3a alaoly 3am(1998m)
العسكري (ت 395 هـ) : أبو هلال اللغوي
al3skry (t 395 hـ) : abo hlal allghoy
ـ الفروق اللغوية ، تحقيق : محمد سليم، طبعة دار العلم والثقافة - القاهرة ، بدون تاريخ
ـ alfro8 allghoya ، t78y8 : m7md slym، 6b3a dar al3lmwalth8afa - al8ahra ، bdon tary5
مختار عبد الحميد : الأستاذ الدكتور
m5tar 3bd al7myd : alastaz aldktor
- معجم اللغة العربية المعاصرة ، طبعة عالم الكتب ،ط الأولى عام
( 2008 م )
- m3gm allgha al3rbya alm3asra ، 6b3a 3alm alktb ،6 alaoly 3am
( 2008 m )
الهروي (ت 370 هـ ) محمد بن أحمد
alhroy (t 370 hـ ) m7md bn a7md
- تهذيب اللغة ، تحقيق محمد عوض ، طبعة إحياء التراث العربي بيروت، الطبعة الأولى عام (2001 م )
 
 
- thzyb allgha ، t78y8 m7md 3od ، 6b3a  e7ya2 altrath al3rby byrot، al6b3a alaoly 3am (2001 m )
ثالثا : مصـادر ومراجـع عامـة :
thaltha : msـadrwmragـ3 3amـa :
ابن حزم (ت 456هـ) : علي الظاهري :
abn 7zm (t 456hـ) : 3ly alzahry :
ـ الفصل في الملل والأهواء والنحل ، تحقيق : أحمد السيد علي ، طبعة المكتبة التوفيقية للتراث، القاهرة عام (2003م) .
ـ alfsl fy almllwalahoa2waln7l ، t78y8 : a7md alsyd 3ly ، 6b3a almktba altofy8ya lltrath، al8ahra 3am (2003m) .
الآمدي (ت631هـ) : سيف الدين
alamdy (t631hـ) : syf aldyn
- أبكار الأفكار في أصول الدين ، تحقيق د/ أحمد المهدي ،طبعة دار الكتب والوثائق القومية ، الطبعة الرابعة عام ( 2012م )
- abkar alafkar fy asol aldyn ، t78y8 d/ a7md almhdy ،6b3a dar alktbwalotha28 al8omya ، al6b3a alrab3a 3am ( 2012m )
ـ غاية المرام في علم الكلام ، تحقيق : د/ حسن الشافعي ، طبعة المجلس الأعلى للشئون الإسلامية – القاهرة عام (2010م) .
ـ ghaya almram fy 3lm alklam ، t78y8 : d/ 7sn alshaf3y ، 6b3a almgls ala3ly llsh2on al eslamya – al8ahra 3am (2010m) .
الباقلاني (ت 403هـ) : القاضي أبو بكر
alba8lany (t 403hـ) : al8ady abo bkr
ـ الإنصاف فيما يجب اعتقاده ولا يجوز الجهل به ، تحقيق : د/ محمد زاهد الكوثري ، طبعة المكتبة الأزهرية ، الطبعة الثانية عام (2000م) .
ـ al ensaf fyma ygb a3t8adhwla ygoz alghl bh ، t78y8 : d/ m7md zahd alkothry ، 6b3a almktba alazhrya ، al6b3a althanya 3am (2000m) .
 
 
ـ تمهيد الأوائل وتلخيص الدلائل ، تحقيق : المكتب العلمي للتحقيق ، طبعة مؤسسة الكتب الثقافية – لبنان ، الطبعة الثانية عام (2016م) .
ـ tmhyd alaoa2lwtl5ys aldla2l ، t78y8 : almktb al3lmy llt78y8 ، 6b3a m2ssa alktb alth8afya – lbnan ، al6b3a althanya 3am (2016m) .
