علاقة الرجل بالمرأة الأجنبية في ضوء السنة النبوية المطهرةThe relationship of a man with a non-mahram (foreign) woman in the light of the purified Sunnah of the Prophet

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية العلوم والآداب بعقلة الصقور-جامعة القصيم

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على العلاقة بين الرجل والمرأة الأجنبية، من خلال السنة النبوية المطهرة، حيث قام الباحث أولًا بدراسة قاعدة "سد الذرائع" التي استند إليها الكثير من العلماء في منع ظواهر التواصل بين الرجال والنساء. ثم قام ثانيًا بدراسة المظاهر التي ورد في شأنها نصٌّ يمنعها. وكذلك قام بدراسة بعض المظاهر التي لم يرد فيها نص بالمنع، بل ورد ما يدل على جوازها، وإن كان قد منعها البعض سدًا للذريعة، وذلك من خلال السنة النبوية الصحيحة وفعل السلف الصالح، وهي: الحديث مع المرأة وضوابطه، وإلقاء السلام وردّه، والدخول على المرأة وشروطه، وتقديم المرأة الطعام للزوج وضيوفه والجلوس معهم عند الحاجة، وعيادة الرجل للمرأة المريضة وعيادتها له. وأشارت النتائج إلى أن سدّ الذرائع إضافة إلى أنه لم تتفق عليه كلمة الفقهاء، فهو لا ينضبط بحدود واضحة، وتختلف فيه رؤى العلماء. وأن الأصل هو جواز كل هذه المظاهر بضوابطها، وأنها قد تمنع عند الخوف من الفتنة. وأوصت النتائج إلى ضرورة دراسة المسائل الفقهية في ضوء الأدلة الواردة من الكتاب والسنة، والاستفادة من الخلاف بين العلماء لاستخراج الأحكام التي تيسر للناس ما لم تتعارض مع كتاب أو سنة، والتفريق بين المسائل التي تمنع لوجود نص شرعي، وبين التي تمنع بسبب عارض كسد الذرائع.
This study aims to shed light on the relationship between a man and a foreign woman, through the purified Sunnah of the Prophet, where the researcher first studied the rule of “blocking excuses” on which many scholars relied in preventing the phenomena of communication between men and women. Then he studied, secondarily, the manifestations in which a text, prohibiting them, exists. He also studied some aspects in which there was no text to prohibit, but rather there is an evidence of its permissibility, even if some had prevented it to block the excuses, and that is through the correct Prophetic Sunnah and the action of the righteous predecessors. Such manifestations are: talking with women and its controls, saluting and its return, and entering upon the woman and its conditions, providing food to the husband and his guests and sitting with them when needed, and caring for the man or the man which being sick.
The results indicated that blocking the excuses, in addition to the fact that there is no agreement among the jurists regarding it, is not controlled within clear limits. And that the principle is the permissibility of all these manifestations with their controls, and that they may be prevented when fearing sedition. The results recommended the necessity of studying jurisprudence issues in the light of the evidence from the Qur’an and Sunnah, and benefiting from the disagreement among scholars to extract rules that facilitate people unless they conflict with the Qur’an or Sunnah, and differentiating between issues that prevent the existence of a legal text, and those that prevent due to an accidental excuse blocking.
 

الكلمات الرئيسية


1. الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم، المؤلف: أبو بكر بن أبي عاصم وهو أحمد بن عمرو بن الضحاك بن مخلد الشيباني (المتوفى: 287هـ) المحقق: د.باسم فيصل أحمد الجوابرة، الناشر: دار الراية–الرياض، الطبعة: الأولى، 1411 - 1991
2. الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان، المؤلف: محمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن مَعْبدَ، التميمي، أبو حاتم، الدارمي، البُستي (المتوفى: 354هـ) ترتيب: الأمير علاء الدين علي بن بلبان الفارسي (المتوفى: 739 هـ)، حققه وخرج أحاديثه وعلق عليه: شعيب الأرنؤوط، الناشر: مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة: الأولى، 1408هـ - 1988م
3. إحياء علوم الدين، المؤلف: أبو حامد محمد بن محمد الغزالي الطوسي (المتوفى: 505هـ) الناشر: دار المعرفة – بيروت
4. الآداب الشرعية والمنح المرعية، المؤلف: محمد بن مفلح بن محمد بن مفرج، أبو عبد الله، شمس الدين المقدسي الرامينى ثم الصالحي الحنبلي (المتوفى: 763هـ) الناشر: عالم الكتب
5. الأدب المفرد، المؤلف: محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري، أبو عبد الله (المتوفى: 256هـ) المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي، الناشر: دار البشائر الإسلامية – بيروت، الطبعة: الثالثة، 1409 - 1989
6. الاستذكار، المؤلف: أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر بن عاصم النمري القرطبي (المتوفى: 463هـ) تحقيق: سالم محمد عطا، محمد علي معوض، الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى، 1421 - 2000
7. الاستيعاب في معرفة الأصحاب، المؤلف: أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر بن عاصم النمري القرطبي (المتوفى: 463هـ) المحقق: علي محمد البجاوي، الناشر: دار الجيل، بيروت، الطبعة: الأولى، 1412 هـ - 1992 م
8. الإصابة في تمييز الصحابة، المؤلف: أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (المتوفى: 852هـ) تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود وعلى محمد معوض، الناشر: دار الكتب العلمية –بيروت، الطبعة: الأولى، 1415 هـ
9. اعتلال القلوب، المؤلف: أبو بكر محمد بن جعفر بن محمد بن سهل بن شاكر الخرائطي السامري (المتوفى: 327هـ) تحقيق: حمدي الدمرداش، الناشر: نزار مصطفى الباز، مكة المكرمة-الرياض، الطبعة: الثانية، 1421هـ2000م
10. أعلام الحديث (شرح صحيح البخاري)، المؤلف: أبو سليمان حمد بن محمد الخطابي (ت 388 هـ) المحقق: د. محمد بن سعد بن عبد الرحمن آل سعود، الناشر: جامعة أم القرى (مركز البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي) الطبعة: الأولى، 1409 هـ - 1988 م
11. الإقناع في فقه الإمام أحمد بن حنبل، المؤلف: موسى بن أحمد بن موسى بن سالم بن عيسى بن سالم الحجاوي المقدسي، ثم الصالحي، شرف الدين، أبو النجا (المتوفى: 968هـ) المحقق: عبد اللطيف محمد موسى السبكي، الناشر: دار المعرفة بيروت – لبنان
12. إكمال المعلم بفوائد مسلم، المؤلف: عياض بن موسى بن عياض بن عمرون اليحصبي السبتي، أبو الفضل (المتوفى: 544هـ) المحقق: الدكتور يحْيَى إِسْمَاعِيل، الناشر: دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع، مصر، الطبعة: الأولى، 1419 هـ - 1998 م
13. تاريخ بغداد، المؤلف: أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي الخطيب البغدادي (المتوفى: 463هـ) المحقق: الدكتور بشار عواد معروف، الناشر: دار الغرب الإسلامي – بيروت، الطبعة: الأولى، 1422هـ - 2002 م
14. تأويل مختلف الحديث، المؤلف: أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (المتوفى: 276هـ) الناشر: المكتب الاسلامي - مؤسسة الإشراق، الطبعة: الطبعة الثانية- مزيده ومنقحة 1419هـ - 1999م
15. التحرير والتنوير =تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد. المؤلف: محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي (المتوفى: 1393هـ) الناشر: الدار التونسية للنشر – تونس، سنة النشر: 1984 هـ
16. تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي،المؤلف: أبو العلا محمد
عبد الرحمن بن عبد الرحيم المباركفورى (المتوفى: 1353هـ) الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت
17. تحقيق: دار الفلاح للبحث العلمي وتحقيق التراث، الناشر: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - دولة قطر، الطبعة: الأولى،
 1433هـ - 2012 م
18. التفريع في فقه الإمام مالك بن أنس، المؤلف: عبيد الله بن الحسين بن الحسن أبو القاسم ابن الجَلَّاب المالكي (المتوفى: 378هـ) المحقق: سيد كسروي حسن، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة: الأولى، 1428 هـ - 2007 م
19. تفسير ابن رجب الحنبلي، المؤلف: زين الدين عبد الرحمن بن أحمد بن رجب بن الحسن، السَلامي، البغدادي، ثم الدمشقي، الحنبلي (المتوفى: 795هـ) جمع وترتيب: أبي معاذ طارق بن عوض الله بن محمد، الناشر: دار العاصمة - المملكة العربية السعودية، الطبعة: الأولى 1422 - 2001 م
20. تفسير البغوي =معالم التنزيل في تفسير القرآن، المؤلف : محيي السنة ، أبو محمد الحسين بن مسعود بن محمد بن الفراء البغوي الشافعي (المتوفى : 510هـ) المحقق : عبد الرزاق المهدي، الناشر : دار إحياء التراث العربي –بيروت، الطبعة : الأولى ، 1420 هـ
21. تفسير الرازي = مفاتيح الغيب أو التفسير الكبير، المؤلف: أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي خطيب الري (المتوفى: 606هـ) الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت، الطبعة: الثالثة - 1420 هـ
22. تفسير الزمخشري = الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، المؤلف: أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله (المتوفى: 538هـ) الناشر: دار الكتاب العربي – بيروت، الطبعة: الثالثة - 1407 هـ
23. تفسير السعدي = تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، المؤلف: عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله السعدي (المتوفى: 1376هـ) المحقق: عبد الرحمن بن معلا اللويحق، الناشر: مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى 1420هـ -2000 م
24. تفسير الطبري = جامع البيان في تأويل القرآن، المؤلف: محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي، أبو جعفر الطبري (المتوفى: 310هـ) المحقق: أحمد محمد شاكر، الناشر: مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى، 1420 هـ - 2000 م
25. تفسير القرطبي = الجامع لأحكام القرآن، المؤلف: أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي (المتوفى: 671هـ) تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش،