جامعة الأزهر (فرع دمنهور)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبناتمجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور2357-09625420201201آراء المستشرق (شتروثمان) في دائرة المعارف الإسلامية «دراسة تحليلية نقدية من خلال مادة الشيعة التي کتبها في دائرة المعارف الإسلامية»179012841410.21608/jcia.2020.128414ARمحمد بن عبد اللهالعامرجامعة القصيمJournal Article20201207يتناول هذا البحث مادة «الشيعة» کما وردت في دائرة المعارف الإسلامية, وقمت من خلاله بعرض أبرز الآراء والمعتقدات التي تناولها کاتب المادة المستشرق «شتروثمان» ثم أحلل هذا الرأي والمعتقد باختصار, وأخيراً أقوم بالتعليق تحته بنقد مختصر.
وختمت البحث بنقد عام ومجمل للمادة العلمية التي کتبها بعمومها, وذکرت أبرز النتائج التي توصلت إليها من مادة هذا البحث وأبرز التوصيات التي رأيت الاهتمام والعناية بها.
This research deals with the subject of "Shia" as mentioned in the Islamic Knowledge Department, through which I presented the most prominent opinions and beliefs addressed by the orientalist article author "Strauthman" and then briefly analyzed this opinion and belief, and finally I comment under it with a brief criticism. The research concluded with a general criticism and a whole scientific article written by the general, and mentioned the most prominent findings of the article of this research and the most prominent recommendations that I saw attention and care
https://jcia.journals.ekb.eg/article_128414_cce683c1f4a1c10327f744806e3ba7f0.pdfجامعة الأزهر (فرع دمنهور)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبناتمجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور2357-09625420201201العنصرية أسبابها ومظاهرها في العالم المعاصر "مالکوم إکس نموذجاً"9117612842010.21608/jcia.2020.128420ARغادة عبد الجليلأحمد الغنيميکلية دراسات بنات اسکندرية ، جامعة الأزهرJournal Article20201207بدأت الباحثة بحثها بالحديث عن تعريف العنصرية، وبيان أسبابها، ومظاهرها بشکل عام، ثم الحديث عن العنصرية العرقية، والعنصرية التي تعتمد على ألوان البشر، والعنصرية الدينية، والحديث عن الأقليات، کما تحدثت الباحثة عن مظاهر العنصرية في العصر الحديث ، والمعاصر ، متمثلة في الحديث عن الأقليات المسلمة في الغرب، وخاصة في فرنسا ، باعتبارها معقل الأقليات المسلمة في الغرب ، وأکثرها تواجداً ، ثم الحديث عن أصحاب البشرة السوداء، وخاصة في أمريکا باعتبارها تُمثل أشهر قضايا العنصرية بين البيض ، والسود ، ثم الحديث عن مالکوم إکس ، باعتباره ممثلاً لضحايا العنصرية في أمريکا ، وأخيراً تحدثت الباحثة عن موقف الأديان السماوية من العنصرية، مدعمةً ذلک بالنصوص من القرآن والسنة ، والتوراة ، والأناجيل ، وموضحةً للحل الأمثل للقضاء على العنصرية .
The researcher began her research by talking about defining racism, explaining its causes, and its manifestations in general, then talking about racism, racism that depends on human colors, religious racism, and talking about minorities. The researcher also talked about manifestations of racism in the modern and contemporary era, Represented by talking about Muslim minorities in the West, especially in France, as they are the stronghold of Muslim minorities in the West, and the most abundant, then talking about black people, especially in America as they represent the most famous issues of racism between whites and blacks, and then talking about Malcolm X, as being Representing the victims of racism in America, and finally the researcher spoke about the position of the monotheistic religions on racism, supporting that with texts from the Qur’an and Sunnah, the Torah, and the Gospels, and explaining the best solution to eliminate racism.https://jcia.journals.ekb.eg/article_128420_820ed56a38b0f1be11f3507c7ab53734.pdfجامعة الأزهر (فرع دمنهور)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبناتمجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور2357-09625420201201مسائل عقدية معاصرة الاستخارة الرقمية انموذجا17721212842510.21608/jcia.2020.128425ARسامية بنت ياسينالبدريکلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة القصيم- المملکة العربية السعوديةJournal Article20201207إنَّ دراسة النوازل العقدية المعاصرة المتعلقة بمسائل العقيدة جديرة بالبحث والدراسة، وتزداد الأهمية حينما تکون المسائل متعلقة بتوحيد الله، وذلک لبيان حقيقة النوازل العقدية المعاصرة، خاصة ما يتعلق بالمسائل العقدية المنشورة في العالم الرقمي، لذا جاء هذا البحث دارسا للاستخارة الرقمية، لبيان آلياتها من جهة إيضاح مفهومها، وأنواعها، وطرقها، وأصولها، ولبيان مآلاتها من جهة نقدها، وفق منهج بحثي موضوعي، يبين المفاهيم العقدية الشرعية، ويکشف زيف الطرق البدعية في تطبيق هذه المفاهيم، وقد خلص البحث إلى أنّ الاستخارة الرقمية تخالف الاستخارة الشرعية في الآليات والمالات، وتحتوي على ضروب شرکية، ولا تتحقق فيها المقاصد التعبدية.
