قوله تعالى: {وَقِيْله} دراسة نحوية دلالية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة طيبة – کلية الآداب والعلوم الإنسانية المدينة المنورة

المستخلص

يهدف البحث إلى تأصيل معنى القيل، والتفريق بينه وبين القول، وتوجيه القراءات الثلاث في قوله تعالى: {وَقِيْله} وهي قراءة النّصب وقراءة الجرّ وقراءة الرّفع، وکذلک في عَودِ الضّمير في هذه الآية، واستخدم البحث المنهج الوصفي للتحقيق الهدف منها، وقد أظهرت نتائج البحث أنَّ الأغلب استعمال القِيل للقول المستمر، وکأنَّه صفةٌ لازمة له، وليس ما يتکلم به المتکلم مرّةً واحدة، وأنَّ الراجحَ في قراءة النّصب أنَّ {قِيْله} منصوبٌ على ما في قوله {وَعِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ} مِن قُوة الفِعْل، وأن الراجح في قِراءة الجرِّ أنَّه معطوف على {السّاعة}، وأن الراجح في قِراءة الرّفع أنَّه معطوف على لفظِ السَّاعة، لما فيه من ربطٍ للسِّياق، وکذلک لاتفاقِه مع القراءتينِ السَّبعيّتينِ، بالنَّصبِ والجرِّ، وأن الراجح في عَود الضّمير (الهاءِ) في قوله تعالى: {وَقَيْله يا رَبِّ إنَّ هَؤلاءِ قَومُ لا يُؤمِنُونَ}، ما عليه جُمهورُ المفسِّرينَ، وهو أنَّ الضّمير عائدٌ على النّبيِّ صلى الله عليه وسلمُ.
The research aims to establish the meaning of gossip, differentiate it from saying, and direct the three readings in the Almighty’s saying: Most of the time, the use of gossip for continuous speech, as if it were an adjective necessary for it, and not what the speaker speaks once, and that the most correct in reading the accusative is that {saying it} is based on what is in his saying {and he has the knowledge of the hour} of the power of the verb, and that the verb is in the verb. On the {hour}, and that the most correct reading in the nominative reading is that it is related to the word hour, because of its linkage to the context, as well as its agreement with the seven seven readings, with accusative and preposition, and that the most correct in the pronoun (ha’a) in the Almighty’s saying: They do not believe.” What the majority of exegetes are upon, which is that the pronoun belongs to the Prophet, may God bless him and grant him peace.

الكلمات الرئيسية