البُعد النفسيّ والسلوكيّ في النظمِ القرآني The psychological and behavioral aspect in the Quranic systems The psychological and behavioral aspect in the Quranic systems (دراسةٌ تفسيريةٌ تطبيقيةٌ من خلال آيات الصيام في سورة البقرة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية أصول الدين بطنطا، جامعة الأزهر

المستخلص

يهدف البحث إلى الكشف عن البعد المتعلق بنفسية المخاطب وسلوكياته في النظم القرآني؛ من خلال بيان أصوله النظرية؛ ومن ثمّ معالمه التطبيقية ودلالاته في ضوء نظم آيات الصيام في سورة البقرة.
ويتكون البحث من تمهيد ومبحثين؛ خصص التمهيد للتعريف بمصطلحات البحث. وخصص المبحث الأول لموقع البعد النفسي والسلوكي من النظم والتفسير، واختص المبحث الثاني بالدلالات النفسية والسلوكية في نظم آيات الصيام في سورة البقرة. وقد انتهج البحث منهجًا تكامليًا، جمع بين: الاستقراء والتحليل والوصف. وخلص البحث إلى نتائج، أهمها: أصلية البعد النفسي والسلوكي في النظم والتفسير، وبراعة النظم القرآني من خلال بعده النفسي والسلوكي في تكوين صورةً مثالية للصائم، وضرورة توظيف لطائف النظم القرآني من خلال معالم هذا البعد في تعديل السلوكيات غير المقبولة، وتعزيز المقبول منها، وضرورة الإفادة من البعدين النفسي والسلوكي للنظم في الدرس الإعجازي في القرآن الكريم.
The research aims to reveal the dimension related to the interlocutor's psychology and behavior in the Qur'anic systems. By stating its theoretical origins; And then its practical features in light of the systems of the verses of fasting in Surat Al-Baqarah.
The research consists of a preface and two chapters; Dedicate the preamble to the definition of search terms. The first topic was devoted to the site of the psychological and behavioral dimension of systems and interpretation, and the second topic was devoted to psychological and behavioral indications in the verses of Hajj in Surat Al-Baqarah. The research adopted an integrative approach, which combined: induction, analysis, and description. The research concluded with results, the most important of which are: the originality of the psychological and behavioral dimension in the systems and interpretation, the ingenuity of the Qur’anic systems through its psychological and behavioral dimension in forming an ideal image of the fasting person, the necessity of employing the characteristics of the Qur’anic systems through the features of this dimension in modifying unacceptable behaviors, and strengthening the acceptable ones, and the necessity Benefiting from the psychological and behavioral dimensions of systems in the miraculous lesson in the Noble Qur’an.
 

الكلمات الرئيسية


• الإتقان في علوم القرآن، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي (القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، د.ط، 1394هـ- 1974م).
• أحكام القرآن، أبو محمد عبد المنعم بن عبد الرحيم المعروف «بابن الفرس الأندلسي» (بيروت: دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع، الأولى، 1427هـ - 2006م).
• أحكام القرآن، أبوبكر أحمد بن علي الرازي الجصاص الحنفي (بيروت: دار إحياء التراث العربي، د.ط، 1405هـ).
• أساس البلاغة، أبو القاسم الزمخشري (بيروت: دار الكتب العلمية، 1419هـ - 1998م).
• أسرار البلاغة، أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الجرجاني (بيروت: دار الكتب العلمية، الأولى، 1422هـ).
• الإسلام عقيدة وشريعة، الإمام الأكبر الشيخ محمود شلتوت (القاهرة: دار الشروق، الثامنة عشرة، 1421هـ-2001م).
• الأطول شرح تلخيص مفتاح العلوم، عصام الدين إبراهيم بن محمد ابن عربشاه الحنفي (بيروت: دار الكتب العلمية، د.ط.ت).
• إعجاز القرآن والبلاغة النبوية، مصطفى صادق الرافعي (بيروت: دار الكتاب العربي، الثامنة، 1425هـ - 2005م).
• إعجاز القرآن، الإمام أبو بكر محمد بن الطيب الباقلاني (القاهرة: دار المعارف، الخامسة، 1997م).
• أنوار التنزيل وأسرار التأويل، القاضي ناصر الدين أبو سعيد عبد الله بن عمر البيضاوي (بيروت: دار إحياء التراث العربي، الأولى- 1418هـ).
• الإيضاح في علوم البلاغة، أبو المعالي جلال الدين محمد ابن
عبد الرحمن القزويني الشافعي (بيروت: دار الجيل، الثالثة، د.ت).
• البحر المحيط في التفسير، الإمام أثير الدين أبو حيان محمد بن يوسف بن علي ابن يوسف بن حيان الأندلسي (بيروت: دار الفكر، د.ط، 1420 هـ).
• البحر المديد في تفسير القرآن المجيد، الإمام أبو العباس أحمد بن محمد بن المهدي ابن عجيبة الحسني (القاهرة: طبعة الدكتور حسن عباس زكي، الأولى، 1419 هـ).
• البرهان في علوم القرآن، أبو عبد الله محمد بن بهادر بن عبد الله الزركشي (بيروت: دار المعرفة، د.ط، 1391هـ).
• بغية الإيضاح لتلخيص المفتاح في علوم البلاغة، العلامة الشيخ عبد المتعال الصعيدي (القاهرة: مكتبة الآداب، السابعة عشرة، 1426هـ-2005م).
• البلاغة العربية، العلامة الشيخ عبد الرحمن حسن حَبَنَّكَة الميداني (دمشق-بيروت: دار القلم- الدار الشامية، الأولى، 1416هـ-1996م).
• البلاغة العربية المفترى عليها بين الأصالة والتبعية، أ.د/ فضل حسن عباس، ط: دار الفرقان، عمّان، الثانية، 1420هـ-1999م.
• البلاغة القرآنية في تفسير الزمخشري وأثرها في الدراسات البلاغية، أ.د محمد محمد أبو موسى (القاهرة: دار الفكر العربي، القاهرة، د.ط.ت).
• بيان إعجاز القرآن، الإمام أبو سليمان حمد بن محمد بن إبراهيم البستي المعروف بالخطابي (القاهرة: دار المعارف، الثالثة، 1976م).
• تاج العروس من جواهر القاموس، العلامة محمد مرتضى الزبيدي (الكويت: دار الهداية، الأولى، 1385هـ- 1965م).
• التأصيل الإسلامي للإرشاد والعلاج النفسي لاضطرابات ما بعد الصدمة، أ.د كمال إبراهيم مرسي (الكويت: جامعة الكويت، مجلس النشر العلمي، المجلة التربوية، مجلد 13، عدد 50، 1999م).
• تأويلات أهل السنة، الإمام أبو منصور محمد بن محمد بن محمود الماتريدي (بيروت: دار الكتب العلمية، الأولى، 1426هـ - 2005م).
• التبيان في تفسير غريب القرآن، شهاب الدين أحمد بن محمد المعروف بابن الهائم المصري (طنطا: دار الصحابة للتراث، الأولى، 1992م).
• تحليل الخطاب الشعري (استراتيجية التناص)، د. محمد مفتاح (الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي، الثالثة، 1992م).
• التصوير القرآني للقيم الخلقية والتشريعية، أ.د علي صبح (القاهرة: المكتبة الأزهرية للتراث، د.ط.ت).
• التعريفات، علي بن محمد بن علي الزين الشريف الجرجاني (بيروت: دار الكتب العلمية، الأولى، 1403هـ -1983م).
• التَّفْسِيرُ البَسِيْط، أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد بن علي الواحدي (الرياض: عمادة البحث العلمي - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الأولى، 1430هـ).
• تفسير التحرير والتنوير، محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي (تونس: التونسية للنشر، د.ط، 1984م).
• تفسير القرآن العظيم، أبو الفداء إسماعيل بن عمر ابن كثير القرشي البصري الدمشقي (بيروت: دار الكتب العلمية، الأولى، 1419هـ).
• التفكير البلاغي عند العرب، حمادي صمود (تونس: منشورات الجامعة التونسية، الأولى، 1981م).
• تكملة المعاجم العربية رينهارت بيتر آن دُوزِي، نقله إلى العربية: محمَّد سَليم النعَيمي، وجمال الخياط (بغداد: وزارة الثقافة والإعلام، الجمهورية العراقية، الأولى، من 1979 - 2000 م).
• تهذيب اللغة، أبو منصور الأزهري (بيروت: دار إحياء التراث العربي، الأولى، 2001م)
• التوقيف على مهمات التعاريف، زين الدين محمد عبد الرؤوف المناوي القاهري (القاهرة: عالم الكتب، الأولى، 1410هـ-1990م).
• جامع البيان في تأويل القرآن، أبو جعفر محمد بن جرير الطبري (بيروت: مؤسسة الرسالة، الأولى، 1420 هـ - 2000 م).
• الجامع لأحكام القرآن، الإمام أبو عبد الله محمد بن أحمد القرطبي (القاهرة: دار الكتب المصرية، الثانية، 1384هـ - 1964 م).
• جمهرة اللغة، أبو بكر محمد بن الحسن بن دريد الأزدي (بيروت: دار العلم للملايين، الأولى، 1987م).
• جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع، السيد أحمد بن إبراهيم الهاشمي (بيروت: المكتبة العصرية، د.ط.ت).
• حاشية الدسوقي على مختصر المعاني، العلامة محمد بن عرفة الدسوقي (بيروت: المكتبة العصرية، د.ط.ت).
• حروف الزيادة وجواز وقوعها في القرآن الكريم، الشيخ عبد الرحمن تاج (القاهرة: مجلة مجمع اللغة العربية، ج 30، 1972م).
• خصائص التعبير القرآني وسماته البلاغية ، أ.د عبد العظيم إبراهيم المطعني (القاهرة: مكتبة وهبة، الأولى، 1413هـ-1992م).
• دراسة الأسلوب بين المعاصرة والتراث، أ.د/ أحمد درويش (القاهرة: مكتبة الزهراء، الأولى، د.ت).
• دلائل الإعجاز، أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الجرجاني (بيروت: دار الكتب العلمية، الأولى،1422هـ - 2001 م).
• روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، شهاب الدين محمود بن عبد الله الحسيني الألوسي (بيروت: دار الكتب العلمية، الأولى، 1415 هـ).
• زهرة التفاسير، الشيخ محمد أبو زهرة (القاهرة: دار الفكر العربي، د.ط.ت).
• سر الفصاحة، أبو محمد عبد الله بن محمد بن سعيد بن سنان الخفاجي الحلبي (بيروت: دار الكتب العلمية، الأولى، 1402هـ-1982م).
• السلوك الانفعالي في أسلوب الاستفهام: دراسة لغوية تحليلية نفسية، د. علي محمد نور المدني (جدة: مجلة جامعة الملك عبد العزيز – الآداب والعلوم الإنسانية، مجلد 17، عدد1، 2009م).
• الشخصية الإسلامية المتميزة من منظور قرآني: مقوماتها وكيفية بنائها، د. فرج حمد سالم الزبيدي (الأردن: جامعة آل البيت، المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية، مجلد 12، عدد 1، 2016م).
• شرح الإمام العلامة محمد بن منصور الهدهدي على أم البراهين، المسماة بالصغرى للإمام أبي عبد الله محمد بن يوسف السنوسي، وهو مطبوع بهامش حاشية شيخ الإسلام الشيخ عبد الله الشرقاوي على شرح الهدهدي (القاهرة: مطبعة مصطفى البابي الحلبي، د.ط، 1338هـ).
• شرح العقائد النسفية، للعلامة سعد الدين مسعود بن عمر التفتازاني (بيروت: دار إحياء التراث العربي، الأولى، 1436هـ-2014م).
• الصحاح، أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي (بيروت: دار العلم للملايين، الرابعة 1407هـ‍ - 1987م).
• الصحة النفسية في الإسلام: المعالج النفسي المسلم، د. السيد
عبد الرازق الزتحري (الرياض: جامعة الإمام محمد بن سعود، مجلة كلية العلوم الاجتماعية، العدد 8، 1984م).
• الصورة الأدبية في القرآن الكريم، أ.د صلاح الدين عبد التواب (القاهرة: الشركة المصرية العالمية للنشر-لونجمان، الأولى، 1995م).
• الطراز لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز، يحيى بن حمزة بن علي بن إبراهيم، الحسيني العلويّ (بيروت: المكتبة العصرية، الأولى، 1423هـ).
• عبد القاهر الجرجاني ونظرية النظم، أ.د/ عبد القادر حسين، (بيروت: مجلة الفكر العربي، معهد الإنماء العربي، مجلد 8، العدد 46، 1987م).
• عروس الأفراح في شرح تلخيص المفتاح، الإمام بهاء الدين أبو حامد أحمد بن علي ابن عبد الكافي السبكي (بيروت: المكتبة العصرية، الأولى، 1423 هـ - 2003 م).
• علاقة الكلام بالمتكلم في الدرس البلاغي عند عبد القاهر الجرجاني، ابتسام حمدان (دمشق: مجلة مجمع اللغة العربية، المجلد 84، الجزء 4، أكتوبر 2009م).
• علم الدلالة، أ.د أحمد مختار عمر (القاهرة: عالم الكتب، الخامسة، 1998م).
• عناية المسلمين باللغة العربية خدمة للقرآن الكريم، أ.د / أحمد محمد الخراط (المدينة المنورة: أبحاث ندوة عناية الملكة العربية السعودية بالقرآن الكريم وعلومه، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، 1421هـ).
• العين، الخليل بن أحمد الفراهيدي (بيروت: دار ومكتبة الهلال، الأولى، د.ت)
• فتح الباري شرح صحيح البخاري، الإمام أبو الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلاني (بيروت: دار المعرفة، د.ط، 1379هـ).
• فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب (حاشية الطيبي على الكشاف)، شرف الدين الحسين بن عبد الله الطيبي (دبي: جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، الأولى، 1434 هـ - 2013 م).
• القاموس المحيط، مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروزآبادى، (بيروت: مؤسسة الرسالة، الثامنة، 1426هـ - 2005م).
• القرآن وعلم النفس، أ.د محمد عثمان نجاتي (القاهرة: دار الشروق، السابعة، 1421هـ-2001م).
• القول السديد في علم التوحيد، فضيلة الأستاذ الشيخ محمود أبو دقيقة (طبعة مخصصة لطلبة كلية أصول الدين، بدون بيانات أو تواريخ، بتحقيق وتعليق: أ.د عوض الله حجازي).
• الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، أبو القاسم الزمخشري، (بيروت: دار الكتاب العربي، 1407 هـ).
• الكليات، أبو البقاء أيوب بن موسى الكفوي (بيروت: مؤسسة الرسالة، د.ط.ت).
• لسان العرب، ابن منظور الإفريقي (بيروت: دار صادر، الثالثة،1414هـ) .
• لطائف الإشارات، الإمام أبو القاسم عبد الكريم بن هوازن بن عبد الملك القشيري (القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، الثالثة، د.ت).
• اللغة العربية معناها ومبناها، أ.د تمام حسان عمر (بيروت: دار عالم الكتب، الخامسة، 1427هـ-2006م).
• المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها، أبو الفتح عثمان بن جني الموصلي (القاهرة: وزارة الأوقاف-المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، د.ط، 1420هـ- 1999م).
• المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، أبو محمد عبد الحق بن غالب المعروف بابن عطية الأندلسي (بيروت: دار الكتب العلمية، الأولى، 1422هـ).
• المحيط في اللغة، أبو القاسم إسماعيل بن عباد (بيروت: دار عالم الكتب، الأولى، 1414هـ -1994م).
• المرشد الوجيز إلى علوم تتعلق بالكتاب العزيز، الإمام أبو القاسم شهاب الدين عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم المعروف بأبي شامة المقدسي (بيروت: دار صادر، د.ط، 1395 هـ - 1975 م).
• معاني القرآن وإعرابه، أبو إسحاق إبراهيم بن السري المعروف بالزجاج (بيروت: دار عالم الكتب، الأولى 1408 هـ - 1988 م).
• المعجم الاشتقاقي المؤصل، أ.د/ محمد محمد جبل (القاهرة: مكتبة الآداب، 2010م).
• المعجم الفلسفي، د. جميل صليبا (بيروت: دار الكتاب اللبناني، الأولى، 1982م).
• معجم اللغة العربية المعاصرة، أ.د أحمد مختار عمر بمساعدة فريق عمل (بيروت: دار عالم الكتب، 1429هـ- 2008م).
• المعجم الموسوعي لألفاظ القرآن الكريم وقراءاته، أ.د أحمد مختار عمر بمساعدة فريق عمل (الرياض: مؤسسة سطور المعرفة، الأولى، 1423هـ-2002م).
