تفسير سورة الشمس Interpretation of Surah Al-Shams

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بمدينة السادات، جامعة الأزهر، مدينة السادات، جمهورية مصر العربية

المستخلص

يتكون البحث من: مقدمة، وتمهيد، وتفسير آيات السورة الكريمة، وخاتمة وجاءت على النحو التالي:
المقدمة وفيها: أهمية الموضوع، وأسباب اختياره ، ومشكلة البحث، ومنهج البحث وخطته.
والتمهيد وفيه: بين يدي السورة، مقاصد السورة، مناسبة السورة لما قبلها، مناسبة السورة لما بعدها، فضائل السورة، مكية السورة وترتيبها في النزول، عدد آياتها وكلماتها وحروفها، اسم السورة وسبب تسميتها، الوقف والابتداء في السورة، .
وتفسير آيات السورة الكريمة، وهي خمس عشرة آية.
والخاتمة: وتشتمل على أهم نتائج البحث.
ثم فهارس للمصادر والمراجع، والموضوعات.
والهدف من البحث هو: تفسير سورة الشمس تفسيرا، كاملا، صحيحا، تفسيرا يتناسب مع قواعد اللغة، وأقوال المفسرين، مشفوعا بالأحاديث المؤيدة للأقوال، ومعرفة الراجح من الأقوال عند الاختلاف.
اعتمدت في كتابة هذا البحث على المنهج التحليلي.
 وذلك: من خلال دراسة كل آية دراسة مستقلة، من خلال كتب المعاجم لبيان معاني الكلمات، والتفاسير القديمة والحديثة لبيان أقوال العلماء في الآيات، ومعرفة أسباب نزولها، وما يتعلق بها من مقتضيات البحث.
توصلت لعدة نتائج منها: أن لله أن يقسم بما شاء من عبادة، قسم الله بهذه المخلوقات هو تعظيم لها، تناسق الترتيب بين سور البلد والشمس والضحى، ومدى الترابط بينها، أن الذي عقر الناقة هو قدار أحيمر ثمود، عقاب الله محتم للظالمين وواقع بهم لا محالة.
ويوصي الباحث بالاهتمام بتفسير كتاب الله تعالى، وإبراز ما فيه من الإعجاز الإلهي، ودراسة قصص الأنبياء دراسة مستفيضة، وتنقيحها من الإسرائيليات والدخيل، وما دسه أعداء الإسلام، اهتمام الباحثين بالموضوعات المهمة التي تخدم القرآن الكريم واختيارها بدقة ليكون النفع بها أعم وأشمل.
The research consists of: an introduction, a preface, an interpretation of the verses of the noble surah, and a conclusion, and it is as follows:
The introduction includes: the importance of the topic, the reasons for choosing it, the research problem, the research method and its plan.
The preamble and in it are: in front of the surah, the purposes of the surah, the appropriateness of the surah to the one before it, the appropriateness of the surah to the next, the virtues of the surah, the Meccanity of the surah and its order in revelation, the number of its verses, words and letters, the name of the surah and the reason for its name, the endowment and the beginning of the surah.
And the interpretation of the verses of the noble surah, which is fifteen verses.
Conclusion: It includes the most important results of the research.
Then indexes of sources, references, and topics
The aim of the research is: the interpretation of Surat Al-Shams, a complete, correct interpretation, an interpretation that matches the rules of the language, and the sayings of the commentators, accompanied by the hadiths supporting the sayings, and the knowledge of the most correct of the sayings when there is a difference.
I relied in writing this research on the analytical method.
 And that: by studying each verse an independent study, through dictionaries books to clarify the meanings of the words, and the ancient and modern interpretations to clarify the sayings of scholars in the verses, and the reasons for their revelation and the related requirements of research.
I reached several conclusions, including: that God swears by whatever he wills of worship, God’s swearing of these creatures is a glorification of them, the consistency of the arrangement between the city wall, the sun and the forenoon, and the extent of the connection between them.
The researcher recommends paying attention to the interpretation of the Book of God Almighty, highlighting the divine miracles in it, thoroughly studying the stories of the prophets, and refining them from the Israelites and the intruder, and what the enemies of Islam have trampled on.
 

الكلمات الرئيسية


إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر، لأحمد بن محمد ابن أحمد الدمياطيّ، (ت :١١١٧هـ)، تحقيق: أنس مهرة، ط: دار الكتب العلمية – لبنان، الثالثة، ٢٠٠٦م - ١٤٢٧هـ.
- أحكام القرآن، لأبي محمد عبد المنعم بن عبد الرحيم المعروف «بابن الفرس الأندلسي» (ت: ٥٩٧ هـ)، تحقيق: طه بن علي بو سريح وأصحابه، ط: دار ابن حزم، بيروت – لبنان، الأولى، ١٤٢٧ هـ - ٢٠٠٦ م.
- إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم (تفسير أبي السعود) ، لأبي السعود محمد بن محمد العمادي (ت: 982هـ)، ط: دار إحياء التراث العربي – بيروت.
- الأساس في التفسير، ل سعيد حوّى (المتوفى ١٤٠٩ هـ)، ط: دار السلام – القاهرة، السادسة، ١٤٢٤ هـ.
- أسرار ترتيب القرآن، لعبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (ت: ٩١١هـ)، ط: دار الفضيلة للنشر والتوزيع.
- إعراب القراءات السبع وعللها، لأبي محمد بن خالويه النحوي (ت: ٣٧٠ هـ)، ضبط نصه وعلق عليه: أبو محمد الأسيوطي، ط: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، الأولى، ١٣٢٧ هـ - ٢٠٠٦ م.
- إعراب القرآن ، لإسماعيل بن محمد بن الفضل الأصبهاني(ت: ٥٣٥هـ)، قدمت له: فائزة بنت عمر المؤيد، ط: بدون ناشر (فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية - الرياض)، الطبعة: الأولى، ١٤١٥ هـ - ١٩٩٥ م.
- إعراب القرآن، لأبي جعفر النَّحَّاس أحمد بن محمد بن إسماعيل النحوي (ت: ٣٣٨هـ)، وضع حواشيه وعلق عليه: عبد المنعم خليل إبراهيم، ط: منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية، بيروت، الأولى، ١٤٢١ هـ.
- أنموذج جليل في أسئلة وأجوبة عن غرائب آي التنزيل، لمحمد بن
أبي بكر بن عبد القادر الحنفي الرازي (ت: ٦٦٦هـ)، تحقيق:
د. عبد الرحمن ابن إبراهيم المطرودى، ط: دار عالم الكتب المملكة العربية السعودية – الرياض، الأولى، ١٤١٣ هـ، ١٩٩١ م.
- أنوار التنزيل وأسرار التأويل (تفسير البيضاوي)، لعبد الله بن عمر البيضاوي (ت: 685هـ)، تحقيق: محمد عبد الرحمن المرعشلي، ط: دار إحياء التراث العربي – بيروت، الأولى - 1418 هـ.
- إيضاح الوقف والابتداء، لمحمد بن القاسم بن محمد بن بشار، أبي بكر الأنباري (ت: ٣٢٨هـ)، تحقيق: محيي الدين عبد الرحمن رمضان،
ط: مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق، ١٣٩٠هـ - ١٩٧١م
- بحر العلوم (تفسير السمرقندي) لأبي الليث نصر بن محمد السمرقندي
( ت:373هـ)ـ، تحقيق الشيخ علي محمد معوض وصاحبيه ، ط: دار الكتب ـ العلمية _ بيروت، لبنان ، الأولى ، 1413 ه _ 1993م.
- البحر المحيط في التفسير (تفسير أبي حيان)، لمحمد بن يوسف الشهير أبي حيان الأندلسي ( ت: 745هـ)، تحقيق: صدقي محمد جميل، ط: دار الفكر – بيروت،1420 هـ.
- البرهان فى تناسب سور القرآن، لأحمد بن إبراهيم بن الزبير الثقفي الغرناطي (ت: ٧٠٨هـ)، تحقيق: محمد شعباني، ط: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ـ المغرب، ١٤١٠ هـ - ١٩٩٠ م.
