رد الوصية من الموصى له المعين دراسة فقهية مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عضو هيئة التدريس بقسم الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض

المستخلص

فإن العبد في هذه الحياة سائر إلى الدار الآخرة، مبتلى فيه؛ ليظهر المؤمن من غيره، وليلقى جزاءه في الآخرة. ولما كان التقصير ملازماً للبشر؛ جعل الله لهم -بحكمته ورحمته- صلةً وسبباً للعمل بعد الموت؛ فأباح لهم الوصية بجزء من أموالهم، ادخاراً للأجر، وصلة للغير، ثم أباح لمن أوصي له أن يقبل الوصية أو يردها؛ لكونها تبرعاً له، فكان قبول التبرع أو رده اختياراً له.
ولما كانت مسائل رد الوصية متفرقةً بين الكتب، وكان الفقهاء في تفصيل القول فيها بين مستقلٍ -وهو الأغلب- ومستكثر؛ فقد استعنت بالله في بحث أهم مسائل رد الموصى له الوصية، واقتصرت فيها على الموصى له المعين؛ لنص الفقهاء على أن الموصى له إذا كان غير محصور -كالفقراء والمساكين وطلبة العلم- فلا يمنع رد بعضهم من صرف الوصية إلى غيره ممن ينطبق عليه الوصف، ولذلك كان رد الوصية خاصاً بالموصى له المعين، وهو ما سأبحثه في هذا البحث، وأسأل الله التوفيق والسداد.
to work after death; So he permitted them to bequeath part of their money, as a savings for wages, and as a link to others, then he permitted those who recommended him to accept or return the will; Because it was a donation to him, accepting or returning the donation was his choice.
And since the issues of returning the will were dispersed among the books, and the jurists were in detailing what they said about them between independent - which is the majority - and extensive; It sought help from God in discussing the most important issues of the beneficiary’s response to the will, and limited it to the appointed beneficiary. Because the jurists stipulated that if the beneficiary is not confined - such as the poor, the needy, and the students of knowledge - then the response of some of them does not prevent the disbursement of the will to others who meet the description, and therefore the response of the will was specific to the appointed beneficiary, which is what I will discuss in this research, and I ask God for success and repayment .
 

الكلمات الرئيسية


(1) اختلاف الأئمة العلماء، تأليف: عون الدين أبي المظفر يحيى
ابن هبيرة بن محمد بن هبيرة الذهلي الشيباني، تحقيق: السيد يوسف أحمد، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، الطبعة: الأولى، 1423هـ.
(2) إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل، تأليف: محمد ناصر الدين الألباني، المكتب الإسلامي، بيروت-لبنان، الطبعة: الأولى، 1399ه.
(3) أسنى المطالب في شرح روض الطالب، تأليف: زين الدين أبو يحيى زكريا بن محمد بن زكريا الأنصاري، دار الكتاب الإسلامي.
(4) الأشباه والنظائر على مذهب أبي حنيفة النعمان، تأليف: زين الدين بن إبراهيم بن محمد بن نجيم، تحقيق: زكريا عميرات، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، الطبعة: الأولى، 1419ه.
(5) الأعلام، تأليف: خير الدين بن محمود بن محمد الزركلي الدمشقي، دار العلم للملايين، الطبعة: الخامسة عشرة، 2002م.
(6) أقرب المسالك لمذهب الإمام مالك، المعروف بالشرح الصغير، تأليف: أحمد بن محمد بن أحمد الدردير، ومعه بلغة السالك لأقرب المسالك، المعروف بحاشية الصاوي على الشرح الصغير، تأليف: أبي العباس أحمد بن محمد الخلوتي الصاوي، دار المعارف.
(7) الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع، تأليف: شمس الدين محمد بن أحمد الخطيب الشربيني، تحقيق: مكتب البحوث والدراسات، دار الفكر، بيروت-لبنان.
(8) الإقناع لطالب الانتفاع، تأليف: موسى بن أحمد الحجاوي، تحقيق: عبدالله بن عبد المحسن التركي، دارة الملك عبد العزيز بالتعاون مع دار هجر، الرياض، الطبعة: الثالثة، 1423هـ.
(9) الأم، تأليف: أبي عبد الله محمد بن إدريس بن العباس الشافعي، دار المعرفة، بيروت، 1410هـ.
