الأحكام الفقهية المتعلقة بالقتل بالوسائل النفسية دراسة فقهية مقارنة Jurisprudence related to killing by psychological means A comparative jurisprudence study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الفقه المقارن - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بدسوق - جامعة الأزهر- مصر

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على بعض جرائم القتل بالوسائل النفسية وبيان مدى خطورتها على الفرد والمجتمع، كما يتناول العقوبات التي فرضها الفقه الإسلامي من أجل التصدي والقضاء على هذا النوع من القتل، فالخوف الشديد والفزع قد يؤديان إلى الموت، والضغط النفسي الشديد قد يؤدي إلى الموت، وكذلك العين والسحر قد يؤديان إلى الموت، والمحافظة على النفس البشرية من أهم مقاصد الشريعة الإسلامية.
وقد توصل البحث إلى العديد من النتائج، من أهمها:
1- وجوب قتل من يحبس إنسانًا ويمنع عنه الطعام والشراب؛ قاصدًا قتله
أو تعذيبه بأي وجه من الوجوه حتى الموت.
2- وجوب الدية على من أفزع امرأة حتى ماتت أو أجهضت جنينها.
3- وجوب الدية على من صاح ببالغ فمات من صيحته.
4- وجوب القصاص على من أتبع إنسانًا بسيف أو نحوه فمات أو وقع في شيء هلك به.
5- إذا تسبب شخص في موت غيره قهرًا بأفعال محرمة كالسب، والإهانة، والضرب بغير حق، وأثبت الطب الشرعي أن وفاته كانت نتيجة السباب الذي تعرض له، فيتحمل كل من سبه وزر وفاته، وتلزمهم شرعًا دية هذا الرجل.
6- وجوب القصاص أو الدية على العائن الذي يقتل بعينه إن تكرر ذلك منه وصار له عادة واشتهر بين الناس بذلك.
7- إِذَا ثَبَتَ إضْرَارُ الساحر بِسِحْرِهِ أو قتل به وَلَوْ بِغَيْرِ مُكَفِّرٍ، يقتل لسعيه بالفساد في الأرض، ودفعًا لشره كالخناق وقطاع الطريق.
كما أوصى الباحث بضرورة عقد ندوات لبيان خطورة هذا النوع من القتل على الفرد والمجتمع، والتصدي له، والقضاء عليه.
This research aims to shed light on some crimes of murder by psychological means and to show the extent of their danger to the individual and society. It also deals with the penalties imposed by Islamic jurisprudence in order to confront and eliminate this type of killing. Intense fear and panic may lead to death, and severe psychological pressure may lead to death. Likewise, the eye and magic may lead to death, and preserving the human soul is one of the most important purposes of Islamic law.
The research reached the most important results, the most important of which are:
1- The obligation to kill someone who imprisons a person and prevents him from eating and drinking with the intention of killing or torturing him in any way until he dies.
2- The obligation of blood money for someone who frightened a woman until she died or miscarried her fetus.
3- The obligation of blood money for someone who shouted an adult and died as a result of his shouting.
4- The obligation of retaliation for someone who pursues a person with a sword or the like, and he dies or falls into something that perishes him.
5- If a person causes the death of another by forceful actions such as insulting, insulting, and beating unjustly, and forensic medicine proves that his death was the result of the insult he was subjected to, then everyone who insulted him bears the burden of his death, and they are legally obligated to pay the blood money for this man.
6- The obligation of retaliation or blood money for the aggrieved person who kills himself, if this is repeated by him and becomes a habit for him and becomes famous among the people for that.
7- If it is proven that the sorcerer was harmed by his magic or was killed by it, even without expiation: he shall be killed for his efforts to spread corruption in the land and to ward off his evil such as stranglers and bandits.
8- The sorcerer must repent, if he repents, otherwise he will be killed if what he is bewitched with is clear words of blasphemy, and if what he is bewitched with is words that are not blasphemy, and he did not harm anyone with it, he is forbidden from it, and if he repeats it, he is punished.
The researcher also recommended the need to hold seminars to demonstrate the seriousness of this type of killing on the individual and society and to confront and eliminate it.
 

الكلمات الرئيسية


أولاً: القران الكريم " جل من أنزله ". كتب التفسير وعلوم القران:
1- تفسير القرطبي، أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي (المتوفى: 671هـ)، ت: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، دار الكتب المصرية – القاهرة، ط2، 1384هـ - 1964 م.
