الشَّفَاعَةُ فِي العُقُوبَاتِ السُّلْطَانِيَّةِ فِي العَصْرِ المَمْلُوکِيِّ 648–923ه/1250–1517م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب جامعة المنصورة

المستخلص

مثَّلت الشفاعةُ لدى السلطان المملوکي ورجال الدولة والقضاة والعلماء خبرًا شائعًا في المصادر المملوکية. وقد وردت الشفاعةُ في المصادر المملوکية بمعنى طلب العفو عن العقوبات المقررة على الأفراد والجماعات من قِبل السلطان وبعض النواب، وإن اشترک فيها بعض المتنفذين في الدولة من أرباب الدواوين والقضاة. وقد غلب على استخدام ذلک المصطلح أنه کان خاصًّا باستنقاذ الأفراد المحکوم عليهم بعقوبات سلطانية، سواء أکانوا من المماليک والأمراء أم کانوا من أرباب الوظائف من الکُتَّاب والقضاة وغيرهم من عوام الناس. وأهم ما يميز تلک العقوبات السلطانية أنها کانت قابلة للشفاعة فيها؛ حيث کانت تصدر بدون حکمٍ قضائي، وتصدر عن هوىً شخصي وأمرٍ فردي، سواء أکان مصدرها رأس الدولة أي السلطان، أم کان واحدًا من ذوي القوة والنفوذ باعتباره ممثلًا لسلطة السلطان. وقد کانت أخبار تلک العقوبات أمرًا لافتًا داخل مصادر العصر المملوکي، واستتبع ذکرها تدخل البعض لرفعها فيما عُرف باسم "الشفاعة". وسوف يحلل هذا البحث الشفاعةَ في العقوبات السلطانية في العصر المملوکي، من حيث أنواع الجرائم المتشفعِ فيها، ودوافع المتشفعين، وفئات المتشفع فيهم، ونتائج الشفاعة.
The intercession among the Mamluk elite class, the Sultans, statesmen, judges, and scholars, was a common incidence in Mamluk historical literature, with the sense of ceasing penalties imposed on individuals or groups by the Sultan or his representatives; furthermore, some of the important people in the state, bureaucrats and judges, participated also in such practice. This term was specific principally to release individuals of Mamluks and princes, as well as writers, judges and other laity, of sultan’s punishments. since these penalties were frequently issued without a judicial ruling, but mostly by a personal prejudice and order, whether their doer was the head of the state represented by the Sultan, or any of those powerful and influential representatives of the authority. This was a notable phenomenon in the literature of the Mamluk era, frequently detailed intervention of some to lift those penalties in what was known as “Intercession.” This research will examine intercession with the royal punishments in the Mamluk era, in terms of the types of crimes that are interceded, the motives of intercessors, the categories of intercessors and those whom they were interceded for, and the results of intercession. 

الكلمات الرئيسية