شعر يحيى بن هذيل : دراسة موضوعية فنية Poetry of Yahya Bin Hudhail: An Objective Artistic Study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بكلية التربية – جامعة دمنهور – جمهورية مصر العربية

المستخلص

يدور هذا البحث حول شعر يحيى بن هذيل ، وتأتى العناية فيه بالتعريف بهذا الشاعر الأندلسى ، وتتبع الأغراض الشعرية لديه ولاسيما الوصف ، وتناول شعره بين المقطعة والقصيدة ، والوقوف على أبعاد التشكيل اللغوى والتصوير الفنى والبناء الإيقاعى ، ولاريب فى أن استكناه شعر هذا الشاعر المنسى من الأهمية بمكان ، حيث إنه يقفنا على حجم شاعريته ، وقيمة نتاجه الشعرى عبر الدراسة الموضوعية الفنية التى ترتكر على الرؤية التحليلية التى تسبر غوره . 
This research revolves around the poetry of Yahya bin Hudhail, and care comes in it by defining this Andalusian poet, tracing his poetic purposes, especially the description, and dealing with his poetry between the stanza and the poem, and standing on the dimensions of linguistic formation, artistic imagery, and rhythmic construction, and there is no doubt that he has grasped the poetry of this forgotten poet of importance In a place, as he tells us about the size of his poetry and the value of his poetic output through the artistic objective study that relies on the analytical vision that probes his depths.

الكلمات الرئيسية


1- وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان : 4/369 ، ابن خلكان – شمس الدين بن محمد بن أبى بكر - (ت684هـ) ، تحقيق : د. إحسان عباس ، دار صادر ، بيروت ، لبنان ، 1977م .
2- تاريخ العلماء والرواة للعلم بالأندلس : 2/193 ، ابن الفرضى –
أبو الوليد عبد الله بن محمد - (ت403هـ) ، تحقيق : عزت العطار الحسينى ، مكتبة المثنى ببغداد ومكتبة الخانجى بالقاهرة ، 1347هـ - 1954م ، وانظر أيضًا : نكت الهميان فى نكت العميان : ص307 ، صلاح الدين خليل بن أيبك الصفدى (ت764هـ) ، وقف على طبعه الأستاذ أحمد زكى ، المطبعة الجمالية بمصر ، 1329هـ - 1911م .
3- يتيمة الدهر فى محاسن أهل العصر : 2/14 ، الثعالبى – عبد الملك بن محمد بن إسماعيل – (ت429هـ) ، تحقيق : د. مفيد قميحة ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان ، 1983م .
4- مما يبرهن على ذلك ما ورد فى (معجم الأدباء : 5/2833 ، شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الرومى الحموى (ت626هـ) ، تحقيق : د. إحسان عباس ، دار الغرب الإسلامى ، بيروت ، لبنان ، ط. الأولى ، 1993م ، و(نكت الهميان فى نكت العميان : ص307 ، صلاح الدين خليل بن أيبك الصفدى) و(كشف الظنون عن أسامى الكتب والفنون : 6/518 ، حاجى خليفة (ت1067هـ) ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، 1982م) .
5- جذوة المقتبس فى تاريخ علماء الأندلس : 2/608 ، الحميدى - أبو عبدالله محمد بن فتوح الأزدى – (ت488هـ) ، تحقيق : إبراهيم الإبيارى ، دار الكتاب اللبنانى ، بيروت ، ط. الثانية ، 1983م ، وانظر أيضًا بغية الملتمس فى تاريخ رجال الأندلس : ص509 ، الضبى – أحمد بن يحيى بن أحمد بن عميرة – (ت599هـ) دار الكاتب العربى ، 1967م .
6- تاريخ العلماء والرواة للعلم بالأندلس : 2/193 ، ابن الفرضى ، تحقيق : عزت العطار الحسينى .
7- المصدر نفسه ، والصفحة نفسها .
8- انظر فى هذا الشأن : نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب : 1/153 ، المقرى – شهاب الدين أبو العباس أحمد بن محمد التلمسانى – (ت1041هـ) ، تحقيق : د. إحسان عباس ، دار صادر ، بيروت ، لبنان ، 1988م .
9- انظر المصدر نفسه : 3/73 .
10- انظر فى هذا : (المغرب فى حلى المغرب : 1/186 ، ابن سعيد الأندلسى – على بن موسى – (ت685هـ) ، تحقيق : د. شوقى ضيف ، دار المعارف بمصر ، 1964م) و(نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب : 1/385 وما بعدها ، المقرى ، تحقيق : د. إحسان عباس) .
11- أورد أبو منصور الثعالبى – فى ترجمته لابن القوطية – ما يشى بجم تقدير يحيى بن هذيل لأستاذه ابن القوطية ، انظر (يتيمة الدهر فى محاسن أهل العصر : 2/73 ، تحقيق : محمد محيى الدين عبد الحميد ، دار الفكر ، بيروت ، لبنان ، ط. الثانية ، 1973م ) .
12- انظر معجم الأدباء : 5/2833 ، ياقوت الحموى .
13- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص38 ، د. فوزى عيسى ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر ، الإسكندرية ، 2009م ، وثمة اختلاف فى رواية الشطر الأول من البيت الأول ، وقد أشار إليه مؤلف الكتاب فى الحاشية رقم 3 من الصفحة المذكورة حيث قال : " فى الذخيرة : إذا حبستُ [ بدلاً من لما وضعت فى مستهل هذا الشطر] وكذلك فى الحماسة المغربية " .
14- الذخيرة فى محاسن أهل الجزيرة : ق2 م1/514 ، وق3 م1/347 ، أبو الحسن على ابن بسام الشنترينى (ت542هـ) ، تحقيق : د. إحسان عباس ، دار الثقافة ، بيروت ، لبنان ، 1974م .
15- تاريخ العلماء والرواة للعلم بالأندلس : 2/193 ، ابن الفرضى ، تحقيق : عزت العطار الحسينى .
16- جذوة المقتبس فى تاريخ علماء الأندلس : 2/607 ، الحميدى ، تحقيق : إبراهيم الإبيارى .
17- الغزال : هو يحيى بن الحكم البكرى – نسبة إلى بنى بكر بن وائل – الجيَّانى، وهو شاعر أندلسى مطبوع معروف ، وكانت ولادته فى عام 156هـ، أما وفاته فقد جاءت فى عام 250هـ ، انظر فى ترجمته : (المغرب فى حلى المغرب : 1/324 وما بعدها، ابن سعيد الأندلسى ، تحقيق : د. شوقى ضيف) و(الأعلام : 8/143 ، خير الدين الزركلى ، دار العلم للملايين ، بيروت ، لبنان ، ط. السادسة ، 1984م) و(تاريخ الأدب العربى : 4/115 وما بعدها ، عمر فروخ ، دار العلم للملايين ، ط. الرابعة ، 1986م) و(الموجز فى الأدب العربى وتاريخه : 3/200 وما بعدها ، حنا فاخورى ، دار الجيل ، بيروت ، لبنان ، ط. الثانية ، 1991م) .
18- ابن عبد ربه : هو أبو عمر أحمد بن محمد بن عبد ربه ، وقد ولد سنة 246هـ وتوفى سنة 328هـ ، وكان أحد مشاهير الأدباء فى بلاد الأندلس ، وهو صاحب الكتاب الذى ذاع صيته (العقد الفريد) ، انظر فى ترجمته : " تاريخ العلماء والرواة للعلم بالأندلس : 1/49 ، ابن الفرضى ، تحقيق : عزت العطار الحسينى " و " بغية الملتمس فى تاريخ رجال الأندلس : ص148 ، الضبى " و " النجوم الزاهرة فى ملوك مصر والقاهرة : 3/266 ، ابن تغرى بردى – أبو المحاسن جمال الدين يوسف – (ت847هـ) ، نسخة مصورة عن طبعة دار الكتب المصرية " و " العبر فى أخبار من غبر : 2/211 وما بعدها ، الذهبى – شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان – (ت748هـ) ، تحقيق : فؤاد السيد ، ط. الكويت ، 1960م " .
19- الرمادى : هو أبو عمر يوسف بن هارون الرمادى الكندى ، المولود فى مدينة قرطبة فى عام 314هـ ، والذى وافته المنية فى عام 403هـ ، انظر فى شأنه : (وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان : 11/174 ، ابن خلكان ، تحقيق : د. إحسان عباس) و(تاريخ الأدب الأندلسى ، عصر سيادة قرطبة : ص205 ، د. إحسان عباس ، دار الثقافة ، بيروت ، لبنان ، ط. الخامسة ، 1978م) و(تاريخ الأدب العربى ، الأدب فى المغرب والأندلس من الفتح إلى آخر عصر ملوك الطوائف : 4/339 ، عمر فروخ ، دار العلم للملايين ، بيروت ، لبنان ، ط. الأولى ، 1981م) .
20- تاريخ الأدب الأندلسى ، عصر سيادة قرطبة ، ص213 ، د. إحسان عباس.
21- هو ماهر زهير جرار ، الذى نهض بجمع شعر الرمادى ، انظر : شعر الرمادى يوسف بن هارون : ص24 ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، بيروت ، لبنان ، ط. الأولى ، 1980م .
22- انظر – على سبيل الذكر لا الحصر - : (معجم الأدباء : 5/2833 ، ياقوت الحموى) و(نكت الهميان فى نكت العميان : ص307 ، الصفدى) و(تاريخ الأدب الأندلسى ، عصر سيادة قرطبة : ص205 ، د. إحسان عباس) .
23- معجم الأدباء : 20/39 وما بعدها ، ياقوت الحموى .
24- شعراء أندلسيون منسيون : ص15 ، د. فوزى عيسى .
25- العمدة فى محاسن الشعر وآدابه ونقده : 2/294 ، أبو على الحسن بن رشيق القيروانى الأزدى ، تحقيق : محمد محيى الدين عبد الحميد ، دار الجيل ، بيروت ، لبنان ، ط. الخامسة ، 1401هـ - 1981م .
26- فى الأدب الأندلسى : ص120 ، د. جودت الركابى ، دار المعارف ، القاهرة ، ط. السابعة ، 2008م .
27- ديوان ابن خفاجة : ص72 ، تحقيق : د. سيد غازى ، منشأة المعارف ، الإسكندرية ، ط. الثانية : 1979م .
28- المغرب فى حلى المغرب : 2/297 ، ابن سعيد الأندلسى ، تحقيق :
د. شوقى ضيف.
29- الأدب الأندلسى ، موضوعاته وفنونه : ص259 ، د. مصطفى الشكعة ، دار العلم للملايين ، بيروت ، لبنان ، ط. الخامسة ، 1983م .
30- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص82 ، د. فوزى عيسى .
31- الأدب العربى فى الأندلس : ص284 ، د. عبد العزيز عتيق ، دار النهضة العربية ، بيروت ، لبنان ، 1976م .
32- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص27 ، د. فوزى عيسى .
33- فى الشعر الأندلسى : ص34 ، د. عدنان صالح مصطفى ، دار الثقافة ، ط. الأولى ، 1407هـ - 1987م .
34- ابن عبد ربه مليح الأندلس : ص71 ، أحمد حسن بسج ، دار الكتب العلمية، بيروت ، لبنان ، ط. الأولى ، 1414هـ - 1994م .
35- ملامح الشعر الأندلسى : ص256 ، د. عمر الدقاق ، دار الشرق العربى ، سوريا (د.ت) .
36- من الكتب المعنية بهذا : " البديع فى وصف الربيع : الحميرى – أبو الوليد إسماعيل ابن حبيب (ت: قريبًا من 440هـ) ، تحقيق : د. عبد الله عبد الرحيم العسيلان ، دار مطبعة المدنى ، القاهرة ، 1372هـ - 1972م " و " نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب : المقرى ، تحقيق : د. إحسان عباس "
و " الذخيرة فى محاسن أهل الجزيرة : ابن بسام الشنترينى ، تحقيق :
د. إحسان عباس " و " التشبيهات من أشعار أهل الأندلس: ابن الكتانى – أبو عبد الله محمد – (ت420هـ) تحقيق : د. إحسان عباس ، دار الثقافة ، بيروت ، لبنان " و " الإحاطة فى أخبار غرناطة : لسان الدين بن الخطيب، تحقيق : محمد بن عبد الله عنان ، مكتبة الخانجى ، القاهرة ، ط. الثانية ، 1393هـ - 1973م " .
37- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص68 ، د. فوزى عيسى .
38- المصدر نفسه : ص65 .
39- المصدر نفسه : ص64 .
40- مثاعب : غدران ، والميثاء : التلعة وهى الأرض المرتفعة .
41- المها : البلور .
42- التلاع : المرتفعات ، ومفردها التلعة .
43- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص39 ، د. فوزى عيسى .
44- الشفانين : مفردها الشفنين وهو الدرَّاج (طائر) .
45- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص59 ، د. فوزى عيسى .
46- لسان العرب : (مادة سرب) ، ابن منظور – أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم – (ت711هـ) ، دار صادر ، بيروت ، لبنان .
47- المصدر نفسه ، والمادة نفسها .
48- قال الله – عز وجل - : " ﭽ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﭼ سورة النور: الآية39.
49- الطريق المهيع : الواسع الواضح .
50- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص55 ، د. فوزى عيسى .
51- الطبيعة فى مرآة الشعر ، لوحات وفكر : ص537 ، د. محمد زكريا الزعيم ، دار ابن القيم ، دمشق ، سوريا ، ط. الأولى ، 2006م .
52- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص34 ، د. فوزى عيسى .
53- المصدر نفسه : ص78 .
54- المصدر نفسه : ص62 .
55- البيئة الأندلسية وأثرها فى الشعر عصر ملوك الطوائف : ص160 ، د. سعد إسماعيل شلبى ، دار نهضة مصر للطبع والنشر ، القاهرة ، ط. الأولى ، 1978م .
56- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص43 ، د. فوزى عيسى .
57- المصدر نفسه : ص77 .
58- المصدر نفسه : ص29 .
59- المصدر نفسه : ص68 .
60- قال يوسف بن هارون الرمادى :
أحمامةً فوق الأراكةِ بيِّنى
  بحياةِ مَنْ أَبكاكِ مَا أبكاكِ
أَمَّا أَنا فبكيتُ مِنْ حُرَق الهَوى
  وفِرَاقِ مَنْ أَهوَى أَأَنتِ كذاكِ
فلما سمع يحيى بن هذيل هذا الشعر قال له : عارضتنى ؟ فردَّ الرمادى : لا إنما ناقضتك ، فقال يحيى بن هذيل له : اذهب فقد أخرجتك من المكتب ، انظر فى هذا الشأن : " سرور النفس بمدارك الحواس الخمس : ص100 ، التيفاشى – أبو العباس أحمد بن يوسف – (ت651هـ) ، تحقيق : د. إحسان عباس ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، بيروت ، لبنان ، ط. الأولى ، 1980م" .
61- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص65 ، د. فوزى عيسى .
62- مهتبل : مسرع .
63- علاة : سندان ، وحُذفت : أُخذ من أطرافها .
64- تكفر : تغطى ، وموضونة : درع منسوجة .
65- عقد الجلاجل : البسالة والإقدام على عظيم الأمور .
66- صورة : ميل ، وقطوات : ضرب من الطيور ، والوهاد : المنخفضات ، وعواقل : متحصنة .
67- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص73 ، د. فوزى عيسى .
68- صورة اللون فى الشعر الأندلسى ، دراسة دلالية وفنية : ص361 ،
 د. حافظ المغربى ، دار المناهل للطباعة والنشر والتوزيع ، ط. الأولى ، 1429هـ - 2009م.
69- المرجع نفسه : ص97 .
70- مما يبرهن على تجذر العناية بالخيل – فى الشعر – منذ العصر الجاهلى قول امرئ القيس :
وقد أَغتدِى والطيرُ فى وكناتِها
  بمنجردٍ قيدِ الأوابدِ هيكلِ
(ديوان امرئ القيس : ص19 ، تحقيق : محمد أبو الفضل إبراهيم ، دار المعارف ، القاهرة ، ط. الرابعة ، 1984م) .
71- انظر : (الطبيعة فى الشعر الجاهلى : ص111 وما بعدها ، نورى حمودى القيسى ، عالم الكتب ، مكتبة النهضة العربية ، ط. الثانية ، 1984م) .
72- الشعر فى عهد المرابطين والموحدين بالأندلس : ص145 ، د. محمد مجيد السعيد ، دار الرشيد للنشر (د.ت) .
73- وصف الحيوان فى الشعرالأندلس : ص198 وما بعدها ، د. حازم عبد الله خضر ، دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد ، العراق ، 1982م .
74- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص38 ، د. فوزى عيسى .
75- تامك : مرتفع ، والحارك : أعلى الكاهل ، ونهد : جسيم مرتفع .
76- حيزومه : صدره .
77- الكفل : العجز .
78- الفلل : الثلم فى السيف .
79- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص70 ، د. فوزى عيسى .
80- المصدر نفسه : ص41 (وعقيم الريح : الريح التى تكون جافة ، غير مقترنة برطوبة أو أمطار) .
81- الأدب الأندلسى : ص88 وما بعدها ، د. سامى يوسف أبو زيد ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، الأردن ، ط. الأولى ، 1433هـ - 2012م .
82- بدأ المنصور محمد بن أبى عامر بناء مدينة الزاهرة فى عام 368هـ ، وانتهى بناؤها بعد عامين ، حيث انتقل إليها فى عام 370هـ ، وتمت إقامتها على نهر قرطبة ، وبجوارها المنية العامرية ، انظر فى هذا الشأن : (العبر وديوان المبتدأ والخبر فى أيام العرب والعجم والبربر : 4/148 ، عبد الرحمن بن خلدون ، مؤسسة جمال للطباعة والنشر ، بيروت ، لبنان ، 1971م) . وانظر أيضًا : (نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب : 1/578
وما بعدها، المقرى ، تحقيق : د. إحسان عباس) .
83- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص54 وما بعدها ،
د. فوزى عيسى .
84- المصدر نفسه : ص35 .
85- المصدر نفسه : ص45 .
86- المصدر نفسه : ص77 .
87- فى الأدب الأندلسى : ص121 ، د. جودت الركابى .
88- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص31 ، د. فوزى عيسى .
89- المصدر نفسه : ص37 .
90- المصدر نفسه : ص64 .
91- لم تعج : لم تنعطف أو تمر .
92- القرقف : الخمر ، وقد سُميت بذلك انبثاقًا من كونها ترعد شاربيها .
93- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص60 (وترسف : تمشى مقيدة).
94- المصدر نفسه : ص73 .
95- تاريخ الأدب الأندلسى ، عصر سيادة قرطبة : ص216 ، د. إحسان عباس.
96- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص41 ، د. فوزى عيسى .
97- المصدر نفسه : ص49 .
98- الكافور نوع من الشجر ، وقيل : أخلاط تجمع من الطيب تُركَّب من كافور الطَّلع ، له رائحة زكية (المعجم الوسيط – مادة كفر - : لجنة إحياء التراث بمجمع اللغة العربية بمصر ، مكتبة الشروق الدولية ، القاهرة ، ط. الرابعة ، 2004م) .
99- ابن دراج القسطلى : هو أبو عمر أحمد بن محمد بن العاصى بن دراج القسطلى ، وقد كان ينتمى إلى قسطلة دراج ، وهو شاعر وكاتب مشهور ، وقد عاصر المنصور ، كما واكب شعره الفتنة البربرية ، وجاءت وفاته فى عام 421هـ ، انظر فى شأنه : " الذخيرة فى محاسن أهل الجزيرة : ق1 ج1/43 ، ابن بسام الشنترينى ، تحقيق : د. إحسان عباس " و " النجوم الزاهرة فى ملوك مصر والقاهرة : 4/272 ، ابن تغرى بردى " و " الروض المعطار فى خبر الأقطار : ص479 وما بعدها ، الحميرى – محمد بن عبد المنعم – (ت727هـ) ، تحقيق : د. إحسان عباس ، بيروت ، لبنان ، 1975م" .
100- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص63 ، د. فوزى عيسى .
101- المصدر نفسه ، والصفحة نفسها .
102- المصدر نفسه ، والصفحة نفسها .
103- المصدر نفسه : ص59 .
104- المصدر نفسه ، والصفحة نفسها .
105- المصدر نفسه ، ص54 وما بعدها .
106- المصدر نفسه : ص55 .
107- المصدر نفسه : ص61 .
108- المصدر نفسه ، والصفحة نفسها .
109- المصدر نفسه : ص49 .
110- المصطار : الخمر المعتصرة حديثًا .
111- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص48 ، د. فوزى عيسى.
112- المصدر نفسه : ص75 .
113- كان المعوَّل فى هذا الإحصاء على ما ورد فى كتاب : شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) ، د. فوزى عيسى .
114- عوَّلت فى التفرقة بين القصيدة والمقطعة على ما أورده ابن رشيق من أن الأبيات إذا بلغت سبعة فهى قصيدة (العمدة فى محاسن الشعر وآدابه ونقده : 1/188 ، تحقيق : محمد محيى الدين عبد الحميد) .
115- يؤكد هذا ما ورد فى تراثنا النقدى ، ومنه – على سبيل الذكر لا الحصر – ما ورد فى (طبقات فحول الشعراء : 1/26 ، محمد بن سلام الجمحى ، قرأه وشرحه : أبو فهر محمود محمد شاكر ، دار المدنى) .
116- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص25 ، د. فوزى عيسى .
117- المصدر نفسه : ص36 .
118- المصدر نفسه : ص46 .
119- المصدر نفسه : ص28 .
120- موات : ميت ، وجنانى ، فؤادى ، والنازى ، من نزا ، ينزو ، أى يثب .
121- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص51 ، د. فوزى عيسى .
122- يلصف : يتلألأ ويلمع .
123- ناصية : شعر فى مقدم الرأس ، وتعكف : تميل أو تغطى .
124- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص58 ، د. فوزى عيسى .
125- المصدر نفسه : ص23 .
126- المصدر نفسه : ص66 .
