قدْ يلْفِتُ المُتکلِّمُ انتباهَ المُتلقِّي, فيعمدُ إلى التَّصرُّفِ في ترتيبِ عناصِرِ الکلامِ على غيرِ المعهُودِ فيها, وذلکَ لهُ مظاهرُ کثيرةٌ؛ منها العُدُولُ عَنْ صُورةِ النَّعْتِ إلَى صُورةِ الإضافةِ, والنَّعْتُ أحدُ التَّوابِعِ الخمسةِ في کلامِ العربِ, ولهُ صورةٌ معروفةٌ, هي الإتْيانُ بالموصوفِ أوَّلا, ثُمَّ وصفُهُ بصفةٍ توضِّحُهُ, أو تُخصِّصُهُ, أو تُؤکِّدُهُ,... إلى غيرِ ذلکَ منْ أغراضِ النَّعتِ الموضُوعةِ لهُ, وللنَّعْتِ دورٌ کبيرٌ ووظيفةٌ مُهمَّةٌ في لغتِنا العربيَّةِ, لا نسْتغني عنهُ في التَّراکِيبِ, ومنَ الشُّعراءِ مَنْ يتصرَّفُ في التَّرکِيبِ النَّعتيِّ, فيقلِبُ هذا التَّرکِيبَ, عن طريقِ تقْديمِ الصِّفةِ على الموْصُوفِ, ومِنْ هؤلاءِ الشَّاعرُ المُعاصرُ "محمودُ حسنُ إسماعيلُ", صاحبِ النِّتاجِ الشِّعْريِّ الضَّخْمِ, حيثُ استخدمَ هذه الظاهرةَ في شِعْرِهِ کثيرًا, ومِنْ ثمَّ يهدفُ هذا البحثُ إلى نظرةٍ بلاغيَّةٍ على أنمُوذجٍ من شعرِهِ, وهو قصيدةُ "دُنيا أدمُعٍ ومآتمَ" من ديوانِ "هکذا أغنِّي", ضمنَ أعمالِهِ الشِّعريَّةِ الکامِلةِ, وذلک منْ خلالِ تحليلِ هذهِ القصيدةِ بلاغيًّا, والوقوفِ على قلبِ النَّعْتِ فيها, وأسرارِهِ البلاغيَّةِ.
the speaker may attract the attention of the audience by changing the order of the words through several ways, including the changing of the na‘t construction. na‘t is one of the four appositives in arabic. this phenomenon has a well-known form. it is to bring the qualified word first, followed by a qualifier that clarifies, specifies, or confirms it… na‘t has a significant role and function in arabic. some poets change the order of the na‘t construction by bringing the qualifier before the qualified word. among them is the contemporary prolific poet mahmoud hasan ismail. he used this phenomenon numerous times in his poetry. therefore, this research aims at discussing this phenomenon in one of his poems; namely, “life of tears and obsequies” included in his collection of poems entitled: “this is how i sing” and published with his complete poetry works. the research analyses the poem rhetorically with a view to understanding the rhetorical secrets behind the inversion of na‘t.
السيد الشناوي, وديدة عبد الظاهر. (2020). العُدُولُ عَنْ صُورةِ النَّعْتِ إلَى صُورةِ الإضافةِ قصيدةُ "دُنْيَا أَدْمُعٍ وَمَآَتِمَ" لمحمود حسن إسماعيل أنموذجًا. مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور, 5(1), 959-1000. doi: 10.21608/jcia.2020.110050
MLA
وديدة عبد الظاهر السيد الشناوي. "العُدُولُ عَنْ صُورةِ النَّعْتِ إلَى صُورةِ الإضافةِ قصيدةُ "دُنْيَا أَدْمُعٍ وَمَآَتِمَ" لمحمود حسن إسماعيل أنموذجًا". مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور, 5, 1, 2020, 959-1000. doi: 10.21608/jcia.2020.110050
HARVARD
السيد الشناوي, وديدة عبد الظاهر. (2020). 'العُدُولُ عَنْ صُورةِ النَّعْتِ إلَى صُورةِ الإضافةِ قصيدةُ "دُنْيَا أَدْمُعٍ وَمَآَتِمَ" لمحمود حسن إسماعيل أنموذجًا', مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور, 5(1), pp. 959-1000. doi: 10.21608/jcia.2020.110050
VANCOUVER
السيد الشناوي, وديدة عبد الظاهر. العُدُولُ عَنْ صُورةِ النَّعْتِ إلَى صُورةِ الإضافةِ قصيدةُ "دُنْيَا أَدْمُعٍ وَمَآَتِمَ" لمحمود حسن إسماعيل أنموذجًا. مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور, 2020; 5(1): 959-1000. doi: 10.21608/jcia.2020.110050