- التمهيد في الرد على الملحدة المعطلة والرافضة والخوارج والمعتزلة ، تقديم/ محمود الخضيري ، محمد عبد الهادي أبو ريدة ، طبعة دار الفكر العربي ، بدون ت
- altmhyd fy alrd 3la alml7da alm36lawalrafdawal5oargwalm3tzla ، t8dym/ m7mod al5dyry ، m7md 3bd alhady abo ryda ، 6b3a dar alfkr al3rby ، bdon t
البغدادي ( ت 429 هـ ) الامام عبد القاهر
albghdady ( t 429 hـ ) alamam 3bd al8ahr
-أصول الدين، طبعة مدرسة الإلهيات بدار الفنون التركية ، الطبعة الأولى عام ( 1928م )
-asol aldyn، 6b3a mdrsa al elhyat bdar alfnon altrkya ، al6b3a alaoly 3am ( 1928m )
-الفرق بين الفرق ، تحقيق مجدي السيد ، طبعة المكتبة التوفيقية، القاهرة عام( 2010م )
-alfr8 byn alfr8 ، t78y8 mgdy alsyd ، 6b3a almktba altofy8ya، al8ahra 3am( 2010m )
البيجوري ( ت1276 هـ ) : الإمام إبراهيم
albygory ( t1276 hـ ) : al emam  ebrahym
- تحفة المريد على جوهرة التوحيد ، طبعة مكتبة الإيمان القاهرة ، الطبعة الأولى عام(2015م)
- t7fa almryd 3la gohra alto7yd ، 6b3a mktba al eyman al8ahra ، al6b3a alaoly 3am(2015m)
- حاشية البيجوري على السنوسية " أم البراهين " تحقيق د/ مصطفي
أبو زيد ، طبعة المجلد العربي ، القاهرة ،الطبعة الأولى عام(2015م)
- 7ashya albygory 3la alsnosya " am albrahyn " t78y8 d/ ms6fy abo zyd ، 6b3a almgld al3rby ، al8ahra ،al6b3a alaoly 3am(2015m)
التفتازاني ( ت 793 هـ ) : الإمام سعد الدين
altftazany ( t 793 hـ ) : al emam s3d aldyn
- شرح العقائد النسفية ، تحقيق د/ طه عبد الرؤوف سعد ، طبعة المكتبة الأزهرية للتراث عام (2014م )
- shr7 al38a2d alnsfya ، t78y8 d/ 6h 3bd alr2of s3d ، 6b3a almktba alazhrya lltrath 3am (2014m )
- شرح المقاصد ، تحقيق د/ عبد الرحمن عميرة ، طبعة المكتبة الأزهرية للتراث عام ( 2013م )
- shr7 alm8asd ، t78y8 d/ 3bd alr7mn 3myra ، 6b3a almktba alazhrya lltrath 3am ( 2013m )
الجرجاني (816هـ) : السيد الشريف
algrgany (816hـ) : alsyd alshryf
ـ التعريفات ، تحقيق : محمود الجمال ، طبعة المكتبة التوفيقية للتراث – القاهرة ، الطبعة الأولى عام (2013م) .
ـ alt3ryfat ، t78y8 : m7mod algmal ، 6b3a almktba altofy8ya lltrath – al8ahra ، al6b3a alaoly 3am (2013m) .
ـ شرح المواقف ومعه حاشيتي السيالكوتي والحلبي ، طبعة المكتبة الأزهرية للتراث ، الطبعة الأولى عام (2011م) .
ـ shr7 almoa8fwm3h 7ashyty alsyalkotywal7lby ، 6b3a almktba alazhrya lltrath ، al6b3a alaoly 3am (2011m) .
الجويني (ت478هـ) : إمام الحرمين
algoyny (t478hـ) :  emam al7rmyn
ـ الإرشاد إلى قواطع الأدلة في أصول الاعتقاد ، تحقيق : د/ أسعد تميم ، مؤسسة الكتب الثقافية – بيروت ، الطبعة الأولى عام (1985م) .
ـ al ershad  ely 8oa63 aladla fy asol ala3t8ad ، t78y8 : d/ as3d tmym ، m2ssa alktb alth8afya – byrot ، al6b3a alaoly 3am (1985m) .