ثانياً: كتب الحديث وعلومه:
1- أنِيسُ السَّاري في تخريج وَتحقيق الأحاديث التي ذكرها الحَافظ ابن حَجر العسقلاني في فَتح البَاري. أبو حذيفة، نبيل بن منصور بن يعقوب بن سلطان البصارة الكويتي، ت: نبيل بن مَنصور بن يَعقوب البصارة، مؤسَّسَة السَّماحة، مؤسَّسَة الريَّان، بيروت – لبنان، ط1، 1426 هـ - 2005 م.
2- البدر المنير في تخريج الأحاديث والأثار الواقعة في الشرح الكبير. ابن الملقن سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الشافعي المصري، (المتوفى: 804هـ)، ت: مصطفى أبو الغيط وعبد الله بن سليمان وياسر بن كمال، دار الهجرة للنشر والتوزيع - الرياض-السعودية، ط1، 1425هـ-2004م.
3- السنن الكبرى. أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخُسْرَوْجِردي الخراساني، أبو بكر البيهقي، (المتوفى: 458هـ)، ت: محمد عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنات، ط3، 1424 هـ- 2003م.
4- صحيح البخاري، محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي،
ت: محمد زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة، ط1، 1422هـ.
5- صحيح مسلم، مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري، (المتوفى: 261هـ)، ت: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي – بيروت.
6- طرح التثريب في شرح التقريب، أبو الفضل زين الدين عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم العراقي، المتوفى: 806هـ)، الطبعة المصرية القديمة - وصورتها دور عدة منها (دار إحياء التراث العربي، ومؤسسة التاريخ العربي، ودار الفكر العربي).
7- فتح الباري، أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (المتوفى : 852هـ)، ت : عبد العزيز بن عبد الله بن باز ومحب الدين الخطيب، دار الفكر.
8- مجمع الزوائد ومنبع الفوائد. أبو الحسن نور الدين علي بن أبي بكر بن سليمان الهيثمي، (المتوفى: 807هـ)، ت: حسام الدين القدسي، مكتبة القدسي، القاهرة، عام النشر: 1414 هـ، 1994 م.
9- مشكاة المصابيح. محمد بن عبد الله الخطيب العمري، أبو عبد الله، ولي الدين، التبريزي، (المتوفى: 741هـ)، ت: محمد ناصر الدين الألباني، المكتب الإسلامي – بيروت، ط3، 1985.
10- المصنف في الأحاديث والآثار، أبو بكر بن أبي شيبة، عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن عثمان بن خواستي العبسي، (المتوفى: 235هـ)، ت: كمال يوسف الحوت، مكتبة الرشد – الرياض، ط1، 1409.
11- المصنف. أبو بكر عبد الرزاق بن همام بن نافع الحميري اليماني الصنعاني، (المتوفى: 211هـ)، ت: حبيب الرحمن الأعظمي، المجلس العلمي- الهند، ط2، 1403.
12- المطَالبُ العَاليَةُ بِزَوَائِدِ المسَانيد الثّمَانِيَةِ. أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (المتوفى: 852هـ)، ت: مجموعة من الباحثين في 17 رسالة جامعية، دار العاصمة للنشر والتوزيع - دار الغيث للنشر والتوزيع، ط1، من المجلد 1 - 11: 1419 هـ - 1998 م.
13- المعجم الأوسط. سليمان بن أحمد بن أيوب بن مطير اللخمي الشامي، أبو القاسم الطبراني (المتوفى: 360هـ)، ت: طارق بن عوض الله بن محمد , عبد المحسن بن إبراهيم الحسيني، دار الحرمين – القاهرة.
ثالثاً: كتب الفقه :
كتب الحنفية:
1- البحر الرائق شرح كنز الدقائق. زين الدين بن إبراهيم بن محمد، المعروف بابن نجيم المصري، (المتوفى: 970هـ)، دار الكتاب الإسلامي، ط2 - بدون تاريخ.
2- بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، علاء الدين، أبو بكر بن مسعود بن أحمد الكاساني الحنفي، (المتوفى: 587هـ)، دار الكتب العلمية، ط2، 1406هـ - 1986م.