The study of modern faith incidents related to the issues of creed is worthy of research and study, and its significance increases when the issues are related to the monotheism of God Almighty. This is important to demonstrate the reality of contemporary faith incidents, particularly creed-related issues published in the digital world. Accordingly, this research examined the Istikhara (Asking the guidance of Allah) on the digital applications, to determine its mechanisms in terms of clarifying its concept, types, methods, and origins. Moreover, it examined its consequences in terms of criticism based on an objective research approach that shows the legitimacy faith concepts. This revealed the falsity of novelty methods in applying the creed concepts. The research concluded that the digital Istikhara (Asking the guidance of Allah) is violates the Islamic legitimacy Istikharah in the aspect of procedures and results. Furthermore, it contains forms of polytheism through which no devotional purposes are achieved.https://jcia.journals.ekb.eg/article_128425_c25c1e17afcc2a6cef7ebeaa4fd7734b.pdfجامعة الأزهر (فرع دمنهور)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبناتمجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور2357-09625420201201العقل في التجربة الصوفية بين النفي والإثبات21324812842610.21608/jcia.2020.128426ARعلي عبدالفتاحمحمد عبدهبکلية دار العلوم، جامعة القاهرةJournal Article20201207شاع بين العديد من الباحثين، القدامى والمعاصرين، أن الصوفية ينکرون العقل باعتباره وسيلة من وسائل المعرفة، معتمدين على عدة أدلة أهمها: أن التجربة الصوفية تجربة فردية، تخص کل سالک دون غيره، وتميزه عمن سواه؛ ولما کانت السبل متعددة بتعدد من يعاني التجربة ويکابدها، فقد فهم هؤلاء الباحثين أن التجربة الصوفية لا تؤمن بالعقل. وکذلک تفريق الصوفية بين العلم والمعرفة، واعتبار العلم هو نتاج العقل، بينما المعرفة قائمة على الکشف؛ فهي معرفة لدنية إلهامية وليست نتيجة بحث عقلي. وقد رسخ قناعة هذا الفريق أن التصوف مليء بالمتناقضات في المقامات والأحوال مثل: الفناء والبقاء، والصحو والسکر، والحضور والغيبة، والقبض والبسط، والجمع والفرق،....، وغيرها، ولولا غياب العقل عن التجربة الصوفية لما وجدنا کل هذه المتناقضات. ومن الأدلة التي رسخت قناعات هؤلاء الباحثين "الفناء"؛ الذي يعد نهاية المعراج الروحي الصوفي، وفيه يغيب الصوفي عن نفسه فضلا عما سواه. فهذه الأدلة وغيرها قد دفعت هؤلاء الباحثين إلى نفي العقل عن التجربة الصوفية بأسرها، وقد ناقش البحث هذه الإشکالات، محاولا بيان وجاهتها من عدمه.
ويهدف هذا البحث إلى فض الإشکال، أو المساهمة في فض الإشکال، القائم بين الباحثين بخصوص المعرفة العقلية في التجربة الصوفية، وإن کانت تنکر العقل أو تثبته.
وقد اعتمدت في هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي مشفوعًا بالمنهج النقدي.
ومن أهم النتائج التي خرج بها البحث:
أن الصوفية لا ينکرون العقل في البدايات بل يحضون عليه.
ينکر الصوفية العقل في المعرفة المتعلقة بالله تعالى.
لم يکن الصوفية وحدهم من قال بالمعرفة العرفانية بل سبقهم الفلاسفة.
ويوصي البحث بتنقية التراث الصوفي من أدعياء التصوف حتى يعود للتصوف رونقه وصفاؤه.
It spread among many researchers, ancient and contemporary, Sufism denies mental knowledge as a means of knowledge, They rely on several evidence, the most important of which are: The Sufi experience is an individual experience, These researchers understood from this that the mystical experience does not believe in reason, The conviction of this team has been cemented that Sufism abounds in contradictions, Were it not for the absence of reason, we would not have found these contradictions, And the distinction of Sufism between knowledge and knowledge. The research discussed all these problems.
This research aims to address this issue, And a statement whether the mind is present in the mystical experience or not.
In this research, she relied on the descriptive and analytical approach, coupled with the critical approach.
And he came out with several results, the most important of them:
Sufism does not deny reason in the beginning, but rather they push it.
Sufism denies reason in knowledge related to God Almighty.
Sufism was not the only one who said knowledge of insight, but philosophers preceded them.
The research recommends purifying the Sufi heritage from the alleged Sufis so that the Sufism can return to its splendor and refinement.
https://jcia.journals.ekb.eg/article_128426_56c0e92bff54d0eec320ef4aedd6ab6d.pdfجامعة الأزهر (فرع دمنهور)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبناتمجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور2357-09625420201201منهجية التدريب على تعليم القرآن من خلال الهدي النبوي24928012843210.21608/jcia.2020.128432ARعبدالله بن عليعايض البشيريجامعة أم القرى / مکة المکرمةJournal Article20201207يحاول هذا البحث تحقيق أهداف المساهمة في إبراز دور السنة النبوية في خدمة کتاب الله تبارک وتعالى.
تحديد معالم المنهجية المناسبة للتدريب على تعليم القرآن وفق الهدي النبوي.
فکانت مباحثه کالتالي:
الأول: منهجية التدريب في مهارات الأداء والتلاوة والحفظ.
الثاني: منهجية التدريب في مهارات التواصل والتعامل مع متعلمي القرآن الکريم.
الثالث: منهجية التدريب في مهارات إدارة وقيادة مرافق تعليم القرآن الکريم.
وقد استفاد الباحث من الأحاديث النبوية في تأطير قضايا منهجية التدريب في مباحثه الثلاثة السابقة وساهم في رسم تصور عام عن هذه المنهجية.
This research tries to achieve the followings goalscontribution to highlight the role of the prophetic traditions in serving the book of Allah blessed and almighty.
Pointing appropriate methodology feature to train on teachingQuran according to prophetic guidance.
So his research in the following:
The methodology in performing ,reciting and memorizing.
The methodology of Training in commutation and dealings with Quran learners.
The methodology in training in skills of managing and leading Quran facilities.
