دلالة إعجاب النبي ق على الأحكام التكليفية وتطبيقاتها الفقهية The indication of admiration of the Prophet s on the mandated rulings and their jurisprudential applications

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأزهر كلية الدراسات الاسلامية والعربية بنات المنصورة

المستخلص

من المعلوم قطعا أهمية دراسة السنة النبوية باعتبارها أحد مصدري التشريع، ولقد اهتم الأصوليون بدراسة كل ما يصدر عن النبي ق من أقوال، وأفعال، وتقريرات، وهذا الاهتمام من مظاهر حب النبي ق ومحاولة اقتفاء أثره والتأسي به في جميع شئون حياته، ومن هذا الباب استعنت بالله -تعالى- وشرعت في دراسة ما كان يعجب النبي ق ويحبه من الأشياء الشرعية، أو الجبلية بأشكال الإعجاب المختلفة، ودلالتها على الحكم التكليفي، وذلك عن طريق تتبع الأحاديث التي وردت صراحة بلفظ الإعجاب أو بلفظ يتضمن معناه، وكذلك الأحاديث التي تحكي أحوالا وحوادث تضمنت إعجاب النبي ق بأمر من الأمور عن طريق استبشار، أو ضحك، أو تبسم، ثم بينت آراء الأصوليين في دلالتها على الحكم الشرعي، وذكرت بعض الأثار الفقهية المترتبة عليها.  
It is undoubtedly known the importance to study the Sunnah as one of the two sources of legislation.
The fundamentalists have been interested in studying all the sayings, deeds, and declarations of the Prophet peace be upon him.
This concern is one of the manifestations of love for the Prophet peace be upon him and an attempt to trace his trail and imitate him in all aspects of his life.
From this section; I sought Allah's help - the Highest - and I proceeded to study the issue of what the Prophet (peace be upon him) used to admire and love, of the things that were legal, or mountainous, with different forms of admiration; and their evidence for the mandated ruling, And that is by following the hadiths that were explicitly mentioned with the word admiration or with a word that includes its meaning, and the hadiths that narrate situations and incidents that included the Prophet’s admiration for a matter of things through rejoicing, laughter or smiling, then I explained the opinions of the fundamentalists in their evidence of the legal ruling and mentioned some of the jurisprudential effects arising from it.
 

الكلمات الرئيسية


أولا: القرآن الكريم.
ثانيا: كتب السنة والأحاديث النبوية وشروحها:
• الأدب المفرد لمحمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري(ت: 256هـ)، ط: دار البشائر – بيروت، ط: الثالثة، 1409 ه– 1989م، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي.
• التَّنويرُ شَرْحُ الجَامِع الصَّغِيرِ لمحمد بن إسماعيل بن صلاح بن محمد الحسني، الكحلاني ثم الصنعاني، (ت: 1182هـ)، ط: مكتبة دار السلام، الرياض، ط: الأولى، 1432 هـ - 2011 م، المحقق: د. محمَّد إسحاق محمَّد إبراهيم.
• التيسير بشرح الجامع الصغير لعبد الرؤوف بن تاج العارفين زين العابدين المناوي (ت:1031هـ)، ط: مكتبة الإمام الشافعي – الرياض، ط: الثالثة 1408هـ - 1988م.
• الديباج على صحيح مسلم بن الحجاج لعبد الرحمن بن أبي بكر جلال الدين السيوطي (ت:911هـ)، ط: دار ابن عفان-السعودية، ط: الأولى1416هـ-1996م، تحقيق: أبو إسحق الحويني الأثري.
• السُنَّةُ كُلُّهَا تَشْرِيعٌ للدكتور موسى شاهين لاشين (ت: 1430هـ)، ط: بحث بمجلة كلية الشريعة بجامعة قطر العدد العاشر.
• سنن ابن ماجه (ت:273ه)، ط : دار إحياء الكتب العربية – القاهرة ، تحقيق: محمد فؤاد عبدالباقي .
• سنن أبي داوود(ت: 275هـ)، ط: المكتبة العصرية، صيدا - بيروت، المحقق: د.محمد محيي الدين عبد الحميد.
• سنن الترمذي(ت: 279هـ)، ط: مطبعة مصطفى البابي الحلبي – مصر، ط: الثانية، 1395هـ - 1975م، تحقيق: أحمد محمد شاكر (جـ 1، 2)، ومحمد فؤاد عبد الباقي (جـ3)، وإبراهيم عطوة عوض (جـ 4، 5).
• سنن الدارقطني (385ه)، ط: مؤسسة الرسالة-بيروت، ط: الأولى 1424هـ- 2004م، تحقيق:شعيب الأرنؤوط، حسن شلبي، عبد اللطيف حرز الله، أحمد برهوم.
• السنن الكبرى للبيهقي لأحمد بن الحسين بن علي الخراساني (ت: 458هـ)، ط: دار الكتب العلمية- بيروت، ط: الثالثة 1424هـ - 2003م، تحقيق: محمد عبد القادر عطا.
• السنن الكبرى للنسائي (ت: 303هـ)، ط: مؤسسة الرسالة– بيروت، ط: الأولى 1421هـ -2001م، تحقيق: حسن عبد المنعم شلبي.
• شرح سنن أبي داود لأحمد بن حسين بن علي بن رسلان المقدسي (ت: 844 هـ)، ط: دار الفلاح للبحث العلمي وتحقيق التراث، الفيوم– مصر، ط: الأولى، 1437 هـ - 2016م، تحقيق: عدد من الباحثين بدار الفلاح بإشراف خالد الرباط.
• شرح صحيح البخارى لابن بطال علي بن خلف بن عبد الملك (ت: 449هـ)، ط: مكتبة الرشد - السعودية، ط: الثانية، تحقيق: أبو تميم ياسر بن إبراهيم.
• شعب الإيمان لأحمد بن الحسين الخُسْرَوْجِردي، أبي بكر البيهقي (ت: 458هـ)،ط: مكتبة الرشد – بالرياض، ط: الأولى، 1423 هـ - 2003 م، تحقيق: د.عبد العلي عبد الحميد.
• صحيح البخاري الجامع المسند الصحيح من أمور رسول الله،وسننه،وأيامه (ت:256)، ط: دار طوق النجاة، ط: الأولى 1422هـ، تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر.
• صحيح مسلم المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله ق وسلم (ت:261ه)، ط: دار إحياء التراث العربي- بيروت، المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي.
• عمدة القاري شرح صحيح البخاري لمحمود بن أحمد بن موسى الغيتابى الحنفى بدر الدين العينى (ت: 855هـ)، ط: دار إحياء التراث العربي – بيروت.
• فتح الباري في شرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني (ت: 852هـ)، ط: دار المعرفة - بيروت، 1379ه، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي .
• فيض القدير شرح الجامع الصغير لزين الدين عبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين (ت: 1031هـ)، ط: المكتبة التجارية الكبرى – مصر، ط: الأولى 1356ه.
• قوت المغتذي على جامع الترمذي لعبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (ت: 911هـ)، ط: رسالة الدكتوراة - جامعة أم القرى، مكة المكرمة 1424هـ، تحقيق: ناصر بن محمد بن حامد الغريبي.
• مجمع الزوائد ومنبع الفوائد لعلي بن أبي بكر بن سليمان الهيثمي (ت: 807هـ)، ط: مكتبة القدسي- القاهرة، 1414 هـ، 1994م، المحقق: حسام الدين القدسي.
• مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح لعلي بن سلطان محمد، الهروي القاري (ت: 1014هـ)، ط: دار الفكر، بيروت – لبنان، ط: الأولى، 1422هـ - 2002م.
• المستدرك على الصحيحين لأبي عبد الله الحاكم محمد بن حمدويه (ت:405هـ)، ط: دار الكتب العلمية –بيروت، ط: الأولى1411ه- 1990م، تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا.
• مسند أحمد بن حنبل (ت: 241هـ)، ط: مؤسسة الرسالة، ط : الأولى 1421 هـ - 2001م، المحقق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد .
• مصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجه لأحمد بن أبي بكر بن قايماز البوصيري (ت: 840هـ)، ط: دار العربية- بيروت ، ط: الثانية 1403ه، المحقق: محمد المنتقى الكشناوي.
• المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم لأبي العباس أحمد بن عمر القرطبي (ت:656هـ)، ط: دار ابن كثير، دمشق - بيروت، ط: الأولى، 1417هـ - 1996م، تحقيق: محيي الدين ديب ميستو - أحمد محمد السيد - يوسف علي بديوي - محمود إبراهيم بزال.
• المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج لأبي زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (ت: 676هـ)، ط: دار إحياء التراث العربي – بيروت، ط: الثانية 1392ه.
• النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات المبارك بن محمد بن محمد الجزري، ابن الأثير (ت:606هـ)، ط: المكتبة العلمية - بيروت، 1399هـ - 1979م ، تحقيق: طاهر أحمد الزاوى - محمود محمد الطناحي.
• نيل الأوطار لمحمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني اليمني (ت: 1250هـ)، ط: دار الحديث- مصر، ط: الأولى، 1413هـ - 1993م، تحقيق: عصام الدين الصبابطي.
ثالثا: كتب السيرة النبوية والشمائل:
• الشفا بتعريف حقوق المصطفى لعياض بن موسى بن عياض اليحصبي السبتي، أبو الفضل (ت: 544هـ)، ط: دار الفيحاء – عمان، ط: الثانية - 1407 هـ.
• الشمائل الشريفة لعبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (ت: 911هـ)، ط: دار طائر العلم للنشر والتوزيع ، المحقق: حسن بن عبيد باحبيشي.
• الشمائل المحمدية لمحمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى بن الضحاك، الترمذي، أبو عيسى (ت: 279هـ)، ط: دار إحياء التراث العربي – بيروت.
رابعا: كتب أصول الفقه:
• الإبهاج في شرح المنهاج لعلي بن عبد الكافي بن علي السبكي، وولده تاج الدين عبد الوهاب، ط: دار الكتب العلمية –بيروت، 1416هـ - 1995م.
• الإحكام في أصول الأحكام لأبي الحسن علي بن أبي علي بن محمد الثعلبي الآمدي (ت:631هـ)، ط: المكتب الإسلامي- بيروت، تحقيق : عبدالرزاق عفيفي.
• إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول لمحمد بن علي الشوكاني (ت:1250هـ)، ط: دار الكتاب العربي، ط: الأولى 1419هـ- 1999م، تحقيق: الشيخ أحمد عزو.
• أصول الفقه على منهج أهل الحديث لزكريا بن غلام قادر الباكستاني، الناشر: دار الخراز، ط: الاولى 1423هـ-2002م.
• أصول الفقه لمحمد بن مفلح بن محمد الحنبلي (ت: 763هـ)، ط: مكتبة العبيكان، ط: الأولى 1420 هـ - 1999 م ، تحقيق: الدكتور فهد بن محمد السَّدَحَان.
• إيضاح المحصول من برهان الأصول لمحمد بن علي بن عمر المازري (536هـ)، ط: دار الغرب الإسلامي، ط: الأولى، المحقق: د. عمار الطالبي.
• البحر المحيط في أصول الفقه لأبي عبدالله محمد بن عبدالله بن بهادر الزركشي (ت:794هـ)، ط: دار الكتبي، ط: الأولى 1414ه.
• البرهان في أصول الفقه لإمام الحرمين عبد الملك بن عبد الله الجويني (ت:478هـ)، ط:دار الكتب العلمية-بيروت،ط: الأولى1418هـ-1997م، تحقيق:صلاح بن محمد عويضة.
• التبصرة في أصول الفقه لأبي إسحاق إبراهيم بن علي الشيرازي (ت:476هـ) ، ط: دار الفكر – دمشق، ط: الأولى، 1403ه ، المحقق: د. محمد حسن هيتو.
• التحبير شرح التحرير في أصول الفقه لعلي بن سليمان المرداوي الحنبلي (ت:885هـ)، ط: مكتبة الرشد – السعودية، ط: الأولى1421هـ-2000م، تحقيق: د.عبد الرحمن الجبرين، د. عوض القرني، د. أحمد السراح.
• تشنيف المسامع بجمع الجوامع لمحمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي، ط: مكتبة قرطبة للبحث العلمي،ط: الأولى 1418هـ- 1998م، تحقيق: د.سيد عبد العزيز، د.عبد الله ربيع.
• التقرير والتحبير لمحمد بن محمد بن محمد المعروف بابن أمير حاج (ت: 879هـ)، ط: دار الكتب العلمية، ط: الثانية 1403هـ - 1983م.
• التمهيد في أصول الفقه لمحفوظ بن أحمد بن الحسن الكلوذاني الحنبلي (ت:510هـ)، ط: البحث العلمي وإحياء التراث – مكة، ط: الأولى 1406هـ-1985م، تحقيق: د. مفيد محمد أبو عمشة. (الجزء 1،2)، ومحمد بن علي بن إبراهيم (الجزء 3 - 4).
• تيسير التحرير لمحمد أمين بن محمود البخاري المعروف بأمير بادشاه الحنفي (ت:972هـ) ط: مصطفى البابي الْحلَبِي – مصر، 1351هـ - 1932 م.
• حاشية التوضيح والتصحيح لمشكلات كتاب التنقيح على شرح تنقيح الفصول في الأصول لمحمد الطاهر بن عاشور (ت: 1393هـ)، ط: مطبعة النهضة – تونس، ط: الأولى، 1341 هـ.
• رَفْعُ النِّقَابِ عَن تنقِيح الشّهابِ للحسين بن علي بن طلحة الشوشاوي (ت: 899هـ)، ط: مكتبة الرشد – الرياض، ط: الأولى 1425هـ - 2004م، المحقق: د. أَحْمَد بن محمَّد السراح، د. عبد الرحمن بن عبد الله الجبرين.
• شرح التلويح على التوضيح لسعد الدين مسعود بن عمر التفتازاني(ت:793هـ) ط: مكتبة صبيح بمصر، وبأعلاه التوضيح في حل غوامض التنقيح للمحبوبي .
• شرح تنقيح الفصول في اختصار المحصول في الأصول لأحمد بن إدريس القرافي (ت:684هـ)، ط: شركة الطباعة الفنية المتحدة-القاهرة، ط: الأولى 1393هـ - 1973م، تحقيق: طه عبد الرؤوف سعد.
• شرح مختصر الروضة لأبي الربيع سليمان بن عبدالقوي الطوفي (ت:710هـ)، ط: مؤسسة الرسالة –بيروت، ط: الأولى 1407هـ-1987م، تحقيق: عبدالله بن عبدالمحسن التركي.
• غاية الأصول في شرح لب الأصول للشيخ زكريا الأنصاري (ت:926هـ) ، ط: مصطفى البابي الحلبي –مصر.
• الغيث الهامع شرح جمع الجوامع لأبي زرعة أحمد بن عبد الرحيم العراقي (ت:826هـ)، ط: دار الكتب العلمية، ط: الأولى، 1425هـ - 2004م، المحقق: محمد تامر حجازي.
• فصول البدائع في أصول الشرائع لشمس الدين محمد بن حمزة الفناري (ت:834هـ)، ط: دار الكتب العلمية –بيروت، ط: الأولى2006م– 1427هـ، تحقيق: محمد حسين محمد.
• الفصول في الأصول لأحمد بن علي أبو بكر الرازي الجصاص الحنفي (ت:370هـ)، ط: وزارة الأوقاف الكويتية، ط: الثانية 1414هـ - 1994م.
• فواتح الرحموت بشرح مسلم الثبوت لعبدالعلي بن محمد الأنصاري اللكنوي (ت:1225ه)، ط:دارالكتب العلمية–بيروت، ط: الأولى1423هـ-2002م،تحقيق:عبدالله محمود محمد.
• الفوائد السنية في شرح الألفية لشمس الدين محمد بن عبد الدائم البرماوي (831هـ)، وهو شرح لألفيته في أصول الفقه، ط: مكتبة التوعية الإسلامية والبحث العلمي-مصر، ط: الأولى، 1436 هـ - 2015 م.
