إشارات القرآن الکريم إلى نزول عيسى بن مريم عليه السلام جمعاً ودراسةً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الشريعة والدراسات الإسلامية -جامعة القصيم

المستخلص

هذا البحث خُصص لجمع إشارات القرآن الکريم إلى نزول عيسى بن مريم عليه السلام قبل يوم القيامة، حيث إنّ الأدلة من کتاب الله تعالى على نزول عيسى بن مريم عليه السلام لم تکن واضحةً ومفصلةً کأدلة السنة النبوية، وقد تبين لي أن ثلاثَ آياتٍ من القرآن الکريم فسرها السلف بنزول عيسى بن مريم عليه السلام، وثلاث آيات علّق السلف حصولها بنزوله عليه السلام، اثنتان منها تتحققان بنزوله عليه السلام، والثالثة لا دليل يربطها بنزوله عليه السلام، کما تبين لي أن عودَ الضمائر ومحلَ العطف کانا من أبرز أسباب الخلاف في دلالة بعض الآيات على نزوله عليه السلام، کما کان لسياق الآيات وأدلة السنة النبوية وأساليب العربية أثرٌ کبير في ترجيح القول بدلالة بعض الآيات على نزوله عليه السلام.
والغريب أنه على الرغم من مکانة نزول عيسى بن مريم في عقيدة المسلمين ووضوحه وتواتر أدلته إلا إن هناک من أنکره وشکک به وقدح في دلالات أدلته.
In this research I collected the signs of the Second Coming of Jesus before the Day of the Lord. The signs in Quran are not as clear and detailed as the signs in Sunnah. I found that 3 verses in Quran were interpreted as evidence of the Second Coming, while other 3 signs were not. Two of them will come true by the occurrence of the Second Coming, while one of them has no relation with the Second Coming. I also found that pronoun references and conjunctions were of the most important reasons of the various sign readings. Context of Quran verses and Hadith of Sunnah had a huge impact on interpreting some signs as evidence of the Second Coming, as well as Arabic language style.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية