من ملامح الموسيقى الداخلية في نثرنا الحديث" رؤية نظرية وتطبيقية " One of the features of internal music in our modern prose is "a theoretical and applied vision"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنين بدمياط الجديدة،، جامعة الأزهر- جمهورية مصر العربية

المستخلص

يتناول البحث في بدايته، حديثًا موجزًا عن الموسيقى، وأهميتها، ودورها في جمال الأدب وحيويته، وقوة تأثيره في المتلقين، ونوعيها، الخارجية، التي تقوم على الوزن والقافية، والداخلية، التي تنقسم قسمين: داخلية ظاهرة، وداخلية خفية، والأسس والمقومات، التي يقوم عليها كل قسم منها، وملامح الاتفاق والاختلاف بين الشعر والنثر في الموسيقى.
ثم تناول البحث –بعد ذلك- الحديث عن الموسيقى الداخلية الظاهرة في نثرنا الحديث، من خلال عرض بعض المحسنات البديعية، التي تتحقق بها، فكشف –نظريًا- عن أهميتها في تحقيق الموسيقى، وأثرها في الإيقاع الموسيقي المؤثر، وفي حيوية الإبداع النثري وجماله، مع تطبيق ذلك على شواهد نثرية، مختارة من الإبداع النثري لأدبائنا المحدثين، وتحليلها موسيقيًا، بما يظهر دور المحسنات البديعية في الموسيقى، وجمالها، وحيويتها، وروعة الإيقاع الموسيقي، في تلك الشواهد المختارة.
كما تناول البحث –بعد ذلك- الحديث عن الموسيقى الداخلية الخفية في نثرنا الحديث، من خلال عرض الأسس والمقومات التي تتحقق بها في النثر الأدبي، وبيان دورها في الموسيقى، وجمالها، وحيويتها، وأثرها في الإيقاع الموسيقي المثير والمؤثر، وتطبيق ذلك على شواهد نثرية، مختارة من نثر أدبائنا المحدثين، وتحليلها تحليلًا موسيقيًا دقيقا، يبرز دورها الموسيقي، وأثرها في جمال وحيوية الشواهد المختارة للتطبيق، كما يؤكد روعة الإيقاع الموسيقي فيها، وقوة تأثيره في المتلقين.
وحاول البحث –من خلال ما تضمنه- أن يكشف عن الدور الحيوي للموسيقى في نثرنا الحديث، وأهميتها في جماله، وفي تجسيد المعاني والأفكار، وترجمة المشاعر والأحاسيس، إضافة إلى الإيقاع الموسيقي الجميل، والنغم العذب المثير والمؤثر، الذي تحققه الموسيقى بعناصرها المختلفة.
At its beginning, the research deals with a brief talk about music, its importance, its role in the beauty and vitality of literature, the power of its influence on the recipients, and its two types, the external, which is based on meter and rhyme, and the internal, which is divided into two parts: visible internal, hidden internal, and the foundations and components, which are based on It contains every section of it, and the features of agreement and difference between poetry and prose in music. Then the research dealt with - after that - talking about the inner music that appears in our modern prose, by presenting some of the creative improvements that are achieved by it, revealing - theoretically - its importance in achieving music, and its impact on the influential musical rhythm, and in the vitality and beauty of prose creativity, with Applying this to prose evidence, selected from the prose creativity of our modern writers, and analyzing them musically, showing the role of creative benefactors in music, its beauty, vitality, and the splendor of the musical rhythm, in those selected evidence.
The research also dealt - after that - with talking about the hidden internal music in our modern prose, by presenting the foundations and elements that are achieved by it in literary prose, and explaining its role in music, its beauty, its vitality, and its impact on the exciting and influential musical rhythm, and applying that to prose evidence, Selected from the prose of our modern writers, and analyzed in a precise musical analysis, highlighting its musical role, and its impact on the beauty and vitality of the evidence chosen for the application, as well as confirming the splendor of the musical rhythm in it, and the strength of its influence on the recipients. The research tried - through what it contained - to reveal the vital role of music in our modern prose, and its importance in its beauty, in the embodiment of meanings and ideas, and in the translation of feelings and sensations, in addition to the beautiful musical rhythm, and the sweet, exciting and influential tone that music achieves with its various elements.
 

الكلمات الرئيسية


- أدب أمير البيان – أحمد الشرباصي – الدار القومية للطباعة والنشر – 1964م.
- الأدب العربي المعاصر في مصر – د. شوقي ضيف – دار المعارف – الطبعة السابعة .
- أزهار الأدب العربي – جـ 1 – عباس حسن – مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر 1368هـ-1949م.
- أوراق الورد – مصطفى صادق الرافعي – مطبعة الاستقامة – القاهرة – الطبعة السابعة – 1383 هـ - 1963م .
- البناء الفني للصورة الأدبية عند ابن الرومي – د. علي صبح – مطبعة الأمانة – القاهرة – الطبعة الأولى – 1396 هـ - 1976م .
- تطور الأدب الحديث في مصر – د. أحمد هيكل – دار المعارف – الطبعة الرابعة – 1983م .
- حديث القمر – مصطفى صادق الرافعي – مطبعة الاستقامة – القاهرة – الطبعة السادسة – 1964م .
- حفني ناصف – س أعلام العرب – محمود غنيم – الدار القومية للطباعة والنشر – القاهرة .
- الخطابة السياسية في مصر – عبد الصبور مرزوق – دار الكاتب العربي – 1386هـ - 1967م .
- سارة (قصة) - عباس محمود العقاد – دار غريب للطباعة .
- الشوارد أو خطرات عامة – د. عبد الوهاب عزام – مطبعة العرب – كراتشي – باكستان – 1372 هـ - 1953م .
- الفكاهة والسخرية في أدب البشري – د. حبيب أبو جمعة – دار كليوباترا للطباعة والكمبيوتر – دمياط – الطبعة الأولى - 1414 هـ - 1993م .
- فن الخطابة – د. أحمد الحوفي – دار الفكر العربي – الطبعة الثالثة .
- في الأدب العربي المعاصر جـ 1 – د. إبراهيم عوضين – مطبعة السعادة – القاهرة – الطبعة الأولى – 1395 هـ - 1975م .
- فيض الخاطر ج7 – د. أحمد أمين – مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر – الطبعة الأولى – 1366 هـ - 1947م .
- ج8، مكتبة النهضة المصرية – الطبعة الأولى .
- قطوف جـ 1 – عبد العزيز البشري – دار الكاتب المصري – الطبعة الأولى – 1947م .
- المختار – عبد العزيز البشري .
جـ 1 – دار المعارف – 1959 م .
جـ 2 – دار المعارف – الطبعة الرابعة – 1970م .
- مصطفى لطفي المنفلوطي جـ 2 – د. محمد أبو الأنوار – مكتبة الشباب – القاهرة .
- من حديث الشرق والغرب – محمد عوض محمد – مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر – 1937م .
- النثر الوجداني في الأدب العربي الحديث بمصر في النصف الأول من القرن العشرين – رسالة دكتوراه – د. حبيب السيد أبو جمعة – كلية اللغة العربية – جامعة الأزهر – بالمنصورة – 1987م.
- نشأة الحديث وتطوره – عمر الدسوقي – دار الفكر العربي – 1976م .
- النظرات جـ 1 جـ 2 جـ 3 – مصطفى لطفي المنفلوطي – دار الثقافة – بيروت – لبنان.
-وحي بغداد – زكي مبارك – مطبعة الاستقامة – القاهرة – الطبعة الأولى – 1357 هـ - 1938م .