المباحثُ المُحَرَّرَاتُ في الكلامِ على حديثِ "الْأُغْلُوطَات" دِرَايَةً وَرِوَايَة The liberated mabahiths in the discussion of the hadith of “mistakes” are knowledge and narrations

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية أصول الدين أسيوط - بجامعة الأزهر

المستخلص

فهذا بحثٌ بينت فيه حال حديث من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، اسميته: "المباحث المحررات في الكلام على حديث الأغلوطات دراية ورواية".
وقد اشتمل البحث على: مقدمة، وتمهيدٍ، تكلمت فيه عن: "دور السنة في إبراز وسائل التعلم الفعالة".
ثم عقدتُ ثلاثة فصول، اشتمل كلٌ منهما على عددٍ من المباحث.
أما الفصل الأول: وعنوانه: "حديث النهي عن الأغلوطات" دراية، أي من حيث الصنعة الحديثية، وفيه أربعة مباحث، تخريجه، ودراسة إسناده والحكم عليه، وبيان علته، وشواهده من القرآن والسنة.
ثم الفصل الثاني: وعنوانه: "حديث النهي عن الأغلوطات" رواية، وفيه ثلاثة مباحث: معناه عند أهل اللغة والغريب، وموقف شراح الحديث منه، وفقه الحديث وما فيه من فوائد.
ثم الفصل الثالث: وعنوانه: إسهامات السنة في بناء المنهجية العلمية الواقعية، والنافعة، وفيه ثلاثة مباحث: السنة النبوية حرب على الخرافات والخيالات، والسنة النبوية وتوجيه العقل والفكر إلى ما ينفع دون غيره، وتطبيقات الأئمة في مصنفاتهم وتقعيداتهم في ضوء حديث الباب.
ثم الخاتمة، وقد ضمنتها أهم ما توصل إليه البحث من نتائج وتوصيات. وكان من أهم نتائجه ما يلي:
1- أن هذا الحديث لم يتناوله أحدٌ قبلُ بالدراسة، وذلك في حدود علمي.
2- و "الأغلوطة" فُسِّرَتْ بعدة أشياء، أهما: "المغالطة" و "شرار المسائل" و "السؤال عما لم يكن مما لا فائدة منه" و "صعاب المسائل" و "سؤال العالم على وجه التعنيت له والتعجيز".
3- الحديث مُخَرَّجٌ في كتب السنة بألفاظٍ أربعةٍ، كلها عن سيدنا "معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما.
4- الحديث بهذه الألفاظ، ومن تلك الطرق، ضعيف الإسناد؛ لكن المتن له شواهد يصح بها.
5- هذا الحديث يُعد مَعْلَمًا مهما من معالم المنهج العلمي السديد. وغير ذلك من النتائج.
ثم ختمت البحث بعددٍ من الفهارس اللازمة. والحمد لله على ما وفق ويسر.
This is a research in which I clarified the case of a hadith of the Prophet, may God bless him and grant him peace.
The research included: an introduction and a preface, in which I talked about: “The role of the Sunnah in highlighting effective learning methods.”
Then I held three chapters, each of which included a number of investigations.
As for the first chapter: Its title: “Hadeeth forbidding Mistakes” is familiar, that is, in terms of the hadith industry, and it contains four sections, its extraction, the study of its chain of transmission and judgment, its reasoning, and its evidence from the Qur’an and Sunnah.
Then the second chapter: Its title: “The hadith forbidding mistakes” is a narration, and it contains three sections: its meaning according to the people of language and the stranger, the position of the hadith commentators on it, the jurisprudence of the hadith and its benefits.
Then the third chapter: Its title: Contributions of the Sunnah in building a realistic and beneficial scientific methodology, and in it there are three sections: The Prophetic Sunnah is a war on myths and fantasies, the Prophetic Sunnah and directing the mind and thought to what is beneficial to the exclusion of others, and the applications of the imams in their works and their interpretations in the light of the hadith of the chapter.
Then the conclusion, which included the most important findings and recommendations of the research. Among its most important results were the following:
1- That this hadith was not discussed by anyone before studying, and that is within the limits of my knowledge.
2- And “falsehood” was explained by several things, the most important of which are: “fallacy,” “the most evil of issues,” “asking something that was not of useless,” “difficulties of issues,” and “asking the scholar in the face of his intransigence and impossibility.”