- البرهان في علوم القرآن، لبدر الدين محمد بن عبد الله الزركشي
(ت: 794هـ)، تحقيق : محمد أبو الفضل إبراهيم، ط دار إحياء الكتب العربية عيسى البابى الحلبي وشركائه ، الطبعة الأولى 1376 هـ - 1957م.
- بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز، لمجد الدين أبي طاهر محمد بن يعقوب الفيروزآبادى (ت: ٨١٧هـ)، تحقيق: محمد علي النجار، ط: المجلس الأعلى للشئون الإسلامية - لجنة إحياء التراث الإسلامي، القاهرة، سنوات نشر: جـ ١، ٢، ٣: ١٤١٦ هـ ، جـ ٤، ٥: ١٤١٢ هـ - ، جـ ٦: ١٣٩٣ هـ.
- بيان المعاني، لعبد القادر بن ملّا حويش (ت: 1398هـ)، ط: مطبعة الترقي – دمشق، الأولى ـ 1382 هـ - 1965م.
- البيان في عدّ آي القرآن، لعثمان بن سعيد بن عثمان أبي عمرو الداني (ت: ٤٤٤هـ)، تحقيق: غانم قدوري الحمد، ط: مركز المخطوطات والتراث – الكويت، الأولى، ١٤١٤هـ- ١٩٩٤م.
- تاج العروس من جواهر القاموس، لمحمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الزَّبيدي (ت: ١٢٠٥هـ) ، تحقيق: جماعة من المختصين، من إصدارات: وزارة الإرشاد والأنباء في الكويت - المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت، أعوام النشر: (١٣٨٥ - ١٤٢٢ هـ).
- تاريخ نزول القرآن، لمحمد رأفت سعيد ، ط: دار الوفاء - المنصورة، مصر، الأولى، ١٤٢٢ هـ - ٢٠٠٢ م.
- تأويل مشكل القرآن، لعبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (ت: ٢٧٦هـ)، تحقيق: إبراهيم شمس الدين، ط: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان
- التبيان في تفسير غريب القرآن، لأحمد بن محمد بن عماد الدين بن الهائم (ت: ٨١٥هـ)، تحقيق: د ضاحي عبد الباقي محمد، ط: دار الغرب الإسلامي – بيروت، الأولى - ١٤٢٣ هـ.
- تخريج الأحاديث والآثار الواقعة في تفسير الكشاف ، لعبد الله بن يوسف ابن محمد الزيلعي (ت: ٧٦٢هـ)، تحقيق: عبد الله بن عبد الرحمن السعد، ط: دار ابن خزيمة – الرياض، الأولى، ١٤١٤هـ.
- التسهيل لعلوم التنزيل، لمحمد بن أحمد بن محمد ، ابن جزي الكلبي
(ت: 741هـ)، تحيقق: عبد الله الخالدي، ط: شركة دار الأرقم بن
أبي الأرقم ـ بيروت، الأولى ـ 1416هـ.
- التَّفْسِيرُ البَسِيْط، لعلي بن أحمد بن محمد بن علي الواحدي،
(ت: ٤٦٨هـ)، أصل تحقيقه في (١٥) رسالة دكتوراة بجامعة الإمام محمد ابن سعود، ط: عمادة البحث العلمي - جامعة الإمام محمد ، الأولى، ١٤٣٠ هـ.
- تفسير القرآن (تفسير السمعاني) ، لمنصور بن محمد بن عبد الجبار السمعاني (ت: 489هـ)، تحقيق: ياسر بن إبراهيم وصاحبه، ط: دار الوطن - الرياض - السعودية، الطبعة الأولى ـ 1418هـ- 1997م .
- تفسير القرآن العظيم، لأبي يالفداء إسماعيل بن عمر بن كثير (ت: ٧٧٤ هـ)، تحقيق: سامي بن محمد -السلامة، ط: دار طيبة للنشر والتوزيع، الثانية ١٤٢٠ هـ - ١٩٩٩ م.
- التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب (تفسير الرازي)، لفخر الدين محمد ابن عمرو التميمي الرازي (ت: 606هـ)، ط: دار إحياء التراث العربي – بيروت، الثالثة - 1420 هـ.
- تفسير الكَرْمانِي (غَرَائِبُ التَّفْسِيرِ وعَجَائِبُ التَّأْوِيلِ)، لمحمود بن حمزة الكَرْمانِي، ط: دار القبلة للثقافة الإسلامية – جدة، مؤسسة علوم القرآن – بيروت.
- التفسير الوسيط للقرآن الكريم، لمحمد سيد طنطاوي، ط: دار نهضة مصر للطباعة والنشر، الفجالة – القاهرة، الأولى، 1997، 1998.
- تفسير غريب القرآن ، لأبي محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة (ت: 276هـ)، تحقيق السيد أحمد صقر، ط دار الكتب العلمية – بيروت – لبنان ، 1398 هـ - 1978مـ.
- جامع البيان في تأويل القرآن (تفسير الطبري) لمحمد بن جرير بن يزيد الطبري (ت: 31هـ)، تحقيق، ط: دار التربية والتراث - مكة المكرمة، بدون تاريخ نشر.
- الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله وسننه وأيامه ( صحيح البخاري)، لمحمد بن إسماعيل البخاري (ت: 256هـ)، تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر، ط: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية)، الأولى ـ 1422هـ.
- الجامع لأحكام القرآن (تفسير القرطبي)، لمحمد بن أحمد بن أبي بكر القرطبي (ت: 671هـ)، تحقيق : أحمد البردوني صاحبه، ط: دار الكتب المصرية – القاهرة، الثانية ، 1384هـ - 1964م.
- الجرح والتعديل، لأبي محمد عبد الرحمن بن محمد بن إدريس الرازي ابن أبي حاتم (ت ٣٢٧هـ)، ط: مجلس دائرة المعارف العثمانية - بحيدر آباد الدكن – الهند، ودار إحياء التراث العربي – بيروت، الأولى، ١٢٧١ هـ ١٩٥٢ م.
- جمال القراء وكمال الإقراء، لعلي بن محمد بن عبد الصمد السخاوي (ت: ٦٤٣هـ)، تحقيق: د. مروان العطيَّة وصاحبه، ط: دار المأمون للتراث - دمشق – بيروت، الأولى ١٤١٨ هـ - ١٩٩٧ م.
- الجواهر الحسان في تفسير القرآن، لعبد الرحمن بن محمد بن مخلوف الثعالبي (ت: ٨٧٥هـ)، تحقيق: الشيخ محمد علي وصاحبه، ط: دار إحياء التراث العربي – بيروت، الأولى - ١٤١٨ هـ.
-الحجة للقراء السبعة، للحسن بن أحمد بن عبد الغفار (ت: ٣٧٧هـ)، تحقيق: بدر الدين قهوجي وأصحابه، ط: دار المأمون للتراث - دمشق / بيروت، الثانية، ١٤١٣ هـ - ١٩٩٣م.
- الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، لأحمد بن يوسف بن عبد الدائم المعروف بالسمين الحلبي (ت: ٧٥٦هـ)، تحقيق: الدكتور أحمد محمد الخراط، ط: دار القلم، دمشق.
- زاد المسير في علم التفسير (تفسير ابن الجوزي) ، لعبد الرحمن ابن علي بن محمد الجوزي (ت: 597هـ)، ط: دار الكتاب العربي – بيروت، الأولى - 1422 هـ.
- السبعة في القراءات، لأحمد بن موسى بن العباس، بن مجاهد (ت:٣٢٤هـ)، تحقيق: شوقي ضيف، ط:دار المعارف- مصر، الثانية، ١٤٠٠هـ.
- السراج المنير في الإعانة على معرفة بعض معاني كلام ربنا الحكيم الخبير، لمحمد بن أحمد الخطيب الشربيني الشافعي (ت: ٩٧٧هـ)،
ط: مطبعة بولاق (الأميرية) – القاهرة، ١٢٨٥ هـ.
- سنن الترمذي، لمحمد بن عيسى بن سَوْرة الترمذي، أبي عيسى
(ت: ٢٧٩هـ)، تحقيق وتعليق: أحمد محمد وأصحابه، ط: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي – مصر، الثانية، ١٣٩٥ هـ - ١٩٧٥م.
- السنن الصغير للبيهقي، لأحمد بن الحسين بن علي، أبي بكر البيهقي (ت: ٤٥٨هـ)، تحقيق: عبد المعطي أمين قلعجي، ط: جامعة الدراسات الإسلامية، كراتشي ـ باكستان، الأولى، ١٤١٠هـ - ١٩٨٩م.
- شرح السنة، لأبي محمد الحسين بن مسعود بن محمد بن الفراء البغوي الشافعي (ت: ٥١٦هـ)، تحقيق: شعيب الأرنؤوط وصاحبه، ط: المكتب الإسلامي - دمشق، بيروت، الثانية، ١٤٠٣هـ - ١٩٨٣م.
- شرح النظم الجامع لقراءة الإمام نافع،لعبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي (ت ١٤٠٣هـ)، ط: المكتبة الأزهرية للتراث – القاهرة.
- الشعر والشعراء، لأبي محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري
(ت: ٢٧٦هـ)، ط: دار الحديث، القاهرة، ١٤٢٣ هـ.
- صحيح مسلم، لمسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري (ت:٢٦١ هـ)، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، ط: مطبعة عيسى لبابي الحلبي وشركاه، القاهرة، ١٣٧٤ هـ - ١٩٥٥ م.
- العقل والنقل عند ابن رشد ، لأبي أحمد محمد أمان بن علي جامي علي (ت: ١٤١٥هـ)، ط: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، السنة الحادية عشرة - العدد الأول - غرة رمضان ١٣٩٨هـ/١٩٧٨م.
- العنوان في القراءات السبع، لإسماعيل بن خلف بن سعيد المقرئ (ت: ٤٥٥هـ)، تحقيق: الدكتور زهير زاهد ، وصاحبه، ط: عالم الكتب، بيروت، ١٤٠٥هـ.
- العواصم والقواصم في الذب عن سنة أبي القاسم، لابن الوزير، محمد ابن إبراهيم بن علي بن المرتضى (ت: ٨٤٠هـ)، حققه: شعيب الأرنؤوط،
ط: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، الثالثة، ١٤١٥هـ- ١٩٩٤ م.
- غرائب القرآن ورغائب الفرقان، للحسن بن محمد بن حسين القمي النيسابوري (ت: 850هـ)، تحقيق: الشيخ زكريا عميرات، ط: دار الكتب العلميه – بيروت، الأولى - 1416 هـ ـ 1996م.
- غريب الحديث، لعبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي (ت: ٥٩٧هـ)، تحقيق: عبد المعطي أمين القلعجي، ط: دار الكتب العلمية - بيروت – لبنان، الأولى، ١٤٠٥ – ١٩٨٥.
- غريب القرآن المسمى بنزهة القلوب، لمحمد بن عُزير السجستاني،
أبي بكر العُزيري (ت : ٣٣٠هـ)، تحقيق: محمد أديب عبد الواحد جمران، ط: دار قتيبة – سوريا، الأولى ، ١٤١٦ هـ - ١٩٩٥ م
- الغريبين في القرآن والحديث، لأبي عبيد أحمد الهروي (ت: ٤٠١ هـ)، تحقيق ودراسة: أحمد فريد المزيدي، ط: مكتبة نزار مصطفى الباز-المملكة العربية السعودية، الأولى، ١٤١٩ هـ - ١٩٩٩ م.
- الفاخر، للمفضل بن سلمة بن عاصم، أبي طالب (ت نحو ٢٩٠هـ)، تحقيق: عبد العليم الطحاوي، ط: دار إحياء الكتب العربية، عيسى البابي الحلبي، الأولى، ١٣٨٠ هـ.
- فتح القدير المسمى الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير ، لمحمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني (ت: 1250هـ)، ط: دار ابن كثير، دار الكلم الطيب - دمشق، بيروت، الأولى - 1414 هـ.
- القراءات وأثرها في علوم العربية، لمحمد محمد سالم محيسن
(ت: ١٤٢٢هـ)، ط: مكتبة الكليات الأزهرية – القاهرة، الأولى، ١٤٠٤هـ.
- القطع والائتناف، لأبي جعفر أحمد بن محمد بن إسماعيل النَّحَّاس
(ت: ٣٣٨ هـ)، تحقيق: د. عبد الرحمن بن إبراهيم المطرودي، ط: دار عالم الكتب - المملكة العربية السعودية، الأولى، ١٤١٣ هـ - ١٩٩٢ م.
- الكامل في اللغة والأدب، لمحمد بن يزيد المبرد، أبي العباس
(ت ٢٨٥هـ)، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، ط: دار الفكر العربي – القاهرة الطبعة: الطبعة الثالثة ١٤١٧ هـ - ١٩٩٧ م
- الكتاب الفريد في إعراب القرآن المجيد، للمنتجب الهمذاني (ت٦٤٣ هـ)، تحقيق: محمد نظام الدين الفتيح، ط: دار الزمان للنشر والتوزيع، المدينة المنورة - السعودية، الأولى،١٤٢٧هـ - ٢٠٠٦ م.
- كتاب القدر، لأبي بكر جعفر بن محمد بن الحسن بن المُسْتَفاض الفِرْيابِي (ت: ٣٠١ هـ)، تحقيق: عبد الله بن حمد المنصور، ط: أضواء السلف – السعودية، الأولى ١٤١٨ هـ - ١٩٩٧ م.
- موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم، لمحمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (ت بعد ١١٥٨هـ)
تقديم وإشراف ومراجعة: د. رفيق العجم، تحقيق: د. علي دحروج، نقل النص الفارسي إلى العربية: د. عبد الله الخالدي، ط: مكتبة لبنان ناشرون – بيروت، الأولى - ١٩٩٦م.
- الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل (تفسير الزمخشري) ، لأبي القاسم محمود بن عمر الزمخشري الخوارزمي
(ت: 538هـ) ، تحقيق محروس عامر، ط: دار الكتاب العربي – بيروت ـ الثالثة - 1407 هـ.
- الكشف والبيان عن تفسير القرآن، لأحمد بن إبراهيم الثعلبي (ت: ٤٢٧ هـ)، أشرف على إخراجه: د. صلاح باعثمان، وأصحابه، تحقيق: عدد من الباحثين، أصل التحقيق: رسائل جامعية ، ط: دار التفسير، جدة - المملكة العربية السعودية، الأولى، ١٤٣٦ هـ - ٢٠١٥م.
- لباب التأويل في معاني التنزيل (تفسير الخازن)، لعلي بن محمد ابن إبراهيم البغدادي الشهير بالخازن (ت: 741هـ)، تصحيح: محمد علي شاهين، ط: دار الكتب العلمية – بيروت، الأولى - 1415 هـ.
- اللباب في علوم الكتاب (تفسير ابن عادل)، لعمر بن علي بن عادل (ت: 775هـ)، تحقيق : الشيخ عادل أحمد عبد الموجود وصاحبه،
ط: دار الكتب العلمية ـ بيروت ـ لبنان، الطبعة : الأولى ـ 1419هـ ـ 1998م .
- لسان العرب ، لمحمد بن مكرم بن منظور المصري (ت: 711هـ)، ط دار صادر- بيروت ، الثالثة - 1414 هـ.
- مجاز القرآن، لأبي عبيدة معمر بن المثنى (ت: ٢٠٩هـ)، تحقيق: محمد فواد سزگين، ط: مكتبة الخانجى – القاهرة، ١٣٨١ هـ.
- مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، لنور الدين علي بن أبي بكر بن سليمان الهيثمي (ت: ٨٠٧هـ)، تحقيق: حسام الدين القدسي، ط: مكتبة القدسي، القاهرة، ١٤١٤ هـ، ١٩٩٤ م.
- مجموع الفتاوى، لأحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني (ت: ٧٢٨هـ)، تحقيق: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم، ط: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف ، المملكة العربية السعودية، ١٤١٦هـ/١٩٩٥م
- المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز (تفسير ابن عطية) ، لعبد الحق ابن غالب بن عطية الأندلسي (ت: 542هـ)، تحقيق: عبد السلام
عبد الشافي محمد ط دار الكتب العلمية – بيروت، الأولى ـ 1422هـ ـ 2001م.
- مدارك التنزيل وحقائق التأويل أو (تفسير النسفي)، لأبي البركات عبد الله ابن أحمد بن محمود النسفي (ت: 710هـ). راجعه: محيي الدين ديب مستو، ط: دار الكلم الطيب ـ بيروت، الأولى، 1419هـ - 1998م.
- مسند الإمام أحمد بن حنبل (ت: ٢٤١ هـ)، تحقيق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون، إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي،
ط: مؤسسة الرسالة، الأولى، ١٤٢١ هـ - ٢٠٠١ م.
- مسند البزار المسمى باسم البحر الزخار، لأحمد بن عمرو بن عبد الخالق المعروف بالبزار (ت: ٢٩٢ هـ)، تحقيق: محفوظ الرحمن زين الله وأصحابه، ط: مكتبة العلوم والحكم - المدينة المنورة، الأولى، (بدأت ١٩٨٨ م، وانتهت ٢٠٠٩ م).
- مشارق الأنوار على صحاح الآثار، لعياض بن موسى بن عياض ابن عمرون اليحصبي السبتي (ت: ٥٤٤هـ)، ط: المكتبة العتيقة ودار التراث.
- مَصَاعِدُ النَّظَرِ للإشْرَافِ عَلَى مَقَاصِدِ السِّوَرِ، والمسمى: "المَقْصِدُ الأَسْمَى في مُطَابَقَةِ اسْمِ كُلِّ سُورَةٍ لِلمُسَمَّى"، لإبراهيم بن عمر بن حسن البقاعي (ت: ٨٨٥هـ)، ط: مكتبة المعارف – الرياض، الأولى ١٤٠٨ هـ .
- المصنف، لأبي بكر عبد الرزاق بن همام الصنعاني (ت: ٢١١ هـ) ، تحقيق ودراسة: مركز البحوث وتقنية المعلومات - دار التأصيل،
ط: دار التأصيل، الثانية، ١٤٣٧ هـ - ٢٠١٣ م.
- معالم التنزيل في تفسير القرآن (تفسير البغوي)، لأبي محمد الحسين ابن مسعود البغوي (ت:510هـ) ، تحقيق: عبد الرزاق المهدي، ط: دار إحياء التراث العربي – بيروت، الطبعة : الأولى ، 1420 هـ .
- معانى القرآن للأخفش ، لأبي الحسن المجاشعي بالولاء، البلخي ، المعروف بالأخفش الأوسط (ت: ٢١٥هـ)، تحقيق: هدى محمود قراعة، ط: مكتبة الخانجي، القاهرة، الأولى، ١٤١١ هـ - ١٩٩٠ م
- معاني القراءات للأزهري، لمحمد بن أحمد بن الأزهري الهروي،
أبي منصور (ت: ٣٧٠هـ)، ط: مركز البحوث في كلية الآداب - جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية، الأولى، ١٤١٢ هـ - ١٩٩١ م
- معاني القرآن وإعرابه، لأبي إسحاق إبراهيم بن السري المعروف بالزجاج ( ت : 311هـ)، ط: عالم الكتب ، الأولى 1408 هـ ـ 1988م.
- معاني القرآن، لأبي زكريا يحيى بن زياد الفراء (ت: ٢٠٧هـ)، تحقيق: أحمد يوسف النجاتي وأصحابه، ط: دار المصرية للتأليف والترجمة – مصر، الأولى.
