الأثر الفقهي المترتب على تركيب الأطراف الصناعية في الطهارة والصلاة The jurisprudential effect of installing prosthetic limbs on purity and prayer

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة الملك عبد العزيز - جدة المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة التعريف بالأطراف الصناعية والحاجة الداعية لاستعمالها، وبيان الحكم الفقهي لتركيب الأطراف الصناعية، وبيان الأحكام الفقهية المترتبة على استخدام الأطراف الصناعية، واقتصرت في بحثي على الطهارة والصلاة؛ للحاجة الماسة والمتكررة لمعرفة الحكم فيهما.
وتوصلت الدراسة إلى نتائج، أهمها:
1- الطرف الصناعي كاليد أو القدم الصناعية لا يتعلق به الحكم الشرعي من غسل أو مسح، بل الحكم يتعلق بالعضو المقطوع محل الفرض سواء بقي منه شيء أو لم يبق.
2- إذا تم تركيب الطرف الصناعي مع بقاء جزء من عضو الطهارة؛ فيجب نزعه وغسل الطرف المتبقي إن أمكن بلا مشقة أو ضرر، فإن شق عليه نزعه أو كان يلحقه ضرر فإنه يمسح عليه كالجبيرة.
3- إذا تم تركيب الطرف الصناعي وقد قُطع جميع الطرف محل الفرض في الطهارة بأن قُطعت يده من فوق المرفق أو رجله من فوق الكعبين فقد زال محل الفرض بأكمله ولا يجب عليه غسل ولا مسح للطرف الصناعي ولا ما تحته.
4- من رُّكب له قدم صناعية لا يجب عليه القيام في الصلوات المفروضة، ويخير بين القيام إن لم يشق عليه أو أن يصلي جالساً.
5- من رُّكب له طرف صناعي كاليد أو القدم الصناعية إن أمكنه السجود عليها بدون مشقة أو ضرر لزمه، وإن وُجدت مشقة أو ضرر انتقل للإيماء.
The study aimed to introduce the prosthetic limbs and the need for their use, to clarify the jurisprudential ruling for installing prosthetics, and to clarify the jurisprudential rulings resulting from the use of prosthetics. My research was limited to purity and prayer; the urgent and repeated need to know the ruling on them.
The study reached results, the most important of which are:
1- The prosthetic limb, such as the hand or the prosthetic foot, is not related to the Islamic ruling of washing or wiping, but rather the ruling related to the severed part of the subject of the imposition, whether there is anything left of it or not.
2- If the prosthesis is fitted with a part of the purity organ remaining; It must be removed and the remaining limb washed, if possible, without hardship or harm.
3- If the prosthesis is installed and all the limb subject to the obligatory purification has been cut off by cutting off his hand from above the elbow or his leg from above the ankles, then the entire place of the imposition has been removed and he does not have to wash or wipe the prosthetic limb or what is below it.
4- A person who has a prosthetic foot is not obliged to stand during the obligatory prayers, and he is given the choice between standing if it is not difficult for him, or to pray sitting.
5- Whoever has a prosthetic limb, such as a hand or a prosthetic foot, is attached to him, if he is able to prostrate on it without any hardship or harm that is necessary, and if there is hardship or harm, he may move to gesture.
 

الكلمات الرئيسية


1. الأجهزة التعويضية والوسائل المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة، د/ وائل محمد مسعود. 2009م. الرياض: دار الزهراء.
2. أحكام التشوهات البدنية، د/ إبراهيم الزبيدي.ط1. 1434ه. الرياض: دار كنوز إشبيليا.
3. أحكام الجراحة الطبية والآثار المترتبة عليها، د/ محمد بن محمد المختار الشنقيطي. ط2. 1415ه. جدة:مكتبة الصحابة.
4. أحكام جراحة التجميل في الفقه الإسلامي، محمد شبير. ط1. 1406ه. الكويت: مكتبة الفلاح.
5. أحكام القرآن، أبوبكر محمد بن عبدالله المعروف بابن العربي. تحقيق: علي البجاوي. بيروت: دار احياء التراث العربي.إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري، أحمد القسطلاني المصري. ط7. 1423ه.مصر: المكتبة الأميرية.
6. الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف على مذهب الامام أحمد بن حنبل، علي المرداوي.تحقيق: محمد الفقي. طـ 1. بيروت: مؤسسة التاريخ العربي.
الأم، محمد بن إدريس الشافعي المطلبي . بيروت:دار المعرفة.
7. بحر المذهب، أبو المحاسن عبد الواحد بن إسماعيل الروياني. تحقيق: طارق فتحي السيد.ط1. 2009م. بيروت: دار الكتب العلمية.
8. بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، أبو بكر بن مسعود بن أحمد الكاساني الحنفي.ط2. 1406ه.بيروت: دار الكتب العلمية.