127- المصدر نفسه : ص48 .
128- انظر : الشعر والشعراء : 1/74 وما بعدها ، تحقيق : أحمد محمد شاكر ، دار المعارف ، القاهرة ، (سلسلة ذخائر العرب) .
129- بدأ عبد الرحمن الناصر لدين الله بناء مدينة الزهراء فى عام 325هـ - وهى فى قرطبة – وقد عنى الشعراء بوصفها والإشادة بما فيها ، انظر فى هذا الشأن : (العبر وديوان المبتدأ والخبر فى أيام العرب والعجم والبربر : 4/144 ، عبد الرحمن بن خلدون) و (نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب : 1/526 وما بعدها ، المقرى ، تحقيق : د. إحسان عباس) .
130- نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب : 1/564 ، المقرى ، تحقيق :
د. إحسان عباس .
131- أزهار الرياض فى أخبار القاضى عياض : 2/268 ، المقرى ، تحقيق : مصطفى السقا وآخرين ، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر ، القاهرة ، 1358هـ - 1939م ، وانظر أيضًا : نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب : 1/566 ، المقرى ، تحقيق : د. إحسان عباس .
132- نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب : 1/565 ، المقرى ، تحقيق :
د. إحسان عباس .
133- الحنايا : جمع الحنية وهى القوس (لسان العرب – مادة حنى) ، ابن منظور ، والمراد بالحنايا أقواس الزهراء .
134- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص44 ، د. فوزى عيسى .
135- عذرة : المراد بها قبيلة عذرة التى يُنسب إليها الحب العذرى ، والمعمود : مَنْ أضناه الحب وأنحله .
136- اللطيمة : وعاء المسك والعطر .
137- الصِّيد : مفردها الأصيد وهو التيَّاه المختال ، أو هو الملك المتسم بالزهو الذى يطغى عليه فلا يكون منه الالتفات يمينًا أو شمالاً .
138- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر يحيى بن هذيل) : ص40 ، د. فوزى عيسى .
139- المصدر نفسه ، والصفحة نفسها .
140- المصدر نفسه : ص33 .
141- المصدر نفسه : ص69 .
142- المصدر نفسه : ص58 .
143- المصدر نفسه : ص46 .
144- المصدر نفسه : ص35 .
145- انهرقت : انصبت .
146- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص57 ، د. فوزى عيسى .
147- المصدر نفسه : ص36 .
148- المصدر نفسه : ص39 .
149- المصدر نفسه : ص61 .
150- المصدر نفسه : ص71 .
151- المصدر نفسه : ص44 .
152- القاموس المحيط : ( مادة الجلنار ) ، الفيروز ابادى – مجد الدين محمد بن يعقوب الشيرازى – الهيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة ، 1980م .
153- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص81 ، د. فوزى عيسى .
154- الميزاب : المثعب .
155- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص58 ، د. فوزى عيسى .
156- المصدر نفسه : ص24 .
157- لسان العرب : ( مادة دسكر ) ، ابن منظور ، وقيل إن : الدساكر واحدها دسكرة أى مدينة ، وهى اسم مدينة فى العراق العجمى ، انظر : ( الألفاظ الفارسية المعربة : ص64 ، تأليف السيد أدى شير ، دار العرب ، القاهرة ، ط. الثانية ، 1987م) .
158- من الشعراء الذين استخدموا كلمة ( دسكرة ) أبو نواس فى قوله :
حَتَّى تَخَيَّرْتُ بِنْتَ دَسْكَرَةٍ
  قَدْ عَجَمَتْهَا السِّنُونُ وَالحِقَبُ
(ديوان أبى نواس : ص4 ، حققه وضبطه وشرحه : أحمد عبد المجيد الغزالى ، مطبعة مصر ، القاهرة ، 1953م) .
159- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص66 ، د. فوزى عيسى .
160- المصدر نفسه : ص52 .
161- المصدر نفسه : ص69 .
162- المصدر نفسه : ص42 .
163- المصدر نفسه : ص147 .
164- هرت : مفردها أهرت أى واسع الشدق ، واللهازم : مفردها لهزمة وهى مضغة فى أصل الحنك ، ونوافذ ، أنياب حادة .
165- مياشر : مفردها ميشار وهو المنشار .
166- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص47 ، د. فوزى عيسى .
167- المصدر نفسه : ص30 .
168- المصدر نفسه : ص62 .
169- المصدر نفسه ، والصفحة نفسها .
170- المصدر نفسه : ص42 .
171- المصدر نفسه : ص68 .
172- المصدر نفسه : ص57 .
173- المصدر نفسه : ص32 .
174- المصدر نفسه : ص68 .
175- المصدر نفسه : ص70 .
176- المصدر نفسه : ص80 .
177- المصدر نفسه : ص36 .
178- المصدر نفسه : ص37 .
179- المصدر نفسه ، والصفحة نفسها .
180- المصدر نفسه ، والصفحة نفسها .
181- المصدر نفسه : ص38 .
182- المصدر نفسه : ص60 .
183- المصدر نفسه : ص35 .
184- المصدر نفسه : ص36 .
185- المصدر نفسه : ص63 .
186- المصدر نفسه ، والصفحة نفسها .
187- المصدر نفسه : ص27 .
188- المصدر نفسه : ص69 .
189- المصدر نفسه : ص68 .
190- المصدر نفسه : ص64 .
191- المصدر نفسه : ص57 .
192- المصدر نفسه ، والصفحة نفسها .
193- المصدر نفسه : ص53 .
194- المصدر نفسه : ص62 .
195- المصدر نفسه : ص38 .
196- النقد الأدبى الحديث : ص417 ، د. محمد غنيمى هلال ، نهضة مصر ، القاهرة ، 1979م.
197- الصورة الفنية فى الشعر العربى حتى آخر القرن الثانى الهجرى : ص30 ، د. على البطل ، دار الأندلس ، بيروت ، لبنان ، ط. الثانية ، 1983م .
198- انظر : فن الشعر : ص238 ، د. إحسان عباس ، دار الثقافة ، بيروت ، لبنان ، ط. الثالثة.
199- انظر : خمريات أبى نواس ، دراسة تحليلية فى المضمون والشكل : ص243، د. أيمن محمد زكى العشماوى ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية ، 1998م .
200- الصورة الأدبية : ص8 ، د. مصطفى ناصف ، دار الأندلس ، ط. الثانية ، 1981م.
201- انظر : الصورة فى الشعر العربى حتى آخر القرن الثانى الهجرى : ص15 ، د. على البطل .
202- الصورة الشعرية : ص23 ، ترجمة : أحمد نصيف الجنابى ، مالك ميرى ، وسلمان حسن إبراهيم ، دار الرشيد ، بغداد ، العراق ، 1982م .
203- الاتجاه الوجدانى فى الشعر العربى المعاصر ، ص391 ، دار النهضة العربية ، بيروت ، لبنان ، 1981م .
204- النقد الأدبى الحديث : ص417 ، د. محمد غنيمى هلال .
205- الصورة والبناء الشعرى : ص43 ، د. محمد حسن عبد الله ، دار المعارف ، القاهرة ، 1981م .
206- الصورة الأدبية : ص217 ، د. مصطفى ناصف ، مكتبة مصر ، 1958م .
207- دراسة فى لغة الشعر : ص41 ، د. رجاء عيد ، منشأة المعارف ، الإسكندرية ، 1979م .
208- انظر : شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص40 ، ص59 .
209- المصدر نفسه : ص64 .
