جماليات العنوان في قصص إبراهيم النـّاصر الحميدان دراسة في التركيب والدّلالة The aesthetics of the title in the stories of Ibrahim Al-Nasser Al-Humaidan - a study in structure and significance

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب والعلوم الإنسانية – جامعة طيبة

المستخلص

بات النص الموازي _ الذي يعد العنوان أهمّ عتباته _ يحوز اهتمامًا مثيرًا في المقاربات النقدية المعاصرة، بل أضحى يمتلك نظريته الخاصة به في خضم النظريات الأدبية؛ ذلك أن النص الموازي بمكوناته المتعددة: كالعنوان الرئيسي والعناوين الداخلية واسم المؤلف والغلاف والإهداء والمقدمة والخاتمة وكلمة الناشر وغير ذلك من العناصر النصية الموازية التي تكوّن الإطار الخارجي للنص هي التي تمنح النص الأساسي هويته وتميزه لتؤكد وجوده لحظة تلقّيه، وتزوّد القارئ بالمفاتيح التي تعينه على استكشاف مجاهيل النص وسبر أغواره وإضاءة مناطقه المعتمة.
ويأتي (العنوان) ليكون العتبة الأخطر من جملة عتبات النص المذكورة، في علاقته بكل من النص والقارئ؛ فعلى صعيد العلاقة بالنص، يَهب العنوانُ النص كينونته بتسميته وإخراجه من فضاء المجهول إلى المعلوم، إذ أن النص لا يكتسب كينونته في هذا العالم إلا بالعنونة، التي من خلالها يكون قابلاً للتداول والحياة. وفي صعيد العلاقة مع القارئ، يمثل (العنوان) الدليل الذي يفضي بالقارئ إلى النص فيتخذ دور المصيدة التي ينصبها الكاتب لإغراء القارئ، أو دور الثريا التي تضيء دهاليز النص.
ولما تحتلّه دراسة العنوان من الأهمية بمكان، فقد اختارت هذه الدراسة تسليط الضوء على العنوان في قصص إبراهيم الناصر الحميدان، من خلال تحليل البنية التركيبية للعناوين التي تتصدر مجموعاته القصصية الستة وتأويل دلالاتها ووظائفها وأثرها في انفتاح النص وتعدد قراءاته من جهة، ومن جهة أخرى، فإن هذا البحث بطبيعة الحال يسهم في معرفة مدى استعداد الرعيل الأوّل من كتّاب القصة القصيرة بأهمية الاحترافية في صياغة العنوان على أسس جمالية، تشدّ المتلقي وتغريه بقراءة النص الأدبي.
 The parallel text – of which the title is the most important threshold – has gained interesting interest in contemporary critical approaches, and even has its own theory in the midst of literary theories, because the parallel text with its multiple components: such as the main title, internal headings, author's name, cover, dedication, introduction, conclusion, publisher's word and other parallel textual elements that make up the outer framework of the text are what give the main text its identity and distinction to confirm its existence at the moment of receiving it, and provide the reader with the keys that help him explore the unknowns of the text And probing its depths and lighting its dark areas. At the level of the relationship with the text, the title gives the text its being by naming it and taking it out of the space of the unknown to the known, as the text does not acquire its being in this world except by addressing, through which it is negotiable and viable. In terms of the relationship with the reader, the title represents the guide that leads the reader to the text and takes the role of the trap set by the writer to seduce the reader, or the role of the chandelier that illuminates the corridors of the text.  And when it is occupied by d

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور

  • بلعابد، عبد الحق. "عتبات جيرار جينيت من النص إلى المناص"، تقديم: سعيد يقطين، الدار العربية للعلوم، الجزائر، ط (1)، 1429هـ.
  • bl3abd، 3bd al78. "3tbat gyrar gynyt mn alns ely almnas"، t8dym: s3yd y86yn، aldar al3rbya ll3lom، algza2r، 6 (1)، 1429hـ.
  • القضماني، رضوان."نظرية التواصل، المفهوم والمصطلح"، مجلة جامعة تشرين للدراسات والبحوث/ سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، مج(29)، ع(1)، 2007م.
  • al8dmany، "nzrya altoasl، almfhomwalms6l7"، mgla gam3a tshryn lldrasatwalb7oth/ slsla aladabwal3lom al ensanya، mg(29)، 3(1)، 2007m.
  • إيكو، إمبرتو. "التأويل والتأويل المفرط"، ترجمة: ناصر الحلواني، مركز الإنماء الحضاري، حلب، ط(1)، 2009م.
  • eyko، "altaoylwaltaoyl almfr6"، trgma: nasr al7loany، mrkz al enma2 al7dary، 7lb، 6(1)، 2009m.
  • الحميدان، إبراهيم الناصر. "مجلد الأعمال القصصية الكاملة"، ط(1)، 1425هـ.
  • al7mydan، ebrahym alnasr. "mgld ala3mal al8ssya alkamla"، 6(1)، 1425hـ.