البدائل الصناعية للأعضاء البشرية وأحكامها في الفقه الإسلامي، د/ عيد الهادي. ط1. 1439ه. القاهرة: دار اليسر.
البدر المنير في تخريج الأحاديث والأثار الواقعة في الشرح الكبير، عمر بن علي ابن الملقن الشافعي. تحقيق: مصطفى أبو الغيظ وآخرون. الرياض:دار الهجرة.
9. البناية شرح الهداية، محمود بن أحمد الحنفى بدر الدين العينى. ط 1. 1420 ه.بيروت: دار الكتب العلمية.
10. البيان في مذهب الإمام الشافعي، يحيى بن أبي الخير العمراني اليمني الشافعي. تحقيق: قاسم النوري.ط 1.1421ه. جدة: دار المنهاج البيان والتحصيل والشرح والتوجيه والتعليل لمسائل المستخرجة،أبوالوليد محمد القرطبي.تحقيق: محمد حجي وآخرون. ط2. 1408ه. بيروت: دار الغرب الإسلامي.
11. التاج والإكليل لمختصر خليل ( بهامش مواهب الجليل )، محمد بن يوسف العبدري الشهير بالمواق. ط 3. 1412 هـ. بيروت: دار الفكر.
تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق، عثمان بن علي الزيلعي. طـ 1. 1313 هـ. القاهرة: دار الكتاب الإسلامي.
التجريد، أحمد بن محمد القدوري. تحقيق: أ. د محمد أحمد سراج وآخرون. ط2. 1427ه. القاهرة: دار السلام.
12. تحفة الفقهاء،محمد بن أحمد علاء الدين السمرقندي.ط2.1414ه. بيروت: دار الكتب العلمية.
13. تفسير البغوي= معالم التنزيل في تفسير القرآن، الحسين بن مسعود البغوي. تحقيق: عبدالرزاق المهدي. طذ. 1420ه. بيروت: دار إحياء التراث العربي.
 التفسير الكبير، محمد فخر الدين الرازي. ط 3. 1420 ه. بيروت: دار إحياء التراث العربي.
تفسير الإمام الشافعي، محمد بن إدريس الشافعي. تحقيق: د/ أحمد الفران. ط1. 1427ه. الرياض: المكتبة التدمرية.
14. تفسير الطبري= جامع البيان في تأويل القرآن، محمد بن جرير أبو جعفر الطبري. تحقيق: أحمد شاكر. ط1. 1420ه. بيروت: مؤسسة الرسالة.
15. تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، عبد الرحمن السعدي.تحقيق: عبدالرحمن بن معلا. ط1. 1420ه. بيروت: مؤسسة الرسالة.
التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير، أحمد بن حجر العسقلاني. تحقيق: أبوعاصم بن قطب. ط1. 1416ه. مصر: مؤسسة قرطبة.
16. الجامع لأحكام القرآن، محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي. طـ 1. 1408 هـ. بيروت: دار الكتب العلمية.
الجوهرة النيرة، أبو بكر بن علي الزَّبِيدِيّ اليمني الحنفي. ط1. 1322ه. المطبعة الخيرية.
17. حاشية ابن عابدين ( رد المحتار على الدر المختار )، محمد أمين الشهير بابن عابدين. طـ 3. 1404 هـ. مصر: مكتبة مصطفى الحلبي.
18. حاشية الدسوقي على الشرح الكبير للدردير، محمد بن أحمد بن عرفة الدسوقي المالكي. بيروت: دار الفكر
19. حاشية العدوي على كفاية الطالب الرباني، علي بن أحمد العدوي. بيروت: المكتبة الثقافية.
20. الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي، علي بن محمد الشهير بالماوردي. تحقيق: علي معوض و عادل عبد الموجود. ط 1. 1419ه. بيروت: دار الكتب العلمية.
حلية العلماء، محمد بن أحمد أبو بكر الشاشي القفال. تحقيق: د/ ياسين درادكة. ط1. 1980م. بيروت: مؤسسة الرسالة.
خلاصة الأحكام في مهمات السنن وقواعد الإسلام، يحيى بن شرف النووي. ط1،1418ه. بيروت: مؤسسة الرسالة.
21. الدر الثمين والمورد المعين، محمد بن أحمد ميارة المالكي. تحقيق: عبدالله المنشاوي.القاهرة: دار الحديث.
22. الدر المختار شرح تنوير الأبصار وجامع البحار، محمد بن علي المعروف بعلاء الدين الحصكفي. تحقيق: عبد المنعم خليل.ط 1. 1423ه. بيروت: دار الكتب العلمية
23. دليل صحة الأسرة من إصدار كلية الطب هارفارد. ط1. الرياض: مكتبة جرير. 2004م.
24. روضة الطالبين، يحي النووي. تحقيق: عادل عبدالموجود وعلي معوض. بيروت: دار الكتب العلمية.
25. زاد المعاد في هدي خير العباد، محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية. ط27. 1415ه. بيروت: مؤسسة الرسالة.
26. سبل السلام، محمد بن إسماعيل الصنعاني. بيروت: دار الحديث.
27. السراج المنير شرح الجامع الصغير في حديث البشير النذير، علي بن احمد الشهير بالعزيزي. مركز النخب العلمية.
28. سنن أبي داود، أبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني. تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد.بيروت: المكتبة العصرية.
29. سنن الترمذي = جامع الترمذي، محمد بن عيسى الترمذي. تحقيق: أحمد شاكر. بيروت: دار الفكر.
30. سنن الدارقطني. علي بن أحمد الدارقطني. تحقيق: شعيب الأرنؤوط. ط1. 1424ه.بيروت: مؤسسة الرسالة.
31. السنن الكبرى،أحمد بن الحسين بن علي أبو بكر البيهقي. تحقيق: محمد عبد القادر عطا. ط 3. 1424ه. بيروت: دار الكتب العلمية.
32. سنن النسائي، أحمد بن شعيب النسائي. تحقيق: عبدالفتاح أبو غدة. ط2. 1406ه. حلب: مكتب المطبوعات الإسلامية.
شرح التلقين، محمد بن علي المازري. تحقيق:محمد المختار السلامي. ط1. 2008م. بيروت: دار الغرب الإسلامي.
33. شرح الخرشي على مختصر خليل، محمد بن عبدالله الخرشي. بيروت: دار الفكر.
34. شرح الزرقاني على المواهب اللدنية بالمنح المحمدية، محمد بن عبدالباقي الزرقاني المالكي. ط1. 1417ه. بيروت: دار الكتب العلمية.
شرح السنة، أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي الشافعي.تحقيق: شعيب الأرنؤوط-محمد زهير الشاويش.ط 2. 1403ه. بيروت: المكتب الإسلامي
35. شرح صحيح البخارى لابن بطال،أبو الحسن علي بن خلف. تحقيق: ياسر إبراهيم.ط2.1423ه. الرياض: مكتبة الرشد.
شرح العمدة لابن تيمية( كناب الصلاة)، أحمد ابن تيمية. تحقيق: د/ خالد المشيقح. ط1. 1418ه. الرياض: دار العاصمة.
36. شرح اسنن أبي داود، محمود بن أحمد بدر الدين العيني. تحقيق: خالد المصري. ط1. 1420ه. الرياض: مكتبة الرشد.
37. الشرح الكبير على مختصر خليل مطبوع مع حاشية الدسوقي، للشيخ أحمد الدردير. بيروت: دار الفكر.
38. الشرح الكبير على متن المقنع، عبد الرحمن بن قدامة المقدسي. طـ 1. 1404 هـ. بيروت: دار الفكر.
شرح مسند الشافعي، عبدالكريم بن محمد الرافعي. تحقيق: أبوبكر زهران. ط1. 1428ه. قطر: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
39. الشرح الممتع على زاد المستقنع، محمد بن صالح العثيمين. ط1. 1422ه. الرياض: دار ابن الجوزي
40. شرح منتهى الإرادات، منصور بن يونس البهوتي. مكة: مكتبة الفيصلية.
41. صحيح أبي داود – الأم. محمد ا لألباني. ط1. 1422ه. الكويت: مؤسسة غراس.
42. صحيح البخاري ( الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله وسننه وأيامه )، محمد بن إسماعيل البخاري. 1978 هـ. بيروت: دار المعرفة.
43. صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان، محمد بن حبان مَعْبدَ الدارمي، البُستي. تحقيق: شعيب الأرنؤوط.بيروت: مؤسسة الرسالة
44. صحيح ابن خزيمة، أبوبكر محمد بن خزيمة. تحقيق:د/ محمد الأعظمي. بيروت: المكتب الإسلامي.
45. صحيح مسلم ( الجامع الصحيح )، مسلم بن الحجاج القشيري. بيروت: دار الفكر.
46. العناية شرح الهداية، محمد بن محمد الرومي البابرتي. بيروت: دار الفكر
47. علم مقاصد الشريعة، نور الدين الخادمي.ط1. 1421ه. الرياض: مكتبة العبيكان.
الغاية في اختصار النهاية، عز الدين بن عبدالسلام السلمي. تحقيق: إياد الطباع. ط1. 1427ه. بيروت: دار النوادر.
فتاوى اللجنة الدائمة – المجموعة الثانية. جمع وترتيب: أحمد الدويش. الرياض: رئاسة إدارة البحوث العلمية والإفتاء
48. فتح العزيز بشرح الوجيز المعروف بالشرح الكبير، عبد الكريم بن محمد الرافعي القزويني.بيروت: دار الفكر.
فتح المنعم شرح صحيح مسلم، د/ موسى شاهين. ط1. 1423ه. جدة: دار الشروق.
49. الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني، أحمد النفراوي. بيروت: دار الفكر.
50. قرارات وتوصيات مجمع الفقه الإسلامي المنبثق من منظمة المؤتمر الإسلامي –جدة. ط2. 1418ه. دمشق:دار القلم
51. كشاف القناع عن متن الإقناع، منصور بن يونس البهوتي. بيروت: عالم الكتب.
52. الكوكب الوهاج شرح صحيح مسلم، محمد الأمين الشافعي. ط1. 1430ه. جدة: دار المنهاج.
اللباب في شرح الكتاب، عبد الغني بن طالب الغنيمي الدمشقي الحنفي. تحقيق: محمد عبد الحميد. بيروت: المكتبة العلمية.
53. اللباب في الجمع بين السنة والكتاب، جمال الدين علي المنبجي. تحقيق: د/ محمد المراد.ط2. 1414ه. بيروت: دار القلم.
54. المبسوط، محمد بن أحمد بن أبي سهل السرخسي. بيروت: دار المعرفة.
55. المبدع في شرح المقنع، إبراهيم بن محمد ابن مفلح. ط1. 1418ه. بيرةت: دار الكتب العلمية.
56. المجموع شرح المهذب، يحيى بن شرف النووي. جدة: مكتبة الارشاد.
57. مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين، محمد بن صالح بن محمد العثيمين.جمع وترتيب: فهد بن ناصر السليمان. 1413ه. الرياض: دار الوطن - دار الثريا.
58. مجموعة الفتاوى الشرعية الصادرة عن قطاع الإفتاء والبحوث الشرعية لوزارة الأوقاف الكويتية لعام 1999م. ج15، فتوى (4592)
59. المحلى، علي بن حزم الظاهري. تحقيق: أحمد شاكر. القاهرة: دار التراث.
60. المحيط البرهاني في الفقه النعماني فقه الإمام أبي حنيفة، محمود بن أحمد بن عبد العزيز البخاري الحنفي. تحقيق: عبد الكريم الجندي. ط 1. 1424ه. بيروت: دار الكتب العلمية.
61. المدونة، مالك بن أنس بن مالك بن عامر الأصبحي المدني. ط 1. 1415ه. بيروت: دار الكتب العلمية.
62. المرشد الإسلامي في الفقه الطبي، إعداد: د/ توفيق الواعي وآخرون. ط 4. 1410ه. المنصورة: دار الوفاء المستدرك على الصحيحين، أبو عبد الله الحاكم محمد بن عبد الله النيسابوري المعروف بابن البيع. تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا. ط1. 1411ه. بيروت: دار الكتب العلمية
63. المصباح المنير في غريب الشرح الكبير، أحمد بن محمد الفيومي. بيروت: المكتبة العلمية.
64. المعجم الكبير، سليمان أحمد الطبراني. تحقيق: حمدي السلفي. ط2. القاهرة: مكتبة ابن تيمية. المغني، عبدالله بن أحمد بن قدامة. طـ 1. 1404 هـ. بيروت: دار الفكر
65. مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج، محمد بن أحمد الشربيني الخطيب. 1377هـ. مصر: مكتبة مصطفى الحلبي.
66. المهذب في فقة الإمام الشافعي مطبوع مع المجموع للنووي، أبو اسحاق إبراهيم بن علي الشيرازي. جدة: مكتبة الإرشاد
67. مواهب الجليل مواهب الجليل في شرح مختصر خليل، محمد بن محمد المغربي المعروف بالحطاب.ط3. 1412ه. بيروت: دار الفكر.
68. الموسوعة الطبية الفقهية، د/ أحمد كنعان.ط1. 1420ه. بيروت: دار النفائس.
69. النهاية في غريب الحديث والأثر، أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري المعروف بابن الأثير. تحقيق: طاهر أحمد محمود محمد. بيروت: دار إحياء التراث العربي.
70. نيل الأوطار، محمد بن علي الشوكاني. تحقيق: عصام الدين الصبابطي.ط1. 1413ه. مصر:دارالحديث.
71. نهاية المطلب في دراية المذهب، إمام الحرمين عبدالملك الجويني. تحقيق: د. عبدالعظيم محمود. طـ 1. 1428 هـ. جدة: دار المنهاج
72. المواقع الإلكترونية:
www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3595872
https://www.youm7.com مجلة اليوم السابع الالكترونية:
موقع أراجيك https://www.arageek.com
https://www.thefuturemed.com