إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر، لأحمد بن محمد ابن أحمد الدمياطيّ، (ت :١١١٧هـ)، تحقيق: أنس مهرة، ط: دار الكتب العلمية – لبنان، الثالثة، ٢٠٠٦م - ١٤٢٧هـ.
- أحكام القرآن، لأبي محمد عبد المنعم بن عبد الرحيم المعروف «بابن الفرس الأندلسي» (ت: ٥٩٧ هـ)، تحقيق: طه بن علي بو سريح وأصحابه، ط: دار ابن حزم، بيروت – لبنان، الأولى، ١٤٢٧ هـ - ٢٠٠٦ م.
- إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم (تفسير أبي السعود) ، لأبي السعود محمد بن محمد العمادي (ت: 982هـ)، ط: دار إحياء التراث العربي – بيروت.
- الأساس في التفسير، ل سعيد حوّى (المتوفى ١٤٠٩ هـ)، ط: دار السلام – القاهرة، السادسة، ١٤٢٤ هـ.
- أسرار ترتيب القرآن، لعبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (ت: ٩١١هـ)، ط: دار الفضيلة للنشر والتوزيع.
- إعراب القراءات السبع وعللها، لأبي محمد بن خالويه النحوي (ت: ٣٧٠ هـ)، ضبط نصه وعلق عليه: أبو محمد الأسيوطي، ط: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، الأولى، ١٣٢٧ هـ - ٢٠٠٦ م.
- إعراب القرآن ، لإسماعيل بن محمد بن الفضل الأصبهاني(ت: ٥٣٥هـ)، قدمت له: فائزة بنت عمر المؤيد، ط: بدون ناشر (فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية - الرياض)، الطبعة: الأولى، ١٤١٥ هـ - ١٩٩٥ م.
- إعراب القرآن، لأبي جعفر النَّحَّاس أحمد بن محمد بن إسماعيل النحوي (ت: ٣٣٨هـ)، وضع حواشيه وعلق عليه: عبد المنعم خليل إبراهيم، ط: منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية، بيروت، الأولى، ١٤٢١ هـ.
- أنموذج جليل في أسئلة وأجوبة عن غرائب آي التنزيل، لمحمد بن
أبي بكر بن عبد القادر الحنفي الرازي (ت: ٦٦٦هـ)، تحقيق:
د. عبد الرحمن ابن إبراهيم المطرودى، ط: دار عالم الكتب المملكة العربية السعودية – الرياض، الأولى، ١٤١٣ هـ، ١٩٩١ م.
- أنوار التنزيل وأسرار التأويل (تفسير البيضاوي)، لعبد الله بن عمر البيضاوي (ت: 685هـ)، تحقيق: محمد عبد الرحمن المرعشلي، ط: دار إحياء التراث العربي – بيروت، الأولى - 1418 هـ.
- إيضاح الوقف والابتداء، لمحمد بن القاسم بن محمد بن بشار، أبي بكر الأنباري (ت: ٣٢٨هـ)، تحقيق: محيي الدين عبد الرحمن رمضان،
ط: مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق، ١٣٩٠هـ - ١٩٧١م
- بحر العلوم (تفسير السمرقندي) لأبي الليث نصر بن محمد السمرقندي
( ت:373هـ)ـ، تحقيق الشيخ علي محمد معوض وصاحبيه ، ط: دار الكتب ـ العلمية _ بيروت، لبنان ، الأولى ، 1413 ه _ 1993م.
- البحر المحيط في التفسير (تفسير أبي حيان)، لمحمد بن يوسف الشهير أبي حيان الأندلسي ( ت: 745هـ)، تحقيق: صدقي محمد جميل، ط: دار الفكر – بيروت،1420 هـ.
- البرهان فى تناسب سور القرآن، لأحمد بن إبراهيم بن الزبير الثقفي الغرناطي (ت: ٧٠٨هـ)، تحقيق: محمد شعباني، ط: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ـ المغرب، ١٤١٠ هـ - ١٩٩٠ م.
