التَّمرُّد في ديوان الأحنف العُکبريّ، دوافعهُ واتّجاهاته

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بقسم الأدب کلية اللُّغة العربيَّة وآدابها بجامعة أُمّ القرى

المستخلص

يدور البحث في فلک التَّمرد الَّذي اتَّصفت به شخصيَّة الأحنف العُکبريّ النَّاقمة على کلّ شيءٍ في عصره، من خلال دراسة مُستفيضة لديوانه تقفُ على الدَّوافع الَّتي دفعته لذلک، ومعرفة الاتّجاهات الَّتي صبَّ فيها جام تمرُّده.
أهدافه: تهدف الدّراسة إلى التَّعريف بالأحنف العُکبري، وإلقاء الضوء على شعريَّته، والوقوف على أهمّ الدَّوافع التي دفعته للتَّمرد، ومعرفة الاتّجاهات الَّتي وظَّف فيها تمرُّده. منهجه: المنهج الاستقرائي الَّذي يقوم بتتبُّع شعرية التَّمرد في ديوانه للوصول إلى الدَّوافع الباعثة على ذلک، ومعرفة الاتجاهات الَّتي شکَّلت تمرُّده. خطَّته: يقوم البحث على مقدّمة، وتمهيد يتناول حياة الشَّاعر وشعْره، ومبحثين: أحدهما لدوافع تمرُّده، والآخر لاتجاهاته، ثمَّ الخاتمة لأبرز النَّتائج والتَّوصيات، وقائمة للمصادر والمراجع. وأسفر البحثُ عن نتائج جاءت على النَّحو الآتي: الأحنف العُکبري بشاعريَّته المُتمرّدة يُشکّلُ رمزًا من رموز الحِرمان، الذي ذاع صيته في عصرٍ کان يعجُّ بالظَّلمة والطَّبقية. ينشدُ أدب الأحنف المُتمرِّد غايتين نبيلتين: إحداهما التَّحرُّر من السُّلطات الجائرة، والأخرى التَّخلُّص من ويلات القمع الاجتماعي الَّذي أُرهق معه الفقراء أيَّما إرهاق. صوَّر الأحنف في أدبه المُتمرِّد التَّناقض التي کان يعجُّ به المجتمع، فقد کان الخلاف قائمًا على أشُدّه بين السَّادة والعبيد، فجاء شِعره ترجمةً فعلية لما يحدثُ في عصره.
the study revolves around the astronomy of the rebellion that characterizes the character of al-ahnaf al akbari who is vengeful over everything in his time. Also, it extensively investigates his divan to explore the motives that led him to his mutiny and which trends show this mutiny clearly. Aims: the study aims to introduce al-ahnaf al-akbari, shed light on his poetry, identify the most important motivations that led him to rebel, and find out the trends and areas in which he employed his mutiny. Approach: the paper follows an inductive approach to track the mutiny poetry in al-akbari's divan so that it reveals the motivations behind his poetry and the trends that have shaped his mutiny. Plan: the paper contains an introduction, a preface dealing with the poet's life and poetry. Following this are two sections for the motives of his rebellion and the trends. Then, 

الكلمات الرئيسية