تقنية الميکروبليدنج (Microblading) دراسة فقهية مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة القاسمية

المستخلص

يهدف البحث إلى بيان الحکم الشرعي في نازلة مستجدة تتعلق بتجميل الحاجبين، يطلق عليها تقنية الميکروبليدنج، وهي إحدى تقنيات التجميل غير الجراحية التي تتناول تکثيف شعر الحاجبين بشکل يبدو طبيعيًا باستخدام أدوات وصبغة معينة، وذلک بالتوصيف الدقيق لهذه التقنية، وکيفية إجرائها؛ وصولًا إلى حکمها الشرعي ووضع ضوابط حاکمة لها.
ويتمثل منهج البحث في اتباع المنهجين الاستقرائي والاستنباطي، أما المنهج الاستقرائي فلتوضيح التقنية بوصفها وصفًا مفصلًا بتتبعها والتفتيش عنها من خلال الشبکة العنکبوتية، وأما المنهج الاستنباطي، فللوقوف على الحکم الشرعي الصحيح الذي يکشف هذه التقنية وما يؤول إليه إجراؤها من تغيير الهيئة المعهودة دون ضرورة داعية إلى ذلک.
ويخلص البحث إلى أن الحکم الشرعي لتقنية الميکروبليدنج هو التحريم في الحالات العادية، وأنها تطور للوشم المعروف المحرم في المقام الأول،
ولا تختلف عنه سوى في عمق وصول وخز الإبر داخل طبقات الجلد، وتنجيس الموضع بالجرح الحاصل أثناء الوخز، مع صعوبة التمييز بين بعض الحالات التي قد لا يُجرح فيها الجلد، کما أن المثالب الناجمة عنها تؤکد على أنها ليست آمنة بدرجة کبيرة، أما إذا تعينت تقنية الميکروبليدنج سبيلًا لبناء حاجبين سقط الشعر عنهما أو قلت کثافتهما بشکل ملحوظ، فتأخذ حکم الجواز بضوابط شرعية.
The research aims to clarify the legal ruling in an emerging case related to the beautification of the eyebrows, it is called the microblading technique, which is one of the non-surgical cosmetic techniques that deals with the intensification of the eyebrows hair in a way that appears natural using certain tools and dye, with an accurate description of this technique, and how to perform it; reaching to its legal ruling and setting rules governing it.
The research method is to follow the inductive and deductive approaches, as for the inductive technique as a detailed description by tracking it and searching for it through the Internet, and as for the deductive approach, to find out the correct legal ruling that reveals this technique and what it leads to in changing the usual body without necessity calling for that..
The research concludes that the legal ruling for the microblading technique is prohibition in normal cases, and that it is a development of the well-known tattoo that is prohibited in the first place, and it differs from it only in the depth of the needle prick’s reach into the layers of the skin, and the impurity of the site with the wound that occurred during the prick, with the difficulty of distinguishing between some cases that the skin may not be injured in it, and the defects resulting from it confirm that it is not very safe, but if the microblading technique is a way to build eyebrows from which hair has fallen off or their density has decreased significantly, then it takes the ruling of permissibility with legal controls.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-         القرآن الکريم.
-         أحکام النساء، جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد المعروف بابن الجوزي، مکتبة ابن تيمية، القاهرة، الطبعة الأولى، 1417ه-1997م.
-         الأشباه والنظائر على مذهب أبي حنيفة النعمان، زين الدين بن إبراهيم بن محمد، المعروف بابن نجيم المصري، دار الکتب العلمية- بيروت، لبنان، الطبعة الأولى 1419هـ-1999م.
-         الأشباه والنظائر، عبد الرحمن بن أبي بکر جلال الدين السيوطي، دار الکتب العلمية، الطبعة الأولى، 1411هـ-1990م.
-         الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع، شمس الدين، محمد بن أحمد الخطيب الشربيني الشافعي، دار الفکر- بيروت.
-         الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف، علاء الدين أبو الحسن علي بن سليمان المرداوي، دار إحياء التراث العربي، الطبعة الثانية، (د. ط).
-         البحر المحيط في أصول الفقه، أبو عبد الله بدر الدين محمد الزرکشي، دار الکتبي، الطبعة الأولى، 1414ه – 1994م.
-         البناية شرح الهداية، أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين الحنفي بدر الدين العيني، دار الکتب العلمية - بيروت، لبنان، الطبعة الأولى 1420ه-2000م.
-         البيان والتحصيل، أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد القرطبي، دار الغرب الإسلامي، بيروت- لبنان، الطبعة الثانية، 1408ه-1988م.
-         التاج والإکليل لمختصر خليل، محمد بن يوسف بن أبي القاسم، المواق المالکي، دار الکتب العلمية.
