مُفَارَقَةُ المَوقِفِ فِي شَکْوَى تَجَنِّي الصَّدِيقِ فِي الشِّعْرِ الأَنْدَلُسِيِّ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأدب الأندلسي - قسم اللغة العربية وآدابها- کلية الآداب ـ جامعة دمنهور - مصر

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة مُفَارَقَة الموقف فِي شَکْوَى تَجَنِّي الصَّدِيقِ فِي الشِّعْرِ الأَنْدَلُسِيِّ ، بما تَحْمِلُهُ من انفعالٍ لغويّ بلاغيّ يَرْتَکِزُ على إِقامة علاقات ذهنيَّة جديدة بين الألفاظ ، ويکشف عن خِبْرَة بالحياة الاجتماعيَّة ، ورؤية فلسفيَّة عميقة للأشياء ، ويَعْتَمِدُ على تسجيل التناقُض أو التنافُر بين طَرَفَينِ مُتَقَابِلَينِ ؛ لإثارة دهشة القارئ ، وتحريک ذِهْنِهِ – بعد انقلاب الحال المفاجئ - بين المُتَوَقَّع والواقع .
والصداقة صُورَة من صُوَر الأُلْفَة والترابُط الاجتماعيّ بين الأشخاص ، وعلاقة إنسانيَّة سامية ، تقوم على المُشَابَهَة ، وکثيرًا ما شَکَا شعراء الأندلس جنايةَ صديق السُّوء ، والأذى الذي لَحِقَهُمْ مِنْ جَرَّاء مُصَاحَبَتِهِ ؛ فظهرت المُفَارَقَة ، التي تقوم على المُخَالَفَة .
ومُفَارَقَةُ الموقف أُسْلُوب مُثِير ، يُعَبِّر - بطريقة غير مباشرة من خلال التکثيف الدلاليّ - عن موقفٍ عُدْوَانِي وصَرْخَةٍ واعية ، ويُمَثِّلُ نَظْرَةَ شُعَرَاءِ الأندلس إلى الصديق الغادر ، ويُظْهِرُ نَبْرَة الشکوى ؛ بغرض التهکُّم والاستهزاء ، الذي يُخْفِي وَرَاءَهُ الخِزْي والأَسَى .
 وقد تَضَمَّنَ البحثُ تمهيدًا وخمسة مباحث وخاتمة ، ورَصَدَ التمهيد : مُصْطَلَح (المُفَارَقَة) ، والمُفَارَقَة في التراث النقديّ الغربيّ ، والمُفَارَقَة في التراث النقديّ العربيّ ، والمُفَارَقَة في النقد العربيّ الحديث ، ومفهوم (الصَّدَاقَة) ، والصداقة من منظور فَلْسَفِيّ ، والصداقة من منظور عِلْمِ النَّفْس ، والنظريات المُفَسِّرة للصداقة ، وتناول المَبْحَثُ الأَوَّلُ : مُفَارَقَة التنافُر البسيط ، وعَرَضَ المَبْحَثُ الثَّانِي : مُفَارَقة الأَحْدَاث ، ورَصَدَ المَبْحَثُ الثَّالِثُ : المُفَارَقَة الدِّرَاميَّة ، ودَرَسَ المَبْحَثُ الرَّابِع : مُفَارَقَة خِدَاع النَّفْس ، وعَالَجَ المَبْحَثُ الخَامِسُ : مُفَارَقَة الوَرْطَة.
وکَشَفَ البحثُ عن تَوَفُّرِ الحِسِّ المُفَارِقي لدى شعراء الأندلس ، وجاءت شکوى تَجَنِّي الصديق في إطار النقد الاجتماعيّ ، الذي يُظْهِرُ مُفَارَقَاتٍ ساخرة ، قَدَّمَهَا الشاعرُ الأندلسيُّ فِي حُلَّةٍ هَازِئَة .
ومفارقة الورطة هي أکثر أنواع المفارقات وُرُودًا في البحث ؛ مِمَّا يکشف غفلة الشاعر ، ويعکس القيم الأخلاقية الفاسدة التي تَسَرَّبَتْ إلى المجتمع الأندلسيّ .
وقد اتَّبَعْتُ المنهج الوصفيّ ، بوصف المفارقة آلية من آليات تحليل النص ؛ إذ تعتمد على الدراسة العميقة للنص ، إلى جانب المنهج الفنيّ ، الذي يساعد على تَذَوُّقِ النصوص الشعريَّة .
This research aims to study the irony of the situation in a complaint of the unfaithful friend in Andalusian poetry, with its rhetorical linguistic emotion based on the establishment of new mental relationships between words, reveals experience of social life, and a deep philosophical vision of things, and depends on recording the contradiction or disharmony between two opposite parties, to arouse the reader's astonishment, and move his mind - after the sudden reversal of the situation - between expectation and reality.
Friendship is a form of intimacy and social cohesion between people, and a lofty human relationship, based on similarity, and the poets of Andalusia often complained of the crime of a bad friend, and the harm he suffered as a result of accompanying him, and the irony emerged, which is based on offense.
The irony of the situation is an exciting style, which expresses - indirectly through semantic intensification - an aggressive attitude and a conscious cry, represents the look of the Poets of Andalusia to the treacherous friend, and shows the tone of the complaint, for the purpose of sarcasm and mockery, which hides behind shame and sorrow.
 The research included a prelude to five investigations and conclusions, boot monitoring: term (irony), irony in western monetary heritage, irony in Arab monetary heritage, irony in modern Arab criticism, concept (friendship), friendship from a philosophical perspective, friendship from the perspective of psychology, interpreted theories of friendship, addressing the first research: the irony of simple incongruity, the presentation of the second topic: the irony of events, and the monitoring of the third research : Dramatic Irony, and studied the fourth research: Irony of Self-Betrayal, and addressed the fifth research: Irony of Dilemma.
The research revealed the availability of the ironyical sense of the poets of Andalusia, and came a complaint of the unfaithful friend within the framework of social criticism, which shows sarcastic ironyes, presented by the Andalusian poet in a sarcastic way.
The irony of trouble is the most common kind of irony in the research, which reveals the poet's inattention, and reflects the corrupt moral values that have been leaked to Andalusian society.
The descriptive approach, as ironyically, has been followed by a mechanism for analysing the text, relying on the deep study of the text, as well as the technical approach, which helps to taste poetic texts.
 

الكلمات الرئيسية