استدراکات المهلب بن أبي صفرة ( ت435هـ) في کتابه "المختصر النصيح" على الإمام البخاري (دراسة نقدية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب ـ جَامِعَة المِـنْيَا

المستخلص

يتناول البحث استدراکات الحافظ المهلب بن أبي صفرة على الإمام البخاري من خلال کتابه "المختصر النصيح في تهذيب الجامع الصحيح"؛ حيث وقفت على بعض استدراکات لم يُسبق إليها المهلب، ولم يذکرها ابن حجر أو يجيب عنها کما فعل مع غيرها، والمهلب من أقدم شراح الصحيح، وأوَّل من اختصره وهذبه؛ لذلک کانت استدراکاته من الأهمية بمکان.
وقد هدفت الدراسة إلى تحليل ومناقشة هذه الاستدراکات على أسس علمية نقدية؛ لبيان الصواب من الخطأ، وتمييز الراجح من المرجوح، بما يراه الباحث بعد الموازنة بين الأقوال، وتفنيد الأدلة.
يتکون البحث على مقدمة، وتمهيد، ومبحثين، وخاتمة. ثم فهرس المصادر. اعتمدتُ فيه على المنهج الاستقرائي، والتحليلي، وتوصلتُ لبعض النتائج, أهمها: أن استدراکات المهلب ذات طابع خاص، يختلف عن تتبعات الدارقطني، وتعقبات الغساني، واستدراکات الحاکم، کما بينت أن البخاري کان مصيبًا في کثير مما استدرکه عليه المهلب، وبعضها کان الصواب فيها للمهلب، وهذا ينفي عن البخاري العصمة من الخطأ، کما يُثبت له أعلى مراتب العمل البشري .
This research examines the criticisms of Al-Hafiz Al-Muhallab bin Abi Safra about Imam Al-Bukhari through his book " almukhtasir alnasih on Tahdheeb Al-Jami Al-Sahih" As it stood on some criticisms that al-Muhallab had not previously mentioned, and Ibn Hajar did not mention or answer them, as he did with others, and al-Muhallab is one of the oldest commentators of Al-Sahih, and the first to summarize and refine it. Therefore, his remedy was very important.
The study aimed to analyze and discuss these criticisms on critical scientific foundations. To clarify right from wrong, according to what the researcher sees after weighing the statements between statements and refuting the evidence. The research contained an introduction, an introduction, two articles, and a conclusion. Then the index of sources.
I relied on the inductive and analytical approach, and came to some results, the most important of which are: Muhallab criticisms are of a special nature, different from others, Al-Bukhari was correct in many of what Al-Muhallab criticized for him.
 

الكلمات الرئيسية