210- المصدر نفسه : ص35 .
211- المصدر نفسه : ص33 .
212- المصدر نفسه ، والصفحة نفسها .
213- المصدر نفسه : ص34 .
214- المصدر نفسه : ص65 .
215- تترى : تتوالى ، ونُغَر : طيور سود .
216- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص71 ، د. فوزى عيسى .
217- المصدر نفسه : ص46 .
218- قال الله – عز وجل - : ﭽ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﭼ سورة الأنبياء: الآية ٦٩.
219- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص76 ، د. فوزى عيسى .
220- قال المولى – تبارك وتعالى – عن سيدنا إبراهيم – عليه السلام - : ﭽ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ * ﮒ ﮓ ﮔ ﭼ سورة الصافات : الآيتان ٨٨ ، ٨٩ .
221- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص45 ، د. فوزى عيسى .
222- من قضايا الشعر والنثر فى النقد العربى القديم : ص127 ، د. عثمان موافى ، مؤسسة الثقافة الجامعية ، الإسكندرية .
223- النكت فى إعجاز القرآن : ص74 ، الرمانى (ضمن ثلاث رسائل فى إعجاز القرآن ، تحقيق : محمد خلف الله أحمد ، د. محمد زغلول سلام ، دار المعارف) .
224- يتسنى الوقوف على هذه النصوص الشعرية عبر هذا الكتاب (التشبيهات من أشعار أهل الأندلس ، تحقيق : د. إحسان عباس ، دار الثقافة ، بيروت ، لبنان) ولم يختر ابن الكتانى – فى هذا الكتاب – للرمادى – تلميذ ابن هذيل – سوى 95 نصًّا .
225- البديع فى وصف الربيع : ص135 ، الحميرى ، تحقيق : د. عبد الله عبد الرحيم العسيلان ، دار النشر والتوزيع ، جدة المملكة العربية السعودية ، 1987م .
226- المصدر نفسه : ص40 .
227- المصدر نفسه : ص135 .
228- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص53 ، د. فوزى عيسى .
229- من شواهد ذلك قول امرئ القيس فى وصف عقاب :
كَأَنَّ قُلُوبَ الطَّيْرِ رَطْبـًا وَيَابِسًا
  لَدَى وَكْرِهَا العنَّابُ والحشفُ البَالِى
(ديوان امرئ القيس : ص38 ، تحقيق : محمد أبو الفضل إيراهيم ، دار المعارف بمصر ، ط. الثانية ، 1964م) .
230- ممن نقع فى شعرهم على شواهد متواشجة بهذه السمة بشار بن برد الذى قال:
كَأَنَّ مُثَارَ النَّقْعِ فَوْقَ رُؤوسِهِمْ
  وَأَسْيَافَنَا لَيْلٌ تَهَاوَى كَوَاكِبُه
(ديوان بشار بن برد : 1/381 ، تحقيق : محمد الطاهر بن عاشور ، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر ، القاهرة ، 1369هـ - 1950م) .
وثمة أيضًا أبو تمام وهو مَنْ قال مصورًا جود ممدوحه محمد بن الهيثم وما يقترن به من مديح مضاهٍ الروضة :
وَكَأَنَّهُ مِنْ مَدْحِهمْ فِى رَوْضَةٍ
  وَكَأَنَّهمْ مِنْ سَيْبِهِ فِى مَقْسَمِ
(ديوان أبى تمام بشرح الخطيب التبريزى : 3/251 ، تحقيق : د. محمد عبده عزام ، دار المعارف ، القاهرة ، ط. الرابعة) .
231- للوقوف على ذلك انظر : أخبار أبى تمام : ص17 وما بعدها ، أبو بكر محمد بن يحيى الصولى ، نشره وحققه وعلق عليه : خليل محمود عساكر ، محمد عبده عزام ، ونظير الإسلام الهندى ، لجنة التأليف والترجمة والنشر ، القاهرة ، ط. الأولى ، 1937م .
232- أبو عبد الله بن أبى الخصال رئيس كتاب الأندلس : ص284 ، د. فوزى عيسى ، الإسكندرية ، ط. الأولى ، 1989م .
233- شعراء أندلسيون منسيون : (مجموع شعر ابن هذيل) : ص25 ، د. فوزى عيسى .
234- المصدر نفسه : ص24 .
235- انظر المصدر السابق عبر الصفحات التالية : 24 ، 25 ، 30 ، 33 ، 35، 45 ، 46 ، 50 ، 54 ، 55 ، 57 ، 59 ، 64 ، 67 ، 70 ، 76 ، 81، 82 .
236- انظر المصدر نفسه : ص 44 .
237- الوساطة بين المتنبى وخصومه : ص41 ، القاضى الجرجانى – أبو الحسن على ابن عبد العزيز – تحقيق : محمد أبو الفضل إبراهيم ، وعلى محمد البجاوى ، المكتبة العصرية ، بيروت ، لبنان .
238- مبادئ النقد الأدبى : ص310 ، ريتشاردز ، ترجمة : د. محمد مصطفى بدوى ، المؤسسة المصرية العامة للطباعة والنشر ، القاهرة ، 1963م .
239- شعراء أندلسيون منسيون : (مجموع شعر ابن هذيل) : ص46 ، د. فوزى عيسى .
240- المصدر نفسه : ص50 .
241- المصدر نفسه : ص53 .
242- الرسيس : الحب الدخيل .
243- شعراء أندلسيون منسيون : (مجموع شعر ابن هذيل) : ص52 ، د. فوزى عيسى .
244- الآبنوس : شجر ينبت فى الحبشة والهند ، خشبه صلب ، ويصنع منه بعض الأدوات (المعجم الوسيط : مادة الآبنوس ، لجنة إحياء التراث بمجمع اللغة العربية بمصر) .
245- كتاب الصناعين : ص368 ، أبو هلال العسكرى ، تحقيق : على محمد البجاوى ، ومحمد أبو الفضل إبراهيم ، دار إحياء الكتب العربية ، 1952م .
246- شعراء أندلسيون منسيون : (مجموع شعر ابن هذيل) : ص69 ، د. فوزى عيسى .
247- المصدر نفسه : ص57 .
248- المصدر نفسه : ص62 .
249- المصدر نفسه : ص72 .
250- المصدر نفسه : ص81 .
251- المصدر نفسه ، والصفحة نفسها .
252- المصدر نفسه ، والصفحة نفسها .
253- المصدر نفسه : ص71 .
254- المصدر نفسه : ص26 .
255- المصدر نفسه : ص38 .
256- الشعر كيف نفهمه ونتذوقه : ص89 ، إليزابيث درو ، ترجمة : محمد إبراهيم الشوش ، بيروت ، لبنان ، 1961م .
257- شعراء أندلسيون منسيون : (مجموع شعر ابن هذيل) : ص33 ، د. فوزى عيسى .
258- المصدر نفسه : ص57 .
259- المصدر نفسه : ص34 .
260- الشعر الأندلسى فى عصر الموحدين : ص237 ، د. فوزى عيسى ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية ، 1996م .
261- الحَوْذان : نوع من الأزهار .
262- شعراء أندلسيون منسيون : (مجموع شعر ابن هذيل) : ص34 ، د. فوزى عيسى .
263- فن وفلسفة : ص382 ، د. زكى نجيب محمود ، الأنجلو المصرية ، 1963م.
264- شعراء أندلسيون منسيون : (مجموع شعر ابن هذيل) : ص58 ، د. فوزى عيسى .
265- المصدر نفسه : ص62 .
