أثر الاستدراك على الصحابة في ضبطهم ورد شبه الطاعنين عليه The effect of redressing the Companions in controlling them and responding to the likeness of the appellants

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية أصول الدين - فرع جامعة الأزهر بالمنوفية

المستخلص

الهدف منه: تهدف تلك الدراسة إلى الدفاع عن سنة المصطفي (r), وعن صحابته الكرام, الذين قاموا بنقل هذا الدين وتبليغه؛ فلقد أدرك أعداء السنة منزلة تلك الطبقة في نقل هذا الدين, فذهبوا للطعن فيهم, والتجريح في أمانتهم وضبطهم, ليزلزلوا بناء الإسلام ويقوضوا دعائمه, من خلال الطعن في ضبطهم وإتقانهم, بدعوى أنهم بشر يطرأ عليهم ما يطرأ على البشر من الخطأ والسهو والنسيان, وقد استدرك بعضهم على بعض في الرواية, مما يقلل الثقة بضبطهم ونقلهم للروايات.
وقد أظهرت الدراسة أن: تلك الاستدراكات من أقوى الأدلة على إتقان الصحابة وتثبتهم في الرواية؛ حيث إن تلك الاستدراكات قليلة جدا بالنسبة لمرويات الصحابة الذين قاموا بنقل السنة بأسرها دون خلل يذكر أو عيب ينكر؛ إنما هي طبيعة البشر التي يعتريها الوهم والخطأ, ووجود تلك الاستدراكات يؤكد بما لا يدع مجالا لحاقد أو حاسد, أن يدعي أن علماء المسلمين ما قاموا بنقد المتون كنقدهم للأسانيد, فجاءت تلك الاستدراكات لتثبت أن علماء المسلمين كانوا وما زالوا منذ عهد الصحابة حتى يومنا هذا يهتمون بالحديث الشريف متنا وإسنادا, وأن تلك الاستدراكات دليل على أنهم ما تركوا تلك الأخطاء دون كشف وبيان؛ وليس أدل على ذلك من وصولها إلينا بعد البيان, فلم يكن هذا الاستدراك من باب التهمة, وإنما كان بيانا للوهم والخطأ في الرواية؛ صيانةً لأمر الدين. فاستدراك بعض الصحابة على البعض في الرواية –على قلته- أمر طبيعي غير مستنكر لديهم؛ لعلمهم أن الوهم والخطأ وارد عليهم, فلم يدعي أحد منهم العصمة؛ إنما هي طبيعة البشر التي يعتريها الوهم والخطأ, فلم يسلم أحد من ذلك حتى إن رسول الله (r) نسي. فالصحابة بشر يطرأ عليهم ما يطرأ على البشر من الخطأ والسهو والنسيان, إلا أن منهجهم في النقل وتثبتهم فيه يحفظهم من الخطأ في الرواية.
Research topic: "The effect of rectification on the Companions in controlling them and the response of the likeness of those who challenge it." Objective: This study aims to defend the Sunnah of Al-Mustafa (PBUH), and his honorable companions, who transmitted and communicated this religion; The enemies of the Sunnah realized the status of that class in transmitting this religion, so they went to slander them, and insult their trustworthiness and control, in order to shake the building of Islam and undermine its foundations, by challenging their control and mastery, claiming that they are human beings who happen to them what happens to human beings of errors, omissions and forgetfulness, and he realized Some of them are on top of each other in the novel, which reduces confidence in their control and transmission of the novels.
The study showed that: These corrections are among the strongest evidences of the mastery of the Companions and their assertion in the narration; Since these corrections are very few in relation to the narrations of the Companions who transmitted the entire Sunnah without a significant defect or defect that is denied; It is the nature of human beings that are riddled with delusion and error, so the existence of these corrections confirms, without leaving room for a hater or an envious person, to claim that Muslim scholars did not criticize the texts as they criticized the chains of transmission. With the honorable hadith, we have died and its isnad, and that these corrections are evidence that they did not leave those mistakes without disclosure and clarification; And there is no evidence of that from its arrival to us after the statement, so this correction was not a matter of accusation, but rather it was a statement of the illusion and error in the narration; upholding the order of religion. So the realization of some of the Companions over others - despite his saying it - is a natural matter that is not reprehensible to them. For their knowledge that delusion and error are possible for them, so none of them claimed infallibility; It is human nature that is riddled with delusion and error, and no one was safe from that, even the Messenger of God (PBUH) forgot. The Companions are human beings who are subject to the mistakes, omissions and forgetfulness that occur to humans, but their method of transmission and their firmness in it preserves them from error in the narration
 

الكلمات الرئيسية


• القرآن الكريم .
• الإجابة لإيراد ما استدركته عائشة على الصحابة: للإمام بدر الدين الزركشي، دار النشر: المكتب الإسلامي - بيروت - 1390هـ - 1970م، الطبعة: الثانية، تحقيق: سعيد الأفغاني.
• أضواء على السنة المحمدية, المؤلف: محمود أبو ريه, ط/ دار المعارف القاهرة, الطبعة السادسة.
• الأنوار الكاشفة لما في كتاب "أضواء على السنة" من الزلل والتضليل والمجازفة: لعبد الرحمن بن يحيى بن علي المعلمي اليماني (المتوفى: 1386هـ), الناشر: المطبعة السلفية ومكتبتها/عالم الكتب – بيروت, سنة النشر: 1406هـ/ 1986م.
• البداية والنهاية: لأبي الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي ،
ط/ مكتبة المعارف – بيروت.
• تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: لمحمد عبد الرحمن بن
عبد الرحيم المباركفوري أبي العلا، ط: دار الكتب العلمية – بيروت.
• تاج العروس من جواهر القاموس: لمحمد مرتضى الحسيني الزبيدي، ط: دار الهداية، تحقيق: مجموعة من المحققين.
• التمييز: لمسلم بن الحجاج أبي الحسن القشيري النيسابوري (المتوفى: 261هـ), المحقق: د. محمد مصطفى الأعظمي, الناشر: مكتبة الكوثر - المربع – السعودية, الطبعة: الثالثة، 1410. ومطابع نجد التجارية الرياض.
• توضيح الأفكار لمعاني تنقيح الأنظار: لمحمد بن إسماعيل بن صلاح بن محمد الحسني، الكحلاني ثم الصنعاني، أبي إبراهيم، عز الدين، المعروف بالأمير (المتوفى: 1182هـ), المحقق: أبو عبد الرحمن صلاح بن محمد بن عويضة, الناشر: دار الكتب العلمية, بيروت- لبنان, الطبعة: الأولى1417هـ/1997م.
• الحديث والمحدثون, المؤلف: محمد محمد أبو زهو -رحمه الله-, الناشر: دار الفكر العربي, الطبعة: القاهرة في 2 من جمادى الثانية 1378هـ.
• خلاصة التأصيل لعلم الجرح والتعديل: لحاتم بن عارف بن ناصر الشريف العوني, الناشر: دار عالم الفوائد للنشر والتوزيع, الطبعة: الأولى، 1421 ه.
• دفاع عن السنة ورد شبه المستشرقين والكتاب المعاصرين:
لأبي شُهبة محمد بن محمد بن سويلم (المتوفى: 1403هـ), الناشر: مكتبة السنة, الطبعة: الأولى، 1989 م.
• السنة ومكانتها في التشريع الإسلامي: للدكتور مصطفى بن حسني السباعي (المتوفى: 1384هـ), الناشر: المكتب الإسلامي: دمشق - سوريا، بيروت – لبنان, الطبعة: الثالثة، 1402 هـ - 1982 م (بيروت).
• سير أعلام النبلاء: لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى : 748هـ), المحقق: مجموعة من المحققين بإشراف الشيخ شعيب الأرناؤوط, الناشر : مؤسسة الرسالة,الطبعة: الثالثة، 1405هـ /1985م.
 شرح الطِّيبيُّ على مشكاة المصابيح المسمى بـ (الكاشف عن حقائق السنن): لشرف الدين الحسين بن عبد الله الطِّيبيُّ (743هـ), تحقيق:
د. عبد الحميد هنداوي, ط: مكتبة نزار مصطفى الباز (مكة المكرمة - الرياض).
• شرح النووي على صحيح مسلم: للإمام أبي زكريا يحيى بن شرف النووي. ت (676هـ) ، ط/ دار إحياء التراث العربي – بيروت ، الثانية 1392هـ.
• شرح صحيح البخارى لابن بطال: لأبي الحسن علي بن خلف بن عبد الملك ابن بطال, (المتوفى: 449هـ), تحقيق: أبو تميم ياسر بن إبراهيم, دار النشر: مكتبة الرشد - السعودية، الرياض, الطبعة: الثانية، 1423هـ - 2003م.
• شَرْحُ صَحِيح مُسْلِمِ لِلقَاضِى عِيَاض المُسَمَّى إِكمَالُ المُعْلِمِ بفَوَائِدِ مُسْلِم, المؤلف: عياض بن موسى بن عياض بن عمرون اليحصبي السبتي، أبو الفضل (المتوفى: 544هـ), المحقق: الدكتور يحْيَى إِسْمَاعِيل, الناشر: دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع، مصر, الطبعة: الأولى، 1419 هـ - 1998م.