الرازي (ت 606هـ) : فخر الدين
alrazy (t 606hـ) : f5r aldyn
- الإشارة في علم الكلام ، تحقيق ، هاني محمد حامد ، طبعة المكتبة الأزهرية للتراث عام ( 2016م )
- al eshara fy 3lm alklam ، t78y8 ، hany m7md 7amd ، 6b3a almktba alazhrya lltrath 3am ( 2016m )
ـ المحصل : محصل أفكار المتقدمين والمتأخرين من الحكماء والمتكلمين ، تحقيق : د/ حسين آتاي ، طبعة المكتبة الأزهرية للتراث ، الطبعة الأولى عام (1991م)
ـ alm7sl : m7sl afkar almt8dmynwalmta5ryn mn al7kma2walmtklmyn ، t78y8 : d/ 7syn atay ، 6b3a almktba alazhrya lltrath ، al6b3a alaoly 3am (1991m)
- المسائل الخمسون في أصول الدين ، تحقيق د/ عبدالله إسماعيل ،
د/ نظير عياد ، طبعة دار الامام الرازي ، القاهرة الطبعة الأولى عام
( 2015م )
- almsa2l al5mson fy asol aldyn ، t78y8 d/ 3bdallh  esma3yl
، d/ nzyr 3yad ، 6b3a dar alamam alrazy ، al8ahra al6b3a alaoly 3am ( 2015m )
ـ المطالب العالية من العلم الإلهي ، تحقيق : د/ أحمد حجازي السقا ، طبعة المكتبة الأزهرية للتراث عام (2016م) .
ـ alm6alb al3alya mn al3lm al elhy ، t78y8 : d/ a7md 7gazy als8a ، 6b3a almktba alazhrya lltrath 3am (2016m) .
ـ معالم أصول الدين، مراجعة : د/ طه عبد الرؤوف ، طبعة المكتبة الأزهرية عام (2013م)
ـ m3alm asol aldyn، mrag3a : d/ 6h 3bd alr2of ، 6b3a almktba alazhrya 3am (2013m)
- نهاية العقول في دراية الأصول ، تحقيق د/ سعيد فودة ، طبعة دار الذخائر بيروت ، الطبعة الأولى عام(2015م)
- nhaya al38ol fy draya alasol ، t78y8 d/ s3yd foda ، 6b3a dar alz5a2r byrot ، al6b3a alaoly 3am(2015m)
السنوسي ( ت 895هـ) : الإمام أبي عبد الله
alsnosy ( t 895hـ) : al emam aby 3bd allh
- شرح السنوسية الكبرى ، المسمى عمدة أهل التوفيق والتسديد ،
تحقيق د/ عبد الفتاح بركة ، طبعة دار البصائر القاهرة ، الطبعة الأولى عام ( 2013م )
- shr7 alsnosya alkbry ، almsmy 3mda ahl altofy8waltsdyd ، t78y8 d/ 3bd alfta7 brka ، 6b3a dar albsa2r al8ahra ، al6b3a alaoly 3am ( 2013m )
- شرح صغرى الصغرى  في علم التوحيد ،طبعة دار البصائر القاهرة الطبعة الأولى عام( 2016م ) 
- shr7 sghry alsghry  fy 3lm alto7yd ،6b3a dar albsa2r al8ahra al6b3a alaoly 3am( 2016m )
الشهرستاني (ت 548 هـ ) : الإمام أبي الفتح
alshhrstany (t 548 hـ ) : al emam aby alft7
- الملل والنحل ، تحقيق د/ عبد الباسط مزيد، طبعة مكتبة الايمان القاهرة، الطبعة الأولى عام (2014م )
- almllwaln7l ، t78y8 d/ 3bd albas6 mzyd، 6b3a mktba alayman al8ahra، al6b3a alaoly 3am (2014m )
- نهاية الإقدام في علم الكلام ، تحقيق الفررجيوم ،طبعة مكتبة زهران القاهرة بدون
- nhaya al e8dam fy 3lm alklam ، t78y8 alfrrgyom ،6b3a mktba zhran al8ahra bdon
الصابوني (ت 580 هـ ) : الإمام نورالدين
alsabony (t 580 hـ ) : al emam noraldyn
- البداية في أصول الدين ، تحقيق د/ عبد الله اسماعيل ، د/ نظير عياد ، طبعة المكتبة الأزهرية للتراث ، القاهرة عام( 2015م )
- albdaya fy asol aldyn ، t78y8 d/ 3bd allh asma3yl ، d/ nzyr 3yad ، 6b3a almktba alazhrya lltrath ، al8ahra 3am( 2015m )
الغزالي ( 505 هـ ) : الإمام أبو حامد
alghzaly ( 505 hـ ) : al emam abo 7amd
- الاقتصاد في الاعتقاد ، ومعه كتاب السداد في الإرشاد إلى الاقتصاد في الاعتقاد للشيخ مصطفي عمران ، طبعة دار البصائر القاهرة ، الطبعة الأولى عام ( 2009م )
- ala8tsad fy ala3t8ad ،wm3h ktab alsdad fy al ershad  ely ala8tsad fy ala3t8ad llshy5 ms6fy 3mran ، 6b3a dar albsa2r al8ahra ، al6b3a alaoly 3am ( 2009m )
الفارابي (ت 339هـ) : أبو نصر الفيلسوف
alfaraby (t 339hـ) : abo nsr alfylsof
ـ الثمرة المرضية في بعض الرسالات الفارابية ، تحقيق : د/ عماد نبيل ، طبعة دار الفارابي – بيروت ، الطبعة الأولى عام (2012م) .
ـ althmra almrdya fy b3d alrsalat alfarabya ، t78y8 : d/ 3mad nbyl ، 6b3a dar alfaraby – byrot ، al6b3a alaoly 3am (2012m)
- رسالة في إثبات المفارقات ، طبعة دائرة المعارف العثمانية – حيدر آباد ط عام (1345 هـ )
- rsala fy  ethbat almfar8at ، 6b3a da2ra alm3arf al3thmanya – 7ydr abad 6 3am (1345 hـ )
القاضي عبد الجبار (ت 415هـ) : الهمداني أحمد
al8ady 3bd algbar (t 415hـ) : alhmdany a7md
ـ شرح الأصول الخمسة ، تحقيق : د/ عبد الكريم عثمان ، طبعة مكتبة وهبة – القاهرة ، الطبعة الثالثة عام (2010م) .
ـ shr7 alasol al5msa ، t78y8 : d/ 3bd alkrym 3thman ، 6b3a mktbawhba – al8ahra ، al6b3a althaltha 3am (2010m) .
ـ المحيط بالتكليف ، تحقيق : عمر عزمي ، مراجعة : د/ أحمد الأهواني ، طبعة الدار المصرية للتأليف والنشر
ـ alm7y6 baltklyf ، t78y8 : 3mr 3zmy ، mrag3a : d/ a7md alahoany ، 6b3a aldar almsrya lltalyfwalnshr
الماتريدي (ت333هـ) : أبو منصور
almatrydy (t333hـ) : abo mnsor
ـ التوحيد : تحقيق :د/ فتح الله خليف ،طبعة دار الجامعات المصرية ، بدون تاريخ
ـ alto7yd : t78y8 :d/ ft7 allh 5lyf ،6b3a dar algam3at almsrya ، bdon tary5
النسفي ( 710هـ ) : أبو البركات
alnsfy ( 710hـ ) : abo albrkat
- شرح العمدة في عقيدة أهل السنة ، تحقيق د/ عبد الله اسماعيل ، طبعة المكتبة الأزهرية للتراث عام ( 2014م )
- shr7 al3mda fy 38yda ahl alsna ، t78y8 d/ 3bd allh asma3yl ، 6b3a almktba alazhrya lltrath 3am ( 2014m )
النسفي (ت 508هـ) : أبو المعين ميمون
alnsfy (t 508hـ) : abo alm3yn mymon
ـ تبصرة الأدلة في أصول الدين ، تحقيق : د/ محمد عيسى الأنور ، طبعة المكتبة الأزهرية للتراث عام (2016م) .
ـ tbsra aladla fy asol aldyn ، t78y8 : d/ m7md 3ysy alanor ، 6b3a almktba alazhrya lltrath 3am (2016m)