• قواطع الأدلة في الأصول لمنصور بن محمد بن عبد الجبار السمعاني(ت:489هـ)، ط: دار الكتب العلمية- بيروت، ط: الأولى 1418هـ-1999م، تحقيق: محمد حسن محمد.
• كشف الأسرار شرح أصول البزدوي للإمام علاء الدين عبد العزيز بن أحمد بن محمد البخاري الحنفي (ت: 730هـ)، ط: دار الكتاب الإسلامي- بيروت.
• المحصول لمحمد بن عمر بن الحسن بن الحسين الرازي (ت:606هـ)، ط: مؤسسة الرسالة، ط: الثالثة 1418هـ-1997م، تحقيق: الدكتور طه جابر فياض العلواني.
• المحقق من علم الأصول فيما يتعلق بأفعال الرسول لأبي شامة المقدسي (ت:665ه)، ط:الجامعة الإسلامية عمادة البحث العلمي-السعودية ، ط: الأولى 1432ه-2011م، تحقيق: د. محمود صالح جابر.
• مختصر التحرير شرح الكوكب المنير لمحمد بن أحمد بن عبد العزيز الفتوحي، ابن النجار الحنبلي (ت:972هـ)، مكتبة العبيكان – الرياض، ط الثانية 1418هـ - 1997 م، تحقيق: د.محمد الزحيلي ، ود.نزيه حماد.
• مختصر منتهى السؤل والأمل في علمي الأصول والجدل لابن الحاجب ومعه بيان المختصر للأصفهاني، ط: دار المدني- السعودية، ط:الأولى 1406هـ-1986م، المحقق: محمد مظهر بقا.
• المستصفى لأبي حامد محمد بن محمد الغزالي الطوسي (ت: 505هـ)، ط: الجامعة الإسلامية – المدينة المنورة ، تحقيق: حمزة بن زهير حافظ.
• مفتاح الوصول إلى بناء الفروع على الأصول (ومعه: مثارات الغلط في الأدلة)، لمحمد بن أحمد الحسني التلمساني (ت: 771)، ط: المكتبة المكية - مكة المكرمة، ط: الأولى، 1419هـ - 1998م، المحقق: محمد علي فركوس.
• الموافقات للإمام الشاطبي إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي
(ت: 790هـ)، ط: دار ابن عفان، ط: الأولى1417 هـ-1997م، تحقيق: أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان.
• نهاية السول شرح منهاج الوصول لعبد الرحيم بن الحسن بن علي الإسنوي الشافعيّ، جمال الدين (ت: 772هـ)، ط: دار الكتب العلمية -بيروت، ط: الأولى1420هـ- 1999م.
• نهاية الوصول في دراية الأصول لصفي الدين محمد بن عبد الرحيم الأرموي الهندي (715هـ)، ط: المكتبة التجارية بمكة المكرمة، ط: الأولى 1416 هـ-1996م، تحقيق: د.صالح بن سليمان اليوسف- د.سعد بن سالم السويح.
• الواضح في أصول الفقه لعلي بن عقيل بن محمد البغدادي (ت: 513هـ)، ط: مؤسسة الرسالة – بيروت، ط: الأولى 1420هـ- 1999م، المحقق: د. عَبد الله بن عَبد المُحسن.
خامسا: كتب الفقه:
• الإقناع لابن المنذر لأبي بكر محمد بن إبراهيم بن المنذر النيسابوري (ت: 319هـ)، ط: الأولى 1408 هـ، تحقيق: الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الجبرين.
• البيان في مذهب الإمام الشافعي ليحيى بن أبي الخير بن سالم العمراني (ت:558هـ)، ط: دار المنهاج – جدة، ط: الأولى 1421 هـ-2000م، المحقق: قاسم محمد النوري.
• تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق لعثمان بن علي الزيلعي الحنفي (ت: 743هـ)، وأسفل الكتاب حاشية الشلبي لشهاب الدين أحمد بن محمد بن يونس الشِّلْبِيُّ (ت: 1021هـ)، ط: المطبعة الكبرى الأميرية – القاهرة، ط: الأولى 1313هـ.
• شرح الزركشي على مختصر الخرقي لمحمد بن عبد الله الزركشي المصري الحنبلي (ت:772هـ)، ط: دار العبيكان، ط: الأولى، 1413هـ - 1993م.
• شرح زروق على متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني لأحمد بن أحمد بن محمد بن عيسى البرنسي المعروف بـ زروق (ت: 899هـ)، ط: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط: الأولى، 1427 هـ - 2006 م ، تحقيق: أحمد فريد المزيدي.
• شرح مختصر الطحاوي لأبي بكر الرازي الجصاص (ت:370هـ)، ط: دار البشائر الإسلامية، ط: الأولى 1431هـ - 2010 م، تحقيق: د. عصمت الله عنايت الله محمد - أ. د. سائد بكداش - د محمد عبيد الله خان - د زينب محمد حسن فلاتة.
• الكافي في فقه الإمام أحمد لعبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي (ت:620هـ)، ط: دار الكتب العلمية، ط: الأولى 1414 هـ - 1994 م.
• المبسوط لمحمد بن أحمد بن أبي سهل شمس الأئمة السَّرَخسي (ت: 483هـ)، ط: دار المعرفة – بيروت، تاريخ النشر: 1414هـ - 1993م.
• المجموع شرح المهذب لمحيي الدين يحيى بن شرف النووي (ت:676هـ)، ط: دار الفكر – بيروت. (مع تكملة السبكي والمطيعي).
• المدخل لأبي عبد الله محمد بن محمد بن محمد العبدري الفاسي المالكي الشهير بابن الحاج (ت: 737هـ)، الناشر: دار التراث.
• المغني لعبدالله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي الحنبلي (ت:620هـ)، ط: مكتبة القاهرة، 1388هـ - 1968م.
• المهذب في فقه الإمام الشافعي لأبي إسحاق إبراهيم بن علي بن يوسف الشيرازي (ت:476هـ)، ط: دار الكتب العلمية.
سادسا: كتب اللغة:
• تاج العروسِ من جواهر القاموس لمحمد بن محمد بن عبدالرزاق الحسيني الملقب بمرتضى الزبيدي (ت:1205هـ)، ط : دار الهداية.
• تهذيب اللغة لمحمد بن أحمد بن الأزهري الهروي (ت: 370هـ)، ط: دار إحياء التراث العربي - بيروت، ط: الأولى، 2001م، المحقق: محمد عوض مرعب.
• الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية لإسماعيل بن حماد الجوهري (ت:393هـ)، ط: دار العلم للملايين – بيروت، ط: الرابعة 1407هـ‍- 1987م، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار.
• القاموس المحيط لمحمد بن يعقوب الفيروزآبادى (ت: 817هـ)، ط: مؤسسة الرسالة- بيروت – لبنان، ط: الثامنة، 1426 هـ - 2005م، تحقيق: مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة، بإشراف: محمد نعيم العرقسُوسي.
• لسان العرب لمحمد بن مكرم بن علي بن منظور الأنصاري الأفريقي (ت:711هـ)، ط: دار صادر- بيروت، ط: الثالثة 1414 هـ .
• المخصص لأبي الحسن علي بن إسماعيل بن سيده المرسي
(ت: 458هـ)، ط: دار إحياء التراث العربي – بيروت، ط: الأولى، 1417هـ 1996م، المحقق: خليل إبراهم جفال.
• المصباح المنير في غريب الشرح الكبير لأحمد بن محمد بن علي الفيومي الحموي (ت:770هـ) ، ط: المكتبة العلمية – بيروت.
• معجم اللغة العربية المعاصرة للدكتور أحمد مختار عبد الحميد عمر (ت: 1424هـ) ، ط: عالم الكتب، ط: الأولى، 1429 هـ - 2008 م
• المعجم الوسيط لمجمع اللغة العربية بالقاهرة (إبراهيم مصطفى، أحمد الزيات، حامد عبد القادر، محمد النجار)، ط: دار الدعوة.
• معجم مقاييس اللغة لأحمد بن فارس بن زكريا القزويني الرازي (ت:395هـ) ط: دار الفكر، 1399هـ – 1979م ، تحقيق :عبدالسلام محمد هارون .