دراسة أسلوبية لتحوّلات الحبكة في القصة القصيرة عند فاطمة فوزي مجموعتي (أوراق ممزقة- مسافة للحب) أنموذجًا " A stylistic study of plot transformations in the short story of Fatima Fawzy My collection (Torn Papers - Distance for Love) as a model

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالديدمون، فاقوس ، شرقية، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى رصد " الدراسة الأسلوبية لتحولات الحبكة في القصة القصيرة ضمن مجموعتين مختارتين للقاصة فاطمة فوزي"، وقامت على فرضية أساسية تتمثل في اعتبار الحبكة غاية جمالية فنية قابلة للتحول، وارتباط ذلك بنية السرد من عدمها، باعتبار القاص على وعي بطبيعة القالب القصصي، وحبكته السردية القائمة على تركيب الحدث وتوليده مرورا بالتأزيم فالحل، ورصدت وجود طفرة تحوُّليّة تتعلق بزيادة وطأة العاطفة؛ لتصبح الصورة الحدسية هي المحصول الإبداعي والتي تجد مفرداتها التعبيرية الملائمة من خلال الشعرية أو خلق التأثير باللغة دون السرد، وهو تحوُّل تصبح معه الحبكة لغوية شعرية، وتصبح القصة القصيرة قالب مناجاة أو قصيدة نثرية، مع وجود طفرة أخرى تتعلق برغبة محاكاة الحبكة الفنية في فنون التشكيل كالرسم، حيث تتحول تقنيات السرد إلى البصريّة
أو العرض المرئي؛ ليصبح مسار الحبكة عنصرا مشاهدا بالبصر، أو ممثَّلا بالخط الهندسي، أو المشاهد المصورة (الصور) في عرض بانورامي للحدث المتوالي، وخلصت الدراسة جملة إلى: كون الحبكة عند القاصة غاية جمالية قابلة للتحول من السرد الحكائي إلى صناعة الشعرية أو التجريد الفني التمثيلي. تحوُّل القصة القصيرة إلى قصيدة نثرية عند القاصة ناشئ عن سيطرة العاطفة ونشاط المخيلة في صنع صورة حدسية للمعنى خارج نطاق الموضوعية. النمط التشكيلي أو التمثيلي للحبكة عند القاصة يرتبط بعملية التأمل ،التي تفسح المجال؛ لبروز الزمن النفسي والعالم الذاتي الذي يقوم على انطباعات القاصة ورؤاها الخاصة. تأتي الحبكة البسيطة والمعقدة والمركبة عند القاصة كأنماط متدرجة من الحبكة السردية متسقة مع الرؤية أو الفكرة وراء العمل، بمنطق أن المضمون يخلق الشكل. استطاعت القاصة نسج خيوط السرد العجائبي، والسرد الشعري بما يدل على تفوق أسلوبي وخبرة لغوية وانتقائية وحساسية هي سر موهبتها، وتميزت بخيال رحب وذاكرة بصرية عالية ترى أدق التفاصيل، فتصفها ،وترمى بظلال الإيحاء وراء المعنى. أجادت القاصة في أغلب الأحوال توقيع لحظة تنوير تضيء مسار الحبكة، كما تمكّنت من توقيع أكثر من لحظة تنوير في القصة الواحدة، وجاء توقيع لحظة التنوير كنهاية للقصة دون حشو أو استطراد. وأحيانا ما تضعف الحبكة لدى القاصة بقابلية البنية السردية للتفكك،
أو قصور لحظة التنوير، أو النهاية غير المرضية جماليا، كما تضعف في قالب المناجاة بضعف الشعرية نفسها كبنية خاصة، أو بضعف الارتباط بين خطة التشكيل الذي يستبدل به الحدث والحدث ذاته في الحبكة التشكيلية.
This research aims to monitor the "stylistic study of plot transformations in the short story within two selected groups of the storyteller Fatima Fawzy", and was based on a basic hypothesis represented in considering the plot as an aesthetic and artistic goal that is subject to transformation, and its connection with the structure of the narrative or not, considering that the narrator is aware of the nature of the narrative template, and its narrative plot Based on the composition of the event and its generation, through aggravation and resolution, and monitored the existence of a transformational boom related to the increase in the severity of emotion; The intuitive image becomes the creative crop that finds its appropriate expressive vocabulary through poetics or creating influence in language without narration, a transformation with which the plot becomes poetic linguistic. The short story becomes a monologue template or a prose poem, with another boom related to the desire to simulate the artistic plot in plastic arts such as drawing, where narration techniques turn into visual or visual display; The path of the plot becomes an element seen by sight, or represented by the geometric line, or the illustrated scenes (images) in a panoramic view of the successive event. The transformation of the short story into a prose poem for the storyteller stems from the control of emotion and the activity of the imagination in making an intuitive picture of the meaning outside the scope of objectivity. The plastic or representational pattern of the plot in the storyteller is linked to the process of meditation, which makes room; For the emergence of psychological time and the subjective world, which is based on the narrator's impressions and her own visions. The simple, complex, and complex plot of the storyteller come as gradual patterns of narrative plot consistent with the vision or idea behind the work, with the logic that the content creates the form. The narrator was able to weave the threads of the miraculous narration, and the poetic narration, which indicates the superiority of my stylistics, linguistic expertise, selectivity, and sensitivity, which is the secret of her talent. In most cases, the narrator was good at signing a moment of enlightenment that illuminated the course of the plot, and she was also able to sign more than one moment of enlightenment in one story, and signing the moment of enlightenment came as an end to the story without fillers or digressions. Sometimes the plot is weakened by the storyteller's ability to disintegrate the narrative structure, or the shortcomings of the moment of enlightenment, or the aesthetically unsatisfactory end, as it is weakened in the form of monologues by the weakness of the poetics themselves as a special structure, or by the weakness of the link between the formation plan that replaces the event and the event itself in the plastic plot.