266- المصدر نفسه : ص31 .
267- ديوان عبيد بن الأبرص : ص133 ، تحقيق : د. حسين نصار ، القاهرة ، 1957م.
268- شعراء أندلسيون منسيون : (مجموع شعر ابن هذيل) : ص40 ، د. فوزى عيسى .
269- شرح القصائد التسع المشهورات : ص267 ، النحاس – أبو جعفر أحمد بن محمد – (ت388هـ) ، تحقيق : أحمد خطاب ، دار الحرية ، بغداد ، العراق ، 1973م .
270- الموصلى : إما أن يكون المراد به إبراهيم بن ماهان بن ميمون ، الذى كانت ولادته فى عام 125هـ ، ووفاته فى عام 188هـ ، أو ابنه وهو أبو محمد إسحاق بن إبراهيم الموصلى الذى عاصر الخليفة العباسى هارون الرشيد ، انظر : (نهاية الأرب فى فنون الأدب : 4/328 ، 5/1 وما بعدها ، شهاب الدين النويرى ، دار الكتب المصرية ، القاهرة ، 1955م .
271- معبد : هو معبد بن وهب وقيل ابن قطن ، وكان أحد المغنيين فى ظلال الدولة الأموية ، وقد توفى فى مدينة دمشق وكان ذلك فى عهد الوليد
بن يزيد، انظر فى شأنه: المصدر السابق (نهاية الأرب فى فنون الأدب : 4/262 وما بعدها) و(الأعلام : 8/177 ، خير الدين الزركلى ، ط. الثالثة، 1389هـ - 1969م) .
272- شعراء أندلسيون منسيون : (مجموع شعر ابن هذيل) : ص75 ، د. فوزى عيسى .
273- ديوان بشار بن برد : ص58 ، شرح : حسين الحموى ، دار الجيل ، بيروت، لبنان ، 1996م .
274- ديوان بشار بن برد : 4/55 ، نشرة محمد الطاهر بن عاشور ، تعليق : محمد رفعت فتح الله ومحمد شوقى أمين ، ط. لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة ، 1955م .
275- الرمزية فى الأدب العربى : ص243 ، د. درويش الجندى ، ط. نهضة مصر ، القاهرة .
276- شعراء أندلسيون منسيون : (مجموع شعر ابن هذيل) : ص81 ، د. فوزى عيسى .
277- المصدر نفسه : ص80 .
278- تاريخ الأدب الأندلسى ، عصر سيادة قرطبة : ص216 ،
د. إحسان عباس .
279- شعراء أندلسيون منسيون : (مجموع شعر ابن هذيل) : ص25 ، د. فوزى عيسى .
280- المصدر نفسه : ص33 .
281- المصدر نفسه : ص74 .
282- المصدر نفسه : ص44 .
283- المصدر نفسه : ص43 .
284- المعوَّل فى هذا المبحث على الشعر الوارد فى كتاب : شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : د. فوزى عيسى .
285- كتاب عيار الشعر : ص21 ، ابن طباطبا العلوى – أبو الحسن محمد بن أحمد (ت322هـ) ، تحقيق : د. عبد العزيز بن ناصر المانع ، دار العلوم للطباعة والنشر ، الرياض ، المملكة العربية السعودية ، 1985م .
286- مدخل إلى علم الأسلوب : ص53 ، د. شكرى محمد عياد ، دار العلوم للطباعة والنشر ، الرياض ، المملكة العربية السعودية ، ط. الأولى ، 1982م.
287- النقد الأدبى الحديث : ص435 ، د. محمد غنيمى هلال .
288- العروض العربى ومحاولات التجديد فيه : ص16 ، د. فوزى سعد عيسى ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية ، 1998م .
289- حدث ذلك فى مقطعة مكونة من ثلاثة أبيات .
290- أتى ذلك فى مقطعة قوامها ثلاثة أبيات .
291- شعراء أندلسيون منسيون : (مجموع شعر ابن هذيل) : ص77 ، د. فوزى عيسى .
292- المعوَّل فى هذا على ما ورد فى كتاب : موسيقى الشعر : ص275 ،
د. إبراهيم أنيس ، دار القلم ، بيروت ، لبنان (د.ت) .
293- البديع : ص25 ، تحقيق : إغناطيوس قراتشكوفسكى ، دار المسيرة ، بيروت ، لبنان ، 1982م .
294- كتاب الصناعتين ، الكتابة والشعر : ص353 وما بعدها ، حققه وضبط نصه : د. مفيد قميحة ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان ، ط. الثانية ، 1409هـ - 1989م .
295- مفتاح العلوم : ص202 ، ضبط : نعيم زرزور ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان ، ط. الثانية ، 1972م .
296- جوهر الكنز : ص91 ، تحقيق : د. محمد زغلول سلام ، منشأة المعارف ، الإسكندرية , 1980م .
297- شعراء أندلسيون منسيون : (مجموع شعر ابن هذيل) : ص66 ، د. فوزى عيسى .
298- المصدر نفسه : ص31 .
299- المصدر نفسه : ص35 .
300- المصدر نفسه ، والصفحة نفسها .
301- المصدر نفسه : ص25 .
302- تحرير التحبير : ص305 ، زكى الدين عبد العظيم بن أبى الإصبع ، تحقيق: د. حفنى محمد شرف ، لجنة إحياء التراث الإسلامى ، القاهرة ، 1963م .
303- شعراء أندلسيون منسيون : (مجموع شعر ابن هذيل) : ص23 ، د. فوزى عيسى .
304- المصدر نفسه : ص26 .
305- المصدر نفسه : ص50 .
306- المصدر نفسه : ص65 .
307- الجلم : المقص .
308- شعراء أندلسيون منسيون : (مجموع شعر ابن هذيل) : ص75 ، د. فوزى عيسى .
309- فى البلاغة العربية ، علم البديع : ص120 وما بعدها ، د. محمود أحمد حسن المراغى ، دار العلوم العربية ، بيروت ، لبنان ، ط. الأولى ، 1411هـ - 1991م .
310- شعراء أندلسيون منسيون : (مجموع شعر ابن هذيل) : ص37 ، د. فوزى عيسى .
311- المصدر نفسه : ص46 .
312- المصدر نفسه : ص68 .
313- المصدر نفسه : ص52 .
314- المصدر نفسه : ص53 .
315- المصدر نفسه : ص36 .
316- المصدر نفسه ، والصفحة نفسها .
317- المصدر نفسه : ص33 .
318- المصدر نفسه : ص74 .
319- المصدر نفسه : ص37 .
ثبت المصادر والمراجع :
- القرآن الكريم .
1- الاتجاه الوجدانى فى الشعر العربى المعاصر : د. عبد القادر القط ، دار النهضة العربية ، بيروت ، لبنان ، 1981م .
2- الإحاطة فى أخبار غرناطة : لسان الدين بن الخطيب ، تحقيق : محمد عبد الله عنان ، مكتبة الخانجى ، القاهرة ، ط. الثانية ، 1393م – 1973م .
3- أخبار أبى تمام : أبو بكر محمد بن يحيى الصولى ، نشره وحققه وعلق عليه : خليل محمود عساكر ، محمد عبده عزام ، ونظير الإسلام الهندى ، لجنة التأليف والترجمة والنشر ، القاهرة ، ط. الأولى ، 1937م .
4- الأدب الأندلسى : د. سامى يوسف أبو زيد ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، الأردن ، ط. الأولى ، 1433هـ - 2012م .
