1- وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان : 4/369 ، ابن خلكان – شمس الدين بن محمد بن أبى بكر - (ت684هـ) ، تحقيق : د. إحسان عباس ، دار صادر ، بيروت ، لبنان ، 1977م .
2- تاريخ العلماء والرواة للعلم بالأندلس : 2/193 ، ابن الفرضى –
أبو الوليد عبد الله بن محمد - (ت403هـ) ، تحقيق : عزت العطار الحسينى ، مكتبة المثنى ببغداد ومكتبة الخانجى بالقاهرة ، 1347هـ - 1954م ، وانظر أيضًا : نكت الهميان فى نكت العميان : ص307 ، صلاح الدين خليل بن أيبك الصفدى (ت764هـ) ، وقف على طبعه الأستاذ أحمد زكى ، المطبعة الجمالية بمصر ، 1329هـ - 1911م .
3- يتيمة الدهر فى محاسن أهل العصر : 2/14 ، الثعالبى – عبد الملك بن محمد بن إسماعيل – (ت429هـ) ، تحقيق : د. مفيد قميحة ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان ، 1983م .
4- مما يبرهن على ذلك ما ورد فى (معجم الأدباء : 5/2833 ، شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الرومى الحموى (ت626هـ) ، تحقيق : د. إحسان عباس ، دار الغرب الإسلامى ، بيروت ، لبنان ، ط. الأولى ، 1993م ، و(نكت الهميان فى نكت العميان : ص307 ، صلاح الدين خليل بن أيبك الصفدى) و(كشف الظنون عن أسامى الكتب والفنون : 6/518 ، حاجى خليفة (ت1067هـ) ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، 1982م) .
5- جذوة المقتبس فى تاريخ علماء الأندلس : 2/608 ، الحميدى - أبو عبدالله محمد بن فتوح الأزدى – (ت488هـ) ، تحقيق : إبراهيم الإبيارى ، دار الكتاب اللبنانى ، بيروت ، ط. الثانية ، 1983م ، وانظر أيضًا بغية الملتمس فى تاريخ رجال الأندلس : ص509 ، الضبى – أحمد بن يحيى بن أحمد بن عميرة – (ت599هـ) دار الكاتب العربى ، 1967م .
6- تاريخ العلماء والرواة للعلم بالأندلس : 2/193 ، ابن الفرضى ، تحقيق : عزت العطار الحسينى .
7- المصدر نفسه ، والصفحة نفسها .
8- انظر فى هذا الشأن : نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب : 1/153 ، المقرى – شهاب الدين أبو العباس أحمد بن محمد التلمسانى – (ت1041هـ) ، تحقيق : د. إحسان عباس ، دار صادر ، بيروت ، لبنان ، 1988م .
9- انظر المصدر نفسه : 3/73 .
10- انظر فى هذا : (المغرب فى حلى المغرب : 1/186 ، ابن سعيد الأندلسى – على بن موسى – (ت685هـ) ، تحقيق : د. شوقى ضيف ، دار المعارف بمصر ، 1964م) و(نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب : 1/385 وما بعدها ، المقرى ، تحقيق : د. إحسان عباس) .
11- أورد أبو منصور الثعالبى – فى ترجمته لابن القوطية – ما يشى بجم تقدير يحيى بن هذيل لأستاذه ابن القوطية ، انظر (يتيمة الدهر فى محاسن أهل العصر : 2/73 ، تحقيق : محمد محيى الدين عبد الحميد ، دار الفكر ، بيروت ، لبنان ، ط. الثانية ، 1973م ) .
12- انظر معجم الأدباء : 5/2833 ، ياقوت الحموى .
13- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص38 ، د. فوزى عيسى ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر ، الإسكندرية ، 2009م ، وثمة اختلاف فى رواية الشطر الأول من البيت الأول ، وقد أشار إليه مؤلف الكتاب فى الحاشية رقم 3 من الصفحة المذكورة حيث قال : " فى الذخيرة : إذا حبستُ [ بدلاً من لما وضعت فى مستهل هذا الشطر] وكذلك فى الحماسة المغربية " .
14- الذخيرة فى محاسن أهل الجزيرة : ق2 م1/514 ، وق3 م1/347 ، أبو الحسن على ابن بسام الشنترينى (ت542هـ) ، تحقيق : د. إحسان عباس ، دار الثقافة ، بيروت ، لبنان ، 1974م .
15- تاريخ العلماء والرواة للعلم بالأندلس : 2/193 ، ابن الفرضى ، تحقيق : عزت العطار الحسينى .
16- جذوة المقتبس فى تاريخ علماء الأندلس : 2/607 ، الحميدى ، تحقيق : إبراهيم الإبيارى .
17- الغزال : هو يحيى بن الحكم البكرى – نسبة إلى بنى بكر بن وائل – الجيَّانى، وهو شاعر أندلسى مطبوع معروف ، وكانت ولادته فى عام 156هـ، أما وفاته فقد جاءت فى عام 250هـ ، انظر فى ترجمته : (المغرب فى حلى المغرب : 1/324 وما بعدها، ابن سعيد الأندلسى ، تحقيق : د. شوقى ضيف) و(الأعلام : 8/143 ، خير الدين الزركلى ، دار العلم للملايين ، بيروت ، لبنان ، ط. السادسة ، 1984م) و(تاريخ الأدب العربى : 4/115 وما بعدها ، عمر فروخ ، دار العلم للملايين ، ط. الرابعة ، 1986م) و(الموجز فى الأدب العربى وتاريخه : 3/200 وما بعدها ، حنا فاخورى ، دار الجيل ، بيروت ، لبنان ، ط. الثانية ، 1991م) .
18- ابن عبد ربه : هو أبو عمر أحمد بن محمد بن عبد ربه ، وقد ولد سنة 246هـ وتوفى سنة 328هـ ، وكان أحد مشاهير الأدباء فى بلاد الأندلس ، وهو صاحب الكتاب الذى ذاع صيته (العقد الفريد) ، انظر فى ترجمته : " تاريخ العلماء والرواة للعلم بالأندلس : 1/49 ، ابن الفرضى ، تحقيق : عزت العطار الحسينى " و " بغية الملتمس فى تاريخ رجال الأندلس : ص148 ، الضبى " و " النجوم الزاهرة فى ملوك مصر والقاهرة : 3/266 ، ابن تغرى بردى – أبو المحاسن جمال الدين يوسف – (ت847هـ) ، نسخة مصورة عن طبعة دار الكتب المصرية " و " العبر فى أخبار من غبر : 2/211 وما بعدها ، الذهبى – شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان – (ت748هـ) ، تحقيق : فؤاد السيد ، ط. الكويت ، 1960م " .
19- الرمادى : هو أبو عمر يوسف بن هارون الرمادى الكندى ، المولود فى مدينة قرطبة فى عام 314هـ ، والذى وافته المنية فى عام 403هـ ، انظر فى شأنه : (وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان : 11/174 ، ابن خلكان ، تحقيق : د. إحسان عباس) و(تاريخ الأدب الأندلسى ، عصر سيادة قرطبة : ص205 ، د. إحسان عباس ، دار الثقافة ، بيروت ، لبنان ، ط. الخامسة ، 1978م) و(تاريخ الأدب العربى ، الأدب فى المغرب والأندلس من الفتح إلى آخر عصر ملوك الطوائف : 4/339 ، عمر فروخ ، دار العلم للملايين ، بيروت ، لبنان ، ط. الأولى ، 1981م) .
20- تاريخ الأدب الأندلسى ، عصر سيادة قرطبة ، ص213 ، د. إحسان عباس.
21- هو ماهر زهير جرار ، الذى نهض بجمع شعر الرمادى ، انظر : شعر الرمادى يوسف بن هارون : ص24 ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، بيروت ، لبنان ، ط. الأولى ، 1980م .
22- انظر – على سبيل الذكر لا الحصر - : (معجم الأدباء : 5/2833 ، ياقوت الحموى) و(نكت الهميان فى نكت العميان : ص307 ، الصفدى) و(تاريخ الأدب الأندلسى ، عصر سيادة قرطبة : ص205 ، د. إحسان عباس) .
23- معجم الأدباء : 20/39 وما بعدها ، ياقوت الحموى .
24- شعراء أندلسيون منسيون : ص15 ، د. فوزى عيسى .
25- العمدة فى محاسن الشعر وآدابه ونقده : 2/294 ، أبو على الحسن بن رشيق القيروانى الأزدى ، تحقيق : محمد محيى الدين عبد الحميد ، دار الجيل ، بيروت ، لبنان ، ط. الخامسة ، 1401هـ - 1981م .
26- فى الأدب الأندلسى : ص120 ، د. جودت الركابى ، دار المعارف ، القاهرة ، ط. السابعة ، 2008م .
27- ديوان ابن خفاجة : ص72 ، تحقيق : د. سيد غازى ، منشأة المعارف ، الإسكندرية ، ط. الثانية : 1979م .
28- المغرب فى حلى المغرب : 2/297 ، ابن سعيد الأندلسى ، تحقيق :
د. شوقى ضيف.
29- الأدب الأندلسى ، موضوعاته وفنونه : ص259 ، د. مصطفى الشكعة ، دار العلم للملايين ، بيروت ، لبنان ، ط. الخامسة ، 1983م .
30- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص82 ، د. فوزى عيسى .
31- الأدب العربى فى الأندلس : ص284 ، د. عبد العزيز عتيق ، دار النهضة العربية ، بيروت ، لبنان ، 1976م .
32- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص27 ، د. فوزى عيسى .
33- فى الشعر الأندلسى : ص34 ، د. عدنان صالح مصطفى ، دار الثقافة ، ط. الأولى ، 1407هـ - 1987م .
34- ابن عبد ربه مليح الأندلس : ص71 ، أحمد حسن بسج ، دار الكتب العلمية، بيروت ، لبنان ، ط. الأولى ، 1414هـ - 1994م .
35- ملامح الشعر الأندلسى : ص256 ، د. عمر الدقاق ، دار الشرق العربى ، سوريا (د.ت) .
36- من الكتب المعنية بهذا : " البديع فى وصف الربيع : الحميرى – أبو الوليد إسماعيل ابن حبيب (ت: قريبًا من 440هـ) ، تحقيق : د. عبد الله عبد الرحيم العسيلان ، دار مطبعة المدنى ، القاهرة ، 1372هـ - 1972م " و " نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب : المقرى ، تحقيق : د. إحسان عباس "
و " الذخيرة فى محاسن أهل الجزيرة : ابن بسام الشنترينى ، تحقيق :
د. إحسان عباس " و " التشبيهات من أشعار أهل الأندلس: ابن الكتانى – أبو عبد الله محمد – (ت420هـ) تحقيق : د. إحسان عباس ، دار الثقافة ، بيروت ، لبنان " و " الإحاطة فى أخبار غرناطة : لسان الدين بن الخطيب، تحقيق : محمد بن عبد الله عنان ، مكتبة الخانجى ، القاهرة ، ط. الثانية ، 1393هـ - 1973م " .
37- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص68 ، د. فوزى عيسى .
38- المصدر نفسه : ص65 .
39- المصدر نفسه : ص64 .
40- مثاعب : غدران ، والميثاء : التلعة وهى الأرض المرتفعة .
41- المها : البلور .
42- التلاع : المرتفعات ، ومفردها التلعة .
43- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص39 ، د. فوزى عيسى .
44- الشفانين : مفردها الشفنين وهو الدرَّاج (طائر) .
45- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص59 ، د. فوزى عيسى .
46- لسان العرب : (مادة سرب) ، ابن منظور – أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم – (ت711هـ) ، دار صادر ، بيروت ، لبنان .
47- المصدر نفسه ، والمادة نفسها .
48- قال الله – عز وجل - : " ﭽ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﭼ سورة النور: الآية39.
49- الطريق المهيع : الواسع الواضح .
50- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص55 ، د. فوزى عيسى .
51- الطبيعة فى مرآة الشعر ، لوحات وفكر : ص537 ، د. محمد زكريا الزعيم ، دار ابن القيم ، دمشق ، سوريا ، ط. الأولى ، 2006م .
52- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص34 ، د. فوزى عيسى .
53- المصدر نفسه : ص78 .
54- المصدر نفسه : ص62 .
55- البيئة الأندلسية وأثرها فى الشعر عصر ملوك الطوائف : ص160 ، د. سعد إسماعيل شلبى ، دار نهضة مصر للطبع والنشر ، القاهرة ، ط. الأولى ، 1978م .
56- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص43 ، د. فوزى عيسى .
57- المصدر نفسه : ص77 .
58- المصدر نفسه : ص29 .
59- المصدر نفسه : ص68 .
60- قال يوسف بن هارون الرمادى :
أحمامةً فوق الأراكةِ بيِّنى
بحياةِ مَنْ أَبكاكِ مَا أبكاكِ
أَمَّا أَنا فبكيتُ مِنْ حُرَق الهَوى
وفِرَاقِ مَنْ أَهوَى أَأَنتِ كذاكِ
فلما سمع يحيى بن هذيل هذا الشعر قال له : عارضتنى ؟ فردَّ الرمادى : لا إنما ناقضتك ، فقال يحيى بن هذيل له : اذهب فقد أخرجتك من المكتب ، انظر فى هذا الشأن : " سرور النفس بمدارك الحواس الخمس : ص100 ، التيفاشى – أبو العباس أحمد بن يوسف – (ت651هـ) ، تحقيق : د. إحسان عباس ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، بيروت ، لبنان ، ط. الأولى ، 1980م" .
61- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص65 ، د. فوزى عيسى .
62- مهتبل : مسرع .
63- علاة : سندان ، وحُذفت : أُخذ من أطرافها .
64- تكفر : تغطى ، وموضونة : درع منسوجة .
65- عقد الجلاجل : البسالة والإقدام على عظيم الأمور .
66- صورة : ميل ، وقطوات : ضرب من الطيور ، والوهاد : المنخفضات ، وعواقل : متحصنة .
67- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص73 ، د. فوزى عيسى .
68- صورة اللون فى الشعر الأندلسى ، دراسة دلالية وفنية : ص361 ،
د. حافظ المغربى ، دار المناهل للطباعة والنشر والتوزيع ، ط. الأولى ، 1429هـ - 2009م.
69- المرجع نفسه : ص97 .
70- مما يبرهن على تجذر العناية بالخيل – فى الشعر – منذ العصر الجاهلى قول امرئ القيس :
وقد أَغتدِى والطيرُ فى وكناتِها
بمنجردٍ قيدِ الأوابدِ هيكلِ
(ديوان امرئ القيس : ص19 ، تحقيق : محمد أبو الفضل إبراهيم ، دار المعارف ، القاهرة ، ط. الرابعة ، 1984م) .
71- انظر : (الطبيعة فى الشعر الجاهلى : ص111 وما بعدها ، نورى حمودى القيسى ، عالم الكتب ، مكتبة النهضة العربية ، ط. الثانية ، 1984م) .
72- الشعر فى عهد المرابطين والموحدين بالأندلس : ص145 ، د. محمد مجيد السعيد ، دار الرشيد للنشر (د.ت) .
73- وصف الحيوان فى الشعرالأندلس : ص198 وما بعدها ، د. حازم عبد الله خضر ، دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد ، العراق ، 1982م .
74- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص38 ، د. فوزى عيسى .
75- تامك : مرتفع ، والحارك : أعلى الكاهل ، ونهد : جسيم مرتفع .
76- حيزومه : صدره .
77- الكفل : العجز .
78- الفلل : الثلم فى السيف .
79- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص70 ، د. فوزى عيسى .
80- المصدر نفسه : ص41 (وعقيم الريح : الريح التى تكون جافة ، غير مقترنة برطوبة أو أمطار) .
81- الأدب الأندلسى : ص88 وما بعدها ، د. سامى يوسف أبو زيد ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، الأردن ، ط. الأولى ، 1433هـ - 2012م .
82- بدأ المنصور محمد بن أبى عامر بناء مدينة الزاهرة فى عام 368هـ ، وانتهى بناؤها بعد عامين ، حيث انتقل إليها فى عام 370هـ ، وتمت إقامتها على نهر قرطبة ، وبجوارها المنية العامرية ، انظر فى هذا الشأن : (العبر وديوان المبتدأ والخبر فى أيام العرب والعجم والبربر : 4/148 ، عبد الرحمن بن خلدون ، مؤسسة جمال للطباعة والنشر ، بيروت ، لبنان ، 1971م) . وانظر أيضًا : (نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب : 1/578
وما بعدها، المقرى ، تحقيق : د. إحسان عباس) .
83- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص54 وما بعدها ،
د. فوزى عيسى .
84- المصدر نفسه : ص35 .
85- المصدر نفسه : ص45 .
86- المصدر نفسه : ص77 .
87- فى الأدب الأندلسى : ص121 ، د. جودت الركابى .
88- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص31 ، د. فوزى عيسى .
89- المصدر نفسه : ص37 .
90- المصدر نفسه : ص64 .
91- لم تعج : لم تنعطف أو تمر .
92- القرقف : الخمر ، وقد سُميت بذلك انبثاقًا من كونها ترعد شاربيها .
93- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص60 (وترسف : تمشى مقيدة).
94- المصدر نفسه : ص73 .
95- تاريخ الأدب الأندلسى ، عصر سيادة قرطبة : ص216 ، د. إحسان عباس.
96- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص41 ، د. فوزى عيسى .
97- المصدر نفسه : ص49 .
98- الكافور نوع من الشجر ، وقيل : أخلاط تجمع من الطيب تُركَّب من كافور الطَّلع ، له رائحة زكية (المعجم الوسيط – مادة كفر - : لجنة إحياء التراث بمجمع اللغة العربية بمصر ، مكتبة الشروق الدولية ، القاهرة ، ط. الرابعة ، 2004م) .
99- ابن دراج القسطلى : هو أبو عمر أحمد بن محمد بن العاصى بن دراج القسطلى ، وقد كان ينتمى إلى قسطلة دراج ، وهو شاعر وكاتب مشهور ، وقد عاصر المنصور ، كما واكب شعره الفتنة البربرية ، وجاءت وفاته فى عام 421هـ ، انظر فى شأنه : " الذخيرة فى محاسن أهل الجزيرة : ق1 ج1/43 ، ابن بسام الشنترينى ، تحقيق : د. إحسان عباس " و " النجوم الزاهرة فى ملوك مصر والقاهرة : 4/272 ، ابن تغرى بردى " و " الروض المعطار فى خبر الأقطار : ص479 وما بعدها ، الحميرى – محمد بن عبد المنعم – (ت727هـ) ، تحقيق : د. إحسان عباس ، بيروت ، لبنان ، 1975م" .
100- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص63 ، د. فوزى عيسى .
101- المصدر نفسه ، والصفحة نفسها .
102- المصدر نفسه ، والصفحة نفسها .
103- المصدر نفسه : ص59 .
104- المصدر نفسه ، والصفحة نفسها .
105- المصدر نفسه ، ص54 وما بعدها .
106- المصدر نفسه : ص55 .
107- المصدر نفسه : ص61 .
108- المصدر نفسه ، والصفحة نفسها .
109- المصدر نفسه : ص49 .
110- المصطار : الخمر المعتصرة حديثًا .
111- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص48 ، د. فوزى عيسى.
112- المصدر نفسه : ص75 .
113- كان المعوَّل فى هذا الإحصاء على ما ورد فى كتاب : شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) ، د. فوزى عيسى .
114- عوَّلت فى التفرقة بين القصيدة والمقطعة على ما أورده ابن رشيق من أن الأبيات إذا بلغت سبعة فهى قصيدة (العمدة فى محاسن الشعر وآدابه ونقده : 1/188 ، تحقيق : محمد محيى الدين عبد الحميد) .
115- يؤكد هذا ما ورد فى تراثنا النقدى ، ومنه – على سبيل الذكر لا الحصر – ما ورد فى (طبقات فحول الشعراء : 1/26 ، محمد بن سلام الجمحى ، قرأه وشرحه : أبو فهر محمود محمد شاكر ، دار المدنى) .
116- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص25 ، د. فوزى عيسى .
117- المصدر نفسه : ص36 .
118- المصدر نفسه : ص46 .
119- المصدر نفسه : ص28 .
120- موات : ميت ، وجنانى ، فؤادى ، والنازى ، من نزا ، ينزو ، أى يثب .
121- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص51 ، د. فوزى عيسى .
122- يلصف : يتلألأ ويلمع .
123- ناصية : شعر فى مقدم الرأس ، وتعكف : تميل أو تغطى .
124- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص58 ، د. فوزى عيسى .
125- المصدر نفسه : ص23 .
126- المصدر نفسه : ص66 .
127- المصدر نفسه : ص48 .
128- انظر : الشعر والشعراء : 1/74 وما بعدها ، تحقيق : أحمد محمد شاكر ، دار المعارف ، القاهرة ، (سلسلة ذخائر العرب) .
129- بدأ عبد الرحمن الناصر لدين الله بناء مدينة الزهراء فى عام 325هـ - وهى فى قرطبة – وقد عنى الشعراء بوصفها والإشادة بما فيها ، انظر فى هذا الشأن : (العبر وديوان المبتدأ والخبر فى أيام العرب والعجم والبربر : 4/144 ، عبد الرحمن بن خلدون) و (نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب : 1/526 وما بعدها ، المقرى ، تحقيق : د. إحسان عباس) .
130- نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب : 1/564 ، المقرى ، تحقيق :
د. إحسان عباس .
