جاء هذا البحث ليسلط الضوء على نعت من نعوت الأسانيد ويضبطه ويفسره من خلال التتبع لاستعمالات المحدثين لهذا الوصف , وهو " ضيق مخرَج الحديث" فتناولت الدراسة مفهومه , وبينت مظآنه , وسبيل إدراکه , وفائدة معرفته , وعلاقته بعلو الأسانيد . ثم أظهرت الدراسة نموذجًا خاصَا من " ضِيْق المخارج" وهو " ضيق المخرَج في المستخرَج " حيث تناولت مفهومه من خلال استعمال الحافظ ابن حجر لهذا الوصف, ثم بينت تصرفات المستخرِج إذا ضاق عليه مخرَج الحديث , وأثر ضيق المخرَج على المستخرِج والمستخرَج ثم عرضت نماذج لذلک من واقع کتب المستخرجات. This research wants to shed light on the description af the epithets af the isnads, to control and interpret it by tracing the narrators uses' of this description , whi ch is " the narrowness of the source of the hadith " ,then the study showed a special model of the narrowness of the source of the hadith which is "the narrowness of the source in Almustakhraj ( book),where it dealt with is Concept through the use of AL- Hafiz Ibn H ajar for this description. Then The research showed the act of the narrator the hadith if he couldn't know the source of the hadith, and the effect of the narrowness of the source of the hadith on the author and his book, Al mustakhraj, Then the research showed models of that from the books of , Al mustakhrajat .
عبد الحميد نصر سيد, رفيدة. (2020). ضِيْق مَخْرَج الحديث (ضِيْق المَخْرَج في المُستخرَج أنموذج) دراسة تأصيلية .. مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور, 5(14), 275-334. doi: 10.21608/jcia.2020.181845
MLA
رفيدة عبد الحميد نصر سيد. "ضِيْق مَخْرَج الحديث (ضِيْق المَخْرَج في المُستخرَج أنموذج) دراسة تأصيلية .", مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور, 5, 14, 2020, 275-334. doi: 10.21608/jcia.2020.181845
HARVARD
عبد الحميد نصر سيد, رفيدة. (2020). 'ضِيْق مَخْرَج الحديث (ضِيْق المَخْرَج في المُستخرَج أنموذج) دراسة تأصيلية .', مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور, 5(14), pp. 275-334. doi: 10.21608/jcia.2020.181845
VANCOUVER
عبد الحميد نصر سيد, رفيدة. ضِيْق مَخْرَج الحديث (ضِيْق المَخْرَج في المُستخرَج أنموذج) دراسة تأصيلية .. مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور, 2020; 5(14): 275-334. doi: 10.21608/jcia.2020.181845