5- الأدب الأندلسى ، موضوعاته وفنونه : د. مصطفى الشكعة ، دار العلم للملايين ، بيروت ، لبنان ، ط. الخامسة ، 1983م .
6- الأدب العربى فى الأندلس : د. عبد العزيز عتيق ، دار النهضة العربية ، بيروت ، لبنان ، 1976م .
7- أزهار الرياض فى أخبار القاضى عياض : المقرى شهاب الدين أحمد بن محمد التلمسانى (ت1041هـ) ، تحقيق : مصطفى السقا وآخرين ، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر ، القاهرة ، 1358هـ - 1939م .
8- الأعلام : خير الدين الزركلى ، دار العلم للملايين ، بيروت ، لبنان ،
ط. السادسة ، 1984م .
9- الألفاظ الفارسية المعربة : السيد أدى شير ، دار العرب ، القاهرة ،
ط. الثانية ، 1987م .
10- البديع : ابن المعتز ، تحقيق : إغناطيوس قراتشكوفسكى ، دار المسيرة ، بيروت ، لبنان ، 1982م .
11- البديع فى وصف الربيع : الحميرى – أبو الوليد إسماعيل بن حبيب
(ت قريبًا من 440هـ) ، تحقيق : د. عبد الله عبد الرحيم العسيلان :
- دار مطبعة المدنى ، القاهرة ، 1372هـ - 1972م .
- دار النشر والتوزيع ، جدة ، المملكة العربية السعودية ، 1987م .
12- بغية الملتمس فى تاريخ رجال الأندلس : الضبى – أحمد بن يحيى بن أحمد بن عميرة – (ت599هـ) ، دار الكاتب العربى ، 1967م .
13- البيئة الأندلسية وأثرها فى الشعر عصر ملوك الطوائف : د. سعد إسماعيل شلبى ، دار نهضة مصر للطبع والنشر ، القاهرة ، ط. الأولى ، 1978م .
14- تاريخ الأدب الأندلسى ، عصر سيادة قرطبة : د. إحسان عباس ، دار الثقافة ، بيروت ، لبنان ، ط. الخامسة ، 1978م .
15- تاريخ الأدب العربى ، الأدب فى المغرب والأندلس من الفتح إلى آخر عصر ملوك الطوائف : عمر فروخ ، دار العلم للملايين ، بيروت ، لبنان ، ط. الأولى ، 1981م .
16- تاريخ العلماء والرواة للعلم بالأندلس : ابن الفرضى – أبو الوليد عبد الله بن محمد – (ت403هـ) ، تحقيق : عزت العطار الحسينى ، مكتبة المثنى ببغداد ومكتبة الخانجى بالقاهرة ، 1347هـ - 1954م .
17- تحرير التحبير : زكى الدين عبد العظيم بن أبى الإصبع ، تحقيق :
د. حفنى محمد شرف ، لجنة إحياء التراث الإسلامى ، القاهرة ، 1963م.
18- التشبيهات من أشعار أهل الأندلس : ابن الكتانى – أبو عبد الله محمد بن الكتانى الطبيب – (ت420هـ) ، تحقيق : د. إحسان عباس ، دار الشروق ، بيروت ، لبنان ، 1981م .
19- جذوة المقتبس فى تاريخ علماء الأندلس : الحميدى – أبو عبد الله محمد بن فتوح الأزدى – (ت488هـ) ، تحقيق : إبراهيم الإبيارى ، دار الكتاب اللبنانى ، بيروت ، لبنان ، ط. الثانية ، 1983م .
20- جوهر الكنز : ابن الأثير الحلبى ، تحقيق : د. محمد زغلول سلام ، منشأة المعارف ، الإسكندرية ، 1980م .
21- خمريات أبى نواس ، دراسة تحليلية فى المضمون والشكل : د. أيمن محمد زكى العشماوى ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية 1998م .
22- دراسة فى لغة الشعر : د. رجاء عيد ، منشأة المعارف ، الإسكندرية ، 1979م .
23- ديوان امرئ القيس : تحقيق : محمد أبو الفضل إبراهيم ، دار المعارف بمصر :
- ط. الثانية ، 1964م .
- ط. الرابعة ، 1984م .
24- ديوان بشار بن برد :
- تحقيق : محمد الطاهر بن عاشور ، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة ، 1369هـ - 1950م .
- شرح حسين الحموى ، دار الجيل ، بيروت ، لبنان ، 1996م .
25- ديوان أبى تمام بشرح الخطيب التبريزى ، تحقيق : د. محمد عبده عزام ، دار المعارف ، القاهرة ، ط. الرابعة .
26- ديوان ابن خفاجة : تحقيق : د. سيد غازى ، منشأة المعارف ، الإسكندرية ، ط. الثانية ، 1979م .
27- ديوان عبيد بن الأبرص : تحقيق : د. حسين نصار ، القاهرة ، 1957م.
28- ديوان أبى نواس : حققه وضبطه وشرحه : أحمد عبد المجيد الغزالى ، مطبعة مصر ، 1953م .
29- الذخيرة فى محاسن أهل الجزيرة : أبو الحسن على بن بسام الشنترينى (ت542هـ)، تحقيق : د. إحسان عباس ، دار الثقافة ، بيروت ، لبنان ، 1974م .
30- الرمزية فى الأدب العربى : د. درويش الجندى ، ط. نهضة مصر ، القاهرة .
31- الروض المعطار فى خبر الأقطار : الحميرى – محمد بن عبد المنعم – (ت727هـ) ، تحقيق : د. إحسان عباس ، بيروت ، لبنان ، 1975م.
32- سرور النفس بمدارك الحواس الخمس : التيفاشى – أبو العباس أحمد بن يوسف – (ت651هـ) ، تحقيق : د. إحسان عباس ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، بيروت ، لبنان ، ط. الأولى ، 1980م .
33- شرح القصائد التسع المشهورات : النحاس – أبو جعفر أحمد بن محمد– (ت388هـ) ، تحقيق : أحمد خطاب ، دار الحرية ، بغداد ، العراق ، 1973م .
34- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : د. فوزى عيسى ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر ، الإسكندرية ، 2009م .
35- الشعر الأندلسى فى عصر الموحدين : د. فوزى عيسى ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية ، 1996م .
36- شعر الرمادى يوسف بن هارون : جمعه : ماهر زهير جرار ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، بيروت ، ط. الأولى ، 1980م .
37- الشعر فى عهد المرابطين والموحدين بالأندلس : د. محمد مجيد السعيد ، دار الرشيد للنشر (د.ت) .
38- الشعر كيف نفهمه ونتذوقه : إليزابيث درو ، ترجمة : محمد إبراهيم الشوش ، بيروت ، لبنان ، 1961م .
39- الشعر والشعراء : ابن قتيبة الدينورى ، تحقيق : أحمد محمد شاكر ، دار المعارف ، القاهرة (سلسلة ذخائر العرب) .
40- الصورة الأدبية : د. مصطفى ناصف :
- مكتبة مصر ، القاهرة ، 1958م .
- دار الأندلس ، ط. الثانية ، 1981م .
41- الصورة الشعرية : سى . دى . لويس ، ترجمة : أحمد نصيف الجنابى، مالك ميرى ، وسلمان حسن إبراهيم ، دار الرشيد ، بغداد ، العراق ، 1982م .
42- الصورة الفنية فى الشعر العربى حتى آخر القرن الثانى الهجرى :
د. على البطل ، دار الأندلس ، بيروت ، لبنان ، ط. الثانية ، 1983م .
