الفعل المضارع بعد (قد) دلالته ودلالتها معه في القرآن الكريم Professional begging and its implications in Islamic jurisprudence - an applied study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بكفر الشيخ جامعة الأزهر

المستخلص

أعرض فيه معاني (قد) في اللغة العربية، ومتى كان العرب يستعملونها في كلامهم، ثم أعرض مدلول الفعل المضارع في اللغة العربية، ومتى كان العرب يستعملونه؛ لنتبين من هذا مدلول الفعل المضارع بعد (قد) في اللغة العربية.
ثم أتتبع الآيات الثمان في القرآن الكريم التي جاء فيها الفعل المضارع بعد (قد)، لنتبين دلالة (قد)، ودلالة الفعل المضارع بعدها، على وفق ما يقتضيه متعلقات كل آية منها، من سبب للنزول ـ إن وُجِد ـ، ومن سياق، ومن دلالات تؤخذ من ألفاظ الآية وتراكيب جملها، وغير ذلك من القرائن المتعلقة بالآية.
وأتبع في هذا البحث المنهج الاستقرائي، التحليلي، النقدي.
Let us see from this the meaning of the present tense after (may) in the Arabic language.
Then I trace the eight verses in the Holy Qur’an in which the present tense verb came after (may), so that we can discern the significance of (may) and the significance of the present tense verb after it, according to what is required by the implications of each verse of them, from the reason for the revelation - if it exists -, from the context, and from the connotations. It is taken from the words of the verse and the structures of its sentences, and other clues related to the verse.
In this research, I follow the inductive, analytical, and critical approach.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية