ولاية النكاح في فقه الأقليات المسلمة The mandate of marriage in the jurisprudence of Muslim minorities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المشارک في قسم الفقه وعميد کلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

أن الولاية عند الفقهاء: تنفيذ القول على الغير، شاء أم أبى، وأن الولاية الشرعية تتنوع إلى ولاية على النفس، وولاية على المال، وولاية على النفس والمال جميعاً، ومن جهة أخرى ولاية عامة، وولاية خاصة. وأن ولاية النكاح عند الفقهاء نوعان: ولاية إجبار، وولاية اختيار. وأن النكاح في اللغة يأتي بمعنى الزواج، والوطء، والغلبة. وأنّ تعريف النكاح عند الفقهاء –وإن اختلفت عباراتهم– هو عبارة عن عقد يفيد استمتاع أحد الزوجين بالآخر، بصيغة شرعية. وأن اختلاف الفقهاء في عقد الزواج هل يفيد إباحة الاستمتاع أو ملكية الاستمتاع؟ خلاف لفظي. وأن مشروعية النكاح ثابتة بالكتاب والسنة والإجماع. وأن مقاصد النكاح ثلاثة: حفظ النسل، وإخراج الماء الذي يضر احتباسه، ونيل اللذة. وأن الصحيح من أقوال العلماء، اشتراط الولي في صحة عقد النكاح. وأن القرابة سبب من أسباب الولاية في النكاح عند جميع الفقهاء. وأن الصحيح من أقوال العلماء ثبوت ولاية النكاح للابن في تزويج أمه. وأن الملك سبب من أسباب الولاية في النكاح عند جميع الفقهاء. وأن السلطة سبب من أسباب الولاية في النكاح عند جميع الفقهاء. وأن الصحيح من أقوال العلماء عدم ثبوت ولاية النكاح بالوصية.
Guardianship according to the jurists is: implementing the instruction over the others, whether he likes it or not. Legal guardianship varies to guardianship over self, guardianship over money, and guardianship over oneself and money all together. On the other hand, there is a general guardianship and special guardianship.
The guardianship of marriage, according to the jurists, has two types: the guardianship of compulsion, and the guardianship of choice. And that definition of marriage "Nikah" in the language comes in the sense of marriage, intercourse, and dominance.
The definition of marriage according to the jurists - even if their expressions differ - is a contract that states that one of the spouses enjoys the other in a legitimate form. And that the difference of jurists in the marriage contract, does it mean the permissibility of enjoyment or the ownership of enjoyment? vocabulary difference. And that the legitimacy of marriage is fixed by the Holy Book, "the Qur'aan", the Sunnah and Consensus. The purposes of marriage are three: preserving offspring, expelling water "semen" that is harmful to retain, and getting the sexual pleasure.
 
 

الكلمات الرئيسية


1- إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل: لمحمد ناصر الدين الألباني (ت: 1420هـ). إشراف: زهير الشاويش: المكتب الإسلامي- بيروت. ط:2، 1405 هـ - 1985م.
2- أساس البلاغة: لأبي القاسم محمود بن عمرو الزمخشري (ت: 538هـ)، تحقيق: محمد باسل عيون السود: دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان الطبعة: الأولى، 1419 هـ - 1998 م.
3- أسنى المطالب في شرح روض الطالب: لزكريا بن محمد بن زكريا الأنصاري (ت: 926هـ).دار الكتاب الإسلامي. بدون طبعة وبدون تاريخ.
4- الإشراف على مذاهب العلماء: لأبي بكر محمد بن المنذر (318هــ). تحقيق د. أبو حماد صغير الأنصاري. مكتبة مكة الثقافية – رأس الخيمة – دار المدينة للطباعة – رأس الخيمة.
5- الأم: لمحمد بن إدريس الشافعي( ت: 204)، تحقيق: رفعت فوزي عبد المطلب، دار النشر: دار الوفاء المنصورة، الطبعة: الأولى 2001م.
6- بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع: لأبي بكر بن مسعود الكاساني (ت: 587هـ) دار الكتب العلمية. ط:2، 1406هـ - 1986م.
7- بداية المجتهد ونهاية المقتصد: لأبي الوليد محمد بن أحمد بن رشد القرطبي الشهير بابن رشد الحفيد (ت: 595هـ): دار الحديث – القاهرة، الطبعة: بدون طبعة، تاريخ النشر: 1425هـ - 2004 م.
8- بلغة السالك لأقرب المسالك على الشرح الصغير: للشيخ أحمد الصاوي. تعليق محمد عبد السلام شاهين. دار الكتب العلمية. ط:1، 1415هـــ-1995م.
9- بلوغ المرام من أدلة الأحكام: لابن حجر العسقلاني (ت:852 هـ) تحقيق خالد بن ضيف الله الشلاحي، مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى 1424ه- 2003م.
10- البناية شرح الهداية. لمحمود بن أحمد العينى (ت: 855هـ) دار الكتب العلمية – بيروت. ط:1، 1420هــ-2000م.
11- البيان في مذهب الإمام الشافعي: ليحيى بن أبي الخير بن سالم العمراني اليمني الشافعي (ت: 558هـ)تحقيق: قاسم محمد النوري. دار المنهاج.جدة.ط:1. 1421 هـ- 2000 م.
12- تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق: لعثمان بن علي الزيلعي الحنفي (ت: 743هــ).دار الكتب العلمية، بيروت ط:1، 1420ه-2000م.
13- تحرير ألفاظ التنبيه: ليحيى بن شرف النووي (ت: 676هـ)تحقيق: عبد الغني الدقر. دار القلم – دمشق. ط:1، 1408هــ.
14- تحفة المحتاج في شرح المنهاج: لأحمد بن محمد بن حجر الهيتمي. المكتبة التجارية الكبرى بمصر لصاحبها مصطفى محمد. بدون طبعة. 1357 هـ - 1983م.
15- تحفة الحبيب على شرح الخطيب = حاشية البجيرمي على الخطيب: لسليمان بن محمد البُجَيْرَمِيّ (ت: 1221هـ):الناشر: دار الفكر الطبعة: بدون طبعة. تاريخ النشر: 1415هـ - 1995م.
16- التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد: لأبي عمر يوسف بن عبد الله القرطبي (ت: 463هـ).تحقيق: مصطفى بن أحمد العلوي, محمد عبد الكبير البكري، الناشر: وزارة عموم الأوقاف والشؤون الإسلامية – المغرب. عام النشر: 1387 هـ.
17- تهذيب اللغة: لأبي منصور محمد بن أحمد بن الأزهري (ت 370هـ) تحقيق عبد السلام محمد هارون – وراجعه محمد علي النجار. الدار المصرية للتأليف والنشر. 1384هــ-1964م.
18- جامع البيان في تأويل القرآن: لابن جرير الطبري (ت: 310هـ) تحقيق: أحمد محمد شاكر: مؤسسة الرسالة. ط:1، 1420 هـ - 2000 م.
19- الجامع لأحكام القرآن والمبين لما تضمنه من السنة وآي القرآن: لمحمد بن أحمد القرطبي (ت: 671هـ) تحقيق: د. عبد الله بن عبد المحسن التركي. مؤسسة الرسالة ط:1، 1427هــ- 2006م.
20- حاشية الدسوقي على الشرح الكبير: لمحمد بن أحمد بن عرفة الدسوقي (ت: 1230هـ). المكتبة التجارية الكبرى. توزيع دار الفكر.
21- حاشية الشلبي على تبيين الحقائق: لأحمد بن محمد الشِّلْبِيُّ (ت: 1021 هـ).دار الكتب العلمية، بيروت ط:1، 1420هــ-2000م.
22- الذخيرة: لأحمد بن إدريس القرافي (ت: 684هـ) تحقيق: مجموعة من العلماء: دار الغرب الإسلامي- بيروت.ط:1، 1994م.
23- رد المحتار على الدر المختار حاشية ابن عابدين: لمحمد أمين بن عمر عابدين الحنفي (ت- 1252هـ). تحقيق ودراسة: الشيخ علي محمد معوض - الشيخ عادل أحمد عبد الموجود. دار عالم الكتب، بدون طبعة. 1423هـ-2003م.
24- روضة الطالبين وعمدة المفتين: لأبي زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (ت: 676هـ).تحقيق: الشيخ علي محمد معوض - الشيخ عادل أحمد عبد الموجود. دار عالم الكتب 1423هـ-2003م.
25- الروض المربع شرح زاد المستقنع: لمنصور بن يونس بن صلاح الدين البهوتى الحنبلى (ت: 1051هـ) ومعه: حاشية الشيخ العثيمين وتعليقات الشيخ السعدي، خرج أحاديثه: عبد القدوس محمد نذير، الناشر: دار المؤيد - مؤسسة الرسالة.
26- الزواج: لمحمد بن صالح بن محمد العثيمين (ت: 1421هـ) الناشر: مدار الوطن الطبعة: 1425هـ.
27- سبل السلام الموصلة إلى بلوغ المرام: للصنعاني(ت: 1182هـ).تحقيق محمد صبحي حلاق. دار ابن الجوزي ط:1، 1419 ه. ط:2، 1421هـ.
28- سنن ابن ماجه: لأبي عبد الله محمد بن يزيد بن ماجه القزويني، (ت: 273هـ) اعتنى به فريق من بيت الأفكار الدولية.ط:1، بدون تاريخ.
29- سنن أبي داود: لأبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني (ت: 275هـ) اعتنى به فريق من بيت الأفكار الدولية. بدون تاريخ وبدون طبعة.
30- سنن الترمذي: لأبي عيسى محمد بن عيسى الترمذي (279هـ) اعتنى به فريق من بيت الأفكار الدولية. بدون تاريخ وبدون طبعة.
31- سنن الدارقطني: لأبي الحسن علي بن عمر الدارقطني (ت: 385هـ) تحقيق: شعيب الارناؤوط، حسن عبد المنعم شلبي، عبد اللطيف حرز الله، أحمد برهوم. مؤسسة الرسالة، بيروت – لبنان.ط:1، 1424 هـ - 2004 م.
32- السنن الكبرى: لأحمد بن الحسين البيهقي (ت: 458هـ) تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا. دار الكتب العلمية – بيروت.ط:3، 1424هـ-2003م.
33- شرح الزركشي: لشمس الدين محمد بن عبد الله الزركشي (ت: 772هـ)،الناشر: دار العبيكان، الطبعة: الأولى، 1413 هـ - 1993 م.
34- الشرح الممتع على زاد المستقنع: لمحمد بن صالح بن محمد العثيمين (ت: 1421هـ) دار النشر: دار ابن الجوزي، الطبعة: الأولى، 1422 - 1428 هـ.
35- الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية: لأبي نصر إسماعيل بن حماد الجوهري (ت: 393هـ) تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار: دار العلم للملايين – بيروت، الطبعة: الرابعة 1407 هـ‍ - 1987 م.
36- صحيح البخاري: للحافظ أبي عبد الله محمد بن أسماعيل (ت256هـ).اعتنى به أبو صهيب الكرمي. بيت الأفكار الدولية.1419هـ-1998م.
37- صحيح مسلم: للحافظ أبي الحسن مسلم بن الحجاج النيسابوري
(: 261هـ) اعتنى به أبو صهيب الكرمي. بيت الأفكار الدولية.1419هـ-1998م.
38- ضوابط المعرفة واصول الاستدلال والمناظرة: لعبد الرحمن حبنكة الميداني، دار القلم. دمشق، الطبعة الرابعة 1414ه- 1993م.
39- العناية شرح الهداية: لمحمد بن محمد بن محمود، أكمل الدين البابرتي (ت: 786هـ)
40- فتح الباري شرح صحيح البخاري: لابن حجر العسقلاني(ت852هـ). تعليق عبد القادر شيبة الحمد. مكتبة العبيكان ط:2، 1425هـ- 2005م.
41- فتوحات الوهاب بتوضيح شرح منهج الطلاب المعروف بحاشية الجمل (منهج الطلاب اختصره زكريا الأنصاري من منهاج الطالبين للنووي ثم شرحه في شرح منهج الطلاب): لسليمان بن عمر المعروف بالجمل (ت: 1204هـ): دار الفكر. الطبعة: بدون طبعة وبدون تاريخ.
42- الفِقْهُ الإسلاميُّ وأدلَّتُهُ (الشَّامل للأدلّة الشَّرعيَّة والآراء المذهبيَّة وأهمّ النَّظريَّات الفقهيَّة وتحقيق الأحاديث النَّبويَّة وتخريجها): لوَهْبَة بن مصطفى الزُّحَيْلِيّ، الناشر: دار الفكر - سوريَّة – دمشق. الطبعة: الرَّابعة.
43- القوانين الفقهية: لابن جزي الكلبي الغرناطي (ت: 741هـ).بدون ناشر، وبدون طبعة وتاريخ.
44- كتاب الإفصاح عن معاني الصحاح ليحيى بن هبيرة الحنبلي(560هـ) منشورات المؤسسة السعدية بالرياض.
45- كتاب المبسوط: لمحمد بن أحمد بن أبي سهل السرخسي (ت: 483هـ) دار المعرفة – بيروت. بدون طبعة. 1414هـ-1993م.
46- كشاف القناع عن متن الإقناع: لمنصور بن يونس بن صلاح الدين البهوتي الحنبلي (ت: 1051هـ)،الناشر: دار الكتب العلمية.
47- كفاية الأخيار في حل غاية الإختصار: لأبي بكر بن محمد بن عبد المؤمن الحصني، تقي الدين الشافعي (ت: 829هـ)،تحقيق: علي عبد الحميد بلطجي ومحمد وهبي سليمان، الناشر: دار الخير – دمشق، الطبعة: الأولى، 1994.
48- لسان العرب: لمحمد بن مكرم ابن منظور (ت: 711هـ) دار صادر. بدون طباعة، وبدون تاريخ.
49- المبدع في شرح المقنع: لإبراهيم بن محمد ابن مفلح (ت: 884هـ) تحقيق محمد حسن إسماعيل الشافعي. دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان. ط: 1. 1418 هـ - 1997 م.
50- المجتبى من السنن: لأبي عبد الرحمن أحمد بن شعيب، النسائي
(ت: 303هـ). تحقيق: عبد الفتاح أبو غدة. مكتب المطبوعات الإسلامية – حلب. ط:2، 1406 ه- 1986م.
51- المحكم والمحيط الأعظم: لأبي الحسن علي بن إسماعيل بن سيده (ت: 458هـ)تحقيق: عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2000 م.
52- المحلى بالآثار: لأبي محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي الظاهري (ت: 456هـ). إدارة الطباعة المنبرية. تحقيق الشيخ أحمد شاكر. تاريخ النشر 1347هـ.
53- المدخل الفقهي العام لمصطفى أحمد الزرقا، دار القلم دمشق، الطبعة الأولى 1418ه- 1998م.
54- المستدرك على الصحيحين: لأبي عبد الله الحاكم محمد بن عبد الله النيسابوري المعروف بابن البيع (ت: 405هـ).تحقيق: مصطفى
عبد القادر عطا. دار الكتب العلمية – بيروت. ط:1، 1411
هـ – 1990م.
55- المسند: لابي عبد الله محمد بن إدريس الشافعي(ت: 204هـ)، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان.
56- المصباح المنير في غريب الشرح الكبير: لأحمد بن محمد الفيومي(ت: نحو 770هـ) اعتنى به عادل مرشد. بدون دار وطبعة وتاريخ.
57- المطلع على ألفاظ المقنع: لمحمد بن أبي الفتح البعلي (ت: 709هـ) تحقيق: محمود الأرناؤوط -ياسين محمود الخطيب. مكتبة السوادي. ط:1، 1423هـ- 2003م.
58- معاني القرآن: لأبي جعفر النحاس (ت: 338هـ).تحقيق: محمد علي الصابوني. جامعة أم القرى - مكة المكرمة ط:1، 1409هـ.
59- المعجم الكبير: لسليمان بن أحمد بن أيوب بن مطير اللخمي الشامي، أبو القاسم الطبراني (ت: 360هـ)تحقيق: حمدي بن عبد المجيد السلفي، دار النشر: مكتبة ابن تيمية – القاهرة. الطبعة: الثانية.
60- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية: لمحمود عبد الرحمن عبد المنعم، مدرس أصول الفقه بكلية الشريعة والقانون - جامعة الأزهر، الناشر: دار الفضيلة.
61- معجم لغة الفقهاء: لمحمد رواس قلعجي - حامد صادق قنيبي. دار النفائس ط:2، 1408 هـ - 1988 م.
62- معجم مقاييس اللغة: لأحمد بن فارس الرازي، (ت: 395هـ) تحقيق: عبد السلام محمد هارون. دار الجيل – بيروت.1420ه-1999م.
63- مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج: لمحمد بن أحمد الخطيب الشربيني الشافعي (ت: 977هـ) اعتنى به محمد خليل عيتاني. دار المعرفة بيروت- لبنان. ط:1. 1417هـ-1997.
64- المغني: للموفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة
(ت: 620هـ) تحقيق: د. عبد الله بن عبد المحسن التركي-
د. عبد الفتاح محمد الحلو. دار عالم الكتب. ط:4. 1419هـ- 1999م. ط:5. 1426هـ- 2005م. ط:6. 1428هـ- 2007م.
65- المفردات في غريب القرآن: للحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهانى (ت: 502هـ) تحقيق: صفوان عدنان الداودي. دار القلم، الدار الشامية - دمشق بيروت. ط:1، - 1412 هـ.
66- المنثور في القواعد الفقهية: لمحمد بن عبد الله الزركشي
(ت: 794هـ). تحقيق د. تيسير فائق أحمد محمود. وزارة الأوقاف الكويتية ط:2، 1405هـ - 1985م.
67- المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج: ليحيى بن شرف النووي
(ت 676هـ) دار إحياء التراث العربي – بيروت ط:2، 1392هـ.
68- موسوعة الفقه الإسلامي: لمحمد بن إبراهيم بن عبد الله التويجري. بيت الأفكار الدولية الطبعة: الأولى، 1430 هـ - 2009 م.
69- الموسوعة الفقهية الكويتية، صادر عن: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - الكويت
70- نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج: لشمس الدين محمد بن أبي العباس الرملي (ت: 1004هـ). دار الفكر، بيروت. ط أخيرة - 1404هـ-1984م.
71- النهاية في غريب الحديث والأثر: للمبارك بن محمد بن محمد الجزري ابن الأثير (ت: 606هـ) تحقيق: طاهر أحمد الزاوى - محمود محمد الطناحي. المكتبة العلمية بيروت، 1399هـ - 1979م.
72- نيل الأوطار: لمحمد بن علي الشوكاني (ت: 1250هـ) تحقيق: عصام الدين الصبابطي الناشر: دار الحديث، مصر،الطبعة: الأولى، 1413هـ - 1993م.
73- الولايات الخاصة: الولاية على النفس والمال في الشريعة الإسلامية: للدكتور نصر فريد واصل، دار الشروق، الطبعة الأولى
1422ه- 2002م.