3- الجوهرة النيرة، أبو بكر بن علي بن محمد الحدادي العبادي الزَّبِيدِيّ اليمني الحنفي، (المتوفى: 800هـ)، المطبعة الخيرية، ط1، 1322هـ.
4- حاشية رد المختار على الدر المختار شرح تنوير الأبصار فقه أبو حنيفة. ابن عابد محمد علاء الدين أفندى، دار الفكر للطباعة والنشر، سنة النشر: 1421هـ - 2000م، مكان النشر: بيروت.
5- رد المحتار على الدر المختار. ابن عابدين، محمد أمين بن عمر بن عبد العزيز عابدين الدمشقي الحنفي، (المتوفى: 1252هـ)، دار الفكر-بيروت، ط2، 1412هـ - 1992م.
6- شرح مختصر خليل للخرشي، محمد بن عبد الله الخرشي المالكي أبو عبد الله، (المتوفى: 1101هـ)، دار الفكر للطباعة – بيروت، الطبعة: بدون طبعة وبدون تاريخ.
7- عُيُون الْمَسَائِل. أبو الليث نصر بن محمد بن أحمد بن إبراهيم السمرقندي، (المتوفى: 373هـ)، ت: د. صلاح الدِّين الناهي، مطبعة أسعد، بَغْدَاد، عام النشر: 1386هـ.
8- لسان الحكام في معرفة الأحكام. أحمد بن محمد بن محمد، أبو الوليد، لسان الدين ابن الشِّحْنَة الثقفي الحلبي الحلبي، (المتوفى: 882هـ)، البابي الحلبي – القاهرة، ط2، 1393 – 1973.
9- منحة السلوك في شرح تحفة الملوك. أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين الغيتابى الحنفى بدر الدين العينى، (المتوفى: 855هـ)، ت: د. أحمد عبد الرزاق الكبيسي، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية – قطر، ط1، 1428هـ - 2007م.
كتب المالكية:
1- أسهل المدارك. أبو بكر بن حسن بن عبد الله الكشناوي، (المتوفى: 1397 هـ)، دار الفكر، بيروت – لبنان، ط2.
2- بلغة السالك لأقرب المسالك المعروف بحاشية الصاوي على الشرح الصغير، أبو العباس أحمد بن محمد الخلوتي، الشهير بالصاوي المالكي، (المتوفى: 1241هـ)، دار المعارف، بدون طبعة وبدون تاريخ.
3- التاج والإكليل لمختصر خليل. محمد بن يوسف بن أبي القاسم بن يوسف العبدري الغرناطي، أبو عبد الله المواق المالكي، (المتوفى: 897هـ)، دار الكتب العلمية، ط1، 1416هـ-1994م.
4- التلقين في الفقة المالكي. أبو محمد عبد الوهاب بن علي بن نصر الثعلبي البغدادي المالكي ،(المتوفى: 422هـ)، ت: محمد ثالث سعيد الفاني، مكتبة نزار الباز الرياض.
5- حاشية الدسوقي على الشرح الكبير. محمد بن أحمد بن عرفة الدسوقي المالكي، (المتوفى: 1230هـ)، دار الفكر، الطبعة: بدون طبعة وبدون تاريخ.
6- حاشية العدوي على شرح كفاية الطالب الرباني. أبو الحسن, علي بن أحمد بن مكرم الصعيدي العدوي (نسبة إلى بني عدي، بالقرب من منفلوط)، (المتوفى: 1189هـ)، ت: يوسف الشيخ محمد البقاعي، دار الفكر – بيروت، الطبعة: بدون طبعة، تاريخ النشر: 1414هـ - 1994م.
7- الذخيرة. أبو العباس شهاب الدين أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن المالكي الشهير بالقرافي، (المتوفى: 684هـ)، دار الغرب الإسلامي- بيروت، ط1، 1994 م.
8- شرح الزُّرقاني على مختصر خليل. عبد الباقي بن يوسف بن أحمد الزرقاني المصري، (المتوفى: 1099هـ)، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط1، 1422 هـ - 2002 م.
9- شرح زروق على متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني. شهاب الدين أبو العباس أحمد بن أحمد بن محمد بن عيسى البرنسي الفاسي، المعروف بـ زروق، (المتوفى: 899هـ)، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط1، 1427 هـ - 2006 م.