• معجم علم النفس والتحليل النفسي، د. فرج عبد القادر طه ومجموعة مؤلفين (بيروت: دار النهضة العربية، الأولى، د.ت).
• معجم مقاليد العلوم في الحدود والرسوم، أبو الفضل جلال الدين
عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي (القاهرة: مكتبة الآداب، الأولى، 1424هـ - 2004 م).
• معنى المعنى بين عبد القاهر وحازم القرطاجني، د. محمود درابسة (سوريا: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، مجلد 19، عدد 12، 1997م).
• مفاتيح الغيب، الإمام أبو عبد الله فخر الدين محمد بن عمر الرازي (بيروت: دار إحياء التراث العربي، الثالثة،1420هـ).
• مفتاح العلوم، أبو يعقوب يوسف ابن أبي بكر السكاكي (بيروت: دار الكتب العلمية، بيروت، الثانية، 1407هـ - 1987م).
• المفردات في غريب القرآن، أبو الحسين الراغب الأصفهاني (بيروت: دار الكتب العلمية، 1419هـ - 1998م).
• مقاييس اللغة، أبو الحسين أحمد بن فارس (بيروت: دار الفكر، د.ط، 1399هـ - 1979م).
• من بلاغة القرآن، د. أحمد أحمد بدوى (القاهرة: دار نهضة مصر للطباعة، الرابعة، 2007م).
• من وحي الزيادة في القرآن الكريم، علي النجدي ناصف (القاهرة: مجلة مجمع اللغة العربية، ج 47، 1981م).
• مناهج بلاغية، أ.د/ أحمد مطلوب، (الكويت: وكالة المطبوعات، د.ط.ت).
• منهاج البلغاء وسراج الأدباء، أبو الحسن حازم بن محمد بن حسن القرطاجني (بيروت: دار الغرب الإسلامي، الثالثة، 1986م).
• الموسوعة القرآنية المتخصصة (القاهرة: المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، د.ط، 1423هـ - 2002م).
• الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم، القاضي أبو بكر محمد بن عبد الله المعروف بابن العربي (القاهرة: مكتبة الثقافة الدينية، الأولى،
 1413هـ - 1992 م).
• النبأ العظيم – نظرات جديدة في القرآن، أ.د/ محمد عبد الله دراز (الدوحة: دار الثقافة، د.ط، 1405هـ-1985م).
• النداء في اللغة والقرآن، أ.د أحمد محمد فارس (بيروت: دار الفكر اللبناني، الأولى، 1409هـ-1989م).
• النسخ في القرآن الكريم، أ.د مصطفى زيد (المنصورة: دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع، الثالثة، 1408هـ-1987م).
• نظرية اللغة في النقد العربي، أ.د عبد الحكيم راضي (القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة، الأولى، 2003م).
• نظرية النظم بين المعتزلة والأشاعرة، أ.د/ أحمد أبو زيد (المغرب: بحوث ندوة المصطلح النقدي وعلاقته بمختلف العلوم، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، فاس المغرب، 1988م).
• نظرية النظم عند عبد القاهر الجرجاني. مقدماتها- أركانها- قيمتها،
د/ خالد ربيع الشافعي (مصر: مجلة الدراسات الشرقية، جمعية خريجي أقسام اللغات الشرقية بالجامعات المصرية، يوليو 2006م).
• نظرية النظم: تاريخ وتطور، د.حاتم صالح الضامن (بغداد: منشورات وزارة الثقافة والإعلام، أيلول، 1979م).
• نظرية عبد القاهر في النظم، د. درويش الجندي (القاهرة: مكتبة نهضة مصر، د.ط، 1960م).
• نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، برهان الدين إبراهيم بن عمر البقاعي (القاهرة: دار الكتاب الإسلامي، د.ط.ت).
• النظم القرآني وأثره على مقاصد التنزيل الحكيم، د. رجاء محمد عودة (الرياض: مجلة جامعة الملك سعود، المجلد 11، العدد 1، 1999م).
• النكت في إعجاز القرآن، أبو الحسن علي بن عيسى بن علي بن
عبد الله الرماني (القاهرة: دار المعارف، الثالثة، 1976م).
• هداية المريد لجوهرة التوحيد، الإمام العلامة برهان الدين إبراهيم اللقاني المالكي (القاهرة: دار البصائر، الأولى، 1430هـ-2009م).