43- صورة اللون فى الشعر الأندلسى ، دراسة دلالية وفنية : د. حافظ المغربى ، دار المناهل للطباعة والنشر والتوزيع ، ط. الأولى ، 1429هـ - 2009م .
44- الصورة والبناء الشعرى : د. محمد حسن عبد الله ، دار المعارف ، القاهرة ، 1981م.
45- طبقات فحول الشعراء : محمد بن سلام الجمحى ، قرأه وشرحه :
أبو فهر محمود محمد شاكر ، دار المدنى .
46- الطبيعة فى الشعر الجاهلى : نورى حمودى القيسى : عالم الكتب ، مكتبة النهضة العربية ، ط. الثانية ، 1984م .
47- الطبيعة فى مرآة الشعر ، لوحات وفكر : د. محمد زكريا الزعيم ، دار ابن القيم ، دمشق ، سوريا ، ط. الأولى ، 2006م .
48- ابن عبد ربه مليح الأندلس : أحمد حسن بسج ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان ، ط. الأولى ، 1414هـ - 1994م .
49- أبو عبد الله بن أبى الخصال رئيس كتاب الأندلس : د. فوزى عيسى ، الإسكندرية ، ط. الأولى ، 1989م .
50- العبر فى أخبار من غبر : الذهبى – شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان – (ت 748هـ) ، تحقيق : فؤاد السيد ، ط. الكويت ، 1960م .
51- العبر وديوان المبتدأ والخبر فى أيام العرب والعجم والبربر :
عبد الرحمن بن خلدون ، مؤسسة جمال للطباعة والنشر ، بيروت ، لبنان ، 1971م .
52- العروض العربى ومحاولات التجديد فيه : د. فوزى سعد عيسى ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية ، 1998م .
53- العمدة فى محاسن الشعر وآدابه ونقده : أبو على الحسن بن رشيق القيروانى الأزدى ، تحقيق : محمد محيى الدين عبد الحميد ، دار الجيل ، بيروت ، لبنان ، ط. الخامسة ، 1401هـ - 1981م .
54- فن الشعر : د. إحسان عباس ، دار الثقافة ، بيروت ، لبنان ،
ط. الثالثة .
55- فن وفلسفة : د. زكى نجيب محمود ، الأنجلو المصرية ، 1963م .
56- فى الأدب الأندلسى : د. جودت الركابى ، دار المعارف ، القاهرة ،
ط. السابعة ، 2008م .
57- فى البلاغة العربية ، علم البديع ، د. محمود أحمد حسن المراغى ، دار العلوم العربية ، بيروت ، لبنان ، ط. الأولى ، 1411هـ - 1991م .
58- فى الشعر الأندلسى : د. عدنان صالح مصطفى ، دار الثقافة ،
ط. الأولى ، 1407هـ - 1987م .
59- القاموس المحيط : الفيروز ابادى – مجد الدين محمد بن يعقوب الشيرازى – الهيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة ، 1980م .
60- كتاب الصناعتين : أبو هلال العسكرى :
- تحقيق : على محمد البجاوى ، ومحمد أبو الفضل إبراهيم ، دار إحياء الكتب العربية ، 1952م .
- حققه وضبط نصه : د. مفيد قميحة ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان ، ط. الثانية ، 1409هـ - 1989م .
61- كتاب عيار الشعر : ابن طباطبا العلوى – أبو الحسن محمد بن أحمد– (ت 322هـ) ، تحقيق : د. عبد العزيز بن ناصر المانع ، دار العلوم للطباعة والنشر ، الرياض ، المملكة العربية السعودية ، 1985م .
62- كشف الظنون عن أسامى الكتب والفنون : حاجى خليفة (ت 1067هـ) ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، 1982م .
63- لسان العرب : ابن منظور – أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم – (ت 711هـ) ، دار صادر ، بيروت ، لبنان .
64- مبادئ النقد الأدبى : ريتشاردز ، ترجمة : د. محمد مصطفى بدوى ، المؤسسة المصرية العامة للطباعة والنشر ، القاهرة ، 1963م .
65- مدخل إلى علم الأسلوب : د. شكرى محمد عياد ، دار العلوم للطباعة والنشر ، الرياض ، المملكة العربية السعودية ، ط. الأولى ، 1982م .
66- معجم الأدباء : شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الرومى الحموى (ت626هـ) ، تحقيق : د. إحسان عباس ، دار الغرب الإسلامى، بيروت ، لبنان ، ط. الأولى ، 1993م .
67- المعجم الوسيط : لجنة إحياء التراث بمجمع اللغة العربية بمصر ، مكتبة الشروق الدولية ، القاهرة ، ط. الرابعة ، 2004م .
68- المغرب فى حلى المغرب : ابن سعيد الأندلسى – على بن موسى – (ت685هـ) ، تحقيق : د. شوقى ضيف ، دار المعارف بمصر ، 1964م.
69- مفتاح العلوم : السكاكى ، ضبط : نعيم زرزور ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان ، ط. الثانية ، 1972م .
70- ملامح الشعر الأندلسى : د. عمر الدقاق ، دار الشرق العربى ، سوريا، (د.ت) .
71- الموجز فى الأدب العربى وتاريخه : حنا فاخورى ، دار الجيل ، بيروت، لبنان ، ط. الثانية ، 1991م .
72- من قضايا الشعر والنثر فى النقد العربى القديم : د. عثمان موافى ، مؤسسة الثقافة الجامعية ، الإسكندرية .
73- موسيقى الشعر : د. إبراهيم أنيس ، دار القلم ، بيروت ، لبنان (د.ت) .
74- النجوم الزاهرة فى ملوك مصر والقاهرة : ابن تغرى بردى –
أبو المحاسن جمال الدين يوسف – (ت 847هـ) ، نسخة مصورة عن طبعة دار الكتب المصرية .
75- نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب : المقرى ، تحقيق : د. إحسان عباس ، دار صادر ، بيروت ، لبنان ، 1988م .
76- النقد الأدبى الحديث : د. محمد غنيمى هلال ، نهضة مصر ، القاهرة، 1979م .
77- النكت فى إعجاز القرآن : الرمانى (ضمن ثلاث رسائل فى إعجاز القرآن ، تحقيق : محمد خلف الله أحمد ، د. محمد زغلول سلام ، دار المعارف) .
78- نكت الهميان فى نكت العميان : صلاح الدين خليل بن أيبك الصفدى (ت 764هـ) ، وقف على طبعه الأستاذ أحمد زكى ، المطبعة الجمالية بمصر ، 1329هـ - 1911م.
79- نهاية الأرب فى فنون الأدب : شهاب الدين النويرى ، دار الكتب المصرية ، القاهرة ، 1955م .
80- الوساطة بين المتنبى وخصومه : القاضى الجرجانى – أبو الحسن على بن عبد العزيز – تحقيق : محمد أبو الفضل إبراهيم ، وعلى محمد البجاوى ، المكتبة العصرية ، بيروت ، لبنان .
81- وصف الحيوان فى الشعر الأندلسى : د. حازم عبد الله خضر ، دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد ، العراق ، 1982م .
82- وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان : ابن خلكان – شمس الدين بن محمد بن أبى بكر – (ت684هـ) ، تحقيق : د. إحسان عباس ، دار صادر ، بيروت ، لبنان ، 1977م .
83- يتيمة الدهر فى محاسن أهل العصر : الثعالبى – عبد الملك بن محمد بن إسماعيل – (ت 429هـ) ، تحقيق : د. مفيد قميحة ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان ، 1983م .