10- عقد الجواهر الثمينة في مذهب عالم المدينة. أبو محمد جلال الدين عبد الله بن نجم بن شاس بن نزار الجذامي السعدي المالكي، (المتوفى: 616هـ)، ت: أ. د. حميد بن محمد لحمر، دار الغرب الإسلامي، بيروت – لبنان، ط1، 1423 هـ - 2003 م.
11- الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني. أحمد بن غانم
(أو غنيم) بن سالم ابن مهنا، شهاب الدين النفراوي الأزهري المالكي، (المتوفى: 1126هـ)، دار الفكر، الطبعة: بدون طبعة، تاريخ النشر: 1415هـ - 1995م.
12- الكافي في فقه أهل المدينة. أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر بن عاصم النمري القرطبي، (المتوفى: 463هـ)، ت: محمد محمد أحيد ولد ماديك الموريتاني، مكتبة الرياض الحديثة، الرياض، المملكة العربية السعودية، ط2، 1400هـ/1980م.
كتب الشافعية:
1- أسنى المطالب في شرح روض الطالب. زكريا بن محمد بن زكريا الأنصاري، زين الدين أبو يحيى السنيكي، (المتوفى: 926هـ)، دار الكتاب الإسلامي، الطبعة: بدون طبعة وبدون تاريخ.
2- إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين، أبو بكر (المشهور بالبكري)، عثمان بن محمد شطا الدمياطي الشافعي، (المتوفى: 1310هـ)، دار الفكر للطباعة والنشر والتوريع، ط1، 1418 هـ - 1997 م.
3- الأم. الشافعي أبو عبد الله محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن عبد المطلب بن عبد مناف المطلبي القرشي المكي، (المتوفى: 204هـ)، دار المعرفة – بيروت، الطبعة: بدون طبعة.
4- بحر المذهب. الروياني، أبو المحاسن عبد الواحد بن إسماعيل، (ت 502 هـ)، ت: طارق فتحي السيد، دار الكتب العلمية، ط1، 2009 م.
5- تحفة الحبيب على شرح الخطيب. سليمان بن محمد بن عمر البُجَيْرَمِيّ المصري الشافعي ،(المتوفى: 1221هـ)، دار الفكر، الطبعة: بدون طبعة، تاريخ النشر: 1415هـ - 1995م.
6- تحفة المحتاج في شرح المنهاج، أحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي، المكتبة التجارية الكبرى بمصر لصاحبها مصطفى محمد، الطبعة: بدون طبعة، عام النشر: 1357 هـ - 1983 م.
7- حاشية البجيرمي على شرح المنهج، سليمان بن محمد بن عمر البُجَيْرَمِيّ المصري الشافعي، (المتوفى: 1221هـ)، مطبعة الحلبي، الطبعة: بدون طبعة، تاريخ النشر: 1369هـ - 1950م.
8- حاشية الجمل على المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري، العلامة الشيخ سليمان الجمل، دار الفكر – بيروت.
9- الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي وهو شرح مختصر المزني. أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي، الشهير بالماوردي، (المتوفى: 450هـ)، ت: الشيخ علي محمد معوض - الشيخ عادل أحمد عبد الموجود، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط1، 1419 هـ -1999 م.
10- روضة الطالبين وعمدة المفتين. أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي، (المتوفى: 676هـ)، ت: زهير الشاويش، المكتب الإسلامي، بيروت- دمشق- عمان، ط3، 1412هـ / 1991م.
11- العزيز شرح الوجيز المعروف بالشرح الكبير، عبد الكريم بن محمد بن عبد الكريم، أبو القاسم الرافعي القزويني، (المتوفى: 623هـ)، ت: علي محمد عوض - عادل أحمد عبد الموجود، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط1، 1417 هـ - 1997 م.
12- الغرر البهية في شرح البهجة الوردية، زكريا بن محمد بن أحمد بن زكريا الأنصاري، زين الدين أبو يحيى السنيكي، (المتوفى: 926هـ)، المطبعة الميمنية، الطبعة: بدون طبعة وبدون تاريخ.
13- فتح المعين بشرح قرة العين، زين الدين أحمد بن عبد العزيز بن زين الدين بن علي بن أحمد المعبري المليباري الهندي، (المتوفى: 987هـ)، ط1: 1418 ه / 1997 م بيروت.
