الإجراءات الفکرية والعملية لمواجهة التطرف والإرهاب.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ ورئيس قسم القانون بکليات الشرق العربي والخبير بالمجمع الفقهي الدولي الإسلامي بجدة

المستخلص

المواجهة الفکرية للإرهاب من أهم أسباب ووسائل العلاج ، وقد ناظر القرآن عددا من المخالفين ، قال تعالى:(ولا تجادلوا أهل الکتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا ) العنکبوت 46 ، وناظر النبي صلى الله عليه وسلم نصارى نجران ، وقام الصحابة رضي الله عنهم وناظروا المخالفين ، وکذلک قام عمر بن عبد العزيز والتابعون بمناظرة الخوارج والقدرية وغيلان الدمشقي ، فلابد من مواجهة تلک الأفکار بأسلوب مخطط، ومنسق ومقنع يتولاه متخصصون وذوو علم وخبرة وأخلاق حسنة معتدلون لا يسفهون غيرهم ولا يحتقرون هؤلاء الشباب بل تتسع صدروهم للمخالفين .
ولا شک أن الغلو يحارب بنشر العلم الصحيح والفهم المستقيم ،وبذل المستطاع وفنّ الاحتواء والحوار والتوجيه ، وعلى هذا المسار يجب أن يکون توجه الکتاب والمثقفين والمفکرين ووسائل الإعلام والمربين . کما يجب الترکيز على دور علماء الدين في توعية الشباب بأحکام دينه وبيان أن هناک أمورًا يجوز الاختلاف فيها ، وقد اختلف فيها أئمة الفقه ، وکان في اختلافهم رحمة بالناس.
Intellectual confrontation with terrorism is one of the most important causes and means of treatment, and the Qur’an has debated a number of violators, the Almighty said: (And do not argue with the People of the Book except in a way that is better, except for those who have been unjust) Al-Ankabut 46. Likewise, Omar bin Abdul Aziz and the Followers debated the Kharijites, Qadariyyah and Ghaylan Al-Dimashqi. These ideas must be confronted in a planned, coordinated, and convincing manner, with specialists, knowledge, experience and good morals.
Undoubtedly, extremism is fought by spreading correct science and straight understanding, and doing what is possible and the art of containment, dialogue and guidance, and on this path must be the direction of writers, intellectuals, thinkers, media and educators. It should also focus on the role of religious scholars in educating young people about the rulings of their religion and explaining that there are matters in which it is permissible to differ, and the imams of jurisprudence differed about them, and their differences were compassion for people.
 

الكلمات الرئيسية