- البرهان في علوم القرآن، لبدر الدين محمد بن عبد الله الزركشي
(ت: 794هـ)، تحقيق : محمد أبو الفضل إبراهيم، ط دار إحياء الكتب العربية عيسى البابى الحلبي وشركائه ، الطبعة الأولى 1376 هـ - 1957م.
- بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز، لمجد الدين أبي طاهر محمد بن يعقوب الفيروزآبادى (ت: ٨١٧هـ)، تحقيق: محمد علي النجار، ط: المجلس الأعلى للشئون الإسلامية - لجنة إحياء التراث الإسلامي، القاهرة، سنوات نشر: جـ ١، ٢، ٣: ١٤١٦ هـ ، جـ ٤، ٥: ١٤١٢ هـ - ، جـ ٦: ١٣٩٣ هـ.
- بيان المعاني، لعبد القادر بن ملّا حويش (ت: 1398هـ)، ط: مطبعة الترقي – دمشق، الأولى ـ 1382 هـ - 1965م.
- البيان في عدّ آي القرآن، لعثمان بن سعيد بن عثمان أبي عمرو الداني (ت: ٤٤٤هـ)، تحقيق: غانم قدوري الحمد، ط: مركز المخطوطات والتراث – الكويت، الأولى، ١٤١٤هـ- ١٩٩٤م.
- تاج العروس من جواهر القاموس، لمحمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الزَّبيدي (ت: ١٢٠٥هـ) ، تحقيق: جماعة من المختصين، من إصدارات: وزارة الإرشاد والأنباء في الكويت - المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت، أعوام النشر: (١٣٨٥ - ١٤٢٢ هـ).
- تاريخ نزول القرآن، لمحمد رأفت سعيد ، ط: دار الوفاء - المنصورة، مصر، الأولى، ١٤٢٢ هـ - ٢٠٠٢ م.
- تأويل مشكل القرآن، لعبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (ت: ٢٧٦هـ)، تحقيق: إبراهيم شمس الدين، ط: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان
- التبيان في تفسير غريب القرآن، لأحمد بن محمد بن عماد الدين بن الهائم (ت: ٨١٥هـ)، تحقيق: د ضاحي عبد الباقي محمد، ط: دار الغرب الإسلامي – بيروت، الأولى - ١٤٢٣ هـ.
- تخريج الأحاديث والآثار الواقعة في تفسير الكشاف ، لعبد الله بن يوسف ابن محمد الزيلعي (ت: ٧٦٢هـ)، تحقيق: عبد الله بن عبد الرحمن السعد، ط: دار ابن خزيمة – الرياض، الأولى، ١٤١٤هـ.
- التسهيل لعلوم التنزيل، لمحمد بن أحمد بن محمد ، ابن جزي الكلبي
(ت: 741هـ)، تحيقق: عبد الله الخالدي، ط: شركة دار الأرقم بن
أبي الأرقم ـ بيروت، الأولى ـ 1416هـ.
- التَّفْسِيرُ البَسِيْط، لعلي بن أحمد بن محمد بن علي الواحدي،
(ت: ٤٦٨هـ)، أصل تحقيقه في (١٥) رسالة دكتوراة بجامعة الإمام محمد ابن سعود، ط: عمادة البحث العلمي - جامعة الإمام محمد ، الأولى، ١٤٣٠ هـ.
- تفسير القرآن (تفسير السمعاني) ، لمنصور بن محمد بن عبد الجبار السمعاني (ت: 489هـ)، تحقيق: ياسر بن إبراهيم وصاحبه، ط: دار الوطن - الرياض - السعودية، الطبعة الأولى ـ 1418هـ- 1997م .
- تفسير القرآن العظيم، لأبي يالفداء إسماعيل بن عمر بن كثير (ت: ٧٧٤ هـ)، تحقيق: سامي بن محمد -السلامة، ط: دار طيبة للنشر والتوزيع، الثانية ١٤٢٠ هـ - ١٩٩٩ م.
- التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب (تفسير الرازي)، لفخر الدين محمد ابن عمرو التميمي الرازي (ت: 606هـ)، ط: دار إحياء التراث العربي – بيروت، الثالثة - 1420 هـ.
- تفسير الكَرْمانِي (غَرَائِبُ التَّفْسِيرِ وعَجَائِبُ التَّأْوِيلِ)، لمحمود بن حمزة الكَرْمانِي، ط: دار القبلة للثقافة الإسلامية – جدة، مؤسسة علوم القرآن – بيروت.
- التفسير الوسيط للقرآن الكريم، لمحمد سيد طنطاوي، ط: دار نهضة مصر للطباعة والنشر، الفجالة – القاهرة، الأولى، 1997، 1998.
- تفسير غريب القرآن ، لأبي محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة (ت: 276هـ)، تحقيق السيد أحمد صقر، ط دار الكتب العلمية – بيروت – لبنان ، 1398 هـ - 1978مـ.
- جامع البيان في تأويل القرآن (تفسير الطبري) لمحمد بن جرير بن يزيد الطبري (ت: 31هـ)، تحقيق، ط: دار التربية والتراث - مكة المكرمة، بدون تاريخ نشر.
- الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله وسننه وأيامه ( صحيح البخاري)، لمحمد بن إسماعيل البخاري (ت: 256هـ)، تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر، ط: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية)، الأولى ـ 1422هـ.
- الجامع لأحكام القرآن (تفسير القرطبي)، لمحمد بن أحمد بن أبي بكر القرطبي (ت: 671هـ)، تحقيق : أحمد البردوني صاحبه، ط: دار الكتب المصرية – القاهرة، الثانية ، 1384هـ - 1964م.
- الجرح والتعديل، لأبي محمد عبد الرحمن بن محمد بن إدريس الرازي ابن أبي حاتم (ت ٣٢٧هـ)، ط: مجلس دائرة المعارف العثمانية - بحيدر آباد الدكن – الهند، ودار إحياء التراث العربي – بيروت، الأولى، ١٢٧١ هـ ١٩٥٢ م.
- جمال القراء وكمال الإقراء، لعلي بن محمد بن عبد الصمد السخاوي (ت: ٦٤٣هـ)، تحقيق: د. مروان العطيَّة وصاحبه، ط: دار المأمون للتراث - دمشق – بيروت، الأولى ١٤١٨ هـ - ١٩٩٧ م.
- الجواهر الحسان في تفسير القرآن، لعبد الرحمن بن محمد بن مخلوف الثعالبي (ت: ٨٧٥هـ)، تحقيق: الشيخ محمد علي وصاحبه، ط: دار إحياء التراث العربي – بيروت، الأولى - ١٤١٨ هـ.
-الحجة للقراء السبعة، للحسن بن أحمد بن عبد الغفار (ت: ٣٧٧هـ)، تحقيق: بدر الدين قهوجي وأصحابه، ط: دار المأمون للتراث - دمشق / بيروت، الثانية، ١٤١٣ هـ - ١٩٩٣م.
- الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، لأحمد بن يوسف بن عبد الدائم المعروف بالسمين الحلبي (ت: ٧٥٦هـ)، تحقيق: الدكتور أحمد محمد الخراط، ط: دار القلم، دمشق.
- زاد المسير في علم التفسير (تفسير ابن الجوزي) ، لعبد الرحمن ابن علي بن محمد الجوزي (ت: 597هـ)، ط: دار الكتاب العربي – بيروت، الأولى - 1422 هـ.
- السبعة في القراءات، لأحمد بن موسى بن العباس، بن مجاهد (ت:٣٢٤هـ)، تحقيق: شوقي ضيف، ط:دار المعارف- مصر، الثانية، ١٤٠٠هـ.
- السراج المنير في الإعانة على معرفة بعض معاني كلام ربنا الحكيم الخبير، لمحمد بن أحمد الخطيب الشربيني الشافعي (ت: ٩٧٧هـ)،
ط: مطبعة بولاق (الأميرية) – القاهرة، ١٢٨٥ هـ.
- سنن الترمذي، لمحمد بن عيسى بن سَوْرة الترمذي، أبي عيسى
(ت: ٢٧٩هـ)، تحقيق وتعليق: أحمد محمد وأصحابه، ط: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي – مصر، الثانية، ١٣٩٥ هـ - ١٩٧٥م.
- السنن الصغير للبيهقي، لأحمد بن الحسين بن علي، أبي بكر البيهقي (ت: ٤٥٨هـ)، تحقيق: عبد المعطي أمين قلعجي، ط: جامعة الدراسات الإسلامية، كراتشي ـ باكستان، الأولى، ١٤١٠هـ - ١٩٨٩م.
- شرح السنة، لأبي محمد الحسين بن مسعود بن محمد بن الفراء البغوي الشافعي (ت: ٥١٦هـ)، تحقيق: شعيب الأرنؤوط وصاحبه، ط: المكتب الإسلامي - دمشق، بيروت، الثانية، ١٤٠٣هـ - ١٩٨٣م.
- شرح النظم الجامع لقراءة الإمام نافع،لعبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي (ت ١٤٠٣هـ)، ط: المكتبة الأزهرية للتراث – القاهرة.
- الشعر والشعراء، لأبي محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري
(ت: ٢٧٦هـ)، ط: دار الحديث، القاهرة، ١٤٢٣ هـ.
- صحيح مسلم، لمسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري (ت:٢٦١ هـ)، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، ط: مطبعة عيسى لبابي الحلبي وشركاه، القاهرة، ١٣٧٤ هـ - ١٩٥٥ م.
- العقل والنقل عند ابن رشد ، لأبي أحمد محمد أمان بن علي جامي علي (ت: ١٤١٥هـ)، ط: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، السنة الحادية عشرة - العدد الأول - غرة رمضان ١٣٩٨هـ/١٩٧٨م.
- العنوان في القراءات السبع، لإسماعيل بن خلف بن سعيد المقرئ (ت: ٤٥٥هـ)، تحقيق: الدكتور زهير زاهد ، وصاحبه، ط: عالم الكتب، بيروت، ١٤٠٥هـ.
- العواصم والقواصم في الذب عن سنة أبي القاسم، لابن الوزير، محمد ابن إبراهيم بن علي بن المرتضى (ت: ٨٤٠هـ)، حققه: شعيب الأرنؤوط،
ط: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، الثالثة، ١٤١٥هـ- ١٩٩٤ م.
- غرائب القرآن ورغائب الفرقان، للحسن بن محمد بن حسين القمي النيسابوري (ت: 850هـ)، تحقيق: الشيخ زكريا عميرات، ط: دار الكتب العلميه – بيروت، الأولى - 1416 هـ ـ 1996م.
- غريب الحديث، لعبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي (ت: ٥٩٧هـ)، تحقيق: عبد المعطي أمين القلعجي، ط: دار الكتب العلمية - بيروت – لبنان، الأولى، ١٤٠٥ – ١٩٨٥.
- غريب القرآن المسمى بنزهة القلوب، لمحمد بن عُزير السجستاني،
أبي بكر العُزيري (ت : ٣٣٠هـ)، تحقيق: محمد أديب عبد الواحد جمران، ط: دار قتيبة – سوريا، الأولى ، ١٤١٦ هـ - ١٩٩٥ م
- الغريبين في القرآن والحديث، لأبي عبيد أحمد الهروي (ت: ٤٠١ هـ)، تحقيق ودراسة: أحمد فريد المزيدي، ط: مكتبة نزار مصطفى الباز-المملكة العربية السعودية، الأولى، ١٤١٩ هـ - ١٩٩٩ م.
- الفاخر، للمفضل بن سلمة بن عاصم، أبي طالب (ت نحو ٢٩٠هـ)، تحقيق: عبد العليم الطحاوي، ط: دار إحياء الكتب العربية، عيسى البابي الحلبي، الأولى، ١٣٨٠ هـ.
- فتح القدير المسمى الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير ، لمحمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني (ت: 1250هـ)، ط: دار ابن كثير، دار الكلم الطيب - دمشق، بيروت، الأولى - 1414 هـ.