The researcher gained benefit from the Hadith in forming rules and principles in methodology issues in his three previous research and contribute in pointing general imagery on this methodology
https://jcia.journals.ekb.eg/article_128432_456fa1f189e31f828f94d4973ff113d8.pdfجامعة الأزهر (فرع دمنهور)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبناتمجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور2357-09625420201201إشارات القرآن الکريم إلى نزول عيسى بن مريم عليه السلام جمعاً ودراسةً28136212844010.21608/jcia.2020.128440ARإبراهيم بن عبداللهالمعثمکلية الشريعة والدراسات الإسلامية -جامعة القصيمJournal Article20201208هذا البحث خُصص لجمع إشارات القرآن الکريم إلى نزول عيسى بن مريم عليه السلام قبل يوم القيامة، حيث إنّ الأدلة من کتاب الله تعالى على نزول عيسى بن مريم عليه السلام لم تکن واضحةً ومفصلةً کأدلة السنة النبوية، وقد تبين لي أن ثلاثَ آياتٍ من القرآن الکريم فسرها السلف بنزول عيسى بن مريم عليه السلام، وثلاث آيات علّق السلف حصولها بنزوله عليه السلام، اثنتان منها تتحققان بنزوله عليه السلام، والثالثة لا دليل يربطها بنزوله عليه السلام، کما تبين لي أن عودَ الضمائر ومحلَ العطف کانا من أبرز أسباب الخلاف في دلالة بعض الآيات على نزوله عليه السلام، کما کان لسياق الآيات وأدلة السنة النبوية وأساليب العربية أثرٌ کبير في ترجيح القول بدلالة بعض الآيات على نزوله عليه السلام.
والغريب أنه على الرغم من مکانة نزول عيسى بن مريم في عقيدة المسلمين ووضوحه وتواتر أدلته إلا إن هناک من أنکره وشکک به وقدح في دلالات أدلته.
In this research I collected the signs of the Second Coming of Jesus before the Day of the Lord. The signs in Quran are not as clear and detailed as the signs in Sunnah. I found that 3 verses in Quran were interpreted as evidence of the Second Coming, while other 3 signs were not. Two of them will come true by the occurrence of the Second Coming, while one of them has no relation with the Second Coming. I also found that pronoun references and conjunctions were of the most important reasons of the various sign readings. Context of Quran verses and Hadith of Sunnah had a huge impact on interpreting some signs as evidence of the Second Coming, as well as Arabic language style.
https://jcia.journals.ekb.eg/article_128440_08193c21df1b625ea1679a38a071c330.pdfجامعة الأزهر (فرع دمنهور)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبناتمجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور2357-09625420201201بشارات للأمة في هدي السنة36342012905610.21608/jcia.2020.129056ARنادي عبد اللهمحمد عبد المجيدبکلية الدراسات الإسلامية والعربية بالقاهرة
جامعة الأزهرJournal Article20201210لما کان اليأس مرض خطير،وقد نهانا عنه ديننا الحنيف، فقد جمعت في هذا البحث بشارات من السنة النبوية المطهرة في عدة موضوعات:<br /> أحاديث تؤکد علي وعد هللا تعالي بالنصر والتمکين لهذا الدين، حتي وإن أصاب أتباعه ضعف في مرحلة من المراحل.<br /> أحاديث تؤکد علي عودة القوة اإلقتصادية لألمة.<br /> کذلک تعرضت لبعض البشارات ألهل اإليمان الذين يسيرون في طريقهم إلي هللا تعالي، تحفيزاً لهمتهم، وتقوية لعزيمتهم. ثم تعرض البحث ألهم اآلداب التي ينبغي للمسلم أن يتحلي بها إذا ُبشر بأمر من األمور<br /> وهللا الموفق والهادي إلي سواء السبيل.<br /> Since despair was a dangerous disease, and our true religion forbade us from it, I collected in this research passages from the purified Sunnah in several topics:<br /> Hadiths confirm the promise of God Almighty for victory and empowerment for this religion, even if its followers weakened at some stage.<br /> Hadiths confirm the return of the economic strength of the nation.<br /> She was also exposed to some glad tidings to the people of faith who walk on their way to God Almighty, to stimulate their motivation and strengthen their resolve. Then the research presents the most important etiquette that a Muslim should adhere to if he is preached about something<br /> And God is the successor and the guide to the straight path.<br /> <br /> https://jcia.journals.ekb.eg/article_129056_f4e55f3aec8113ea2ff14095e19eddda.pdfجامعة الأزهر (فرع دمنهور)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبناتمجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور2357-09625420201201رسالة في الفرق بين الحقيقة والمجاز تصنيف: محمد بن أبي المکارم بن الحسن بن جامع ابن المعمار البغدادي الحنبلي42145612905710.21608/jcia.2020.129057ARمحمد بن عبد اللهالطويلقسم أصول الفقه بکلية الشريعة والدراسات الإسلامية
جامعة القصيمJournal Article20201210تناوَل الباحثُ في هذه الرسالة تحقيق أحد مخطوطات تراث المذهب الحنبلي، وهي: «رسالة في الفَرْق بين الحقيقة والمجاز»، من تأليف: کمال الدين أبي عبد الله محمد بن أبي المکارم بن الحسن بن جامع، المعروف بابن المعمار البغدادي، ويَعود تاريخ هذا المخطوط إلى سنة 605هـ.<br /> وهذه الرسالة قد صنَّفها ابنُ المعمار البغداديُّ اعتراضًا على ما ذکَرَه الأصوليُّون في تقريرهم مِن الفَرْق بين الحقيقةِ والمجازِ؛ حيث لم يَرتَضِ ابنُ المعمار البغداديُّ ذلک الفَرْقَ؛ فأنشَأ هذه الرسالةَ، محرِّرًا فيها مدرک الفَرْق ووَجْه الاعتراض عليه.<br /> وتُعَدُّ هذه الرسالةُ من بواکير المصنَّفات النَّقدية المُفرَدة في عِلم أصول الفقه عمومًا، وفي مسائل الحقيقة والمجاز على وجْهٍ أخَصَّ.<br /> وقد مَهَّدَ الباحثُ للتحقيق بالدِّراسات الآتية:<br /> أوَّلًا: جهود علماء الحنابلة في التَّصنيف في الحقيقة والمجاز.<br /> ثانيًا: ترجمة ابن المعمار البغداديِّ.<br /> ثالثًا: دراسة نسبة الرِّسالة، وموضوعها.<br /> In this thesis the researcher dealt with the verification of one of the manuscripts which is related to the Hanbali school of thought, which is “A Treatise on the Difference between Truth and Metaphor” written by Kamal Al Din Abu Abdullah Mohamad Ibn Abu Al MakaremIbn Al Hassan Ibn Jame’a, who is known as Ibn Al Mi’mar Al Baghdadi, and this manuscript dates back to the year 605 AH.