" الصبر والجزع في شعر الطغرائي دراسة تحليلية" Patience and Anxiety in Al-Tughrai's Poetry, An Analytical Study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالشرقية جامعة الأزهر- فاقوس - جمهورية مصر العربية.

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى) دراسة شعر الصبر والجزع عند الشاعر الطغرائي دراسة تحليلية) لها عناصرها التي تُسهم في تشكيل البنية اللغوية والدلالية في النّص الشعري، وتُساعد في نقل آلام الشاعر ومعاناته، وتصوير أحاسيسه ومشاعره، تعبيرًا عن آرائه الفكرية، ونوازعه الإيمانية تجاه مواقف الصبر والجزع، بصورة مباشرة وغير مباشرة، واقتضت طبيعة الدراسة اتباع المنهج (التكاملي) لتعدد جوانبه.. حيث جاءت الدراسة موزعة على قسمين: الأول: العوامل المؤثرة في شعر الصبر والجزع عند الطغرائي.. لبيان موقفه منها، والآخر: الخصائص الفنية؛ للكشف عن مكامن إبداعه من حيث: الألفاظ والأساليب، والعاطفة، والصورة الشعرية، والإيقاع الموسيقي، وقد تبين من خلال الدراسة: أن (الطغرائي) شاعر عبقري مُلهم، يتمتع بصفاء الحس الشعري الذي لا يتوافر عند الكثير من شعراء عصره وما تلاه من عصور، فهو ذلك الغواص الماهر، البصير بجواهر الكلام، المدقق، المرهف الحس والمشاعر الإنسانية الراقية، إذا تصبَّر في شعره مسَّتْ كلماته القلوب، فكانت بردًا وسلامًا عليها، وإذا حزن بكت كلماته وانصهرت، فكانت حممًا من المشاعر والأحاسيس، كما كثر استعماله لمفردة الصبر ومسمياته، في حين كان حضور لفظة الجزع قليلا، وقد عبر عنه الشاعر بالمفردات الدالة عليه كاليأس والبؤس، أو الإيحاء الذي تبعثه مفردات أخرى ضمن سياق التعبير عن جزعه؛ ولهذا مثَّل الجزع الجانب الأكبر في شعره، ويمكن تحليل مثيرات الصبر والجزع، وتحويلها -من خلال هذا الشعر- إلى أنماط سلوكية تغرس الايجابي منها في نفوس أبناء الوطن كبارًا وصغارًا؛ بهدف بناء مجتمع حضاري قوي، قادر على مواجهه الأزمات بقوة إرادة وعزم لا يلين، وأمل لا يخبو في نيل أجر الصابرين، وقد امتازت خصائصه الفنية بموفور الطاقات الإبداعية، حيث جرت ألفاظه مع أساليبه مجرى السهولة، وانسابت رقة وعذوبة، نائية عن المعجمية الشديدة، أو الألغاز – إلا في القليل النادر- فاشتدت في موضع الشدة، ولانت في مواطن الرقة، وجاءت عاطفته تدور في فلك الصدق والقوة، تنضح بالأسى والحزن، واتسمت صوره بالدقة، والإتقان، حيث أجاد الشاعر استقطابها من الطبيعة والبيئة المحيطة بوسائل وتقنيات مختلفة، ولاحظ الباحث أن التشكيل الإيقاعي الدلالي متوفر عند هذا الشاعر، النقي الفطرة، المتمرس في الدربة، الكامل العُدّة، وهو ما مكنه ليصبح ذلك السباح الماهر، والفحل المشتهر؛ لذا أوصي كل باحث في الأدب أن يولي شعر (الطغرائي) شيء من العناية والاهتمام؛ ففيه الكثير من جماليات النص والارتقاء باللغة في كل المستويات.
