تعدد الزوجات بين الشريعة الإسلامية والرؤية الحداثية " دراسة فقهية نقدية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بکلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة طيبة بالمدينة المنورة

المستخلص

ان من أکثر المواضيع التي تشهدها الساحة الدينية والثقافية والفکرية اليوم في المجتمعات الإسلامية والعربية والتي تثير جدلا واسعا ، وشغلت المفکرين والعلماء مسلمين وغير مسلمين قديما وحديثا موضوع تعدد الزوجات ، حيث ظهر في هذا الزمان من يتهم الشريعة أنها أنتجت تشريعا ذکوريا يحقق مصالح الرجل وأهواءه، ويقف ضد مصالح المرأة ويمتهن کرامتها، ومن خلال ذلک تولدت هجمات شرسة ضد الشريعة الإسلامية والتشکيک في عدالتها، وأنها غير صالحة لکل زمان ومکان ، کما امتدت هذه الهجمات للنيل من الفقه الإسلامية واتهامه بأنه فقه ذکوري من نسج هوى الرجل الذي صنع الفقه وحاک معاييره للقضاء على حق المرأة، وحجب الخطاب القرآني الذي نادى بالمساواة بين الرجل والمرأة کما يزعمون، فأحببت أن أشارک بجهد المقل للتصدي لهذه الشبهات والرد عليها ، فعرضت لتعريف التعدد وحکمه، وهل الأصل التعدد أم الإفراد ؟ وآراء العلماء في ذلک ، وموقف الحداثيين من موضوع التعدد وأبرز الشبهات المثارة حول هذا الموضوع ، وقد توصلت لما يلي :
 تعدد الزوجات عرف في الشرائع السماوية قبل الإسلام فهو ليس بدعة إسلامية ابتدئها الإسلام ، کما ينادي بذلک الحداثيون ، بل هو تشريع ديني أباحته نصوص الکتاب والسنة النبوية بشرط العدل بين الزوجات ,التشکيک في صلاحية الشريعة الإسلامية – انطلاقا من المبدأ الحداثي الذي ينادي بترک الموروث القديم – وذلک من خلال إثارة المواضيع التي تتعلق بالمرأة والمناداة بحريتها ورفع الظلم عنها بخاصة موضوع تعدد الزوجات وما تکابده المرأة المسلمة من ظلم جراء ذلک التشريع والرد الحاسم على أهم الشبهات المثارة في هذا الموضوع .
الرد الملجم من أهل الاختصاص والعلم الشرعي لکل ما يثار من شبه حول قضية تعدد الزوجات والمناداة بالمساواة فيها بين المرأة والرجل، وعدم ترک هذه الشبه دون التصدي لها، حتى لا يتحقق لأعداء الدين ما أرادوا من الطعن بالشريعة الإسلامية ونصوصها والنيل من الفقه الإسلامي .
 
To some aggressive attacks to raise doubts about its justice and laws. Some of these attacks are to use polygamy to present Islam as just a masculine jurisprudence and to constrain the Quranic speech that call for equality between men and women. This search discusses the definition of polygamy, the opinions of classical Islamic scholars and modern interpretations.
This research concluded that Polygamy was found in the divine laws during pre- Islamic era and was not initiated by Islam as mentioned by some modernist scholars. Islam permits polygamy and limits it to four, but it orders the justice between the wives. It also encourages limiting marriage to one in case of fear of unfairness. This study aims to clarify the current misconceptions about polygamy to show how Islam supports women’s rights. Finally, this research asserts that there must be serious steps to make Muslims aware of the rulings and nature of the Islamic jurisprudence to face doubts and misconceptions.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية