الجرأة على التفسير بغير علم خطورتها وأثرها في ظهور التفسيرات الباطلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية أصول الدين بالمنوفية جامعة الأزهر

المستخلص

فإنه لما کان علم التفسير من أجل علوم الشريعة وأرفعها قدرًا کان القول فيه بغير علم والخوض فيه والجرأة عليه ممن ليس أهلاً له آفة کبيرة وخطر جسيم بل هو من أخطر القضايا التي فشت في زماننا هذا.
وکم يحز في النفس حين نرى کثيرًا من الناس يجترئون على تفسير القرآن العظيم بغير علم ولا يحسبون لذلک حسابًا فلا تتلکأ ألسنتهم ولا توجل قلوبهم وکأنهم قد أحاطوا بالقرآن علمًا بل العجب أن يجترئ على کلام الله کل من هب ودب ونسي هؤلاء أو تناسوا أن تفسير القرآن الکريم ليس حمىً مستباحًا لکل أحد دون شرط أو قيد مع إقرارنا أن تلاوة القرآن وتدبره حق واجب على الجميع، لکن تفسيره ليس حقًا لکل إنسان مثل أي علم آخر... ومن هنا جاءت أهمية هذا البحث "الجرأة على التفسير بغير علم خطورتها وأثرها في ظهور التفسيرات الباطلة".
فإن أي تفسير لکلام الله تعالى ممن ليس أهلاً للتفسير تقوُّلٌ وافتراء على الله بغير علم قال تعالى: ﭽ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﭼ (سورة البقرة من الآية: ١٦٩).
ويترتب على تلک الجرأة في القول على الله بغير علم انتشار التفسيرات المنحرفة والباطلة من أصحاب الأهواء والبدع... وقد رغبت في الکتابة في هذا الموضوع للتأکيد على حرمة تفسير کتاب الله تعالى بمجرد الرأي والهوى دون إلمام بقواعد التفسير وأصوله وقسمت هذا البحث إلى مقدمة وتمهيد وثلاثة مباحث وخاتمة.
 
Because when the science of exegesis was for the sake of the sciences of Sharia and the highest degree of it, the saying about it without knowledge and delving into it and daring to it from those who are not worthy has a great blight and a grave danger, but rather is one of the most dangerous issues that have spread in our time.
How sad it is for the soul when we see many people dare to interpret the great Qur’an without knowledge and do not take account for that, so that their tongues do not stagnate or their hearts turn as if they have surrounded the Qur’an with knowledge, but it is astonishing that everyone who gives and bear the word of God bolds And they forgot or forgot that the interpretation of the Noble Qur’an is not a fever that is permissible for everyone without conditions or restrictions, with our acknowledgment that reciting and contemplating the Qur’an is a right and a duty for everyone, but interpreting it is not a right for every person like any other science ... Hence the importance of this research. Interpretation without knowledge of its seriousness and its impact on the emergence of false interpretations.
 

الكلمات الرئيسية