<br /> Ibn Muammar Al Baghdadi has classified this thesis in order to object to what the fundamentalists mentioned in their report on the difference between truth and metaphor, as Ibn Muammar Al Baghdadi was not satisfied with that difference, so he created this thesis, citing the differences mentioned and his objection to each of them.<br /> This thesis is considered As one of the first unique critical works in the science of UsulAlFiqh in general, and in issues of truth and metaphor in particular. The researcher paved the way for the verification through the following studies:<br /> Firstly: The efforts which were made by Hanbali scholars in classification regarding to the issue of truth and metaphor.<br /> Secondly: Interpretation of Ibn Al Mi’mar Al Baghdadi.<br /> Thirdly: studying that to whom the thesis is affiliated, as well as what is its topic.<br /> <br /> https://jcia.journals.ekb.eg/article_129057_6dc9a1d2f615d3ec2c42e47317e7c1b5.pdfجامعة الأزهر (فرع دمنهور)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبناتمجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور2357-09625420201201مضامين الحسبة والرقابة في الکلمات الملکية المرتبطة بعيد الفطر المبارک دراسة تحليلية في کلمات خادم الحرمين الشريفين الملک سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله-.45750812905810.21608/jcia.2020.129058ARشيخة بنت محمدبن سيف العتيبيقسم الحسبة والرقابةJournal Article20201210الوقوف على مضامين الحسبة والرقابة في الکلمات الملکية المرتبطة بعيد الفطر المبارک في کلمات خادم الحرمين الشريفين الملک سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله-، واعتمدت على المنهجين: الاستقرائي، والتحليلي، وتم تقسيم البحث إلى تمهيد، وثلاث مطالب:<br /> تضمنت نشأة الحسبة والرقابة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملک سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله.<br /> ومضامين الحسبة والرقابة في کلمات خادم الحرمين الشريفين الملک سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- بعيد الفطر المبارک في عام (1437هـ-1441هـ).<br /> ومن أبرز النتائج: آثار الکلمات الملکية لخادم الحرمين الشريفين الملک سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- في عيد الفطر المبارک على مستوى العالم، واشتمالها على مضامين الحسبة والرقابة.<br /> ومن التوصيات: - إنشاء هيئة علمية تختص بجانب الحسبة والرقابة، وتهتم بدراسات الحسبة والرقابة في الموضوعات المتعلقة بجهود المملکة العربية السعودية منذ تأسيسها في الحسبة والرقابة<br /> تفعيل الجانب الرقابي في جميع جهات المؤسسات الحکومية والخاصة، وإجراء دراسات ميدانية؛ للکشف عن تفعيل الجانب الرقابي في هذه الجهات.<br /> To know the contents of Hisbah and Censorship in the royal speeches which were delivered by the Custodian of Two Holy Mosques King Salman Bin Abdulaziz (May Allah protect him) on the occasion of Eid-ul-Fitr.<br /> The research relied on inductive and analytical approaches and was divided into a preface and three topics which included the establishment of “Hisbah and Censorship” in the era of the Custodian of Two Holy Mosques King Salman Bin Abdulaziz (May Allah protect him) and contents of Hisbah and Censorship in the royal speeches which were delivered by the Custodian of Two Holy Mosques King Salman Bin Abdulaziz (May Allah protect him) on the occasions of Eid-ul-Fitr between the years 1437 – 1441 HC.<br /> Most Prominent Results: The effects of royal speeches delivered by the Custodian of Two Holy Mosques King Salman Bin Abdulaziz (May Allah protect him) on the occasions of Eid-ul-Fitr on a global level and their inclusion of contents of Hisbah and Censorship.<br /> Recommendations: The research recommends establishing a scientific body concerned to the aspect of Hisbah and Censorship and focuses on the studies of Hisbah and Censorship on the topics related to the efforts of the Kingdom of Saudi Arabia since its establishment regarding Hisbah and Censorship.<br /> Also, the research recommends the activation of aspect of censorship in all government agencies and establishments and conducts a field survey to reveal its activation in those agencies.<br /> <br /> https://jcia.journals.ekb.eg/article_129058_be2e7e9c4323bc4b5aa8a8cd3cc010c3.pdfجامعة الأزهر (فرع دمنهور)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبناتمجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور2357-09625420201201الترجيح باعتبار المدلول دراسة تأصيلية50957412906010.21608/jcia.2020.129060ARعبدالعزيز بن محمدبن إبراهيم العويدبکلية الشريعة والدراسات الإسلامية ، جامعة القصيمJournal Article20201210من عناية علماء الأمة رحمهم الله بالترجيح بين الأدلة المتعارضة عند المجتهدين تقسيم أنواع المرجحات باعتبارات کثيرة ومنها المرجحات باعتبار المدلول أي الحکمين الناتجين عن الدليلين المتعارضين
ذلک أن الأحکام المستفادة من الأدلة لها الأثر الکبير في عملية الترجيح
وهذا ما حاول البحث أن يبينه ويلقي الضوء عليه من خلال العناية بالقواعد الترجيحية لتعارض المدلولات والمؤثرات من الأحکام والمقاصد في هذه المرجحات مع ذکر أمثلة لهذه المرجحات وبيان أحکامها وأثر القواعد الترجيحية فيها والله الموفق لکل خير والهادي للصواب والحق
Of the care of the nation’s scholars, may God have mercy on them, by weighting between the contradictory evidence of the diligents, dividing the types of weightings with many considerations, including the weightings, considering the significance, i.e. the two judgments resulting from the two contradictory evidence.
That is because judgments learned from the evidence have a great impact on the weighting process.
This is what the research tried to clarify and sheds light on by taking care of the weighting rules for the conflict of the connotations and influences of the judgments and intentions in these weightings with mentioning examples for these weightings and their provisions and the effect of the weighting rules in them.
And God is the conciliator for every good and the guide to right path
https://jcia.journals.ekb.eg/article_129060_0ef237de7bd22599a640dc1364093c73.pdfجامعة الأزهر (فرع دمنهور)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبناتمجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور2357-09625420201201تعدد الزوجات بين الشريعة الإسلامية والرؤية الحداثية " دراسة فقهية نقدية "57563612906110.21608/jcia.2020.129061ARجمعة بنت حامديحيى الحريري الزهرانيبکلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة طيبة بالمدينة المنورةJournal Article20201210ان من أکثر المواضيع التي تشهدها الساحة الدينية والثقافية والفکرية اليوم في المجتمعات الإسلامية والعربية والتي تثير جدلا واسعا ، وشغلت المفکرين والعلماء مسلمين وغير مسلمين قديما وحديثا موضوع تعدد الزوجات ، حيث ظهر في هذا الزمان من يتهم الشريعة أنها أنتجت تشريعا ذکوريا يحقق مصالح الرجل وأهواءه، ويقف ضد مصالح المرأة ويمتهن کرامتها، ومن خلال ذلک تولدت هجمات شرسة ضد الشريعة الإسلامية والتشکيک في عدالتها، وأنها غير صالحة لکل زمان ومکان ، کما امتدت هذه الهجمات للنيل من الفقه الإسلامية واتهامه بأنه فقه ذکوري من نسج هوى الرجل الذي صنع الفقه وحاک معاييره للقضاء على حق المرأة، وحجب الخطاب القرآني الذي نادى بالمساواة بين الرجل والمرأة کما يزعمون، فأحببت أن أشارک بجهد المقل للتصدي لهذه الشبهات والرد عليها ، فعرضت لتعريف التعدد وحکمه، وهل الأصل التعدد أم الإفراد ؟ وآراء العلماء في ذلک ، وموقف الحداثيين من موضوع التعدد وأبرز الشبهات المثارة حول هذا الموضوع ، وقد توصلت لما يلي :<br /> تعدد الزوجات عرف في الشرائع السماوية قبل الإسلام فهو ليس بدعة إسلامية ابتدئها الإسلام ، کما ينادي بذلک الحداثيون ، بل هو تشريع ديني أباحته نصوص الکتاب والسنة النبوية بشرط العدل بين الزوجات ,التشکيک في صلاحية الشريعة الإسلامية – انطلاقا من المبدأ الحداثي الذي ينادي بترک الموروث القديم – وذلک من خلال إثارة المواضيع التي تتعلق بالمرأة والمناداة بحريتها ورفع الظلم عنها بخاصة موضوع تعدد الزوجات وما تکابده المرأة المسلمة من ظلم جراء ذلک التشريع والرد الحاسم على أهم الشبهات المثارة في هذا الموضوع .<br /> الرد الملجم من أهل الاختصاص والعلم الشرعي لکل ما يثار من شبه حول قضية تعدد الزوجات والمناداة بالمساواة فيها بين المرأة والرجل، وعدم ترک هذه الشبه دون التصدي لها، حتى لا يتحقق لأعداء الدين ما أرادوا من الطعن بالشريعة الإسلامية ونصوصها والنيل من الفقه الإسلامي .<br /> <br /> To some aggressive attacks to raise doubts about its justice and laws. Some of these attacks are to use polygamy to present Islam as just a masculine jurisprudence and to constrain the Quranic speech that call for equality between men and women. This search discusses the definition of polygamy, the opinions of classical Islamic scholars and modern interpretations.<br /> This research concluded that Polygamy was found in the divine laws during pre- Islamic era and was not initiated by Islam as mentioned by some modernist scholars. Islam permits polygamy and limits it to four, but it orders the justice between the wives. It also encourages limiting marriage to one in case of fear of unfairness. This study aims to clarify the current misconceptions about polygamy to show how Islam supports women’s rights. Finally, this research asserts that there must be serious steps to make Muslims aware of the rulings and nature of the Islamic jurisprudence to face doubts and misconceptions.<br /> https://jcia.journals.ekb.eg/article_129061_4236ba643532f55d8ae1c80d31fdbbe5.pdfجامعة الأزهر (فرع دمنهور)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبناتمجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور2357-09625420201201المواساة وتطبيقاتها من المنظور الفقهي المقارن63775612906210.21608/jcia.2020.129062ARاحمد جمعةمحمد رمضانبکلية الآداب – جامعة کفر الشيخJournal Article20201210هدفت هذه الدراسة إلى تناول حکم شعيرة المواساة بالمال وغيره في حق آحاد المسلمين ، وعلى من تجب ؟ ولمن تجب ؟ وضوابط ذلک ، وعقوبة ترک المواساة بما يترتب عليه فوات نفس أو مال ، وعرض بعض صور المواساة کاستنقاذ أسرى المسلمين ، وإغاثة المضطرين .
وقد انتهت الدراسة إلى مجموع من النتائج أبرزها أن المواساة تکون لمن انقطعت بهم السبل وقعدت بهم الحيل فلم يجدوا ما يفي بحاجاتهم الأصلية ، وأن المواساة تجب أولا على الدولة ، فإذا عجزت موارد الدولة وجبت على المکلفين وجوبا کفائيا وإلا تعينت على القادرين ، وضابط القدرة في حالات الضرورة والکوارث من يملک حد الکفاف ، وفي الحالات الاعتيادية من يملک حد الکفاية . وأن المواساة تجوز لغير المسلمين من المعصومين کأهل الذمة والمستأمنين ، وأن استنقاذ أسارى المسلمين وإطعام وإيواء المضطر أمثلة للمواساة الواجبة على الجميع ، والتي يترتب على ترکها بما يترتب عليه فوات نفس أو عضو وجوب الدية أو القصاص عند فريق من الفقهاء .
This study aimed to address the ruling on the rite of consolation with money and other things in relation to individual Muslims, and to whom is it required? To whom do you answer? And the rules for that, and the penalty for neglecting consolation, which results in the loss of life or money, and displaying some forms of consolation, such as rescuing Muslim prisoners, and providing relief to the needy.