131- أزهار الرياض فى أخبار القاضى عياض : 2/268 ، المقرى ، تحقيق : مصطفى السقا وآخرين ، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر ، القاهرة ، 1358هـ - 1939م ، وانظر أيضًا : نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب : 1/566 ، المقرى ، تحقيق : د. إحسان عباس .
132- نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب : 1/565 ، المقرى ، تحقيق :
د. إحسان عباس .
133- الحنايا : جمع الحنية وهى القوس (لسان العرب – مادة حنى) ، ابن منظور ، والمراد بالحنايا أقواس الزهراء .
134- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص44 ، د. فوزى عيسى .
135- عذرة : المراد بها قبيلة عذرة التى يُنسب إليها الحب العذرى ، والمعمود : مَنْ أضناه الحب وأنحله .
136- اللطيمة : وعاء المسك والعطر .
137- الصِّيد : مفردها الأصيد وهو التيَّاه المختال ، أو هو الملك المتسم بالزهو الذى يطغى عليه فلا يكون منه الالتفات يمينًا أو شمالاً .
138- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر يحيى بن هذيل) : ص40 ، د. فوزى عيسى .
139- المصدر نفسه ، والصفحة نفسها .
140- المصدر نفسه : ص33 .
141- المصدر نفسه : ص69 .
142- المصدر نفسه : ص58 .
143- المصدر نفسه : ص46 .
144- المصدر نفسه : ص35 .
145- انهرقت : انصبت .
146- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص57 ، د. فوزى عيسى .
147- المصدر نفسه : ص36 .
148- المصدر نفسه : ص39 .
149- المصدر نفسه : ص61 .
150- المصدر نفسه : ص71 .
151- المصدر نفسه : ص44 .
152- القاموس المحيط : ( مادة الجلنار ) ، الفيروز ابادى – مجد الدين محمد بن يعقوب الشيرازى – الهيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة ، 1980م .
153- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص81 ، د. فوزى عيسى .
154- الميزاب : المثعب .
155- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص58 ، د. فوزى عيسى .
156- المصدر نفسه : ص24 .
157- لسان العرب : ( مادة دسكر ) ، ابن منظور ، وقيل إن : الدساكر واحدها دسكرة أى مدينة ، وهى اسم مدينة فى العراق العجمى ، انظر : ( الألفاظ الفارسية المعربة : ص64 ، تأليف السيد أدى شير ، دار العرب ، القاهرة ، ط. الثانية ، 1987م) .
158- من الشعراء الذين استخدموا كلمة ( دسكرة ) أبو نواس فى قوله :
حَتَّى تَخَيَّرْتُ بِنْتَ دَسْكَرَةٍ
قَدْ عَجَمَتْهَا السِّنُونُ وَالحِقَبُ
(ديوان أبى نواس : ص4 ، حققه وضبطه وشرحه : أحمد عبد المجيد الغزالى ، مطبعة مصر ، القاهرة ، 1953م) .
159- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص66 ، د. فوزى عيسى .
160- المصدر نفسه : ص52 .
161- المصدر نفسه : ص69 .
162- المصدر نفسه : ص42 .
163- المصدر نفسه : ص147 .
164- هرت : مفردها أهرت أى واسع الشدق ، واللهازم : مفردها لهزمة وهى مضغة فى أصل الحنك ، ونوافذ ، أنياب حادة .
165- مياشر : مفردها ميشار وهو المنشار .
166- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص47 ، د. فوزى عيسى .
167- المصدر نفسه : ص30 .
168- المصدر نفسه : ص62 .
169- المصدر نفسه ، والصفحة نفسها .
170- المصدر نفسه : ص42 .
171- المصدر نفسه : ص68 .
172- المصدر نفسه : ص57 .
173- المصدر نفسه : ص32 .
174- المصدر نفسه : ص68 .
175- المصدر نفسه : ص70 .
176- المصدر نفسه : ص80 .
177- المصدر نفسه : ص36 .
178- المصدر نفسه : ص37 .
179- المصدر نفسه ، والصفحة نفسها .
180- المصدر نفسه ، والصفحة نفسها .
181- المصدر نفسه : ص38 .
182- المصدر نفسه : ص60 .
183- المصدر نفسه : ص35 .
184- المصدر نفسه : ص36 .
185- المصدر نفسه : ص63 .
186- المصدر نفسه ، والصفحة نفسها .
187- المصدر نفسه : ص27 .
188- المصدر نفسه : ص69 .
189- المصدر نفسه : ص68 .
190- المصدر نفسه : ص64 .
191- المصدر نفسه : ص57 .
192- المصدر نفسه ، والصفحة نفسها .
193- المصدر نفسه : ص53 .
194- المصدر نفسه : ص62 .
195- المصدر نفسه : ص38 .
196- النقد الأدبى الحديث : ص417 ، د. محمد غنيمى هلال ، نهضة مصر ، القاهرة ، 1979م.
197- الصورة الفنية فى الشعر العربى حتى آخر القرن الثانى الهجرى : ص30 ، د. على البطل ، دار الأندلس ، بيروت ، لبنان ، ط. الثانية ، 1983م .
198- انظر : فن الشعر : ص238 ، د. إحسان عباس ، دار الثقافة ، بيروت ، لبنان ، ط. الثالثة.
199- انظر : خمريات أبى نواس ، دراسة تحليلية فى المضمون والشكل : ص243، د. أيمن محمد زكى العشماوى ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية ، 1998م .
200- الصورة الأدبية : ص8 ، د. مصطفى ناصف ، دار الأندلس ، ط. الثانية ، 1981م.
201- انظر : الصورة فى الشعر العربى حتى آخر القرن الثانى الهجرى : ص15 ، د. على البطل .
202- الصورة الشعرية : ص23 ، ترجمة : أحمد نصيف الجنابى ، مالك ميرى ، وسلمان حسن إبراهيم ، دار الرشيد ، بغداد ، العراق ، 1982م .
203- الاتجاه الوجدانى فى الشعر العربى المعاصر ، ص391 ، دار النهضة العربية ، بيروت ، لبنان ، 1981م .
204- النقد الأدبى الحديث : ص417 ، د. محمد غنيمى هلال .
205- الصورة والبناء الشعرى : ص43 ، د. محمد حسن عبد الله ، دار المعارف ، القاهرة ، 1981م .
206- الصورة الأدبية : ص217 ، د. مصطفى ناصف ، مكتبة مصر ، 1958م .
207- دراسة فى لغة الشعر : ص41 ، د. رجاء عيد ، منشأة المعارف ، الإسكندرية ، 1979م .
208- انظر : شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص40 ، ص59 .
209- المصدر نفسه : ص64 .
210- المصدر نفسه : ص35 .
211- المصدر نفسه : ص33 .
212- المصدر نفسه ، والصفحة نفسها .
213- المصدر نفسه : ص34 .
214- المصدر نفسه : ص65 .
215- تترى : تتوالى ، ونُغَر : طيور سود .
216- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص71 ، د. فوزى عيسى .
217- المصدر نفسه : ص46 .
218- قال الله – عز وجل - : ﭽ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﭼ سورة الأنبياء: الآية ٦٩.
219- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص76 ، د. فوزى عيسى .
220- قال المولى – تبارك وتعالى – عن سيدنا إبراهيم – عليه السلام - : ﭽ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ * ﮒ ﮓ ﮔ ﭼ سورة الصافات : الآيتان ٨٨ ، ٨٩ .
221- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص45 ، د. فوزى عيسى .
222- من قضايا الشعر والنثر فى النقد العربى القديم : ص127 ، د. عثمان موافى ، مؤسسة الثقافة الجامعية ، الإسكندرية .
223- النكت فى إعجاز القرآن : ص74 ، الرمانى (ضمن ثلاث رسائل فى إعجاز القرآن ، تحقيق : محمد خلف الله أحمد ، د. محمد زغلول سلام ، دار المعارف) .
224- يتسنى الوقوف على هذه النصوص الشعرية عبر هذا الكتاب (التشبيهات من أشعار أهل الأندلس ، تحقيق : د. إحسان عباس ، دار الثقافة ، بيروت ، لبنان) ولم يختر ابن الكتانى – فى هذا الكتاب – للرمادى – تلميذ ابن هذيل – سوى 95 نصًّا .
225- البديع فى وصف الربيع : ص135 ، الحميرى ، تحقيق : د. عبد الله عبد الرحيم العسيلان ، دار النشر والتوزيع ، جدة المملكة العربية السعودية ، 1987م .
226- المصدر نفسه : ص40 .
227- المصدر نفسه : ص135 .
228- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : ص53 ، د. فوزى عيسى .
229- من شواهد ذلك قول امرئ القيس فى وصف عقاب :
كَأَنَّ قُلُوبَ الطَّيْرِ رَطْبـًا وَيَابِسًا
لَدَى وَكْرِهَا العنَّابُ والحشفُ البَالِى
(ديوان امرئ القيس : ص38 ، تحقيق : محمد أبو الفضل إيراهيم ، دار المعارف بمصر ، ط. الثانية ، 1964م) .
230- ممن نقع فى شعرهم على شواهد متواشجة بهذه السمة بشار بن برد الذى قال:
كَأَنَّ مُثَارَ النَّقْعِ فَوْقَ رُؤوسِهِمْ
وَأَسْيَافَنَا لَيْلٌ تَهَاوَى كَوَاكِبُه
(ديوان بشار بن برد : 1/381 ، تحقيق : محمد الطاهر بن عاشور ، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر ، القاهرة ، 1369هـ - 1950م) .
وثمة أيضًا أبو تمام وهو مَنْ قال مصورًا جود ممدوحه محمد بن الهيثم وما يقترن به من مديح مضاهٍ الروضة :
وَكَأَنَّهُ مِنْ مَدْحِهمْ فِى رَوْضَةٍ
وَكَأَنَّهمْ مِنْ سَيْبِهِ فِى مَقْسَمِ
(ديوان أبى تمام بشرح الخطيب التبريزى : 3/251 ، تحقيق : د. محمد عبده عزام ، دار المعارف ، القاهرة ، ط. الرابعة) .
231- للوقوف على ذلك انظر : أخبار أبى تمام : ص17 وما بعدها ، أبو بكر محمد بن يحيى الصولى ، نشره وحققه وعلق عليه : خليل محمود عساكر ، محمد عبده عزام ، ونظير الإسلام الهندى ، لجنة التأليف والترجمة والنشر ، القاهرة ، ط. الأولى ، 1937م .
232- أبو عبد الله بن أبى الخصال رئيس كتاب الأندلس : ص284 ، د. فوزى عيسى ، الإسكندرية ، ط. الأولى ، 1989م .
233- شعراء أندلسيون منسيون : (مجموع شعر ابن هذيل) : ص25 ، د. فوزى عيسى .
234- المصدر نفسه : ص24 .
235- انظر المصدر السابق عبر الصفحات التالية : 24 ، 25 ، 30 ، 33 ، 35، 45 ، 46 ، 50 ، 54 ، 55 ، 57 ، 59 ، 64 ، 67 ، 70 ، 76 ، 81، 82 .
236- انظر المصدر نفسه : ص 44 .
237- الوساطة بين المتنبى وخصومه : ص41 ، القاضى الجرجانى – أبو الحسن على ابن عبد العزيز – تحقيق : محمد أبو الفضل إبراهيم ، وعلى محمد البجاوى ، المكتبة العصرية ، بيروت ، لبنان .
238- مبادئ النقد الأدبى : ص310 ، ريتشاردز ، ترجمة : د. محمد مصطفى بدوى ، المؤسسة المصرية العامة للطباعة والنشر ، القاهرة ، 1963م .
239- شعراء أندلسيون منسيون : (مجموع شعر ابن هذيل) : ص46 ، د. فوزى عيسى .
240- المصدر نفسه : ص50 .
241- المصدر نفسه : ص53 .
242- الرسيس : الحب الدخيل .
243- شعراء أندلسيون منسيون : (مجموع شعر ابن هذيل) : ص52 ، د. فوزى عيسى .
244- الآبنوس : شجر ينبت فى الحبشة والهند ، خشبه صلب ، ويصنع منه بعض الأدوات (المعجم الوسيط : مادة الآبنوس ، لجنة إحياء التراث بمجمع اللغة العربية بمصر) .
245- كتاب الصناعين : ص368 ، أبو هلال العسكرى ، تحقيق : على محمد البجاوى ، ومحمد أبو الفضل إبراهيم ، دار إحياء الكتب العربية ، 1952م .
246- شعراء أندلسيون منسيون : (مجموع شعر ابن هذيل) : ص69 ، د. فوزى عيسى .
247- المصدر نفسه : ص57 .
248- المصدر نفسه : ص62 .
249- المصدر نفسه : ص72 .
250- المصدر نفسه : ص81 .
251- المصدر نفسه ، والصفحة نفسها .
252- المصدر نفسه ، والصفحة نفسها .
253- المصدر نفسه : ص71 .
254- المصدر نفسه : ص26 .
255- المصدر نفسه : ص38 .
256- الشعر كيف نفهمه ونتذوقه : ص89 ، إليزابيث درو ، ترجمة : محمد إبراهيم الشوش ، بيروت ، لبنان ، 1961م .
257- شعراء أندلسيون منسيون : (مجموع شعر ابن هذيل) : ص33 ، د. فوزى عيسى .
258- المصدر نفسه : ص57 .
259- المصدر نفسه : ص34 .
260- الشعر الأندلسى فى عصر الموحدين : ص237 ، د. فوزى عيسى ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية ، 1996م .
261- الحَوْذان : نوع من الأزهار .
262- شعراء أندلسيون منسيون : (مجموع شعر ابن هذيل) : ص34 ، د. فوزى عيسى .
263- فن وفلسفة : ص382 ، د. زكى نجيب محمود ، الأنجلو المصرية ، 1963م.
264- شعراء أندلسيون منسيون : (مجموع شعر ابن هذيل) : ص58 ، د. فوزى عيسى .
265- المصدر نفسه : ص62 .
266- المصدر نفسه : ص31 .
267- ديوان عبيد بن الأبرص : ص133 ، تحقيق : د. حسين نصار ، القاهرة ، 1957م.
268- شعراء أندلسيون منسيون : (مجموع شعر ابن هذيل) : ص40 ، د. فوزى عيسى .
269- شرح القصائد التسع المشهورات : ص267 ، النحاس – أبو جعفر أحمد بن محمد – (ت388هـ) ، تحقيق : أحمد خطاب ، دار الحرية ، بغداد ، العراق ، 1973م .
