تفسير قصار السور القرآنية من الضحى إلى العلق بيانياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک خالد

المستخلص

تتلخص هذه الدراسة في أنها تتحدث عن التفسير البياني لقصار السور من القرآن الکريم من سورة الضحى وإلى سورة العلق ، وتحتوي على فصل يتکون من ثلاثة مباحث تناول التفسير البياني للسور من سورة الضحى إلى سورة العلق.
ومن أهداف هذه الدراسة الاستمتاع بالأساليب البيانية وعنصر المفاجأة الذي يحس به المسلم بعد فهمه للون البيان الذي يحتوي عليه النص القرآني، الکشف عن نواحي الجمال في النصوص القرآنية ثم يأتي التحليل لمعرفة سر الجمال، التماس وجوه إعجاز البيان القرآني المتمثلة في حسن التأليف وسر البيان وبراعة الترکيب.
وفي هذه الدراسة تم إتباع المنهج الاستقرائي التحليلي.
ومن نتائج هذه الدراسة توضيح أن کلمات ومفردات القرآن الکريم لا يمکن أن تحل محلها کلمات ومفردات البشر لأنها معجزة من عند الله والدليل على ذلک عدم مقدرة العرب بالإتيان مثله مع فصاحتهم وبراعتهم، آيات القرآن الکريم مليئة بالصور البيانية التي يعجز البشر عن الإتيان بمثلها.
من توصيات هذه الدراسة الرجوع إلى کتاب الله (القرآن) لأنه يحوي کل ما نحتاجه من أنواع العلوم والمعارف وبه تسعد الأمة الإسلامية، إن الباب مفتوح للباحثين في هذا المجال للتبحر وإخراج کنوز آيات القرآن الکريم.
This study is summarized in that it talks about the graphic interpretation of the short chapters of the Holy Qur’an from Surat Al-Dhaha to Surat Al-Alaq.
One of the objectives of this study is to enjoy the graphic methods and the element of surprise that the Muslim feels after understanding the color of the statement contained in the Qur’an text, revealing the aspects of beauty in the Qur’an texts, then the analysis comes to know the secret of beauty, seeking the faces of the miracles of the Qur’an statement represented in good composition, the secret of the statement and the ingenuity of installation .
In this study, the analytical inductive method was used.
One of the results of this study is to clarify that the words and vocabulary of the Holy Qur’an cannot be replaced by human words and vocabulary because it is a miracle from God and the evidence for this is the inability of the Arabs to come up with something like it with their eloquence and ingenuity. The verses of the Holy Qur’an are full of graphic images that humans are unable to come up with.
One of the recommendations of this study is to refer to the Book of God (the Qur’an) because it contains all we need from the types of science and knowledge and with it the Islamic nation is happy. The door is open for researchers in this field to explore and unearth the treasures of the verses of the Noble Qur’an

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

    1. الواحدي ، أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد علي الواحدي ، أسباب النزول ، ط4، 1419هـ ـ 1998م، دار الحديث، القاهرة.
    2. نعمة الله محمود ـ تفسير جزء عمّ ،1309هـ ـ 1969م، القاهرة .
    3. ناصر بن سلمان بن ناصر بن عمران بن محمد الأنصاري اليسابوري الشافعي متکلم، محدث توفي في (مرو) له عدد من المؤلفات ، ص9.
    4. محمد فاروق فارس،ـ بيان النظم في القرآن الکريم،  ط1، 1424هـ ـ2003م، دار الفکر للنشر .
    5. محمد علي الصابوني ، الإبداع البياني في القرآن الکريم ، ط1، 1426هـ 2006م، المکتبة العصرية، صيدا، بيروت.
    6. محمد بن عمر بن أحمد بن أبو القاسم الزمخشري جار الله، کان إماماً في التفسير والنحو واللغة والأدب، واسع العلم کبير الفضل، متفنناً في علوم شتى، معتزلي المذهب مجاهراً بذلک، ولد في خوارزم عام467هـ توفي عام538هـ، له العديد من المؤلفات ـ
    7. عماد الدين أبي الفداء إسماعيل بن کثير، البداية والنهاية ، ط1، 1423هـ ـ2003م، مکتبة الصفا.
    8. عز الدين بن الأثير بن الحسن علي ابن محمد الجزري ـ أسد الغابة ـ ط1، 1426هـ ـ 2002م، دار الفکر، ج(6).
    9. عبد المتعال الصعيدي، النظم الفني للقرآن الکريم ، ب.ت، مکتبة الآداب، القاهرة  .
    10. عائشة عبد الرحمن (بنت الشاطئ) ، التفسير البياني ـ ط1، وط6، 1962م، دار المعارف بمصر.
    11. سعيد حوي  ، الأساس في التفسير ، ط6، 1424هـ ـ2003م، دار السلام للطباعة والنشر، القاهرة .
    12. زغلول راغب محمد النجار ، من آيات الإعجاز العلمي (آيات النبات) في القرآن، ط2، 1429هـ ـ2008م، القاهرة، مصر، مکتبة الشروق .
    13. أبو القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهانى ، ت ٥٠٢هـ ، دار القلم، الدار الشامية - دمشق بيروت الطبعة: الأولى - ١٤١٢ ه.