This research aims to study the poetry of patience and anxiety of the Tughrai poet, an analytical study. Directly and indirectly, and the nature of the study necessitated following the (integrative) approach due to its multiplicity of aspects.. The study was divided into two parts: the first: the factors influencing the poetry of patience and anxiety of Al-Tughrai.. to clarify his position on it, and the other: the technical characteristics; To reveal the sources of his creativity in terms of: words, methods, emotion And the poetic image, and the musical rhythm, and it was shown through the study: (Al-Tughrai) is a genius and inspiring poet, who enjoys the purity of the poetic sense that many poets of his time and subsequent eras do not have. And the noble human feelings, if he was patient in his poetry, his words touched the hearts, so it was cold and peace upon them, and if he grieved his words cried and melted, then they were a lava of feelings and sensations, as he frequently used the word patience and its denominations, while the presence of the word alarm was little, and the poet expressed it in the vocabulary of indication on him, such as despair and misery, or the suggestion that other terms send in the context of expressing his anxiety; For this reason, the onyx was the main aspect of his poetry. The stimuli of patience and anxiety can be analyzed, and transformed - through this poetry - into behavioral patterns that instill positive ones in the hearts of the countrymen, old and young. With the aim of building a strong civilized society, capable of facing crises with strong will and unrelenting determination, and an unfading hope in obtaining the reward of the patient, and his artistic characteristics were characterized by the abundance of creative energies, as his words and methods were easy, flowing with delicacy and sweetness, far from the intense lexicalism Or riddles - except in a rare few - so it became intensified in the place of distress, and you became in the places of delicacy, and his passion revolved around the orbit of honesty and strength, exuding sorrow and sadness, and his images were characterized by accuracy and perfection, as the poet was able to attract them from nature and the surrounding environment using various means and techniques, and the researcher noted The semantic rhythmic formation is available to this poet, who is pure instinct, experienced in the trail, and fully equipped, which enabled him to become that skilled swimmer, and the famous stallion; Therefore, I recommend every literature researcher to give al-Tughrai's poetry some care and attention. There is a lot of aesthetics in the text and the upgrading of the language at all levels.

الكلمات الرئيسية


- القرآن الكريم.
- ديوان الطغرائي، تحقيق: علي جواد الطاهر، ويحيى الجبوري،، مطابع الدوحة الحديثة- الدوحة ، قطر_، ط2، 1406هـ - 1986م،.
- إبداع الدلالة في الشعر الجاهلي مدخل لغوي أسلوبي، د.محمد العبد، مكتبة الآداب القاهرة الطبعة الأولى2007م.
- الاستذكار، أبو يوسف بن محمد بن عبد البر بن عاصم النمري القرطبي، تحقيق: سالم محمد عطا، محمد علي معوض، دار الكتب العلمية – بيروت، ط1، 142هـ - 2000م.
- الأسلوبية العربية )دراسة تطبيقية( ، أحمد طاهر حسنين ، مكتبة الأنجلو المصرية القاهرة الطبعة الأولى 2000م.
- الأعلام، الزركلي، دار العلم للملايين، ط15 – أيار، مايو 2002م.
- أغراض من الشعر العباسى بين: الرؤية والتشكيل الصورى، د. صبرى أبوجازية، دار الهانى للطباعة والنشر، ط1 ،2010م.
- أهدى السبيل إلى علمي الخليل: العروض والقافية، محمود مصطفى، ت: عمر فاروق الطباع ، مؤسسة الكتب الثقافية – بيروت- لبنان ، د. ط، 2005م.
- إيقاع الشعر العربى: من الدائرة إلى الحرف، د.أحمد فوزى الهيب، دار القلم العربى-دار الرفاعى –سوريا-حلب، ط:1، 2004م.
- البديع في ضوء أساليب القرآن، د. عبدالفتاح لاشين، دار المعارف-مصر1979م.
- البديع من المعانى والألفاظ، د.عبدالعظيم إبراهيم محمد المطعنى، مكتبة وهبة-القاهرة، ط: 2، 2015 م.
- بكاء الناس على الشباب وجزعهم من المشيب ، تصنيف أبن الجوزي
عبد الرحمن بن علي )ت597 هـ( تحقيق هلال ناجي ، مجلة المورد المجلد الثاني، العدد الثالث 1973م.
- البلاغة العربية"، عبدالرحمن بن حسن حبَنّكة الميدانى الدمشقى، دار القلم –بيروت، ط 1، 1996 م.
- البلاغة والأسلوبية، د. محمد عبدالمطلب، مكتبة لبنان-القاهرة، ط1، 1994م.
- البيان والتبيين ،الجاحظ (ت: 255هـ)، تحقيق ، عبد السلام هارون المدني مصر الطبعة الخامسة 1985م.
- تاج العروس من جواهر القاموس ، السيد محمد مرتضى الحسيني الزبيد ، تحقيق، مجموعة من المحققين، مطبعة حكومة الكويت1385ه- 1965م.