14- فتوحات الوهاب بتوضيح شرح منهج الطلاب المعروف بحاشية الجمل. سليمان بن عمر بن منصور العجيلي الأزهري، المعروف بالجمل، (المتوفى: 1204هـ)، دار الفكر، الطبعة: بدون طبعة وبدون تاريخ.
15- كفاية النبيه في شرح التنبيه، أحمد بن محمد بن علي الأنصاري، أبو العباس، نجم الدين، المعروف بابن الرفعة (المتوفى: 710هـ)، ت: مجدي محمد سرور باسلوم، دار الكتب العلمية.
16- اللباب في الفقه الشافعي. أحمد بن محمد بن أحمد بن القاسم الضبي، أبو الحسن ابن المحاملي الشافعيّ، (المتوفى: 415هـ)، ت: عبد الكريم بن صنيتان العمري، دار البخارى، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية، ط1، 1416هـ.
17- المهذب في فقة الإمام الشافعي. أبو اسحاق إبراهيم بن علي بن يوسف الشيرازي، (المتوفى: 476هـ)، دار الكتب العلمية.
18- النجم الوهاج في شرح المنهاج، كمال الدين، محمد بن موسى بن عيسى بن علي الدَّمِيري أبو البقاء الشافعي، (المتوفى: 808هـ)، دار المنهاج (جدة)، ت: لجنة علمية
19- نهاية المطلب في دراية المذهب. عبد الملك بن عبد الله بن يوسف بن محمد الجويني، أبو المعالي، ركن الدين، الملقب بإمام الحرمين، (المتوفى: 478هـ)، ت: أ. د/ عبد العظيم محمود الدّيب، دار المنهاج، ط1، 1428هـ-2007م.
كتب الحنابلة:
1- الإرشاد إلى سبيل الرشاد. محمد بن أحمد بن أبي موسى الشريف،
أبو علي الهاشمي البغدادي (المتوفى: 428هـ)، ت: د. عبد الله بن عبد المحسن التركي، مؤسسة الرسالة.
2- الإقناع في فقه الإمام أحمد بن حنبل. موسى بن أحمد بن موسى بن سالم بن عيسى بن سالم الحجاوي المقدسي، ثم الصالحي، شرف الدين، أبو النجا، (المتوفى: 968هـ)، ت: عبد اللطيف محمد موسى السبكي، دار المعرفة بيروت – لبنان.
3- الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف. علاء الدين أبو الحسن علي بن سليمان المرداوي الدمشقي الصالحي الحنبلي، (المتوفى: 885هـ)، دار إحياء التراث العربي، ط2 - بدون تاريخ.
4- شرح الزركشي. شمس الدين محمد بن عبد الله الزركشي المصري الحنبلي، (المتوفى: 772هـ)، دار العبيكان، ط1، 1413 هـ - 1993م.
5- الشرح الكبير على متن المقنع. عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن قدامة المقدسي الجماعيلي الحنبلي، أبو الفرج، شمس الدين، (المتوفى: 682هـ)، دار الكتاب العربي للنشر والتوزيع.
6- الكافي في فقه الإمام أحمد. أبو محمد موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة الجماعيلي المقدسي ثم الدمشقي الحنبلي، الشهير بابن قدامة المقدسي، (المتوفى: 620هـ)، دار الكتب العلمية، ط1، 1414هـ - 1994 م.
7- المبدع في شرح المقنع. إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد ابن مفلح، أبو إسحاق، برهان الدين، (المتوفى: 884هـ)، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط1، 1418 هـ - 1997 م.
8- المحرر في الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل. عبد السلام بن عبد الله بن الخضر بن محمد، ابن تيمية الحراني، أبو البركات، مجد الدين، (المتوفى: 652هـ)، مكتبة المعارف- الرياض، ط2، 1404هـ -1984مـ.
9- مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين، محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية، (المتوفى: 751هـ)، دار الكتاب العربي بيروت، ط2، 1393هـ.
10- المغني لابن قدامة. أبو محمد موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة الجماعيلي المقدسي ثم الدمشقي الحنبلي، الشهير بابن قدامة المقدسي، (المتوفى: 620هـ)، مكتبة القاهرة، الطبعة: بدون طبعة، تاريخ النشر: 1388هـ - 1968م.