270- الموصلى : إما أن يكون المراد به إبراهيم بن ماهان بن ميمون ، الذى كانت ولادته فى عام 125هـ ، ووفاته فى عام 188هـ ، أو ابنه وهو أبو محمد إسحاق بن إبراهيم الموصلى الذى عاصر الخليفة العباسى هارون الرشيد ، انظر : (نهاية الأرب فى فنون الأدب : 4/328 ، 5/1 وما بعدها ، شهاب الدين النويرى ، دار الكتب المصرية ، القاهرة ، 1955م .
271- معبد : هو معبد بن وهب وقيل ابن قطن ، وكان أحد المغنيين فى ظلال الدولة الأموية ، وقد توفى فى مدينة دمشق وكان ذلك فى عهد الوليد
بن يزيد، انظر فى شأنه: المصدر السابق (نهاية الأرب فى فنون الأدب : 4/262 وما بعدها) و(الأعلام : 8/177 ، خير الدين الزركلى ، ط. الثالثة، 1389هـ - 1969م) .
272- شعراء أندلسيون منسيون : (مجموع شعر ابن هذيل) : ص75 ، د. فوزى عيسى .
273- ديوان بشار بن برد : ص58 ، شرح : حسين الحموى ، دار الجيل ، بيروت، لبنان ، 1996م .
274- ديوان بشار بن برد : 4/55 ، نشرة محمد الطاهر بن عاشور ، تعليق : محمد رفعت فتح الله ومحمد شوقى أمين ، ط. لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة ، 1955م .
275- الرمزية فى الأدب العربى : ص243 ، د. درويش الجندى ، ط. نهضة مصر ، القاهرة .
276- شعراء أندلسيون منسيون : (مجموع شعر ابن هذيل) : ص81 ، د. فوزى عيسى .
277- المصدر نفسه : ص80 .
278- تاريخ الأدب الأندلسى ، عصر سيادة قرطبة : ص216 ،
د. إحسان عباس .
279- شعراء أندلسيون منسيون : (مجموع شعر ابن هذيل) : ص25 ، د. فوزى عيسى .
280- المصدر نفسه : ص33 .
281- المصدر نفسه : ص74 .
282- المصدر نفسه : ص44 .
283- المصدر نفسه : ص43 .
284- المعوَّل فى هذا المبحث على الشعر الوارد فى كتاب : شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : د. فوزى عيسى .
285- كتاب عيار الشعر : ص21 ، ابن طباطبا العلوى – أبو الحسن محمد بن أحمد (ت322هـ) ، تحقيق : د. عبد العزيز بن ناصر المانع ، دار العلوم للطباعة والنشر ، الرياض ، المملكة العربية السعودية ، 1985م .
286- مدخل إلى علم الأسلوب : ص53 ، د. شكرى محمد عياد ، دار العلوم للطباعة والنشر ، الرياض ، المملكة العربية السعودية ، ط. الأولى ، 1982م.
287- النقد الأدبى الحديث : ص435 ، د. محمد غنيمى هلال .
288- العروض العربى ومحاولات التجديد فيه : ص16 ، د. فوزى سعد عيسى ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية ، 1998م .
289- حدث ذلك فى مقطعة مكونة من ثلاثة أبيات .
290- أتى ذلك فى مقطعة قوامها ثلاثة أبيات .
291- شعراء أندلسيون منسيون : (مجموع شعر ابن هذيل) : ص77 ، د. فوزى عيسى .
292- المعوَّل فى هذا على ما ورد فى كتاب : موسيقى الشعر : ص275 ،
د. إبراهيم أنيس ، دار القلم ، بيروت ، لبنان (د.ت) .
293- البديع : ص25 ، تحقيق : إغناطيوس قراتشكوفسكى ، دار المسيرة ، بيروت ، لبنان ، 1982م .
294- كتاب الصناعتين ، الكتابة والشعر : ص353 وما بعدها ، حققه وضبط نصه : د. مفيد قميحة ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان ، ط. الثانية ، 1409هـ - 1989م .
295- مفتاح العلوم : ص202 ، ضبط : نعيم زرزور ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان ، ط. الثانية ، 1972م .
296- جوهر الكنز : ص91 ، تحقيق : د. محمد زغلول سلام ، منشأة المعارف ، الإسكندرية , 1980م .
297- شعراء أندلسيون منسيون : (مجموع شعر ابن هذيل) : ص66 ، د. فوزى عيسى .
298- المصدر نفسه : ص31 .
299- المصدر نفسه : ص35 .
300- المصدر نفسه ، والصفحة نفسها .
301- المصدر نفسه : ص25 .
302- تحرير التحبير : ص305 ، زكى الدين عبد العظيم بن أبى الإصبع ، تحقيق: د. حفنى محمد شرف ، لجنة إحياء التراث الإسلامى ، القاهرة ، 1963م .
303- شعراء أندلسيون منسيون : (مجموع شعر ابن هذيل) : ص23 ، د. فوزى عيسى .
304- المصدر نفسه : ص26 .
305- المصدر نفسه : ص50 .
306- المصدر نفسه : ص65 .
307- الجلم : المقص .
308- شعراء أندلسيون منسيون : (مجموع شعر ابن هذيل) : ص75 ، د. فوزى عيسى .
309- فى البلاغة العربية ، علم البديع : ص120 وما بعدها ، د. محمود أحمد حسن المراغى ، دار العلوم العربية ، بيروت ، لبنان ، ط. الأولى ، 1411هـ - 1991م .
310- شعراء أندلسيون منسيون : (مجموع شعر ابن هذيل) : ص37 ، د. فوزى عيسى .
311- المصدر نفسه : ص46 .
312- المصدر نفسه : ص68 .
313- المصدر نفسه : ص52 .
314- المصدر نفسه : ص53 .
315- المصدر نفسه : ص36 .
316- المصدر نفسه ، والصفحة نفسها .
317- المصدر نفسه : ص33 .
318- المصدر نفسه : ص74 .
319- المصدر نفسه : ص37 .
ثبت المصادر والمراجع :
- القرآن الكريم .
1- الاتجاه الوجدانى فى الشعر العربى المعاصر : د. عبد القادر القط ، دار النهضة العربية ، بيروت ، لبنان ، 1981م .
2- الإحاطة فى أخبار غرناطة : لسان الدين بن الخطيب ، تحقيق : محمد عبد الله عنان ، مكتبة الخانجى ، القاهرة ، ط. الثانية ، 1393م – 1973م .
3- أخبار أبى تمام : أبو بكر محمد بن يحيى الصولى ، نشره وحققه وعلق عليه : خليل محمود عساكر ، محمد عبده عزام ، ونظير الإسلام الهندى ، لجنة التأليف والترجمة والنشر ، القاهرة ، ط. الأولى ، 1937م .
4- الأدب الأندلسى : د. سامى يوسف أبو زيد ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، الأردن ، ط. الأولى ، 1433هـ - 2012م .
5- الأدب الأندلسى ، موضوعاته وفنونه : د. مصطفى الشكعة ، دار العلم للملايين ، بيروت ، لبنان ، ط. الخامسة ، 1983م .
6- الأدب العربى فى الأندلس : د. عبد العزيز عتيق ، دار النهضة العربية ، بيروت ، لبنان ، 1976م .