الكلمات الرئيسية


- القرآن الكريم.
- مجموعة أوراق ممزقة، د. فاطمة فوزي، دار الإسلام للطباعة والنشر- القاهرة، ط:1، 2014م.
- مجموعة مسافة للحب، د. فاطمة فوزي، دار الأحمدي للنشر-القاهرة، ط:1، 1999م.
- الأسلوبية والبيان العربى، د.محمد عبدالمنعم خفاجي وآخرون، الدار المصرية اللبنانية- القاهرة، ط1، 1992م.
- الأسلوبية مفاهيمها وتجلياتها، موسى سامح ربابعة، دار الكندي للنشر والتوزيع-الكويت، ط:1، 2003م.
- بناء الرواية، عبدالفتاح عثمان، مكتبة الشباب- القاهرة– مصر، ط:1، 1982م.
- بناء الرواية: دراسة مقارنة لثلاثية نجيب محفوظ، سيزا أحمد قاسم، دار الهدى للنشر-بيروت-لبنان،ط:1، 1985م.
- البناء السردي في روايات إلياس خولي، عالية محمود صالح، أزمنة للنشر والتوزيع-عمّان-الأردن، ط:1، 2005م.
- بناء فضاء المكان في القصة العربية القصيرة، محمد السيد إسماعيل، دائرة الثقافة والإعلام-الشارقة- الإمارات، د.ط، 2002م.
- البنى الأسلوبية في شعر الغربة، د.سالم عبدالرب السلفي، دار أمجد للنشر والتوزيع-عمّان-الأردن، ط:1،2017م.
- البنية الداخلية للمسرحية، مجيد حميد الجبوري، منشورات ضفاف –بيروت-لبنان،ط:1، 2013م.
- البنية والدلالة في روايات إبراهيم نصر الله، د.مرشد أحمد، المؤسسة العربية للدراسات والنشر-بيروت-لبنان، ط:1، 2005م.
- التحقيق في كلمات القرآن الكريم، العلامة المصطفوي، دار الكتب العلمية –لبنان، ط:3، 2009م.
- التربية عن طريق الفن، هربرت ريد، ترجمة عبد العزيز توفيق جاويد، الهيئة العامة للكتب والأجهزة العلمية، القاهرة، ط 1، 1970م.
- الترميز في الفن القصصي العراقي الحديث، صالح هويدي، دار الشؤون الثقافية العامة-بغداد، ط:1، 1989م.
- تيار الوعي في الرواية الحديثة، روبرت همفري، ترجمة: محمود الريس، دار المعارف - القاهرة – مصر، ط:1، 1974 م.
- التيارات المعاصرة في القصة القصيرة في مصر، د.أحمد الزغبي، دار الكندي للنشر والتوزيع-إربد-الأردن،ط:1، 1995م.
- جمالية التشكيل اللوني في القرآن الكريم، ابتسام مرهون الصفار، عالم الكتب، إربد، الأردن، د.ط، 2010 م.
- دليل الناقد الأدبي، ميجان الرويلي وسعد البازغي، المركز الثقافي العربي- الدار البيضاء- المغرب،ط:3، 2002م.
- دور الآخر في الإبداع الجمالي، وليد منير، مجلة فصول القاهرية، مج:1،ع:1، الهيئة المصرية العامة للكتاب-القاهرة،1991م.
- الرواية بين زمنيتها وزمنها، محمود أمين العالم، الهيئة المصرية العامة للكتاب-القاهرة، د.ط، 1993م.
- الرواية من الحبكة إلى الطباعة، لورانس بلوك، ترجمة: د.صبري محمد حسن، كتاب الجمهورية، د.ط، إبريل 2009م.
- الزمان والسرد: الحبكة والسرد التاريخي، بول ريكور، ترجمة: سعيد الغانمي وفلاح رحيم، دار الكتاب الجديد المتحدة –بيروت-لبنان، د.ط، 2006م.
- السرد الغرائبي والعجائبي في الرواية والقصة القصيرة في الأردن من عام:1970-2002م، د.سناء شعلان، نادي الجسرة الثقافي الاجتماعي بقطر،ط:2، 2007 م.
- شعرية القصة القصيرة جدا، جاسم خلف إلياس، دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع-دمشق، د.ط، 2010م.
- العلاقة التكاملية بين بنية العمل القصصى وبنية الشكل الفنى،
أ.م.د/ هناء حسن عبد الرحمن عامر، مجلة الفنون التشكيلية والتربية الفنية مج:2 – عدد:2– يوليو ٢٠١٨.
- فضاء البیت الشعري، عبدالجبار داود، دار الشؤون الثقافیة العامة- بغداد، د.ط، ١٩٩٦م.
- فن الشعر لأرسطو، ترجمة إبراهيم حمادة، مكتبة الأنجلو المصرية، مكتبة العرب، د.ط، 2019م.
- فن القصة القصيرة، رشاد رشدي، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة،
د ط، د ت.
- فن القصة القصيرة بالمغرب: في النشأة والتطور والاتجاهات، أحمد المديني، دار العودة- بيروت- لبنان، ط:1، 1980م.
- فن القصّة، فتحي الأبياري، دار الاستقامة للنشر والتوزيع-القاهرة- مصر، ط :1، 1964م.
- فن القصة، محمد يوسف نجم، دار الثقافة-بيروت- لبنان،
ط 2:،1979م.
- الفن خبرة، جون ديوي، دار النهضة المصرية –مصر،ط:1، 1963م.
- فن رسم الحبكة السينمائية، ليندا ج كاغويل، تر: محمد منير الأصبحي، منشورات وزارة الثقافة-سوريا، 2013م.
- في قصيدة النثر: مقال لأدونيس، مجلة شعر البيروتية، ع 14، ربيع
سنة 1960م.
- القراءة النسقية: سلطة البنية ووهم المحايثة، أحمد يوسف، الدار العربية للعلوم-بيروت-لبنان، ط: 1، 2007م.
- القصة القصير جدًا بين النظرية والتطبيق يوسف حطيني، مطبعة اليازجي- دمشق- سوريا، ط: 1، 2004م.
- القصة القصيرة جدا: رؤى وجماليات، حسين المناصرة، عالم الكتب الحديث –إربد- الأردن، د.ط، 2015م.
- القصة القصيرة: النظرية والتقنية، إنريك أندرسون إمبرت، ترجمة: على إبراهيم على منوفي، مراجعة: صلاح فضل، منشورات المجلس الأعلى للثقافة –مصر،2000م.
- القصة القصيرة، أيان رايد، ترجمة مني مؤنس، الهيئة المصرية العامة للكتاب-القاهرة- مصر، ط:1، 1990م.
- القصة والرواية، عزيزة مريدن، دار الفكر - دمشق، ط :1، 1980 م.
- القلق وتمثلاته في الرسم الحديث، سلوى محسن حميد الطائي، مجلة بابل للعلوم الإنسانية، مج:23،عدد:3، 2015م.
- القيم الجمالية، محمد عزيز نظمي، دار المعارف-القاهرة، ط:1، 1962م.
- اللغة العربية معناها ومبناها، تمام حسان، دار الثقافة-الدار البيضاء-المغرب، ط: 1 1994م.
- اللغة والفن في شعر يحيى السماوى، د. عصام شرتح، دار الخليج للصحافة والنشر-عمان-الأردن، د.ط، 2018م.
- المجتمع السليم، إريك فروم، ترجمة: محمود محمود، مكتبة الإنجلو المصرية، القاهرة – مصر، ط:1، 1960م.
- مجموعة الأعمال الكاملة، بلاغة الخطاب وعلم النص، صلاح فضل، دار الكتاب المصري -القاهرة، ط :1، ٢٠٠3م.
- مدخل إلى فن كتابة الدراما، عادل النادي، مؤسسات ع. الكريم بن عبد الله- تونس، ط:1،1987 م.
- المصطلح السردى، جيرالد بريس، ترجمة عابد خزندار، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، د.ط، 2003م.
- معجم السرديات، محمد القاضي وآخرون، دار الفارابي-لبنان، د.ط، 2010م.
- المُعجم المسرحي، ماري إلياس –حنان قصاب، مكتبة لبنان ناشرون، ط:1، 1997م.
- معجم مصطلحات نقد الرواية، لطيف زيتوني، مكتبة لبنان-بيروت،ط:1، 2002م.
- مقدمة في نظرية الرسم و النحت الحديثين، هربرت ريد، ترجمة فاضل كمال الدين، منشورات دار الثقافة والإعلام-الشارقة، ط:1، 2001م.
- مناورات الشعرية، د.محمد عبدالمطلب، دار الشروق –القاهرة،ط:1، 1996م.
- المنهج السيميائي في تحليل النص الأدبي، أد ليلى شعبان رضوان، وآخر، حولية كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية،مج:1، عدد:33.
- موسيقى الشعر، إبراهيم أنيس، مكتبة الأنجلو المصرية للطبع والنشر-مصر،ط:2،1952م.
- النقد الأدبي الحديث، محمد غنيمي هلال، دار العودة-لبنان، د.ط،1973م.
- النقد التطبيقي التحليلي، د. عدنان خالد عبدالله، ط:1، دار الشؤون الثقافية-بغداد، 1986م.