المراجع:

  • بن الدين، بخولة. "عتبات النص الأدبي مقاربة سيمائية"، مجلة سمات، مايو، 2013م.
  • bn aldyn، "3tbat alns aladby m8arba syma2ya"، mgla smat، mayo، 2013m.
  • الجزار، محمد فكري، "العنوان وسيميوطيقا الاتصال الأدبي"، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1998م.
  • algzar، m7md fkry، "al3noanwsymyo6y8a alatsal aladby"، alhy2a almsrya al3ama llktab،
  • جكيب، محمد التونسي، "إشكالية مقاربة النص الموازي وتعدد قراءته عتبة العنوان نموذجاً" ، جامعة محمد الخامس، المغرب.
  • gkyb، m7md altonsy، " eshkalya m8arba alns almoazywt3dd 8ra2th 3tba al3noan nmozgaً" ، gam3a m7md al5ams،
  • حسين، خالد حسين. "القصة القصيرة وظاهرة العنونة: خطاب العناوين في سردية زكريا تامر نموذجًا"، مقال علمي منشور على الشبكة العنكبوتية.
  • 7syn، 5ald 7syn. "al8sa al8syrawzahra al3nona: 56ab al3naoyn fy srdya zkrya tamr nmozgًa"، m8al 3lmy mnshor 3la alshbka al3nkbotya.
  • حسين، خالد حسين. "سيمياء العنوان: القوة والدلالة"، مجلة جامعة دمشق، سوريا، مج (21)، ع (3-4)، 2005م.
  • 7syn، 5ald 7syn. "symya2 al3noan: al8oawaldlala"، mgla gam3a dmsh8، sorya، mg (21)، 3 (3-4)،
  • حليمي، فريد. "سيميائية العنوان في الرواية الجزائرية المعاصرة"، رسالة ماجستير، جامعة منتوري، قسنطينة، 2009م.
  • 7lymy، "symya2ya al3noan fy alroaya algza2rya alm3asra"، rsala magstyr، gam3a mntory، 8sn6yna، 2009m.
  • حمداوي، جميل. "صورة العنوان في الرواية العربية"، مقال منشور على الشبكة العنكبوتية، يوليو، 2006م.
  • 7mdaoy، "sora al3noan fy alroaya al3rbya"، m8al mnshor 3la alshbka al3nkbotya، yolyo، 2006m.
  • حمداوي، جميل. "السيميوطيقا والعنونة"، مجلة عالم الفكر، مج (25)، ع (3)، الكويت، 1997م.
  • 7mdaoy، "alsymyo6y8awal3nona"، mgla 3alm alfkr، mg (25)، 3 (3)، alkoyt، 1997m.
  • الخويلدي، ميرزا. مقال "الروائي الكبير إبراهيم الحميدان يرحل في صمت"، صحيفة الشرق الأوسط، الأحد 27 ربيع الثاني 1434هـ، ع (12521).
  • al5oyldy، m8al "alroa2y alkbyr ebrahym al7mydan yr7l fy smt"، s7yfa alshr8 alaos6، ala7d 27 rby3 althany 1434hـ، 3 (12521).
  • رحيم، عبد القادر. "العنوان في النص الإبداعي: أهميته وأنواعه"، مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد خيضر، بسكرة- الجزائر، ع (2-3)، 2008م.
  • r7ym، 3bd al8adr. "al3noan fy alns al ebda3y: ahmythwanoa3h"، mgla klya aladabwal3lom al ensanyawalagtma3ya، gam3a m7md 5ydr، bskra- algza2r، 3 (2-3)،
  • السمطي، عبد الله. مقال " صفحات من غربة المكان لإبراهيم الناصر الحميدان: أخطر سيرة أدبية في الأدب السعودي" موقع جسد الثقافة على الشبكة العنكبوتية.
  • alsm6y، 3bd allh. m8al " sf7at mn ghrba almkan l ebrahym alnasr al7mydan: a56r syra adbya fy aladb als3ody" mo83 gsd alth8afa 3la alshbka al3nkbotya.
  • الفيروز آبادي، مجد الدين محمد يعقوب. "القاموس المحيط"، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط2، 1407هـ.
  • alfyroz abady، mgd aldyn m7md y38ob. "al8amos alm7y6"، m2ssa alrsala، byrot، 62، 1407hـ.
  • قطوس، بسام موسى. "سيمياء العنوان"، وزارة الثقافة، عمّان، 2002م.
  • 86os، bsam mosy. "symya2 al3noan"،wzara alth8afa، 3mّan،
  • كوهين، جون. "بنية اللغة الشعرية"، ترجمة: محمد الولي ومحمد العمري، دار المعرفة الأدبية، ط(1)، 1986م.
  • kohyn، "bnya allgha alsh3rya"، trgma: m7md alolywm7md al3mry، dar alm3rfa aladbya، 6(1)، 1986m.
  • المنصوري، عبد الرحمن. مقال " غدير البنات يخلد ذكرى "السبع بنات"، صحيفة المدينة، الثلاثاء 25/6/14 36هـ، ع (18983).
  • almnsory، 3bd alr7mn. m8al " ghdyr albnat y5ld zkry "alsb3 bnat"، s7yfa almdyna، althlatha2 25/6/14 36hـ، 3 (18983).
  • مندور، محمد. " في الميزان الجديد"، ط (1)، دار نهضة مصر، القاهرة، 1988م.
  • mndor، " fy almyzan algdyd"، 6 (1)، dar nhda msr، al8ahra، 1988m.
  • اليوسف، خالد أحمد. "دليل الكتّاب والكاتبات"، الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون، ط(3)، 1415هـ.

            alyosf، 5ald a7md. "dlyl alktّabwalkatbat"، algm3ya al3rbya als3odya llth8afawalfnon، 6(3)، 1415h