The study concluded with a set of results, the most prominent of which is that consolation is for those who have been stranded and caught up with tricks, and they could not find what meets their original needs, and that consolation is required first of the state. Necessity and disasters who owns the subsistence limit. And in usual cases, whoever has sufficient sufficiency. And that consolation is permissible for non-Muslims from the infallible, such as the people of the dimmed and the trustworthy, and that rescuing the Muslim prisoners and feeding and sheltering the needy are examples of the consolation that is obligatory for everyone, and which results from leaving it with the consequent loss of a soul or a member of the obligation of blood money or retribution for a group of jurists.
https://jcia.journals.ekb.eg/article_129062_e0725e4a0e3838acd4709288ae69e58e.pdfجامعة الأزهر (فرع دمنهور)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبناتمجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور2357-09625420201201نَقْدُ أبي بَکرٍ الخَلّالِ للمَروِيّاتِ الفِقْهِيَّةِ عَنِ الإمَامِ أَحْمَدَ بنِ حَنْبَل جَمْعًا ودِرَاسَة75782212906310.21608/jcia.2020.129063ARترکي بن سعودبن المزيني الذيابيبجامعةِ الملکِ خالد بأبهاJournal Article20201210جمعتُ في هذا البحث المرويّاتِ الفقهيةِ عن الإمام أحمد بن حنبل التي تعقّبَ الخلّالُ فيها رواتها بالنقدِ لما رَووه، وعقَدتُه في مُقدمةٍ مُوجزةٍ وتمهيدٍ حوَى ثلاثةَ مطالبَ، ترجمتُ فيها لأبي بکر الخلّال وبيّنتُ مکانتَه العلمية، ثم ذکرتُ أسباب نقدِه لهذه المرويّاتِ على رواتِها عن الإمامِ أحمد. وطريقتي فيه: أنني أبدأ بذِکر نصِّ المسألةِ، واسم راويها عن الإمام أحمد، ثم أُعقِبُه بذِکر من حکاها روايةً عن الإمامِ، ومَن اختارها من فقهاء المذهب، ثم أذکر کلامَ الخلّالِ فيها، وسببَ نقدِه لها، ومَن وافقَه أو خالفَه، ثم أختم المسألةَ بما ظهرَ لي فيها إن کان مُخالِفًا لحُکم الخلّال. ورُبما ذکرتُ وجهَ المسألةِ إن کان خفيًّا.<br />وقُمتُ بترقيم مسائله، وترتيبها على حسب ترتيب أبواب الفقه الحنبلي. وقد بلغَ مجموع هذه المسائل: سبعٌ وعشرون مسألة.<br />ثم ختمتُ البحث بأهم النتائج والتوصيات، وصلّى اللهمَّ وسلّمَ على نبيِّنا محمد.<br /> <br />In this research I collected the jurisprudential narratives on the authority of Imam Ahmad bin Hanbal, which followed the defect in which he narrated it with criticism when they narrated it, and I compiled it in a brief introduction and preface containing three demands, in which I translated Abu Bakr Al-Khallal’s scholarly position and explained his scholarly position, then I mentioned the reasons for his criticism of Ahmad. My way in it is: I start by mentioning the text of the issue, and the name of the narrator on the authority of Imam Ahmad, then follow it up with a mention of the narration of it from the Imam, and the jurists who chose it from the doctrine, then mention the words of the defect in it, the reason for his criticism of it, and those who agreed with him or disagreed with him, and then concluded the matter with what appeared. I have it if it is contrary to the judgment of the defect. Perhaps I mentioned the face of the issue if it is hidden.<br />I numbered his issues, and arranged them according to the order of the chapters of Hanbali jurisprudence. The total of these issues reached: twenty-seven issues.<br />Then I concluded the research with the most important findings and recommendations, and God’s prayers and peace be upon our Prophet Muhammad.<br /> https://jcia.journals.ekb.eg/article_129063_423fb3497257fe1a8dd4d34565935f4a.pdfجامعة الأزهر (فرع دمنهور)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبناتمجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور2357-09625420201201المحـفـظــــــة الـرقـمـيـــــــــة فى ميزان الفقــــــــه الإســــــــلامى82397212906410.21608/jcia.2020.129064ARغــــادة علىالعمروســــىبکلية الدراسات الإسلامية والعربية
بنات الاسکندرية
، جامعة الازهرJournal Article20201210تعد المحفظة الرقمية تقنية حديثة وأسلوب جديد من أساليب الدفع الإلکترونى، وذلک من خلال محفظة رقمية متواجدة على منصة إلکترونية کالهاتف الذکى أو الإنترنت، والتى تقدم مجموعة من الخدمات لمستخدميها، کما أنها تساعد فى إدارة البطاقات الائتمانية الخاصة بالعميل عن طريق ربطها بالمحفظة الرقمية، مما يسهل استخدام بطاقات الائتمان دون الحاجة إلى وجودها وجودًا ماديًا؛ اندفاعًا نحو ثقافة المدفوعات غير النقدية.<br /> ولقد اتبعت في هذا البحث المنهج الوصفى الإستقرائى الاستنباطي المقارن حيث تتبعت أقوال علماء الاقتصاد فى تعريف المحفظة الرقمية، وحصر أنواعها، وما تقدمه من خدمات، ثم بينتُ موقف الفقه الإسلامى من التعاملات المختلفة بالمحفظة الرقمية بعد أن استعرضت صور هذه التعاملات.<br /> وتوصلت إلى أن المحفظة الرقمية متعددة الأنواع والاستخدامات، فيجوز تسوية المدفوعات بالمحفظة الرقمية، والتحويل بالعملة المحلية، وکذلک بالعملة الأجنبية وصرفها بالعملة المحلية، کما يجوز لمصدر المحفظة الرقمية أخذ عمولة على التحويل، ويجوز للعميل أخذ هدية على الإيداع دون اشتراط، وکذلک على استخدام الرصيد.<br /> ولقد أوصيت السلطات النقدية بعرض خدمات تتيحها المحفظة الرقمية أکثر حداثة جذبًا للعملاء، ورفع حد الاستخدام اليومى والشهرى، والاهتمام برفع معدل الأمان اللازم لاستخدام المحفظة الرقمية.<br /> The e-wallet is considered as a new techniques and modern method for the electronic payment (e-payment), through this method available at the electronic sites such as the cell phones or internet browsers, which are providing many services for the users as well as, It helps to manage the credit cards of the clients through its connection with the e- wallet, which easing the utilization the credit cards without the need to its existing availability, so to achieve the more culture of no-cash payment.<br /> We have utilized the comparative descriptive Inductive-Dissociative curriculums as we have followed the sayings of the Economist-scientists to identify the e-wallet, and to know their types and other services were provided by them as we have clarified the attitude of the Islamic Jurisprudence form the different transactions perspective of the e-wallets, then after this explanations of those transactions, we have defined the e-wallet with its different types and usages, it is allowed to settle the payments in the e-wallet and to exchange the domestic currency and the hard currency and vice versa, as well as it is allowed to issue an e-wallet to receive a commissions as a brokers in the exchange processes and it is allowed for the client to deposit unconditionally and to use the balance available.<br /> As I have recommended the monetary authorities to offer many services available in the e-wallet which are most recent and to attract many clients and to enhance the daily usages and monthly, and to give a concern for the safety utilizations required when using the e- wallet.<br /> <br /> <br /> https://jcia.journals.ekb.eg/article_129064_8d186d9d61cf15e6fcb1b2db3e2a70b9.pdfجامعة الأزهر (فرع دمنهور)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبناتمجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور2357-09625420201201"النقد الإيکولوجي و تجلياته في روايتي (حرب الکلب الثانية )لإبراهيم نصر الله و(إسکندرية 2050)لصبحي الفحماوي"973104612906610.21608/jcia.2020.129066ARأسماء إبراهيمحسين شنقاربکلية التربية ،جامعة دمنهورJournal Article20201210بين مرحلة زمنية وأخرى تظهر قضايا ملحة على ساحة الحياة تستلزم من الجميع التنبه لها ووضع خطط لتجنب المخاطر الناجمة عنها ولحل الإشکاليات المتعلقة بها ،ويکون الهم الأکبر جاثم على أکتاف المسئولين أصحاب القرار في البلاد ،وکذلک على أکتاف المفکرين والعلماء والمثقفين ،کل في تخصصه. وکثير ما يکون هناک قضية بعينها تجمع کل التخصصات وکل العلوم مع بعضها ،ومن هذه الهموم الکبرى والمشکلات الخطيرة مشکلات البيئة والمخاطر المتعلقة بالکوارث البيئية الحادثة والمتوقعة، الحالية والمستقبلية ،لذا کانت من العلوم البينية التي جمعت الفلاسفة وعلماء البيئة والنقاد والأدباء والساسة والحقوقيين والمهندسين وغيرهم الکثير .حيث نتيجة التطورات المتلاحقة أو لنقل الانحدارات الکارثية في العقود الأخيرة في العالم أجمع انبرى جمع کبير من تخصصات مختلفة للاهتمام بقضايا البيئة والمحاربة من أجلها ، ومن أجل الجيل الحالي والأجيال المستقبلية. وتعد الکتابات البيئية والخطاب البيئي خطابًا ما بعد حداثي ،ويعتبر جزءًا من العولمة السائدة الآن، وهو يشهد نموًا متزايدًا في العالم ،وإن کان هذا الخطاب أکبر في الغرب عنه لدى العرب، وذلک نظرًا للکوارث البيئية المتحققة والمتوقعة نتيجة تعامل بني الإنسان مع البيئة ومحاولاتهم المستمرة لقهر الطبيعة .<br /> وما الوباء المتفشي(الکورونا) في العالم الآن إلا کارثة بيئية حلت على العالم أجمع ،وأثبتت أن الکوارث البيئية عندما تحل فإنها تشمل الجميع وتؤثر على العالم أجمع ويدفع ضريبتها الکل ،بغض النظر عن الجنس<br /> أو اللون أو العرق أو الدين، لذا تعلو أهمية قضايا البيئة الآن على أي وقت مضى ،من أجل الحفاظ على البيئة بکل مکوناتها البشرية وغير البشرية. والمسئولية تقع على عاتق الجميع .وبما أن الأدب يمثل الشق المعنوي للحضارة الذي يحرک ويدعم ويوجه الشق المادي ،لذا عليه تحمل مسئوليته تجاه البيئة وقضاياها ،ومن هنا تأتي أهمية النقد الأدبي البيئي الذي يهتم بالبيئة وعلاقة الإنسان بها ويوجه انتباهه لمشکلات البيئة .<br /> ويتمثل أهمية بحثي _کما أرى والله أعلم – في أمرين :أولهما هو التعريف بالأدب والنقد الإيکولوجي وقبل ذلک بالفلسفة الإيکولوجية والمذاهب الإيکولوجية التي ارتکز عليها النقد الإيکولوجي .<br /> وثانيهما : هو عرض نموذجين من الأدب العربي الحديث الذين اهتما بالقضايا البيئية و يظهر فيهما بوضوح بعض الأفکار المختلفة الموجودة في المذاهب الغربية ،وهذان النموذجان هما رواية الکاتب إبراهيم نصر الله(حرب الکلب الثانية) ،ورواية الکاتب صبحي الفحماوي(إسکندرية 2050).وسبب اختياري لهاتين الروايتين تحديدًا هو تجلي المفاهيم والقضايا الإيکولوجية فيهما ،کما أردت تقديم نموذجين متعاکسين في عرض القضايا البيئية ،حيث اتخذ الکاتب إبراهيم نصر الله الشکل الديستوبي أثناء عرض روايته، بينما اتخذ الکاتب صبحي الفحماوي في عرض القضايا البيئية الاتجاه القائم على الأمل أو التغيير الإيجابي. وهي اختلافات في الشکل فقط بينما الجوهر تجده متشابها ومشترکا بين الکاتبين .<br /> أما عن تقسيم البحث فقد قسمته إلى ثلاثة مباحث رئيسة:<br /> المبحث الأول:(البيئة مفهومًا ودلالات)<br /> وقد عرضت في هذا المبحث بعض المفاهيم التأسيسية الهامة التي يستند إليها النقد الإيکولوجي قبل تعرفنا عليه.<br /> المبحث الثاني:النقد الإيکولوجي( المفهوم-النشأة-الموضوع)<br /> وقد عرضت في هذا المبحث مفهوم النقد الإيکولوجي ، وتاريخ نشأته في الغرب باعتباره وليد البيئة الغربية، ثم موضوعاته ومجال اهتمامه .<br /> المبحث الثالث: تمثلات القضايا الإيکولوجية في روايتي (حرب الکلب الثانية واسکندرية2050)<br /> وفي هذا المبحث اهتممت بتتبع القضايا البيئية التي وردت في هاتين الروايتين ،ونظرة کل منهما للطبيعة والإنسان.<br /> From time to time, urgent issues arise on the field of life that require everyone to pay attention to them and devise plans to avoid the risks resulting from them and solve the problems related to them, and the greatest concern lies on the shoulders of the decision-making officials in the country, as well as on the shoulders of thinkers, scholars and intellectuals, each in his specialization. Often there is a specific issue that brings together all disciplines and all sciences, and among these major concerns and serious problems are environmental problems and risks related to current and expected environmental disasters, current and future, so it was among the interdisciplinary sciences that brought together philosophers, environmental scientists, critics, writers, politicians, jurists, engineers and many others. As a result of successive developments or the transmission of catastrophic regressions in recent decades throughout the world, a large gathering of different disciplines has begun to pay attention to environmental issues and fight for it, and for the sake of the current and future generations.