شاع بين العديد من الباحثين، القدامى والمعاصرين، أن الصوفية ينکرون العقل باعتباره وسيلة من وسائل المعرفة، معتمدين على عدة أدلة أهمها: أن التجربة الصوفية تجربة فردية، تخص کل سالک دون غيره، وتميزه عمن سواه؛ ولما کانت السبل متعددة بتعدد من يعاني التجربة ويکابدها، فقد فهم هؤلاء الباحثين أن التجربة الصوفية لا تؤمن بالعقل. وکذلک تفريق الصوفية بين العلم والمعرفة، واعتبار العلم هو نتاج العقل، بينما المعرفة قائمة على الکشف؛ فهي معرفة لدنية إلهامية وليست نتيجة بحث عقلي. وقد رسخ قناعة هذا الفريق أن التصوف مليء بالمتناقضات في المقامات والأحوال مثل: الفناء والبقاء، والصحو والسکر، والحضور والغيبة، والقبض والبسط، والجمع والفرق،....، وغيرها، ولولا غياب العقل عن التجربة الصوفية لما وجدنا کل هذه المتناقضات. ومن الأدلة التي رسخت قناعات هؤلاء الباحثين "الفناء"؛ الذي يعد نهاية المعراج الروحي الصوفي، وفيه يغيب الصوفي عن نفسه فضلا عما سواه. فهذه الأدلة وغيرها قد دفعت هؤلاء الباحثين إلى نفي العقل عن التجربة الصوفية بأسرها، وقد ناقش البحث هذه الإشکالات، محاولا بيان وجاهتها من عدمه.
ويهدف هذا البحث إلى فض الإشکال، أو المساهمة في فض الإشکال، القائم بين الباحثين بخصوص المعرفة العقلية في التجربة الصوفية، وإن کانت تنکر العقل أو تثبته.
وقد اعتمدت في هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي مشفوعًا بالمنهج النقدي.
ومن أهم النتائج التي خرج بها البحث:
أن الصوفية لا ينکرون العقل في البدايات بل يحضون عليه.
ينکر الصوفية العقل في المعرفة المتعلقة بالله تعالى.
لم يکن الصوفية وحدهم من قال بالمعرفة العرفانية بل سبقهم الفلاسفة.
ويوصي البحث بتنقية التراث الصوفي من أدعياء التصوف حتى يعود للتصوف رونقه وصفاؤه.
It spread among many researchers, ancient and contemporary, Sufism denies mental knowledge as a means of knowledge, They rely on several evidence, the most important of which are: The Sufi experience is an individual experience, These researchers understood from this that the mystical experience does not believe in reason, The conviction of this team has been cemented that Sufism abounds in contradictions, Were it not for the absence of reason, we would not have found these contradictions, And the distinction of Sufism between knowledge and knowledge. The research discussed all these problems.
This research aims to address this issue, And a statement whether the mind is present in the mystical experience or not.
In this research, she relied on the descriptive and analytical approach, coupled with the critical approach.
And he came out with several results, the most important of them:
Sufism does not deny reason in the beginning, but rather they push it.
Sufism denies reason in knowledge related to God Almighty.
Sufism was not the only one who said knowledge of insight, but philosophers preceded them.
The research recommends purifying the Sufi heritage from the alleged Sufis so that the Sufism can return to its splendor and refinement.
محمد عبده, علي عبدالفتاح. (2020). العقل في التجربة الصوفية بين النفي والإثبات. مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور, 5(4), 213-248. doi: 10.21608/jcia.2020.128426
MLA
علي عبدالفتاح محمد عبده. "العقل في التجربة الصوفية بين النفي والإثبات". مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور, 5, 4, 2020, 213-248. doi: 10.21608/jcia.2020.128426
HARVARD
محمد عبده, علي عبدالفتاح. (2020). 'العقل في التجربة الصوفية بين النفي والإثبات', مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور, 5(4), pp. 213-248. doi: 10.21608/jcia.2020.128426
VANCOUVER
محمد عبده, علي عبدالفتاح. العقل في التجربة الصوفية بين النفي والإثبات. مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور, 2020; 5(4): 213-248. doi: 10.21608/jcia.2020.128426