يتناول هذا البحث بنية القناع في الشعر العربي المعاصر من خلال تحليل قصيدة "أقوال جديدة لامريء القيس" للشاعر والأديب عبد الجواد خفاجي والوقوف أمام تقنية القناع ومدى أهميتها لدى الشعراء في تخفيف حدة الغنائية والابتعاد عن المباشرة ، فالقناع في الشعر المعاصر وسيلة درامية للتخفيف من حدّة الغنائية والمباشرة، وهو تقنية جديدة في الشعر الغنائي لإيجاد موقف درامي أو رمز فنّي يُضفي على صوت الشاعر نبرة موضوعية من خلال شخصية من الشخصيات، يستعيرها الشاعر من التراث أو من الواقع، ليتحدّث من خلالها عن تجربة معاصرة بضمير المتکلم، إلى درجة أن القارئ لا يستطيع أن يميّز تمييزا جيّدا بين صوت الشاعر وصوت هذه الشخصية، إذ يغدو الصوت مزيجا من تفاعل صوتي الشاعر والشخصية ؛ ولذلک يکون القناع وسيطا دراميّا بين النص والقارئ، وهو وسيط فيه من الشاعر مثلُ ما فيه من الشخصية التراثية التي يمثلها القناع. This research deals with the mask structure in contemporary Arabic poetry through an analysis of The poem, “New Sayings, Emri 'Al-Qais,” by the poet and writer Abdul-Jawad Khafaji And standing in front of the mask technique and the extent of its importance to poets in reducing the intensity of lyricism And moving away from direct, the mask in contemporary poetry is a dramatic way to relieve intense lyrical and direct method, which is a new technique in lyrical poetry to create a dramatic situation. Or a symbol of art on the poet’s voice, an objective tone through the personality of the poet. The characters, the poet borrows from heritage or reality, in order to talk through them about. A contemporary experience with the conscience of the speaker, to the point that the reader cannot distinguish well between the poet’s voice and the voice of this character, as the voice becomes a mixture of Voice interaction between poet and character; Therefore, the mask is a dramatic medium between the text. And the reader, who is an intermediary in which the poet is the same as the heritage character he represents the mask.
قليعى, صابر عکاشة. (2020). بنية القناع في القصيدة المعاصرة "أقوال جديدة لا مريء القيس لعبدالجواد خفاجي أنموزجأ". مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور, 5(10), 1003-1042. doi: 10.21608/jcia.2020.154222
MLA
صابر عکاشة قليعى. "بنية القناع في القصيدة المعاصرة "أقوال جديدة لا مريء القيس لعبدالجواد خفاجي أنموزجأ"". مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور, 5, 10, 2020, 1003-1042. doi: 10.21608/jcia.2020.154222
HARVARD
قليعى, صابر عکاشة. (2020). 'بنية القناع في القصيدة المعاصرة "أقوال جديدة لا مريء القيس لعبدالجواد خفاجي أنموزجأ"', مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور, 5(10), pp. 1003-1042. doi: 10.21608/jcia.2020.154222
VANCOUVER
قليعى, صابر عکاشة. بنية القناع في القصيدة المعاصرة "أقوال جديدة لا مريء القيس لعبدالجواد خفاجي أنموزجأ". مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور, 2020; 5(10): 1003-1042. doi: 10.21608/jcia.2020.154222