- القراءات وأثرها في علوم العربية، لمحمد محمد سالم محيسن
(ت: ١٤٢٢هـ)، ط: مكتبة الكليات الأزهرية – القاهرة، الأولى، ١٤٠٤هـ.
- القطع والائتناف، لأبي جعفر أحمد بن محمد بن إسماعيل النَّحَّاس
(ت: ٣٣٨ هـ)، تحقيق: د. عبد الرحمن بن إبراهيم المطرودي، ط: دار عالم الكتب - المملكة العربية السعودية، الأولى، ١٤١٣ هـ - ١٩٩٢ م.
- الكامل في اللغة والأدب، لمحمد بن يزيد المبرد، أبي العباس
(ت ٢٨٥هـ)، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، ط: دار الفكر العربي – القاهرة الطبعة: الطبعة الثالثة ١٤١٧ هـ - ١٩٩٧ م
- الكتاب الفريد في إعراب القرآن المجيد، للمنتجب الهمذاني (ت٦٤٣ هـ)، تحقيق: محمد نظام الدين الفتيح، ط: دار الزمان للنشر والتوزيع، المدينة المنورة - السعودية، الأولى،١٤٢٧هـ - ٢٠٠٦ م.
- كتاب القدر، لأبي بكر جعفر بن محمد بن الحسن بن المُسْتَفاض الفِرْيابِي (ت: ٣٠١ هـ)، تحقيق: عبد الله بن حمد المنصور، ط: أضواء السلف – السعودية، الأولى ١٤١٨ هـ - ١٩٩٧ م.
- موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم، لمحمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (ت بعد ١١٥٨هـ)
تقديم وإشراف ومراجعة: د. رفيق العجم، تحقيق: د. علي دحروج، نقل النص الفارسي إلى العربية: د. عبد الله الخالدي، ط: مكتبة لبنان ناشرون – بيروت، الأولى - ١٩٩٦م.
- الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل (تفسير الزمخشري) ، لأبي القاسم محمود بن عمر الزمخشري الخوارزمي
(ت: 538هـ) ، تحقيق محروس عامر، ط: دار الكتاب العربي – بيروت ـ الثالثة - 1407 هـ.
- الكشف والبيان عن تفسير القرآن، لأحمد بن إبراهيم الثعلبي (ت: ٤٢٧ هـ)، أشرف على إخراجه: د. صلاح باعثمان، وأصحابه، تحقيق: عدد من الباحثين، أصل التحقيق: رسائل جامعية ، ط: دار التفسير، جدة - المملكة العربية السعودية، الأولى، ١٤٣٦ هـ - ٢٠١٥م.
- لباب التأويل في معاني التنزيل (تفسير الخازن)، لعلي بن محمد ابن إبراهيم البغدادي الشهير بالخازن (ت: 741هـ)، تصحيح: محمد علي شاهين، ط: دار الكتب العلمية – بيروت، الأولى - 1415 هـ.
- اللباب في علوم الكتاب (تفسير ابن عادل)، لعمر بن علي بن عادل (ت: 775هـ)، تحقيق : الشيخ عادل أحمد عبد الموجود وصاحبه،
ط: دار الكتب العلمية ـ بيروت ـ لبنان، الطبعة : الأولى ـ 1419هـ ـ 1998م .
- لسان العرب ، لمحمد بن مكرم بن منظور المصري (ت: 711هـ)، ط دار صادر- بيروت ، الثالثة - 1414 هـ.
- مجاز القرآن، لأبي عبيدة معمر بن المثنى (ت: ٢٠٩هـ)، تحقيق: محمد فواد سزگين، ط: مكتبة الخانجى – القاهرة، ١٣٨١ هـ.
- مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، لنور الدين علي بن أبي بكر بن سليمان الهيثمي (ت: ٨٠٧هـ)، تحقيق: حسام الدين القدسي، ط: مكتبة القدسي، القاهرة، ١٤١٤ هـ، ١٩٩٤ م.
- مجموع الفتاوى، لأحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني (ت: ٧٢٨هـ)، تحقيق: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم، ط: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف ، المملكة العربية السعودية، ١٤١٦هـ/١٩٩٥م
- المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز (تفسير ابن عطية) ، لعبد الحق ابن غالب بن عطية الأندلسي (ت: 542هـ)، تحقيق: عبد السلام
عبد الشافي محمد ط دار الكتب العلمية – بيروت، الأولى ـ 1422هـ ـ 2001م.
- مدارك التنزيل وحقائق التأويل أو (تفسير النسفي)، لأبي البركات عبد الله ابن أحمد بن محمود النسفي (ت: 710هـ). راجعه: محيي الدين ديب مستو، ط: دار الكلم الطيب ـ بيروت، الأولى، 1419هـ - 1998م.
- مسند الإمام أحمد بن حنبل (ت: ٢٤١ هـ)، تحقيق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون، إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي،
ط: مؤسسة الرسالة، الأولى، ١٤٢١ هـ - ٢٠٠١ م.
- مسند البزار المسمى باسم البحر الزخار، لأحمد بن عمرو بن عبد الخالق المعروف بالبزار (ت: ٢٩٢ هـ)، تحقيق: محفوظ الرحمن زين الله وأصحابه، ط: مكتبة العلوم والحكم - المدينة المنورة، الأولى، (بدأت ١٩٨٨ م، وانتهت ٢٠٠٩ م).
- مشارق الأنوار على صحاح الآثار، لعياض بن موسى بن عياض ابن عمرون اليحصبي السبتي (ت: ٥٤٤هـ)، ط: المكتبة العتيقة ودار التراث.
- مَصَاعِدُ النَّظَرِ للإشْرَافِ عَلَى مَقَاصِدِ السِّوَرِ، والمسمى: "المَقْصِدُ الأَسْمَى في مُطَابَقَةِ اسْمِ كُلِّ سُورَةٍ لِلمُسَمَّى"، لإبراهيم بن عمر بن حسن البقاعي (ت: ٨٨٥هـ)، ط: مكتبة المعارف – الرياض، الأولى ١٤٠٨ هـ .
- المصنف، لأبي بكر عبد الرزاق بن همام الصنعاني (ت: ٢١١ هـ) ، تحقيق ودراسة: مركز البحوث وتقنية المعلومات - دار التأصيل،
ط: دار التأصيل، الثانية، ١٤٣٧ هـ - ٢٠١٣ م.
- معالم التنزيل في تفسير القرآن (تفسير البغوي)، لأبي محمد الحسين ابن مسعود البغوي (ت:510هـ) ، تحقيق: عبد الرزاق المهدي، ط: دار إحياء التراث العربي – بيروت، الطبعة : الأولى ، 1420 هـ .
- معانى القرآن للأخفش ، لأبي الحسن المجاشعي بالولاء، البلخي ، المعروف بالأخفش الأوسط (ت: ٢١٥هـ)، تحقيق: هدى محمود قراعة، ط: مكتبة الخانجي، القاهرة، الأولى، ١٤١١ هـ - ١٩٩٠ م
- معاني القراءات للأزهري، لمحمد بن أحمد بن الأزهري الهروي،
أبي منصور (ت: ٣٧٠هـ)، ط: مركز البحوث في كلية الآداب - جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية، الأولى، ١٤١٢ هـ - ١٩٩١ م
- معاني القرآن وإعرابه، لأبي إسحاق إبراهيم بن السري المعروف بالزجاج ( ت : 311هـ)، ط: عالم الكتب ، الأولى 1408 هـ ـ 1988م.
- معاني القرآن، لأبي زكريا يحيى بن زياد الفراء (ت: ٢٠٧هـ)، تحقيق: أحمد يوسف النجاتي وأصحابه، ط: دار المصرية للتأليف والترجمة – مصر، الأولى.
- معترك الأقران في إعجاز القرآن، ويُسمَّى (إعجاز القرآن ومعترك الأقران)، لجلال الدين السيوطي (ت: ٩١١هـ)، ، ط: دار الكتب العلمية - بيروت – لبنان، الأولى ١٤٠٨ هـ - ١٩٨٨ م
- المُعْجَمُ الكَبِير للطبراني قِطْعَةٌ مِنَ المُجَلَّدِ الحَادِي والعِشْرِينَ (يَتَضَمَّنُ جُزْءًا مِنْ مُسْنَدِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ)، لسليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني (ت :٣٦٠هـ)، تحقيق: فريق من الباحثين بإشراف وعناية: د/ سعد بن عبد الله الحميد وصاحبه، الأولى: ١٤٢٧هـ - ٢٠٠٦ م.
- المُعْلم بفوائد مسلم، لمحمد بن علي بن عمر التَّمِيمي (ت:٥٣٦هـ)، تحقيق: محمد الشاذلي النيفر، ط: الدار التونسية للنشر، الثانية،١٩٨٨م.
- المغني عن حمل الأسفار في الأسفار، في تخريج ما في الإحياء من الأخبار (بهامش إحياء علوم الدين)، لعبد الرحيم بن الحسين بن
عبد الرحمن العراقي (ت: ٨٠٦هـ)، ط: دار ابن حزم، بيروت – لبنان، الأولى، ١٤٢٦ هـ - ٢٠٠٥ م.
- المفردات في غريب القرآن، لأبي القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهانى (ت: 502هـ)، تحقيق: صفوان عدنان الداودي،
ط: دار القلم، الدار الشامية دمشق ـ بيروت، الأولى - 1412هـ.
- المفضليات، للمفضل بن محمد بن يعلى الضبي (ت: نحو ١٦٨هـ)، تحقيق: أحمد محمد شاكر وصاحبه، ط: دار المعارف – القاهرة، السادسة.
- مقامات بديع الزمان الهمذاني، لأبي الفضل أحمد بن الحسين بن يحيى بديع الزمان الهمذاني (ت ٣٩٨هـ)، تحقيق: محمد محيي الدين
عبد الحميد، ط: المكتبة الأزهرية، ١٣٤٢ هـ - ١٩٢٣ م.
- النكت في القرآن الكريم (في معاني القرآن الكريم وإعرابه)، لعلي ابن فَضَّال بن علي المُجَاشِعِي (ت: ٤٧٩هـ)، تحقيق: د. عبد الله عبد القادر الطويل، ط: دار الكتب العلمية – بيروت، الأولى، ١٤٢٨ هـ- ٢٠٠٧م.
- النهاية في غريب الحديث والأثر، للمبارك بن محمد الجزري
(ت: 606هـ) ، تحقيق: طاهر أحمد الزاوى وصاحبه، ط المكتبة العلمية - بيروت - 1399هـ - 1979م.
- الهداية إلى بلوغ النهاية في علم معاني القرآن وتفسيره وأحكامه وجمل من فنون علومه، لمكي بن أبي طالب القيسي (ت: 437هـ)، مجموعة رسائل جامعية بجامعة الشارقة ، بإشراف أ.د : الشاهد البوشيخي، ط: مجموعة بحوث الكتاب والسنة - كلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة الشارقة، الأولى ، 1429 هـ.
- الوافي في شرح الشاطبية في القراءات السبع، لعبد الفتاح بن عبد الغني
ابن محمد القاضي (ت: ١٤٠٣هـ)، ط: مكتبة السوادي للتوزيع، الرابعة، ١٤١٢ هـ - ١٩٩٢ م.
- الوسيط في تفسير القرآن المجيد، لعلي بن أحمد بن محمد الواحدي
(ت: ٤٦٨هـ)، تحقيق: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود وأصحابه، قدمه وقرظه: أ.د/ عبد الحي الفرماوي، ط: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، الأولى، ١٤١٥ هـ - ١٩٩٤ م.
- ياقوتة الصراط في تفسير غريب القرآن، لمحمد بن عبد الواحد ، المعروف بغلام ثعلب (ت: ٣٤٥هـ)، تحقيق: محمد بن يعقوب التركستاني، ط: مكتبة العلوم والحكم - السعودية ، الأولى، ١٤٢٣هـ - ٢٠٠٢م.