- معترك الأقران في إعجاز القرآن، ويُسمَّى (إعجاز القرآن ومعترك الأقران)، لجلال الدين السيوطي (ت: ٩١١هـ)، ، ط: دار الكتب العلمية - بيروت – لبنان، الأولى ١٤٠٨ هـ - ١٩٨٨ م
- المُعْجَمُ الكَبِير للطبراني قِطْعَةٌ مِنَ المُجَلَّدِ الحَادِي والعِشْرِينَ (يَتَضَمَّنُ جُزْءًا مِنْ مُسْنَدِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ)، لسليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني (ت :٣٦٠هـ)، تحقيق: فريق من الباحثين بإشراف وعناية: د/ سعد بن عبد الله الحميد وصاحبه، الأولى: ١٤٢٧هـ - ٢٠٠٦ م.
- المُعْلم بفوائد مسلم، لمحمد بن علي بن عمر التَّمِيمي (ت:٥٣٦هـ)، تحقيق: محمد الشاذلي النيفر، ط: الدار التونسية للنشر، الثانية،١٩٨٨م.
- المغني عن حمل الأسفار في الأسفار، في تخريج ما في الإحياء من الأخبار (بهامش إحياء علوم الدين)، لعبد الرحيم بن الحسين بن
عبد الرحمن العراقي (ت: ٨٠٦هـ)، ط: دار ابن حزم، بيروت – لبنان، الأولى، ١٤٢٦ هـ - ٢٠٠٥ م.
- المفردات في غريب القرآن، لأبي القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهانى (ت: 502هـ)، تحقيق: صفوان عدنان الداودي،
ط: دار القلم، الدار الشامية دمشق ـ بيروت، الأولى - 1412هـ.
- المفضليات، للمفضل بن محمد بن يعلى الضبي (ت: نحو ١٦٨هـ)، تحقيق: أحمد محمد شاكر وصاحبه، ط: دار المعارف – القاهرة، السادسة.
- مقامات بديع الزمان الهمذاني، لأبي الفضل أحمد بن الحسين بن يحيى بديع الزمان الهمذاني (ت ٣٩٨هـ)، تحقيق: محمد محيي الدين
عبد الحميد، ط: المكتبة الأزهرية، ١٣٤٢ هـ - ١٩٢٣ م.
- النكت في القرآن الكريم (في معاني القرآن الكريم وإعرابه)، لعلي ابن فَضَّال بن علي المُجَاشِعِي (ت: ٤٧٩هـ)، تحقيق: د. عبد الله عبد القادر الطويل، ط: دار الكتب العلمية – بيروت، الأولى، ١٤٢٨ هـ- ٢٠٠٧م.
- النهاية في غريب الحديث والأثر، للمبارك بن محمد الجزري
(ت: 606هـ) ، تحقيق: طاهر أحمد الزاوى وصاحبه، ط المكتبة العلمية - بيروت - 1399هـ - 1979م.
- الهداية إلى بلوغ النهاية في علم معاني القرآن وتفسيره وأحكامه وجمل من فنون علومه، لمكي بن أبي طالب القيسي (ت: 437هـ)، مجموعة رسائل جامعية بجامعة الشارقة ، بإشراف أ.د : الشاهد البوشيخي، ط: مجموعة بحوث الكتاب والسنة - كلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة الشارقة، الأولى ، 1429 هـ.
- الوافي في شرح الشاطبية في القراءات السبع، لعبد الفتاح بن عبد الغني
ابن محمد القاضي (ت: ١٤٠٣هـ)، ط: مكتبة السوادي للتوزيع، الرابعة، ١٤١٢ هـ - ١٩٩٢ م.
- الوسيط في تفسير القرآن المجيد، لعلي بن أحمد بن محمد الواحدي
(ت: ٤٦٨هـ)، تحقيق: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود وأصحابه، قدمه وقرظه: أ.د/ عبد الحي الفرماوي، ط: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، الأولى، ١٤١٥ هـ - ١٩٩٤ م.
- ياقوتة الصراط في تفسير غريب القرآن، لمحمد بن عبد الواحد ، المعروف بغلام ثعلب (ت: ٣٤٥هـ)، تحقيق: محمد بن يعقوب التركستاني، ط: مكتبة العلوم والحكم - السعودية ، الأولى، ١٤٢٣هـ - ٢٠٠٢م.