• شرح علل الترمذي: لزين الدين عبد الرحمن بن أحمد بن رجب ، الدمشقي، الحنبلي (المتوفى: 795هـ), ط: مكتبة المنار - الزرقاء – الأردن, الطبعة: الأولى، 1407هـ - 1987م, تحقيق: الدكتور همام عبد الرحيم سعيد.
• صحيح البخاري: لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري ت (256هـ) . ط/ دار ابن كثير–اليمامة– بيروت 1407هـ - 1987م، تحقيق د/ مصطفى ديب البغا.
• صحيح مسلم: لأبي الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري ، ط: دار إحياء التراث العربي – بيروت ، تحقيق: محمد فؤاد
عبد الباقي.
• العلل الصغير: لأبي عيسى محمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى بن الضحاك، الترمذي، (المتوفى: 279هـ) المحقق: أحمد محمد شاكر وآخرون, الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت.
 عمدة القاري شرح صحيح البخاري: لبدر الدين محمود بن أحمد العيني، دار النشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت.
• عين الإصابة في استدراك عائشة على الصحابة, للحافظ جلال الدين السيوطي, تحقيق: عبد الله محمد الدرويش, طبعة مكتبة العلم - القاهرة, 1409هـ- 1988م.
• فتح الباري شرح صحيح البخاري:لأحمد بن علي بن حجر العسقلاني الشافعي، ط :دار المعرفة - بيروت، تحقيق: محب الدين الخطيب.
• فتح المغيث بشرح ألفية الحديث للعراقي: لشمس الدين السخاوي (المتوفى: 902هـ), ط: مكتبة السنة – مصر, الطبعة: الأولى، 1424هـ / 2003م, تحقيق: علي حسين علي.
• فتح المنعم شرح صحيح مسلم: للأستاذ الدكتور موسى شاهين لاشين, الناشر: دار الشروق, الطبعة: الأولى (لدار الشروق)، 1423 هـ - 2002 م.
• الكفاية في علم الرواية: لأبي بكر الخطيب البغدادي (المتوفى: 463هـ), ط: المكتبة العلمية -المدينة المنورة, ت: أبو عبد الله السورقي, إبراهيم حمدي المدني.
 الكواكب الدراري في شرح صحيح البخاري: لمحمد بن يوسف بن علي بن سعيد، شمس الدين الكرماني (المتوفى: 786هـ), ط: دار إحياء التراث العربي، بيروت-لبنان طبعة أولى: 1356هـ - 1937م.
• الكوكب الوهَّاج والرَّوض البَهَّاج في شرح صحيح مسلم بن الحجاج, جمع وتأليف: محمد الأمين بن عبد الله الأُرَمي العَلَوي الهَرَري الشافعي، نزيل مكة المكرمة والمجاور بها, مراجعة: لجنة من العلماء برئاسة البرفسور هاشم محمد علي مهدي, المستشار برابطة العالم الإسلامي - مكة المكرمة, الناشر: دار المنهاج - دار طوق النجاة, الطبعة: الأولى، 1430 هـ - 2009 م.
• لسان العرب: لأبي الفضل محمد بن مكرم بن منظور الإفريقي المصري ت(711هـ)، ط/ دار صادر، بيروت، الأولى.
• مختار الصحاح: لأبي بكر محمد بن عبد القادر الرازي، دار النشر: مكتبة لبنان ناشرون - بيروت - 1415 - 1995، الطبعة: طبعة جديدة، تحقيق: محمود خاطر.
• المستدرك على الصحيحين: لأبي عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري ت (405هـ)، ط/ دار الكتب العلمية – بيروت، الأولى 1411هـ - 1990م، تحقيق/ مصطفى عبد القادر عطا.
• مناهل العرفان في علوم القرآن: لمحمد عبد العظيم الزُّرْقاني (المتوفى: 1367هـ), الناشر: طبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه, الطبعة: الطبعة الثالثة.
• منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة القدرية: لتقي الدين
أبي العباس أحمد ابن تيمية (المتوفى: 728هـ), المحقق: محمد رشاد سالم, الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية, الطبعة: الأولى، 1406 هـ - 1986 م.
• المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج: لأبي زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ), الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت, الطبعة: الثانية، 1392.