7- أزهار الرياض فى أخبار القاضى عياض : المقرى شهاب الدين أحمد بن محمد التلمسانى (ت1041هـ) ، تحقيق : مصطفى السقا وآخرين ، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر ، القاهرة ، 1358هـ - 1939م .
8- الأعلام : خير الدين الزركلى ، دار العلم للملايين ، بيروت ، لبنان ،
ط. السادسة ، 1984م .
9- الألفاظ الفارسية المعربة : السيد أدى شير ، دار العرب ، القاهرة ،
ط. الثانية ، 1987م .
10- البديع : ابن المعتز ، تحقيق : إغناطيوس قراتشكوفسكى ، دار المسيرة ، بيروت ، لبنان ، 1982م .
11- البديع فى وصف الربيع : الحميرى – أبو الوليد إسماعيل بن حبيب
(ت قريبًا من 440هـ) ، تحقيق : د. عبد الله عبد الرحيم العسيلان :
- دار مطبعة المدنى ، القاهرة ، 1372هـ - 1972م .
- دار النشر والتوزيع ، جدة ، المملكة العربية السعودية ، 1987م .
12- بغية الملتمس فى تاريخ رجال الأندلس : الضبى – أحمد بن يحيى بن أحمد بن عميرة – (ت599هـ) ، دار الكاتب العربى ، 1967م .
13- البيئة الأندلسية وأثرها فى الشعر عصر ملوك الطوائف : د. سعد إسماعيل شلبى ، دار نهضة مصر للطبع والنشر ، القاهرة ، ط. الأولى ، 1978م .
14- تاريخ الأدب الأندلسى ، عصر سيادة قرطبة : د. إحسان عباس ، دار الثقافة ، بيروت ، لبنان ، ط. الخامسة ، 1978م .
15- تاريخ الأدب العربى ، الأدب فى المغرب والأندلس من الفتح إلى آخر عصر ملوك الطوائف : عمر فروخ ، دار العلم للملايين ، بيروت ، لبنان ، ط. الأولى ، 1981م .
16- تاريخ العلماء والرواة للعلم بالأندلس : ابن الفرضى – أبو الوليد عبد الله بن محمد – (ت403هـ) ، تحقيق : عزت العطار الحسينى ، مكتبة المثنى ببغداد ومكتبة الخانجى بالقاهرة ، 1347هـ - 1954م .
17- تحرير التحبير : زكى الدين عبد العظيم بن أبى الإصبع ، تحقيق :
د. حفنى محمد شرف ، لجنة إحياء التراث الإسلامى ، القاهرة ، 1963م.
18- التشبيهات من أشعار أهل الأندلس : ابن الكتانى – أبو عبد الله محمد بن الكتانى الطبيب – (ت420هـ) ، تحقيق : د. إحسان عباس ، دار الشروق ، بيروت ، لبنان ، 1981م .
19- جذوة المقتبس فى تاريخ علماء الأندلس : الحميدى – أبو عبد الله محمد بن فتوح الأزدى – (ت488هـ) ، تحقيق : إبراهيم الإبيارى ، دار الكتاب اللبنانى ، بيروت ، لبنان ، ط. الثانية ، 1983م .
20- جوهر الكنز : ابن الأثير الحلبى ، تحقيق : د. محمد زغلول سلام ، منشأة المعارف ، الإسكندرية ، 1980م .
21- خمريات أبى نواس ، دراسة تحليلية فى المضمون والشكل : د. أيمن محمد زكى العشماوى ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية 1998م .
22- دراسة فى لغة الشعر : د. رجاء عيد ، منشأة المعارف ، الإسكندرية ، 1979م .
23- ديوان امرئ القيس : تحقيق : محمد أبو الفضل إبراهيم ، دار المعارف بمصر :
- ط. الثانية ، 1964م .
- ط. الرابعة ، 1984م .
24- ديوان بشار بن برد :
- تحقيق : محمد الطاهر بن عاشور ، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة ، 1369هـ - 1950م .
- شرح حسين الحموى ، دار الجيل ، بيروت ، لبنان ، 1996م .
25- ديوان أبى تمام بشرح الخطيب التبريزى ، تحقيق : د. محمد عبده عزام ، دار المعارف ، القاهرة ، ط. الرابعة .
26- ديوان ابن خفاجة : تحقيق : د. سيد غازى ، منشأة المعارف ، الإسكندرية ، ط. الثانية ، 1979م .
27- ديوان عبيد بن الأبرص : تحقيق : د. حسين نصار ، القاهرة ، 1957م.
28- ديوان أبى نواس : حققه وضبطه وشرحه : أحمد عبد المجيد الغزالى ، مطبعة مصر ، 1953م .
29- الذخيرة فى محاسن أهل الجزيرة : أبو الحسن على بن بسام الشنترينى (ت542هـ)، تحقيق : د. إحسان عباس ، دار الثقافة ، بيروت ، لبنان ، 1974م .
30- الرمزية فى الأدب العربى : د. درويش الجندى ، ط. نهضة مصر ، القاهرة .
31- الروض المعطار فى خبر الأقطار : الحميرى – محمد بن عبد المنعم – (ت727هـ) ، تحقيق : د. إحسان عباس ، بيروت ، لبنان ، 1975م.
32- سرور النفس بمدارك الحواس الخمس : التيفاشى – أبو العباس أحمد بن يوسف – (ت651هـ) ، تحقيق : د. إحسان عباس ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، بيروت ، لبنان ، ط. الأولى ، 1980م .
33- شرح القصائد التسع المشهورات : النحاس – أبو جعفر أحمد بن محمد– (ت388هـ) ، تحقيق : أحمد خطاب ، دار الحرية ، بغداد ، العراق ، 1973م .
34- شعراء أندلسيون منسيون (مجموع شعر ابن هذيل) : د. فوزى عيسى ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر ، الإسكندرية ، 2009م .
35- الشعر الأندلسى فى عصر الموحدين : د. فوزى عيسى ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية ، 1996م .
36- شعر الرمادى يوسف بن هارون : جمعه : ماهر زهير جرار ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، بيروت ، ط. الأولى ، 1980م .
37- الشعر فى عهد المرابطين والموحدين بالأندلس : د. محمد مجيد السعيد ، دار الرشيد للنشر (د.ت) .
38- الشعر كيف نفهمه ونتذوقه : إليزابيث درو ، ترجمة : محمد إبراهيم الشوش ، بيروت ، لبنان ، 1961م .
39- الشعر والشعراء : ابن قتيبة الدينورى ، تحقيق : أحمد محمد شاكر ، دار المعارف ، القاهرة (سلسلة ذخائر العرب) .
40- الصورة الأدبية : د. مصطفى ناصف :
- مكتبة مصر ، القاهرة ، 1958م .
- دار الأندلس ، ط. الثانية ، 1981م .
41- الصورة الشعرية : سى . دى . لويس ، ترجمة : أحمد نصيف الجنابى، مالك ميرى ، وسلمان حسن إبراهيم ، دار الرشيد ، بغداد ، العراق ، 1982م .
42- الصورة الفنية فى الشعر العربى حتى آخر القرن الثانى الهجرى :
د. على البطل ، دار الأندلس ، بيروت ، لبنان ، ط. الثانية ، 1983م .
43- صورة اللون فى الشعر الأندلسى ، دراسة دلالية وفنية : د. حافظ المغربى ، دار المناهل للطباعة والنشر والتوزيع ، ط. الأولى ، 1429هـ - 2009م .