11- منتهى الإرادات، تقي الدين محمد بن أحمد الفتوحي الحنبلي الشهير بابن النجار (972هـ)، ت: عبد الله بن عبد المحسن التركي، مؤسسة الرسالة، ط1، 1419هـ - 1999م.
12- نَيْلُ المَآرِب بشَرح دَلِيلُ الطَّالِب. عبد القادر بن عمر بن عبد القادر ابن عمر بن أبي تغلب بن سالم التغلبي الشَّيْبَاني، (المتوفى: 1135هـ)، ت: الدكتور محمد سُليمان عبد الله الأشقر - رحمه الله - مكتبة الفلاح، الكويت، ط1، 1403 هـ - 1983 م.
13- الهداية على مذهب الإمام أبي عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني. محفوظ بن أحمد بن الحسن، أبو الخطاب الكلوذاني، ت: عبد اللطيف هميم - ماهر ياسين الفحل، مؤسسة غراس للنشر والتوزيع، ط1، 1425 هـ / 2004 م.
        كتب الظاهرية:
1- المحلى بالآثار. أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي القرطبي الظاهري، (المتوفى: 456هـ)، دار الفكر – بيروت، بدون طبعة وبدون تاريخ.
رابعًا: كتب اللغة والمعاجم.
1- التعريفات الفقهية، محمد عميم الإحسان المجددي البركتي، دار الكتب العلمية ط1، 1424هـ - 2003م.
2- التوقيف على مهمات التعاريف. زين الدين محمد المدعو بعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين الحدادي ثم المناوي القاهري، (المتوفى: 1031هـ)، عالم الكتب 38 عبد الخالق ثروت-القاهرة، ط1، 1410هـ-1990م.
3- الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي، (المتوفى: 393هـ)، ت: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين – بيروت، ط4، 1407 هـ‍ - 1987 م.
4- كتاب التعريفات، علي بن محمد بن علي الزين الشريف الجرجاني، (المتوفى: 816هـ)، ت: جماعة من العلماء بإشراف الناشر دار الكتب العلمية بيروت – لبنان، ط1، 1403هـ -1983م.
5- لسان العرب، محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (المتوفى: 711هـ)، دار صادر – بيروت، ط3 - 1414 هـ.
6- المحكم والمحيط الأعظم، أبو الحسن علي بن إسماعيل بن سيده المرسي، [ت: 458هـ]، ت: عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية – بيروت، ط1، 1421 هـ - 2000 م.
7- مختار الصحاح. زين الدين أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن
عبد القادر الحنفي الرازي، (المتوفى: 666هـ)، ت: يوسف الشيخ محمد، المكتبة العصرية - الدار النموذجية، بيروت – صيدا، ط5، 1420هـ / 1999م.
8- معجم اللغة العربية المعاصرة. د/ أحمد مختار عبد الحميد عمر (المتوفى: 1424هـ) بمساعدة فريق عمل، عالم الكتب، ط1، 1429 هـ - 2008 م.
9- معجم الفروق اللغوية. أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل بن سعيد بن يحيى بن مهران العسكري (المتوفى: نحو 395هـ)، ت: الشيخ بيت الله بيات، ومؤسسة النشر الإسلامي، مؤسسة النشر، ط1، 1412هـ.
10- النَّظْمُ المُسْتَعْذَبُ فِي تفْسِير غريبِ ألْفَاظِ المهَذّبِ، محمد بن أحمد بن محمد بن سليمان بن بطال الركبي، أبو عبد الله، المعروف ببطال، (المتوفى: 633هـ)، ت: د. مصطفى عبد الحفيظ سَالِم، المكتبة التجارية، مكة المكرمة، عام النشر: 1988 م (جزء 1)، 1991 م (جزء 2).
خامسًا: المصادر العامة:
1- الفِقْهُ الإسلاميُّ وأدلَّتُهُ، أ. د. وَهْبَة بن مصطفى الزُّحَيْلِيّ، دار الفكر - سوريَّة – دمشق.
2- موسوعة الفقه الإسلامي. محمد بن إبراهيم بن عبد الله التويجري، بيت الأفكار الدولية، ط1، 1430 هـ - 2009 م.
3- الموسوعة الفقهية الكويتية، وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية – الكويت، الطبعة: (من 1404 - 1427 هـ)، ..الأجزاء 1 - 23: الطبعة الثانية، دارالسلاسل – الكويت.