(10) بحر المذهب، تأليف: أبي المحاسن عبدالواحد بن إسماعيل الروياني، تحقيق: طارق فتحي السيد، دار الكتب العلمية، الطبعة: الأولى، 2009م.
(11) بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، تأليف: علاء الدين أبي بكر بن مسعود الكاساني، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة: الثانية، 1406هـ.
(12) البيان في مذهب الإمام الشافعي، تأليف: أبي الحسين يحيى بن
أبي الخيرين العمراني، اعتنى به: قاسم محمد النوري، دار المنهاج، بيروت-لبنان، الطبعة: الأولى،1421ه.
(13) تاج العروس، تأليف: محمد مرتضى الحسيني الزبيدي، تحقيق: مجموعة من المحققين، دار الهداية.
(14) التاج والإكليل لمختصر خليل، تأليف: محمد بن يوسف بن
أبي القاسم بن يوسف العبدري الغرناطي الشهير بالمواق، دار الكتب العلمية، الطبعة: الأولى، 1416هـ.
(15) تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق، تأليف: فخر الدين عثمان بن علي بن محجن البارعي الزيلعي، ومعه حاشية الشلبي، تأليف: شهاب الدين أحمد بن محمد بن أحمد الشلبي، المطبعة الكبرى الأميرية بولاق، القاهرة، الطبعة: الأولى، 1313هـ.
(16) تحفة الفقهاء، تأليف: علاء الدين السمرقندي، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، الطبعة: الأولى، 1405ه.
(17) تحفة المحتاج إلى أدلة المنهاج، تأليف: ابن الملقن سراج الدين
أبي حفص عمر بن علي بن أحمد الشافعي المصري، تحقيق:
عبد الله بن سعاف اللحياني، دار حراء، مكة المكرمة، الطبعة: الأولى، 1406ه.
(18) التجريد للقدوري، تأليف: أحمد بن محمد بن أحمد بن جعفر بن حمدان أبو الحسين القدوري، تحقيق: مركز الدراسات الفقهية والاقتصادية، دار السلام، القاهرة-مصر، الطبعة: الثانية، 1427ه.
(19) التنبيه في الفقه الشافعي، تأليف: أبي إسحاق إبراهيم بن علي بن يوسف الفيروزابادي الشيرازي، تحقيق: مركز الخدمات والأبحاث الثقافية، عالم الكتب، بيروت-لبنان، الطبعة: الأولى، 1403ه.
(20) تهذيب اللغة، تأليف: أبي منصور محمد بن أحمد الأزهري، تحقيق: محمد عوض مرعب، دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة: الأولى، 2001م.
(21) الجوهرة النيرة، تأليف: أبي بكر بن علي بن محمد الحدادي العبادي الزبيدي اليمني الحنفي، المطبعة الخيرية، الطبعة: الأولى، 1322هـ.
(22) الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي وهو شرح مختصر المزني، تأليف: علي بن محمد بن حبيب الماوردي البصري، تحقيق: علي محمد معوض، دار الكتب العلمية، بيروت– لبنان، الطبعة: الأولى، 1419ه.
(23) تحفة المحتاج بشرح المنهاج مع حاشية الشرواني وحاشية العبادي، تأليف: أحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي، تحقيق: حاشية عبد الحميد الشرواني- حاشية أحمد بن قاسم العبادي، المكتبة التجارية الكبرى، مصر، 1357ه.
(24) الدر المختار شرح تنوير الأبصار وجامع البحار ، تأليف: محمد بن علي بن محمد بن علي بن عبدالرحمن الحِصْني الحصكفي الحنفي، تحقيق: عبدالمنعم خليل إبراهيم، دار الكتب العلمية، الطبعة: الأولى، 1423هـ.
(25) الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة، تأليف: أبي الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني، تحقيق: محمد
عبد المعيد ضان، مجلس دائرة المعارف العثمانية، حيدر اباد-الهند الطبعة: الثانية، 1392هـ.
(26) الذخيرة، تأليف: شهاب الدين أحمد بن إدريس القرافي، تحقيق: محمد حجي، دار الغرب الإسلامي، بيروت-لبنان، الطبعة: الأولى، 1414ه.
(27) الروض المربع شرح زاد المستقنع، تأليف: منصور بن يونس بن صلاح الدين البهوتي، تحقيق: عبدالقدوس محمد نذير، دار المؤيد- مؤسسة الرسالة.
(28) روضة الطالبين، تأليف: يحيى بن شرف النووي الدمشقي، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود، دار عالم الكتب، المملكة العربية السعودية، الرياض، 1423هـ.
(29) سنن ابن ماجه، تأليف: ابن ماجة أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني، تحقيق: شعيب الأرنؤوط وآخرين، دار الرسالة العالمية، بيروت-لبنان، الطبعة: الأولى، 1430هـ.
(30) سنن أبي داود، تأليف: أبي داود، سليمان بن الأشعث السجستاني، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الفكر، بيروت.
(31) سنن الترمذي، تأليف: محمد بن عيسى الترمذي، تحقيق: أحمد شاكر، دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة: الأولى.
(32) السنن الكبرى، تأليف: أبي بكر أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخراساني البيهقي، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة: الثالثة-1424 هـ.
(33) سنن النسائي، تأليف: أبي عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي، حكم على أحاديثه وآثاره وعلق عليه: محمد ناصر الدين الألباني، اعتنى به: مشهور حسن آل سلمان، مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، الرياض، الطبعة: الأولى، 1417هـ.
(34) سير أعلام النبلاء، تأليف: شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذّهبيّ، تحقيق: شعيب الأرنؤوط، مؤسسة الرسالة، بيروت-لبنان، الطبعة: الأولى، 1403هـ.
(35) شرح الزرقاني على مختصر خليل، تأليف: محمد بن عبد الباقي بن يوسف الزرقاني المصري الأزهري، تحقيق: عبدالسلام محمد أمين، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، الطبعة: الأولى، 1422هـ.
(36) الشرح الكبير، تأليف: أحمد بن محمد بن أحمد الدردير، دار المعارف، 1986م.
(37) شرح مختصر خليل، تأليف: أبي عبدالله محمد بن عبدالله الخرشي المالكي، ومعه حاشية العدوي على شرح الخرشي، تأليف:
أبي الحسن علي بن أحمد بن مكرم الصعيدي العدوي، دار الفكر، بيروت.
(38) شرح منتهى الإرادات دقائق أولي النهى لشرح المنتهى، تأليف: منصور بن يونس بن إدريس البهوتي، تحقيق: عبد الله بن
عبد المحسن التركي، مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى،1421هـ.
(39) الصحاح -تاج اللغة وصحاح العربية-، تأليف: أبي نصر إسماعيل بن حماد الجوهري، تحقيق: أحمد عبدالغفور عطار، دار العلم للملايين، بيروت، الطبعة: الرابعة، 1407هـ.
(40) صحيح البخاري، تأليف: محمد بن إسماعيل البخاري، تحقيق: مصطفى ديب البغا، دار ابن كثير، بيروت، الطبعة: الثالثة، 1407هـ.
(41) صحيح مسلم، تأليف: مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري، دار الجيل، بيروت.
(42) ضوء الشموع شرح المجموع في الفقه المالكي، تأليف: محمد الأمير المالكي، تحقيق: محمد محمود ولد محمد الأمي المسومي، دار يوسف بن تاشفين، موريتانيا-نواكشوط. الطبعة: الأولى، 1426هـ.
(43) عقد الجواهر الثمينة في مذهب عالم المدينة، تأليف: جلال الدين أبي محمد عبدالله بن نجم بن شاس بن نزار الجذامي السعدي المالكي، تحقيق: أ.د. حميد بن محمد لحمر، دار الغرب الإسلامي، بيروت-لبنان، الطبعة: الأولى، 1423هـ.
(44) غمز عيون البصائر شرح كتاب الأشباه والنظائر، تأليف: زين العابدين إبراهيم الشهير بابن نجيم المصري، شرح: أحمد بن محمد الحنفي الحموي، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، الطبعة: الأولى، 1405ه.
(45) فتح القدير، تأليف: كمال الدين محمد بن عبدالواحد السيواسي، الشهير بابن الهمام، دار الفكر.
(46) القواعد النورانية الفقهية، تأليف: شيخ الإسلام ابن تيمية، تحقيق: د.أحمد بن محمد الخليل، دار ابن الجوزي، الرياض، الطبعة: الأولى، 1422ه.
(47) القوانين الفقهية، تأليف: محمد بن أحمد ابن جزي، تحقيق: عبد الله المنشاوي، دار الحديث، القاهرة، 1426هـ.
(48) الكافي في فقه الإمام أحمد بن حنبل تأليف: موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي، دار الكتب العلمية، الطبعة: الأولى، 1421هـ.
(49) كشاف القناع عن متن الإقناع، تأليف: منصور بن يونس بن إدريس البهوتي، تحقيق: لجنة متخصصة في وزارة العدل، وزارة العدل، المملكة العربية السعودية.
(50) المبسوط، تأليف: محمد بن أحمد بن أبي سهل شمس الدين السرخسي، دار المعرفة، بيروت-لبنان، 1409ه.
(51) مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر، تأليف: عبدالرحمن بن محمد بن سليمان المعروف بداماد أفندي، دار إحياء التراث العربي.
(52) المجموع شرح المهذب، تأليف: أبي زكريا محيي الدين بن شرف النووي، مع تكملة السبكي وتكملة المطيعي، دار الفكر.
(53) المحرر في الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل، تأليف: مجد الدين أبي البركات عبدالسلام بن عبدالله بن أبي القاسم بن محمد بن تيمية الحراني، مطبعة السنة المحمدية، 1369ه.
(54) المختصر الفقهي، تأليف: أبي عبدالله محمد بن محمد ابن عرفة الورغمي التونسي المالكي، تحقيق: د.حافظ عبدالرحمن محمد خير، مؤسسة خلف الخبتور للأعمال الخيرية، الطبعة: الأولى، 1435هـ.
(55) مختصر خليل، تأليف: خليل بن إسحاق بن موسى المصري، تحقيق: أحمد جاد، دار الحديث، القاهرة، 1426هـ.
(56) مسائل الإمام أحمد وإسحاق بن راهويه، تأليف: أبي يعقوب، إسحاق بن منصور بن بهرام المروزي، المعروف بالكوسج، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، الطبعة: الأولى، 1425هـ.
(57) مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى، تأليف: مصطفى بن سعد بن عبده السيوطي الرحيباني، المكتب الإسلامي، الطبعة: الثانية، 1415هـ.
(58) مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، تأليف: محمد بن الخطيب الشربيني، تحقيق: محمد خليل عيتاني، دار المعرفة، بيروت، الطبعة: الأولى، 1418هـ.
(59) المغني شرح مختصر الخرقي، تأليف: موفق الدين أبو محمد عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي، دار عالم الكتب، الرياض، الطبعة: الثالثة، 1417ه.
(60) مقاييس اللغة، تأليف: أحمد بن فارس بن زكريا القزويني الرازي، تحقيق: عبدالسلام هارون، دار الفكر، 1399هـ.
(61) المقنع في فقه الإمام أحمد، تأليف: موفق الدين أبو محمد عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي، ومعه الشرح الكبير على المقنع، تأليف: عبدالرحمن بن محمد بن أحمد بن قدامة المقدسي، ومعه الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف على مذهب الإمام أحمد بن حنبل، تأليف: علاء الدين أبي الحسن علي بن سليمان المرداوي، تحقيق: د.عبد الله بن عبدالمحسن التركي، دار هجر، القاهرة- مصر، الطبعة: الأولى، 1415هـ.
(62) منتهى الإرادات، تأليف: تقي الدين محمد بن أحمد الفتوحي الحنبلي الشهير بابن النجار، تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن التركي، مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى، 1419هـ.
(63) منح الجليل شرج مختصر العلامة خليل، تأليف: محمد عليش، دار الفكر، بيروت، 1409هـ.
(64) مواهب الجليل لشرح مختصر خليل، تأليف: محمد بن محمد بن
عبد الرحمن المغربي المعروف بالحطاب الرعيني، تحقيق: زكريا عميرات، دار عالم الكتب.
(65) نظام الأحوال الشخصية، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/73) وتاريخ 6/8/1443هـ.
(66) نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج، تأليف: شهاب الدين الرملي، دار الفكر، بيروت، 1404هـ.
(67) نهاية المطلب، تأليف: عبدالملك بن عبدالله بن يوسف الجويني، تحقيق: عبدالعظيم محمود الديب، دار المنهاج، بيروت-لبنان، الطبعة: الأولى، 1428ه.
(68) الموسوعة الفقهية الكويتية، تأليف: جمع من العلماء، صادرة عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الكويت، 1427هـ.