-         تفسير الطبري (جامع البيان عن تأويل آي القرآن)، محمد بن جرير بن يزيد بن کثير الطبري، دار هجر، الطبعة الأولى، 1422ه-2001م.
-         تفسير الفخر الرازي: مفاتيح الغيب (التفسير الکبير)، أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين فخر الدين الرازي، دار إحياء التراث العربي – بيروت، الطبعة الثالثة 1420هـ. 
-         تفسير القرآن الحکيم (تفسير المنار)، محمد رشيد بن علي رضا، الهيئة المصرية العامة للکتاب، (د. ط) 1990م.
-         التفسير الوسيط للقرآن الکريم، محمد سيد طنطاوي، دار نهضة مصر، الطبعة الأولى، 1998م.
-         الجامع لأحکام القرآن، أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بکر القرطبي، دار الکتب المصرية – القاهرة، الطبعة الثانية، 1384ه-1964م.
-         حاشية الروض المربع شرح زاد المستقنع، عبد الرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي الحنبلي النجدي، بدون دار نشر، الطبعة الأولى 1397ه.            
-         حاشية العدوي على شرح کفاية الطالب الرباني، العدوي، أبو الحسين علي بن أحمد الصعيدي، دار الفکر -بيروت، (د.ط)، 1414ه-1994م.
-         حاشية رد المحتار على الدر المختار: شرح تنوير الأبصار في فقه مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان، ابن عابدين، محمد أمين بن عمر بن عبد العزيز عابدين الدمشقي الحنفي، دار الفکر- بيروت، الطبعة الثانية 1412هـ-1992م.
-         الحاوي الکبير في فقه مذهب الإمام الشافعي، أبو الحسن علي بن محمد البصري الماوردي، دار الکتب العلمية، بيروت-لبنان، الطبعة الأولى، 1419ه-1999م.
-         الذخيرة، أبو العباس شهاب الدين أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن القرافي، دار الغرب الإسلامي- بيروت، الطبعة الأولى، 1994م.
-         روائع التفسير (الجامع لتفسير الإمام ابن رجب الحنبلي)، زين الدين عبد الرحمن بن أحمد بن رجب بن الحسن، السَلامي، البغدادي، ثم الدمشقي، الحنبلي، دار العاصمة - المملکة العربية السعودية، الطبعة الأولى 1422ه- 2001م.
-         روح البيان، إسماعيل حقي بن مصطفى الإستانبولي الحنفي الخلوتي، دار الفکر – بيروت، (د. ط).
-         روضة الطالبين وعمدة المفتين، أبو زکريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي، المکتب الإسلامي، بيروت- دمشق- عمان، الطبعة الثالثة 1412هـ -1991م.
-         زاد المسير في علم التفسير، جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي ابن الجوزي، دار الکتاب العربي – بيروت، الطبعة الأولى، 1422ه.
-         زهرة التفاسير، محمد بن أحمد بن مصطفى بن أحمد المعروف بأبي زهرة، دار الفکر العربي.
-         سنن أبي داود، سليمان بن الأشعث السجستاني الأزدي، المکتبة العصرية، صيدا – بيروت.
-         سنن الترمذي، محمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى بن الضحاک، الترمذي، أبو عيسى، شرکة مکتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي – مصر، الطبعة الثانية 1395ه-1975م.
-         شرح الطيبي على مشکاة المصابيح المسمى بـ (الکاشف عن حقائق السنن)، شرف الدين الحسين بن عبد الله الطيبي، مکتبة نزار مصطفى الباز (مکة المکرمة - الرياض)، الطبعة الأولى، 1417ه-1997م.
-         شرح معاني الآثار، أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة الطحاوي، عالم الکتب، الطبعة الأولى، 1414ه-1994م.
-         صحيح البخاري، أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري الجعفي، دار طوق النجاة/ الطبعة الأولى، 1422هـ.
-         صحيح فقه السنة وأدلته وتوضيح مذاهب الأئمة، أبو مالک کمال بن السيد سالم، المکتبة التوفيقية، القاهرة – مصر 2003م.
-         صحيح مسلم (المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله e، مسلم بن الحجاج، أبو الحسن القشيري، دار إحياء التراث العربي- بيروت.
-         طلبة الطلبة، عمر بن محمد بن أحمد بن إسماعيل، أبو حفص، نجم الدين النسفي، المطبعة العامرة، مکتبة المثنى ببغداد، (د. ط)، 1311ه.
-         الفروع، محمد بن مفلح بن محمد بن مفرج، أبو عبد الله، شمس الدين المقدسي، مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى، 1424ه-2003م.
-         الفروق اللغوية، أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل بن سعيد بن يحيى بن مهران العسکري، دار العلم والثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة – مصر.
