الإنسانية في ضوء السنة النبوية دراسة تأصيلية تطبيقية Humanity in the light of the Sunnah of the Prophet, an applied and original study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية أصول الدين والدعوة - جامعة الأزهر بالمنوفية

المستخلص

قمت بكتابة هذا البحث حتى أبين أن الإنسانية الحقيقية الصحيحة هي إنسانية الإسلام، وأن الإسلام دين عالمي لجميع الناس، وأن القيم الإنسانية الحقيقية منبعها ومنشأها الإسلام، وبينت في هذا البحث أن الإسلام قد أعلى من قيمة الإنسان مطلقا، مؤمنا كان أو كافرا، انطلاقا من تكريم المولى تعالى له، فالكل في دولة الإسلام له ماله من حقوق، وعليه ما عليه من واجبات، فلا يجوز التعدي على هذا الإنسان، أو ظلمه، أو إهانته،
أو الحط من إنسانيته بحال من الأحوال، وبينت في هذا البحث أيضا أن شريعة الإسلام أول من وضعت للإنسان حقوقا، مؤمنا كان أو كافرا، وأنها كذلك أرست مبادئ التعايش السلمي للمسلم مع غير المسلم، وأن الشريعة أعلت من القيم والمعاني الإنسانية إعلاء عظيما، فأمرت بالإحسان إلى الناس عامة مؤمنهم وكافرهم، طالما كان هذا الكافر لا يحارب الله ورسوله، وأن الشريعة كذلك قد سوت بين جميع الناس، فلا تمييز لأحد على أحد،
أو تفضيل لأحد على أحد، على أساس لون، أو عرق، أو نوع، أو لغة ،
فلا فضل لأحد على أحد، إلا بالتقوى والعمل الصالح، وذكرت في هذا البحث أن الإنسانية مع الزوجة والإحسان إليها، خلق إسلامي وإنساني رفيع، أمرت به الشريعة وحثت عليه، وأن الإنسانية مع الأصحاب، وإنزالهم منازلهم من التكريم والتعظيم، وإعطائهم حقوقهم، خلق إسلامي وإنساني رفيع، وأن العدل بين الأولاد، وعدم تفضيل أحدهم على الآخر، بدون وجه حق، خلق إسلامي إنساني أمرت به الشريعة وحثت عليه، وأن الإحسان إلى العمال والخدام، والفقراء والمساكين، والتواضع لهم، ولين الجانب معهم، وجبر خاطرهم، خلق إسلامي إنساني رفيع، وبينت في هذا البحث كذلك، أن الشريعة الغراء عاملت الأعداء بمعاني الإنسانية العالية، وقيمها الرفيعة، فلا قتل للأعداء إلا إذا قاتلوا، وحتى من وقع في الأسري منهم، ضمنت له الشريعة الغراء الحق في المعاملة بإحسان، فلا امتهان لإنسانيته، ولا ضرب، ولا سب، ولا تجويع، ولا تعذيب، بل أمرت بإطعامهم، وأمرت لهم بلباس يقيهم حر الشمس، وبرد الليل، وذكرت في هذا البحث أن الإنسانية في الإسلام، قد بلغت أقصى مدى، قد يعرفه الإنسان، حتى الحيوان في الإسلام، ضمنت له الشريعة عدم الاعتداء عليه بغير وجه حق، فلا يجوز تجويعه، أو تعذيبه، أو تحميله ما لا يطيق، فالإسلام أعلى من القيم والمعاني الإنسانية، وأعطى كل كل ذي حق حقه، حتى ولو كان حيوانا أعجميا.
I wrote this research in order to show that true and true humanity is the humanity of Islam, and that Islam is a universal religion for all people, and that true human values are their source and origin in Islam. The Lord Almighty is for him, so everyone in the Islamic state has his money from rights, and he has his duties, so it is not permissible to transgress this person, or oppress him, or insult him, or degrade his humanity in any way, and I also showed in this research that the law of Islam is the first to It established rights for the human being, be it a believer or an unbeliever, and it also laid down the principles of peaceful coexistence of a Muslim with a non-Muslim, and that the Shari’a is much higher than human values and meanings, so it commanded kindness to the people in general, believers and unbelievers, as long as this infidel does not wage war against God and His Messenger, and that the Shari’a is likewise It has equalized all people, so there is no discrimination for one over another, or preference for one over another, on the basis of color, race, gender, or language.There is no preference for anyone over anyone, except by piety and good deeds, and I mentioned in this research that humanity with the wife and kindness to her is a high Islamic and human morality, commanded and urged by the Sharia, and that humanity is with the companions, and bringing them down to their homes of honor and glorification, and giving them their rights, is an Islamic and human morality Sublime, and that justice among children, and not favoring one of them over the other, unjustly, is an Islamic humane moral commanded and urged by Sharia, and that kindness to workers and servants, and the poor and the needy, and humility to them, and softness towards them, and reparation for their thoughts, is a lofty Islamic humane morality, In this research, I also showed that the noble Sharia dealt with the enemies with the meanings of high humanity and its lofty values, so there is no killing of the enemies unless they fought, and even those who fell into captivity among them, the noble Sharia guaranteed him the right to be treated kindly, so there is no insult to his humanity, no beating, no insult , nor starvation, nor torture, but ordered them to be fed, and ordered them to wear clothes that protect them from the heat of the sun, and the cold of the night, and I mentioned in this research that humanity is inIslam has reached the maximum extent that a person may know, even an animal in Islam. Sharia has guaranteed him not to attack him unjustly, so it is not permissible to starve him, or torture him, or burden him with what he cannot bear, because Islam is higher than human values and meanings, and he gave everyone The right of his right, even if it was a foreign animal.

الكلمات الرئيسية


الآحاد والمثاني: لأبي بكر بن أبي عاصم الشيباني، طــ: دار الراية، الرياض، الطبعة: الأولى، 1411ه، تحقيق: باسم فيصل.
** الأحاديث المختارة: لأبي عبد الله ضياء الدين محمد بن عبد الواحد المقدسي، طــ: دار خضر بيروت، الطبعة: الثالثة، 2000م، تحقيق: عبد الملك دهيش.
** الإحسان في تقريب صحيح بن حبان بترتيب بن بلبان: لمحمد بن حبان بن أحمد أبو حاتم البستي، طــ: مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة: الأولى، 1988م، تحقيق: شعيب الأرنؤوط.
** إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري: لأبي العباس شهاب الدين أحمد بن محمد القسطلاني، طـــ: المطبعة الكبرى الأميرية، مصر، الطبعة: السابعة، 1323ه.
** الاستيعاب في معرفة الأصحاب: لأبي عمر يوسف بن عبد الله بن عبد البر، طــ: دار الجبل، بيروت، الطبعة: الأولى، 1412ه، تحقيق: علي البجاوي.
** أُسد الغابة في معرفة الصحابة: لأبي الحسن علي بن أبي الكرم عز الدين بن الأثير، طــ: دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة: الأولى 1415ه، تحقيق: علي معوض، عادل عبد الموجود.
** الإصابة في تمييز الصحابة: لأبي الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلاني، طــ: دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة: الأولى، 1415ه، تحقيق: عادل عبد الموجود، علي معوض.
** أعلام النبوة: لأبي الحسن علي بن محمد الشهير بالماوردي، طــ: دار ومكتبة الهلال، الطبعة: الأولى، 1409ه.
** الأعلام: لخير الدين بن محمود بن محمد الزركلي، طــ: دار العلم للملايين، الطبعة: الخامسة عشر، 2002م.
** إكمال المعلم بفوائد مسلم: للقاضي عياض بن موسى اليحصبي،
طــ: دار الوفاء، مصر، الطبعة: الأولى، 1998م.
** بغية الملتمس في تاريخ رجال أهل الأندلس: لأبي جعفر الضبي أحمد بن يحيى، طــ: دار الكاتب العربي، القاهرة، 1967م.
** تاج التراجم: لأبي الفداء زين الدين قاسم بن قطلوبغا، طــ: دار القلم، دمشق، الطبعة: الأولى.
**تاج العروس من جواهر القاموس: لمحمد بن محمد بن عبد الرزاق
أبو الفيض الزبيدي، طــ: دار الهداية.
** تاريخ بغداد: لأبي بكر أحمد بن علي الخطيب البغدادي، طــ: دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة: الاولى، 1417ه، تحقيق: مصطفى عطا.
** تحفة الأبرار شرح مصابيح السنة: للقاضي ناصر الدين عبد الله بن عمر البيضاوي، طــ: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الكويت، 2012م.
** تفسير القرآن العظيم: لأبي الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير، طــ: دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة: الأولى، 1419ه، تحقيق: محمد شمس الدين.
** تقريب التهذيب: لأبي الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلاني، طــ: دار الرشيد، سوريا، الطبعة: الأولى، 1986م، تحقيق: محمد عوامة.
** التقييد والإيضاح شرح مقدمة ابن الصلاح: لأبي الفضل زين الدين عبد الرحيم بن الحسين العراقي، طــ: المكتبة السلفية، المدينة المنورة، الطبعة: الأولى 1969م.
** تهذيب الكمال في أسماء الرجال: لأبي الحجاج يوسف بن عبد الرحمن المزي، طــ: مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة: الثالثة، 1985م، إشراف الشيخ: شعيب الأرنؤوط.
** الثقات: لمحمد بن حبان بن أحمد البستي، طــ: دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد- الهند- الطبعة: الأولى، 1973م.
** جامع البيان في تأويل آي القرآن: لأبي جعفر محمد بن جرير الطبري، طــ: مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة: الأولى، 2000م، تحقيق: أحمد شاكر.
** الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله وسننه وأيامه: لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري، طــ: دار طوق النجاة، الطبعة: الأولى، 1422هــــ، تحقيق: محمد زهير.
**حاشية السندي على سنن ابن ماجه: لمحمد بن عبد الهادي السندي، طــ: دار الجبل، بيروت.
** حدائق الأنوار ومطالع الأسرار في سيرة النبي المختار: لمحمد بن عمر بن ميار الحميري، طـــ: دار المنهاج، جدة، الطبعة: الأولى، 1419ه، تحقيق: محمد غسان.
** ذخيرة العقبى في شرح المجتبى: لمحمد بن علي بن آدم الأثيوبي، طـــ: دار المعراج الدولية، دار آل بروم، الطبعة: الأولى.
** ذيل التقييد في رواة السنن والمسانيد: لأبي الطيب المكي الفاسي محمد بن أحمد بن علي، طــ: دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة: الأولى، 1990م.
** الروض الأنف في شرح السيرة النبوية لابن هشام: لأبي القاسم عبد الرحمن السهيلي، طـــ: دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة: الأولى، 2000م.
** زاد المعاد في هدي خير العباد: لابن قيم الجوزية محمد بن أبي بكر بن أيوب، طــ: مؤسسة الرسالة، بيروت، ومكتبة المنار الإسلامية، الكويت، الطبعة: السابعة والعشرون، 1994م.
** سنن أبي داود: لسليمان بن الأشعث بن إسحاق السجستاني، طــ: دار الرسالة العالمية، الطبعة: الأولى، 2009م، تحقيق: شعيب الأرنؤوط، محمد كامل.
** سنن الدارمي: لعبد الله بن عبد الرحمن بن الفضل الدارمي، طــ: دار المغني للنشر والتوزيع، السعودية، طـــ: الأولى، 1412ه، تحقيق: حسين سليم.
** سير أعلام النبلاء: لأبي عبد الله شمس الدين الذهبي محمد بن أحمد، طــ: مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة: الثالثة، 1985م، التحقيق: تحت إشراف الشيخ: شعيب.
** شرح الزرقاني على المواهب اللدنية بالمنح المحمدية: لأبي عبد الله محمد بن عبد الباقي بن يوسف الزرقاني طــ: دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة: الأولى 1996م
** شرح السنة: لأبي محمد الحسين بن مسعود البغوي، طـ: المكتب الإسلامي، دمشق، بيروت، الطبعة: الثانية، تحقيق: الشيخ/ شعيب الأرنؤوط، محمد زهير.
** شرح المشكاة للطِيبي" الكاشف عن حقائق السنن": لشرف الدين الحسين بن عبد الله الطيبي، طــ: مكتبة نزار الباز، مكة المكرمة، الرياض، الطبعة: الأولى 1997م.
** شرح سنن أبي داود: لأبي العباس شهاب الدين أحمد بن حسين بن رسلان، طــ: دار الفلاح، الفيوم، مصر، الطبعة: الأولى، 2016.
** شرح صحيح البخاري لابن بطال: أبو الحسن علي بن خلف، طــ: مكتبة الرشد، السعودية، الطبعة: الثانية، 2003م، تحقيق: ياسر بن إبراهيم.
** شعب الإيمان: لأبي بكر البيهقي أحمد بن الحسين الخراساني،
طــ: مكتبة الرشد، الرياض، الطبعة: الأولى، 2003م، تحقيق: مختار الندوي.
** الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية: لأبي نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفاربي، طـــ: دار العلم للملايين، بيروت، الطبعة: الرابعة، 1407ه.
** صحيح مسلم: لأبي الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري، طــ: دار إحياء التراث العربي، بيروت، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي رحمه الله رحمة واسعة.
** الطبقات الكبرى: لأبي عبد الله محمد بن سعد: طــ: دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة: الأولى، 1990م، تحقيق: محمد عطا.
** طبقات المحدثين بأصبهان والواردين عليها: لأبي الشيخ الأصبهاني عبد الله بن محمد، طــ: مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة: الثانية، 1992م، تحقيق: عبد الغفور البلوشي.
** عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير: لابن سيد الناس فتح الدين محمد بن محمد بن أحمد، طـــ: دار القلم، بيروت، الطبعة: الأولى، 1993م.
** غريب الحديث: لابن الجوزي أبو الفرج عبد الرحمن بن علي، طــ: دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة: الاولى، 1985م.
** غريب الحديث: لأبي عبيد القاسم، طــ: الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية، القاهرة، الطبعة: الأولى، 1984م، تحقيق/ حسين محمد شرف.
** الفاخر: للمفضل بن سلمة بن عاصم، طــ: دار إحياء الكتب العربية، الطبعة: الأولى، 1380ه، تحقيق: عبد العليم الطحاوي.
** الكاشف: لأبي عبد الله محمد بن أحمد الذهبي، طـــ: دار القبلة للثقافة الإسلامية- مؤسسة علوم القرآن- جدة- الطبعة: الأولى، 1412ه.
** الكامل في ضعفاء الرجال: لأبي أحمد بن عدي الجرجاني، طــ: دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة: الأولى، 1418ه.
** كوثر المعاني الدراري في كشف خبايا صحيح البخاري: لمحمد الخضر بن عبد الله ابن أحمد الشنقيطي، طــ: مؤسسة الرسالة، بيروت، الأولى 1415ه.
** لسان الميزان: لأبي الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلاني، طــ: مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، بيروت، الطبعة: الثانية، 1972م، تحقيق: دائرة المعارف النظامية، الهند.
** المبسوط: لمحمد بن أحمد بن أبي سهل السرخسي، طـــ: دار المعرفة، بيروت، 1414ه.
** مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح: لأبي الحسن نور الدين علي بن سلطان القاري، طـــ: دار الفكر، بيروت، الطبعة: الأولى 2002م.
** مستخرج أبي عوانة: لأبي عوانة يعقوب بن إسحاق النيسابوري الإسفراييني، طــ: دار المعرفة، بيروت، الطبعة: الأولى، 1998م، تحقيق: أيمن بن عارف.
** المستدرك على الصحيحين: لأبي عبد الله الحاكم محمد بن عبد الله النيسابوري، طــ: دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة: الأولى، 1990م، تحقيق: مصطفى عبد القادر.
** مسند أبي يعلى: لأحمد بن علي الموصلي، طــ: دار المأمون للتراث، دمشق، الطبعة: الأولى، 1984م، تحقيق: حسين سليم.
** مسند الإمام أحمد: لأبي عبد الله أحمد بن حنبل الشيباني، طــ: مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة: الأولى، 2001م، تحقيق: الشيخ شعيب الأرنؤوط، وآخرون.
** مسند الطيالسي: لأبي داود سليمان بن داود الطيالسي، طــ: دار هجر، مصر، الطبعة: الأولى، 1999م.
** مع الرعيل الأول: لمحب الدين الخطيب، طــ: دار الكتب العلمية، بيروت، 1988م.
** معالم التنزيل في تفسير القرآن: لأبي محمد الحسين بن مسعود البغوي، طـــ: دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة: الأولى، 1420ه، تحقيق: عبد الرزاق المهدي.
** معالم السنن" شرح سنن أبي داود" للخطابي أبو سليمان حمد بن محمد بن إبراهيم، طــ: المطبعة العلمية، حلب، الطبعة: الأولى، 1932م.
** معجم الصحابة: لأبي القاسم البغوي، طـــ: مكتبة البيان، الكويت، الطبعة: الأولى، 2000م، تحقيق: محمد الأمين.
** المعجم الكبير: لأبي القاسم الطبراني، طــ: مكتبة ابن تيمية، القاهرة، الطبعة: الثانية.
** المعجم الوسيط: طــ: دار الدعوة، تحقيق: مجمع اللغة العربية، القاهرة.
** معجم مقاليد العلوم في الحدود والرسوم : لعبد الرحمن بن أبي بكر جلال الدين السيوطي، طــ: مكتبة الآداب، القاهرة، الطبعة: الأولى 2004م، تحقيق: محمد عبادة.
**معرفة الثقات: لأحمد بن عبد الله العجلي، طــ: مكتبة الدار، المدينة المنورة، الطبعة: الأولى، 1985م.
** المنتخب من كتاب السياق لتاريخ نيسابور: لأبي إسحاق إبراهيم بن محمد الحنبلي، طــ: دار الفكر، 1414ه، تحقيق: خالد حيدر.
** المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج: لأبي زكريا محي الدين يحيى بن شرف النووي، طــ: دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة: الثانية، 1392ه.
** الوجيز في تفسير الكتاب العزيز: لأبي الحسن علي بن أحمد الواحدي، طــ: دار القلم، بيروت، الدار الشامية، دمشق، الطبعة: الأولى، 1415ه.
** الوسيط في تفسير القرآن المجيد: لأبي الحسن علي بن أحمد الواحدي، طــ: دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة: الأولى 1415ه، تحقيق: عادل عبد الموجود.