44- الصورة والبناء الشعرى : د. محمد حسن عبد الله ، دار المعارف ، القاهرة ، 1981م.
45- طبقات فحول الشعراء : محمد بن سلام الجمحى ، قرأه وشرحه :
أبو فهر محمود محمد شاكر ، دار المدنى .
46- الطبيعة فى الشعر الجاهلى : نورى حمودى القيسى : عالم الكتب ، مكتبة النهضة العربية ، ط. الثانية ، 1984م .
47- الطبيعة فى مرآة الشعر ، لوحات وفكر : د. محمد زكريا الزعيم ، دار ابن القيم ، دمشق ، سوريا ، ط. الأولى ، 2006م .
48- ابن عبد ربه مليح الأندلس : أحمد حسن بسج ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان ، ط. الأولى ، 1414هـ - 1994م .
49- أبو عبد الله بن أبى الخصال رئيس كتاب الأندلس : د. فوزى عيسى ، الإسكندرية ، ط. الأولى ، 1989م .
50- العبر فى أخبار من غبر : الذهبى – شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان – (ت 748هـ) ، تحقيق : فؤاد السيد ، ط. الكويت ، 1960م .
51- العبر وديوان المبتدأ والخبر فى أيام العرب والعجم والبربر :
عبد الرحمن بن خلدون ، مؤسسة جمال للطباعة والنشر ، بيروت ، لبنان ، 1971م .
52- العروض العربى ومحاولات التجديد فيه : د. فوزى سعد عيسى ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية ، 1998م .
53- العمدة فى محاسن الشعر وآدابه ونقده : أبو على الحسن بن رشيق القيروانى الأزدى ، تحقيق : محمد محيى الدين عبد الحميد ، دار الجيل ، بيروت ، لبنان ، ط. الخامسة ، 1401هـ - 1981م .
54- فن الشعر : د. إحسان عباس ، دار الثقافة ، بيروت ، لبنان ،
ط. الثالثة .
55- فن وفلسفة : د. زكى نجيب محمود ، الأنجلو المصرية ، 1963م .
56- فى الأدب الأندلسى : د. جودت الركابى ، دار المعارف ، القاهرة ،
ط. السابعة ، 2008م .
57- فى البلاغة العربية ، علم البديع ، د. محمود أحمد حسن المراغى ، دار العلوم العربية ، بيروت ، لبنان ، ط. الأولى ، 1411هـ - 1991م .
58- فى الشعر الأندلسى : د. عدنان صالح مصطفى ، دار الثقافة ،
ط. الأولى ، 1407هـ - 1987م .
59- القاموس المحيط : الفيروز ابادى – مجد الدين محمد بن يعقوب الشيرازى – الهيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة ، 1980م .
60- كتاب الصناعتين : أبو هلال العسكرى :
- تحقيق : على محمد البجاوى ، ومحمد أبو الفضل إبراهيم ، دار إحياء الكتب العربية ، 1952م .
- حققه وضبط نصه : د. مفيد قميحة ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان ، ط. الثانية ، 1409هـ - 1989م .
61- كتاب عيار الشعر : ابن طباطبا العلوى – أبو الحسن محمد بن أحمد– (ت 322هـ) ، تحقيق : د. عبد العزيز بن ناصر المانع ، دار العلوم للطباعة والنشر ، الرياض ، المملكة العربية السعودية ، 1985م .
62- كشف الظنون عن أسامى الكتب والفنون : حاجى خليفة (ت 1067هـ) ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، 1982م .
63- لسان العرب : ابن منظور – أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم – (ت 711هـ) ، دار صادر ، بيروت ، لبنان .
64- مبادئ النقد الأدبى : ريتشاردز ، ترجمة : د. محمد مصطفى بدوى ، المؤسسة المصرية العامة للطباعة والنشر ، القاهرة ، 1963م .
65- مدخل إلى علم الأسلوب : د. شكرى محمد عياد ، دار العلوم للطباعة والنشر ، الرياض ، المملكة العربية السعودية ، ط. الأولى ، 1982م .
66- معجم الأدباء : شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الرومى الحموى (ت626هـ) ، تحقيق : د. إحسان عباس ، دار الغرب الإسلامى، بيروت ، لبنان ، ط. الأولى ، 1993م .
67- المعجم الوسيط : لجنة إحياء التراث بمجمع اللغة العربية بمصر ، مكتبة الشروق الدولية ، القاهرة ، ط. الرابعة ، 2004م .
68- المغرب فى حلى المغرب : ابن سعيد الأندلسى – على بن موسى – (ت685هـ) ، تحقيق : د. شوقى ضيف ، دار المعارف بمصر ، 1964م.
69- مفتاح العلوم : السكاكى ، ضبط : نعيم زرزور ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان ، ط. الثانية ، 1972م .
70- ملامح الشعر الأندلسى : د. عمر الدقاق ، دار الشرق العربى ، سوريا، (د.ت) .
71- الموجز فى الأدب العربى وتاريخه : حنا فاخورى ، دار الجيل ، بيروت، لبنان ، ط. الثانية ، 1991م .
72- من قضايا الشعر والنثر فى النقد العربى القديم : د. عثمان موافى ، مؤسسة الثقافة الجامعية ، الإسكندرية .
73- موسيقى الشعر : د. إبراهيم أنيس ، دار القلم ، بيروت ، لبنان (د.ت) .
74- النجوم الزاهرة فى ملوك مصر والقاهرة : ابن تغرى بردى –
أبو المحاسن جمال الدين يوسف – (ت 847هـ) ، نسخة مصورة عن طبعة دار الكتب المصرية .
75- نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب : المقرى ، تحقيق : د. إحسان عباس ، دار صادر ، بيروت ، لبنان ، 1988م .
76- النقد الأدبى الحديث : د. محمد غنيمى هلال ، نهضة مصر ، القاهرة، 1979م .
77- النكت فى إعجاز القرآن : الرمانى (ضمن ثلاث رسائل فى إعجاز القرآن ، تحقيق : محمد خلف الله أحمد ، د. محمد زغلول سلام ، دار المعارف) .
78- نكت الهميان فى نكت العميان : صلاح الدين خليل بن أيبك الصفدى (ت 764هـ) ، وقف على طبعه الأستاذ أحمد زكى ، المطبعة الجمالية بمصر ، 1329هـ - 1911م.
79- نهاية الأرب فى فنون الأدب : شهاب الدين النويرى ، دار الكتب المصرية ، القاهرة ، 1955م .
80- الوساطة بين المتنبى وخصومه : القاضى الجرجانى – أبو الحسن على بن عبد العزيز – تحقيق : محمد أبو الفضل إبراهيم ، وعلى محمد البجاوى ، المكتبة العصرية ، بيروت ، لبنان .
81- وصف الحيوان فى الشعر الأندلسى : د. حازم عبد الله خضر ، دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد ، العراق ، 1982م .
82- وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان : ابن خلكان – شمس الدين بن محمد بن أبى بكر – (ت684هـ) ، تحقيق : د. إحسان عباس ، دار صادر ، بيروت ، لبنان ، 1977م .
83- يتيمة الدهر فى محاسن أهل العصر : الثعالبى – عبد الملك بن محمد بن إسماعيل – (ت 429هـ) ، تحقيق : د. مفيد قميحة ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان ، 1983م .