- التفسير النفسى للأدب، د.عز الدين إسماعيل، مكتبة غريب-القاهرة، ط:4، د.ت.
- التقديم والتأخير في القران الكريم ،د.احمد عيسى العامري دار الشؤون الثقافية العامة_ بغداد الطبعة الأولى 1996م.
- التكرار في الشعر الجاهلي )دراسة أسلوبية( ، د .موسى ربايعة، مجلة مؤتة للبحوث والدراسات، المجلد الخامس ،العدد الأول 1990م.
- التناص فى الخطاب النقدى والبلاغى (دراسة تطبيقية) ، د. عبدالقادر بقشى، دار أفريقيا الشرق-المغرب، د.ط، 2007.
- ثنائية الصبر والجزع في الشعر الاندلسي دراسة أسلوبية، بشرى
عبد عطية، نشر دار الفراهيدي – بغداد، ط1، 2013م.
- جماليات الخبر والإنشاء )دراسة بلاغية جمالية نقدية، د.حسين جمعة، منشورات اتحاد الكتاب العرب دمشق، ط2، 2005م.
- جواهر البلاغة في المعانى والبيان والبديع ،السيد أحمد الهاشمى، ضبط وتدقيق وتوثيق: يوسف الصميلى،ط:1، المكتبة العصرية –
بيروت، 1999م.
- خصائص التعبير القرآنى وسماته البلاغية، عبدالعظيم المطعنى، مكتبة وهبة، ط1، 1413هـ - 1992م.
- ديوان ابن المعتز، فسر الفاظه الغريبة ووقف على طبعه: عبد الباسط الأنسي، مطبعة الإقبال – بيروت، (د،ط)، 1332هـ.
- شرح الشواهد الشعرية في أمهات الكتب النحوية " الأربعة آلاف شاهد شعري"، محمد بن محمد حسن شُرَّاب، مؤسسة الرسالة، بيروت – لبنان، ط1، 1427هـ - 2007م.
- الشعر كيف نفهمه ونتذوقه، إليزابيث درو، ترجمة : د. محمد إبراهيم الشوش، منشورات مكتبة منيمنه – بيروت.
- الشيب في الشعر العباسي حتى نهاية القرن الرابع الهجري ،ثائر سمير حسن الشمري، رسالة ماجستير جامعة بغداد كلية الآداب 1998م.
- صحيح مسلم، مسلم بن الحجاج القشباري النسيابوري، تحقيق . نظر بن محمد الفريابي أبو قتيبة، دار طيبة –الرياض- الطبعة الأولى، 2006م.
- الصورة الشعرية عند ابى القاسم الشّابى ،د. مدحت الجيار، دار المعارف-القاهرة، ط 2 ،1995م.
- الصورة الفنية في شعر الطائيّين بين الانفعال والحس، د. وحيد صبحي كبَّابَه، اتحاد الكتاب العرب-سورية،د.ط،1999م,
- عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين، الإمام أبن قيم الجوزية ،مراجعة وضبط وتعليق، محمد علي قطب ،دار الأرقم بن أبي الأرقم للطباعة والنشر والتوزيع، 2008.
- علم البيان، عبدالعزيز عتيق، دار النهضة العربية للطباعة والنشر والتوزيع –بيروت-لبنان، د.ط،1982م.
- العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده، أبن رشيق القيرواني، تحقيق، محمد محيي الدين عبد الحميد ، دار الجيل بيروت الطبعة الرابعة1972م.
- عود على بدء دراسة في إيقاع الشعر، شفيق عبد الرازق أبو سعدة ،ط3، (د-ت).
- الغربة والاغتراب والشعر، عبده بدوي، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع القاهرة 1988م.
- فى النقد التطبيقى والمقارن، د.محمد غنيمى هلال، شركة نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، ط: 2، 2009م.
- في الإبداع الأدبي المعاصر، مفيدة إبراهيم علي، دار السعودية للنشر والتوزيع ، الطبعة الأولى ، 205م.
- قضايا الشعر المعاصر، نازك الملائكة، دار العلم للملايين-بيروت- لبنان، ط:5، 1978م.
- قضايا النقد الأدبى المعاصر، د. محمد القاسمى، ط1، دار يافا العلمية للنشر والتوزيع-عمّان،2010م.
- القيم الجمالية في الشعر الأندلسي: عصر الخلافة والطوائف، آزاد محمد كريم الباجلاني، ط1، دار غيداء للنشر عمان- الأردن، 2013م.
- القيم الروحية في الشعر العربي قديمه وحديثه )حتى منتصف القرن العشرين) 1950م(، ثريا عبد الفتاح ملحس ،مكتبة المدرسة ،ودار الكتب اللبناني للطباعة والنشر بيروت )د.ت(..
- كتاب الصناعتين، مكتبة والشعر، تصنيف، أبي هلال الحسن بن عبد الله بن سهل العسكري، ت: محمد علي البجاوي، محمد أبو الفضل إبراهيم، دار إحياء الكتب العربية، ط1، 1371هـ - 1976م.
- لسان العرب، لابن منظور، دار صادر – بيروت، الطبعة السابعة، 2011م .
- اللون ودلالته الموضوعية والفنية في الشعر الأندلسى من عصر المرابطين حتى نهاية الحكم العربى، د. على اسماعيل السامرائى، ط 1، دار غيداء للنشر-عمّان،2013 م.
- المذاهب الأدبية في لشعر الحديث لجنوب المملكة العربية السعودية، علي صبح، تهامة، جدة- السعودية، ط1، 1404هـ - 1984م.
- المرشد إلى فهم أشعار العرب وصناعتها، عبد الله الطيب، دار المعارف، (د- ط)، (د – ت).
- معالم الحياة وأثرها في الشاعرية والإبداع الفني لابن حد يميس الصقلي، الحسيني محمد إبراهيم الفقي، مجلة اللغة لعربية بالزقازيق، العدد التاسع والعشرون، 1430 هــ - 2009م.
- معجم الأدباء إرشاد الأديب إلى معرفة الأريب، ياقوت الحموي الرومي، تحقيق: د. إحسان عباس،، دار الغرب الإسلامي بيروت - لبنان، ط1، 1993م.
- مقال بعنوان "تراسل الحواس في شعر الشيخ أحمد الوائلي"،م.م كاظم عبد االله عبد النبي عنوز، مجلة مركز دراسات الكوفة،العد6،2007م.
- مقال بعنوان "شعر دعبل الخزاعي بين توهج العاطفة وعمق الانتماء"،
م .د. ستار عبد الله جاسم، مجلة مركز دراسات الكوفة، العدد: 38، 2015 م.
- مقدمة الغيث المسجم في شرح لامية العجم، الصفدي، ضبط وشرح: صلاح الدين الهواري، المكتبة العصرية، صيدا- بيروت، ط1، 2009م.
- مقدمة القصيدة العربية في الشعر الأندلسي ) دراسة موضوعية فنية(، هدى شوكت بهنام،دار الشؤون الثقافية العامة بغداد 2000م..
- موسيقى الشعر :د.إبراهيم أنيس ، مكتبة الأنجلو مصر الطبعة السادسة، 1988م.
- موسيقى الشعر العربى (دراسة فنية وعروضية)، د. حسنى عبدالجليل يوسف، الهيئة المصرية العامة للكتاب،د.ط،1989م.
- موسيقى الشعر العربى قديمه وحديثه، دراسة وتطبيق في شعر الشطرين والشعر الحر، د. عبدالرضا على، دار الشروق-عمان -الأردن ، ط:1، 1997م.
- موسيقى الشعر العربي بين الثبات والتطور د.صابر عبد الدايم مكتبة الخانجي مصر، الطبعة الثالثة، 1993م.
- موقع ويكيبيديا – الموسوعة الحرة -موقع إلكتروني على الشبكة العنكبوتية (الإنترنت). https://ar.wikipedia.org/wiki/
- النقد الأدبي )أصوله ومناهجه(، سيد قطب، دار الفكر العربي – مصر، الطبعة الثانية، 1974م.
- النقد الأدبي الحديث، محمد غنيمي هلال، دار الثقافة بيروت ودار العودة، 1973.
- الوحدة في شعر أبن قيس الرقيات)دراسة في تحولات الدلالة وسمات التشكيل اللغوي(، د.طارق سعد شلبي، دار البراق القاهرة الطبعة الأولى2003 م.
- الوطن في الشعر الأندلسي)دراسة فنية)، د.عبد الحميد شيحه، مكتبة الآداب القاهرة الطبعة الأولى 1998م.