3- The hadith is extracted in the books of the Sunnah in four words, all of them on the authority of our master “Muawiyah bin Abi Sufyan, may God be pleased with them both.
4- The hadith in these words, and among those ways, is weak attribution; But the Metn has evidence that is correct.
5- This hadith is considered an important feature of the sound scientific method. And other results.
Then I concluded the research with a number of necessary indexes. And thank God for what is according to ease.
 

الكلمات الرئيسية


• الإبانة الكبرى، لأبي عبد الله عبيد الله بن محمد بن حمدان العُكْبَري، المعروف بابن بَطَّة المتوفى سنة 387هـ، ت/ رضا معطي، وآخرون، ط/ دار الراية بالرياض، ط الثانية سنة 1994م.
• إحكام الأحكام شرح عمدة الأحكام، لابن دقيق العيد المتوفى سنة 702هـ، ت/ مصطفى شيخ مصطفى و مدثر سندس، ط/ الرسالة،
ط الأولى 1426 هـ - 2005 م.
• الأحكام الشرعية الصغرى، للإمام عبد الحق بن عبد الرحمن الأشبيلي، المعروف بابن الخراط المتوفى سنة 581 هـ، ت/ أم محمد بنت أحمد الهليس، ط/ مكتبة ابن تيمية، القاهرة ، ط الأولى، 1413 هـ.
• الأحكام الوسطى، لعبد الحق الأشبيلي، ت/ حمدي السلفي، صبحي السامرائي، ط/ مكتبة الرشد السعودية، طبع سنة 1416 هـ - 1995 م.
• أخلاق العلماء، لأبي بكر محمد بن الحسين بن عبد الله الآجُرِّيُّ البغدادي المتوفى سنة 360هـ، ت/ الشيخ إسماعيل الأنصاري،
ط/ رئاسة إدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد – السعودية.
• الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار وعلماء الأقطار فيما تضمنه الموطأ من معاني الرأي والآثار وشرح ذلك كله بالإيجاز والاختصار، لابن عبد البر النمري القرطبي المتوفى سنة 463هـ، ت/ عبدالمعطي امين قلعجي، ط/ دار قتيبة بدمشق، ط الأولى 1414هـ - 1993م.
• الاستيعاب في معرفة الأصحاب، لأبي عمر ابن عبد البر النمري القرطبي المتوفى سنة 463هـ، ت علي محمد البجاوي، ط/ دار الجيل، بيروت، ط أولى سنة 1992 م.
• إعلام الموقعين عن رب العالمين، لمحمد بن أبي بكر بن أيوب المعروف بابن قيم الجوزية المتوفى سنة 751 هـ، ت/ مشهور بن حسن آل سلمان، ط/ دار ابن الجوزي، ط أولى سنة 1423 هـ.
• إكمال تهذيب الكمال في أسماء الرجال، لعلاء الدين مغلطاي بن قليج المصري الحنفي المتوفى سنة 762هـ، ت/ عادل بن محمد، وأسامة بن إبراهيم، ط/ دار الفاروق الحديثة، ط الأولى سنة 1422 هـ‍‍.
• إكمال تهذيب الكمال في أسماء الرجال، لعلاء الدين مغلطاي بن قليج بن عبد الله المصري الحنفي المتوفى سنة 762هـ، ت/ عادل بن محمد - أسامة بن إبراهيم، ط/ دار الفاروق الحديثة، ط الأولى سنة 1422 هـ‍‍ - 2001 م.
• بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث، للحارث بن محمد بن داهر، ابن أبي أسامة المتوفى سنة 282هـ، ت/ د. حسين أحمد صالح، ط/ مركز خدمة السنة بالمدينة المنورة، ط الأولى سنة 1413ه – 1992م.
• بيان الوهم والإيهام في كتاب الأحكام، لعلي بن محمد بن عبد الملك، أبو الحسن ابن القطان المتوفى سنة 628هـ، ت/ د. الحسين آيت سعيد، ط/ دار طيبة – الرياض، ط الأولى، 1418هـ-1997م.
• التاريخ الكبير، للإمام محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري المتوفى سنة 256هـ، ت/ محمد عبد المعيد خان، ط/ دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد – الدكن، بدون تاريخ.
• تاريخ بغداد، للإمام/ أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت، المعروف بالخطيب البغدادي المتوفى سنة 463هـ، ت/ د. بشار عواد معروف، ط/ دار الغرب الإسلامي – بيروت، ط أولى سنة 2002 م.
• تاريخ مدينة دمشق وذكر فضلها، للحافظ أبي القاسم علي بن الحسن ابن هبة الله الشافعي ابن عساكر، المتوفى سنة 571 هـ، ط/ دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، ط سنة 1415 هـ - 1995 م.
• تأويل مختلف الحديث، لأبي محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري المتوفى سنة 276هـ، ط/ المكتب الاسلامي، ط الثانية سنة 1419هـ - 1999م.
• الترغيب والترهيب من الحديث الشريف، للإمام عبد العظيم بن
عبد القوي بن عبد الله، زكي الدين المنذري المتوفى سنة 656هـ،
ت/ إبراهيم شمس الدين، ط/ دار الكتب العلمية، ط الأولى، 1417ه.
• تفسير القرآن العظيم ، لأبي الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي ت/ 774هـ ـ ت / سامي ابن محمد سلامة، ط/ دار طيبة للنشر والتوزيع ، ط ثانية 1420هـ - 1999 م.
• تقريب التهذيب، للحافظ ابن حجر العسقلاني، المتوفى سنة 852هـ، ت/ الشيخ محمد عوامة، ط/ دار الرشيد – سوريا، ط أولى
سنة 1406ه – 1986م.
• تهذيب التهذيب، للحافظ ابن حجر، ط/ دائرة المعارف النظامية، الهند، ط الأولى سنة 1326هـ.
• تهذيب الكمال في اسماء الرجال، للإمام/ يوسف بن عبد الرحمن بن يوسف، أبو الحجاج، المزي المتوفى سنة 742هـ، ت/ د. بشار عواد معروف، ط/ الرسالة، بيروت، ط أولى سنة 1980م.
• الثقات، لأبي الحسن أحمد بن عبد الله بن صالح العجلى المتوفى
سنة 261هـ، ت/ عبد العليم عبد العظيم البستوي، ط/ مكتبة الدار بالمدينة المنورة، ط الأولى سنة 1405ه – 1985م.
• الثقات، للإمام/ محمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ، أبو حاتم البُستي المتوفى سنة 354هـ، ط/ دائرة المعارف العثمانية بحيدر آباد الدكن الهند، ت/ د. محمد عبد المعيد خان، مدير دائرة المعارف العثمانية، ط أولى سنة 1393 ه‍ - 1973م.
• جامع البيان عن تأويل آي القرآن، لأبي جعفر محمد بن جرير بن يزيد الطبري المتوفى سنة 310هـ، ت/ الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي، ط/ دار هجر للطباعة، ط الأولى سنة 1422 هـ - 2001 م.
• جامع بيان العلم وفضله، للإمام/ أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر، المتوفى سنة 463هـ، أبو الأشبال الزهيري، ط/ دار ابن الجوزي السعودية، ط أولى سنة 1414 هـ - 1994 م.
• الجامع لأحكام القرآن، لأبي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أبي بكر بن فرح الأنصاري القرطبي ت/ 671هـ، ت/أحمد البردوني، وإبراهيم أطفيش، ط/ دار الكتب المصرية، ط ثانية 1964 م.
• الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع، للخطيب البغدادي المتوفى سنة 463هـ، ت/ د. محمود الطحان، ط/ مكتبة المعارف – الرياض،
ط سنة 1403ه – 1983م.
• الجرح والتعديل، للإمام/ أبو محمد عبد الرحمن بن محمد بن إدريس، ابن أبي حاتم الرازي المتوفى سنة 327هـ، ط/ دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط أولى سنة 1271هـ 1952 م.
• الرسول المعلم صلى الله عليه وسلم وأساليبه في التعليم، لعبد الفتاح
أبو غدة، ط/ مكتب المطبوعات الإسلامية بحلب، الطبعة الأولى سنة 1417ه – 1996م.
• السُنَّةُ وَمَكَانَتُهَا فِي التَشْرِيعِ الإِسْلاَمِي، للدُكْتُور/ مُصْطَفَى السِّبَاعِي،
ط/ المكتب الإسلامي دمشق، ط ثالثة 1402 هـ - 1982 م.
• السنة، للإمام أبو عبد الله محمد بن نصر بن الحجاج المَرْوَزِي المتوفى سنة 294هـ، ت/ سالم أحمد السلفي، ط/ مؤسسة الكتب الثقافية – بيروت، ط أولى سنة 1408ه.
• سنن ابن ماجه، للإمام أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني المتوفى سنة 273هـ، ت/ شعيب الأرنؤوط وآخرون، ط/ دار الرسالة العالمية،
ط الأولى سنة 1430 هـ - 2009 م.
• سنن أبي داود، للإمام أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق السِّجِسْتاني المتوفى سنة 275هـ، ت/ شعَيب الأرنؤوط - محَمَّد كامِل قره، ط/ الرسالة العالمية، ط أولى سنة 1430 هـ - 2009 م.
• سنن الترمذي، للإمام محمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى بن الضحاك، الترمذي، أبو عيسى المتوفى سنة 279هـ، ت/ بشار عواد معروف، ط/ دار الغرب، بيروت، طبع سنة 1998 م.
• شرح السنة للإمام البغوي المتوفى سنة 516هـ، ت/ شعيب الأرنؤوط - محمد زهير الشاويش، ط/ المكتب الإسلامي، بيروت، ط ثانية، 1403هـ - 1983م.
• صحيح البخاري المسمى "الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم سننه وأيامه"، للإمام/ محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي المتوفى سنة 256ه، ت/ د. مصطفى ديب البغا ، ط/ دار ابن كثير بيروت، ط الثالثة سنة 1407 – 1987م.
• صحيح مسلم، المسمى(المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم) للإمام مسلم ابن الحجاج
أبو الحسن القشيري النيسابوري المتوفى سنة 261هـ، ت/ محمد فؤاد عبد الباقي، ط/ دار إحياء التراث العربي بيروت، ط / أولى سنة 1991هــ.
• العقد الفريد، لشهاب الدين أحمد بن محمد بن عبد ربه الأندلسي المتوفى سنة 328هـ، دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى، 1404 ه.
• العلل الواردة في الأحاديث النبوية، لأبي الحسن علي بن عمر الدارقطني المتوفى سنة 385هـ، ت/ محفوظ الرحمن زين الله السلفي، ط/ دار طيبة – الرياض، ط الأولى سنة 1405 هـ - 1985 م، ومحمد ابن صالح بن محمد الدباسي، ط/ دار ابن الجوزي السعودية، ط الأولى سنة 1427 هـ.
• عيون الأخبار، لأبي محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري المتوفى سنة 276هـ، ط/ دار الكتب العلمية، سنة 1418 هـ.
• غريب الحديث، لأبي سليمان حمد بن محمد بن إبراهيم بن الخطاب البستي الخطابي المتوفى سنة 388 هـ، ت/ عبد الكريم إبراهيم الغرباوي، ط/ دار الفكر بدمشق، ط سنة 1402 هـ - 1982 م.
• غوامض الأسماء المبهمة الواقعة في متون الأحاديث المسندة، لأبي القاسم خلف بن عبد الملك بن بشكوال المتوفى سنة 578 هـ،
ت/ د. عز الدين علي السيد, محمد كمال الدين عز الدين، ط/ عالم الكتب – بيروت، الطبعة: الأولى، 1407ه.
• الفائق في غريب الحديث والأثر، لأبي القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله المتوفى سنة 538هـ، ت/ علي محمد البجاوي، ومحمد أبو الفضل إبراهيم، ط/ دار المعرفة بيروت، ط الثانية.
• فتح الباري بشرح صحيح البخاري، للحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني المتوفى سنة 852ه، دار المعرفة - بيروت، سنة 1379ه، ترقيم الأستاذ/ محمد فؤاد عبد الباقي، ت/ محب الدين الخطيب.
• الفقيه والمتفقه، للخطيب البغدادي المتوفى سنة 463هـ، ت/ عادل بن يوسف العزازي، ط/ دار ابن الجوزي – السعودية، ط الثانية سنة 1421ه.