<br /> Environmental writings and environmental discourse are postmodern speech, and it is considered part of the prevailing globalization now, and it is witnessing an increasing growth in the world, although this discourse is greater in the West than in the Arabs, due to the environmental disasters realized and expected as a result of human interaction with the environment and their continuous attempts to conquer Nature<br /> what the spreading epidemic (Corona) in the world now is but an environmental catastrophe that befell the whole world, and it has proven that environmental disasters when they happen they include everyone and affect the whole world and pay their taxes on everyone, regardless of gender, color, race or religion, so the importance of environmental issues is higher. Now as ever, in order to preserve the environment with all its human and non-human components. The responsibility lies with everyone.<br /> And since literature represents the moral side of civilization that drives, supports and directs the material side, so it must assume its responsibility towards the environment and its issues, hence the importance of environmental literary criticism that is concerned with the environment and man’s relationship with it and directs his attention to environmental problems.<br /> The importance of my research - as I see God knows best - is represented in two matters: The first is the definition of literature and ecological criticism, and before that of ecological philosophy and the ecological doctrines on which the ecological criticism is based.<br /> And the second of them: it presents two models of modern Arabic literature that are concerned with environmental issues and in them clearly show some of the different ideas found in Western schools of thought, and these two models are the novel of the writer Ibrahim Nasrallah (The Second Dog War), and the novel of the writer Subhi al-Fahmawi (Alexandria 2050). For these two narratives specifically, it is the manifestation of ecological concepts and issues in them. I also wanted to present two opposing models in presenting environmental issues, as the writer Ibrahim Nasrallah took the dystopian form during the presentation of his novel, while the writer Subhi al-Fahmawi took the direction of environmental issues based on hope or positive change. They are differences in form only, while the essence you find similar and common between the two writers.<br /> As for the division of the research, I divided it into three main topics:<br /> The first topic: (Environment, concept and implications)<br /> In this topic, I presented some important foundational concepts on which ecological criticism is based before we got acquainted with it.<br /> The second topic: Ecological criticism (concept - origin - topic)<br /> In this topic, I presented the concept of ecological criticism, and its history in the West as the offspring of the Western environment, then its topics and field of interest.<br /> The third topic: Representations of ecological issues in my novel (The Second Dog War and Alexandria 2050)<br /> In this topic, I focused on tracing the environmental issues mentioned in these two narratives, and their views on nature and mankind<br /> <br /> https://jcia.journals.ekb.eg/article_129066_6e1d1ca6a86b4ef390d44dc7255bd9b6.pdfجامعة الأزهر (فرع دمنهور)، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبناتمجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور2357-09625420201201قانون السهولة والتيسير عند سيبويه ( قراءة تأصيلية )1047107212906710.21608/jcia.2020.129067ARجمال دليعالعرينيجامعة البلقاء التطبيقيةJournal Article20201210هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على قانون السهولة والتيسير(الجهد الأقل) عند سيبويه، من حيث المفهوم، والمنهج، والضوابط التي ارتکز عليها سيبويه في تطبيق هذا القانون على کثير من الظواهر اللغوية في العربية، وسعت هذه الدراسة إلى إثبات أنَّ نحاة العربيّة القدماء ويمثلهم سيبويه، کانوا سبّاقين إلى هذا القانون تطبيقًا لا تنظيرًا، عل نحوٍ لا نجد له نظيرًا في زمانهم، وأن تصوَّرهم لهذا القانون لم يکن تصورا محدودا کما يقول بعض الباحثين المحدثين، ولم يقتصر على إشارات قصيرة وغامضة، بل تجاوز ذلک إلى کل ما يعنيه هذا القانون في نظرية الاقتصاد اللغوي، على مستوى التشکيل الصوتي والصرفي، والترکيب النحوي.
This study aims at identifying the law of ease and facilitation (the low of least effort) for Sibawayh, In terms of concept, methodology and rules that Sibawayh relies upon in applying this law to many linguistic phenomena in Arabic. This study seeks for proving that the ancient Arab grammarians, represented by Sibawayh, are pioneers in applying this law, not only on the theoretical level but also practically, in a way that they have no emulator at their time. Also, their perception of this law is not a limited kind of perception, as some modern researchers say. Moreover, ancient Arab grammarians’ perception is not reduced to be a short and ambiguous indications, but it goes beyond that to all what this law means in pertaining to the theory of Linguistic economy, at the phonemic, morphological formation and grammatical structure levels.
https://jcia.journals.ekb.eg/article_129067_24266b6f8fe0be71388de686c8e8755c.pdf