-         الفروق، أبو العباس شهاب الدين أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن المالکي الشهير بالقرافي، عالم الکتب، (د. ط)، (د.ت).
-   الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي، مصطفى الخن وآخرون، دار القلم – دمشق، الطبعة الرابعة، 1413ه-1992م.
-         الفواکه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني، أحمد بن غانم بن سالم ابن مهنا النفراوي، دار الکتب العلمية، الطبعة الأولى، 1418ه-1997م.
-   الفوائد، محمد بن أبي بکر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية، دار الکتب العلمية – بيروت، 1393ه-1973م.
-         قواعد الأحکام في مصالح الأنام، أبو محمد عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام بن أبي القاسم بن الحسن السلمي الدمشقي، الملقب بسلطان العلماء، مکتبة الکليات الأزهرية - القاهرة 1414هـ - 1991م.
-         القوانين الفقهية، أبو القاسم، محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله، ابن جزي الکلبي الغرناطي، (د. ط)، (د. ت).
-         اللباب في علوم الکتاب، أبو حفص سراج الدين عمر بن علي بن عادل الحنبلي الدمشقي النعماني، دار الکتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة الأولى، 1419ه-1998م.
-         لسان العرب، محمد بن مکرم بن علي ابن منظور، دار صادر - بيروت، الطبعة الثالثة 1414ه.
-         المبدع في شرح المقنع، إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد ابن مفلح، أبو إسحاق، دار الکتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة الأولى، 1418ه-1997م.
-         المحرر الوجيز في تفسير الکتاب العزيز، أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن بن تمام بن عطية الأندلسي، دار الکتب العلمية – بيروت، الطبعة الأولى 1422ه.
-         مختار الصحاح، زين الدين أبو عبد الله محمد بن أبي بکر عبد القادر الحنفي الرازي، المکتبة العصرية - الدار النموذجية، بيروت – صيدا، الطبعة الخامسة 1420هـ- 1999م.
-         المدخل، أبو عبد الله محمد بن محمد بن محمد العبدري الفاسي المالکي الشهير بابن الحاج، دار التراث، (د.ط)، (د. ت).
-         المصباح المنير في غريب الشرح الکبير، أحمد بن محمد بن علي الفيومي، أبو العباس، المکتبة العلمية – بيروت، (د. ط).
-         المصنف، أبو بکر عبد الرزاق بن همام بن نافع الحميري الصنعاني، المجلس العلمي- الهند، الطبعة الثانية، 1403ه.
-         معجم اللغة العربية المعاصرة، أحمد مختار عبد الحميد عمر بمساعدة فريق عمل، عالم الکتب، الطبعة الأولى، 1429ه – 2008م.
-         معجم لغة الفقهاء، محمد رواس قلعجي، حامد صادق قنيبي، دار النفائس، الطبعة الثانية، 1408ه-1988م.
-         مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، شمس الدين، محمد بن أحمد الخطيب الشربيني الشافعي، دار الکتب العلمية، الطبعة الأولى، 1415ه-1994م.
-         المغني، ابن قدامة، أبو محمد موفق الدين عبد الله بن أحمد المقدسي، مکتبة القاهرة، (د.ط)، 1388ه-1968م.
-         الواضح في أصول الفقه، أبو الوفاء علي البغدادي 4/409، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان، الطبعة الأولى 1420ه-1999م.
-         وثيقة مخرجات ندوة تقنيات التجميل بين الطب والشرع، دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري- حکومة دبي.
-         الوجيز في إيضاح قواعد الفقه الکلية، محمد صدقي بن أحمد بن محمد آل بورنو أبو الحارث الغزي، مؤسسة الرسالة، بيروت – لبنان، الطبعة الرابعة، 1416هـ - 1996م
-         الوجيز في تفسير الکتاب العزيز، أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن بن تمام بن عطية الأندلسي، دار الکتب العلمية – بيروت، الطبعة الأولى، 1422ه.
 
 
-         المواقع الإلکترونية:
https://www.wordreference.com-
https://www.healthline.com/health/layers-of-skin-                                                                    https://www.healthline-com -
-https://www.medicalnewstoday.com/articles/32020
https://www.rxlist.com/herpes/definition.htm -                                
https://ar.wikipedia.org-
https://www.medicalnewstoday.com/articles/32020-
- https://www.horrah.com                                           https://www.webmd.com/beauty/microblading-health-risks#1-
https://www.jaad.org/action/doSearch?text1=microblading&field1-
https://arbyy.com/detail1938511.html-
https://www.youtube.com/watch?v=lOUuZSIq1_E&t=248s-
-https://www.youtube.com/watch?v=xS7acCtQ1zg&t=483s
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC7982014-