الحجج العقلية في الرد على شبهات الملحدين في مسألة: (خلق الإنسان والغاية من وجوده ومصيره) Rational arguments in response to the suspicions of atheists on the issue: (The creation of man, the purpose of his existence and his destiny)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب والعلوم الإنسانية – جامعة الملك عبد العزيز بجدة – المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث تحقيق جملة من الأهداف أبرزها: التعرف على حقيقة خلق الإنسان والغاية من وجوده ومصيره في الإسلام. ومعرفة الآثار المترتبة على النظرة الوجودية للإنسان. واستخراج الحجج العقلية في مسألة الخلق والغاية من الوجود والبعث. والرد على شبهات الملحدين في مسألة خلق الإنسان والغاية من وجوده ومصيره. واستخدم البحث المنهج الاستقرائي الوصفي بالرجوع إلى كتب التفسير والكتب والدراسات العلمية المتخصصة ومواقع الانترنت العلمية المتعلقة بموضوع البحث.
وقد توصل البحث إلى نتائج أهمها:
 أن القرآن الكريم يبين أصل خلق الإنسان بحقائق علمية توصل إليها العلم الحديث، والتي تعتبر حجة علمية يرد بها على من يفترض نظريات وأفكار مغلوطة لم تصل إلى حقائق ملموسة. أن الله سبحانه وتعالى يرشدنا إلى الغاية من وجود الإنسان في هذه الحياة، من خلال الخطاب الموجه للناس في القرآن الكريم. أن القرآن الكريم حجة الله على خلقه الباقية إلى يوم القيامة، وما يزال الإنسان يكتشف أسراره وحججه التي تخاطب العقول البصيرة. أن الأدلة العقلية في القرآن الكريم هي حجج عقلية يستفاد منها في الرد على شبهات الملحدين.
وقد أوصى البحث بما يلي:
- التصدي لشبهات الملحدين بتدبر معاني القرآن الكريم التي تعين على تقديم الحجج العقلية من خلال الحقائق التي يصفها الله لنا ويؤكدها العلم الحديث. القيام بالبحث العلمي لإثبات الحقائق التي بينها القرآن الكريم. لابد من عمل مراكز متخصصة في العقيدة والعلوم الطبيعية للوصول إلى حقائق صحيحة مبنية على أسس لا يتعارض فيه الدين والعلم. دراسة الأدلة العقلية في القرآن الكريم واستخدامها كحجج عقلية للرد على شبهات الملحدين ودحض حججهم الواهية.
The aim of the research is to achieve a number of goals, most notably: identifying the reality of human creation, the purpose of his existence and his destiny in Islam. And knowing the implications of the existential view of man. And extract rational arguments in the issue of creation and the purpose of existence and resurrection. And respond to the suspicions of atheists in the issue of human creation and the purpose of his existence and his destiny. The research used the descriptive inductive method by referring to books of interpretation, books, specialized scientific studies and scientific websites related to the subject of the research.
The research reached the most important results:
 The Holy Qur’an shows the origin of man’s creation with scientific facts reached by modern science, which is considered a scientific argument by which he responds to those who assume false theories and ideas that have not reached concrete facts. God Almighty guides us to the purpose of man's existence in this life, through the discourse addressed to people in the Holy Qur'an. The Holy Qur’an is God’s proof over His eternal creation until the Day of Resurrection, and man is still discovering its secrets and arguments that address insightful minds. The rational evidences in the Holy Qur’an are rational arguments that can be used in answering the suspicions of atheists.
The research recommended the following:
- Addressing the suspicions of atheists by contemplating the meanings of the Noble Qur’an, which help in presenting rational arguments through the facts that God describes to us and confirmed by modern science. Doing scientific research to prove the facts that the Noble Qur’an states. It is necessary to establish centers specialized in faith and natural sciences to arrive at correct facts based on foundations that do not contradict religion and science. Studying the rational evidence in the Noble Qur’an and using them as rational arguments to respond to the suspicions of atheists and refute their weak arguments.
 

الكلمات الرئيسية


1- القرطبي، تفسير القرطبي،
2- إبراهيم مدكور،1403هـ /1983م، المعجم الفلسفي، مجمع اللغة العربية، الهيئة العامة لشؤون المطابع األميرية، القاهرة.
3- الجرجاني، كتاب التعريفات، المكتبة الشاملة الحديثة، متاح على:
https://al-maktaba.org/book/7312/77#p4 ، تاريخ الدخول: 1/2/1443ه.
4- البخاري، 1422ه، صحيح البخاري، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي) ط1، المكتبة الشاملة، متاح على: https://al-maktaba.org/book/33757/11065#p1 تاريخ الدخول: 4/2/1443ه.
5- Oxford, 2011, Wordpower, third edition, Oxford University, UK, p4.
6- د. لمهابة محفوظ ميارة، مفهوم الحجاج في القرآن الكريم، مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق، المجلد81، 3/507.
7- أبو هلال العسكري (المتوفى: نحو 395هـ)، الفروق اللغوية، حققه وعلق عليه: محمد إبراهيم سليم، الناشر: دار العلم والثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.
8- عبد القاهر الجرجاني، 1991م، أسرار البلاغة، تحيق: محمود شاكر، دار المدني، جدة، ط1.
9- محمد بن علي التهانوي، 1996م، كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم، تقديم وإشراف ومراجعة: د. رفيق العجم، تحقيق: د. علي دحروج نقل النص الفارسي إلى العربية: د. عبد الله الخالدي الترجمة الأجنبية: د. جورج زيناني الناشر: مكتبة لبنان ناشرون، بيروت، ط1.
10- منى العوادي،2019م، الحجاج في خطاب الدراسات اللغوية، رسالة ماجستير، كلية الآداب واللغات، جامعة البويرة، الجزائر.
11- د.محمد العبد، 2002م، النص الحجاجي العربي (دراسة في وسائل الإقناع)، فصول مجلة النقد الأدبي(علمية محكمة)، العدد60.
12- موقع معاجم، متاح على: https://www.maajim.com/dictionary/%D8%B9%D9%82%D9%84 ، تاريخ الدخول: 19/9/1442ه.
13- ابن فارس، أبو الحسين أحمد، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، معجم مقاييس اللغة، (القاهرة، دار الفكر، 1399هـ - 1979م) 4/69. وابن منظور، لسان العرب، 11/58، : الفيروزآبادي، القاموس المحيط، تحقيق: مكتب تحقيق التراث، ط6، بيروت، مؤسسة الرسالة، 1998م. وينظر: إسماعيل بن حماد الجوهري، المحقق: أحمد عبد الغفور عطار، الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، ط4، 1990م.
14- ابن تيمية،1411 هـ - 1991 م، درء تعارض العقل والنقل، تحقيق: د. محمد رشاد سالم، الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية، ط2.
15- د. سعود العريفي، 1419ه، الأدلة العقلية النقلية على أصول الاعتقاد، دار عالم الفوائد، مكة المكرمة، ط1، ص 27 - 31.
16- ابن كثير، تفسير ابن كثير، آيــــات - القرآن الكريم Holy Quran - مشروع المصحف الإلكتروني بجامعة الملك سعود، متاح على: https://quran.ksu.edu.sa/tafseer/katheer/sura67-aya10.html#katheer. تاريخ الدخول: 25/1/1443ه.
17- الفيروز آبادي،1412ه-1992م، بصائر ذوي التمييز، تحقيق: محمد النجار، القاهرة، ط3.
18- عبد الوهاب بن علي السبكي،1411ه- 1991م، الأشباه والنظائر، تحقيق: عادل عبد الموجود، علي محمد معوض، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت.
19- د جميل صليبا، 1982م، المعجم الفلسفي، دار الكتاب، بيروت.
20- أ.د.محمود زقزوق، الموسوعة الإسلامية العامة، وزارة الأوقاف، القاهرة، 1424ه- 2003م.
21- الموقع الرسمي للشيخ ابن عثيمين، http://binothaimeen.net/content/Menu/ftawa?tid=1003 .
22- زاد المسير في علم التفسير، تفسير ابن الجوزي، ج3، ص224، دار الكتب العلمية، بيروت، 1971م.
23- ابن تيمية، مجموع الفتاوى، جمع وترتيب عبد الرحمن بن قاسم، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة المنورة، 1425ه- 2004م.
24- أبو البقاء الكفوي، الكليات: تحقيق: عدنان درويش - محمد المصري، ط2، مؤسسة الرسالة، بيروت،1419هـ - 1998م.
25- فتح ربِّ البرية بتلخيص الحَمَوية: ابن عثيمين، دار الوطن للنشر، الرياض.
26- نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم - الإلحاد اصطلاحا – مجموعة مؤلفين، ص3982، المكتبة الشاملة الحديثة، الرابط: https://al-maktaba.org/book/22798/4709#p4
27- عقيدتنا الإسلامية، أ.د. عبد الكريم عبيدات وآخرون، شركة دار الأكاديميون.
28- الفيروز آبادي، 1426ه/2005م، القاموس المحيط، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط8،
29- ابن منظور،1414ه، لسان العرب، دار صادر، بيروت، ط3.
30- إبراهيم مصطفى، وآخرون، المعجم الوسيط، المكتبة الإسلامية للطباعة والنشر، ط:2.
31- أبو القاسم سليمان بن أحمد بن أيوب بن مطير اللَّخمِي الطبراني، 1403هـ.، المعجم الصغير للطبراني، دار الكتب العلمية، ببيروت، سنة 2 - طبعة صححها عبد الرحمن محمد عثمان
32- إبراهيم مصطفى، وآخرون، المعجم الوسيط، المكتبة الإسلامية للطباعة والنشر، ط:2.
33- تشارلس داروين، 2005م، نشأة الإنسان والانتقاء الجنسي، ترجمة: مجدي المليجي، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، المجلد الأول، ط:1.
34- جوهانس كلومنك، (عبدالله السويدي) قيمة الإنسان وبين الإسلام والإلحاد، مقال، يقين لنقد الإلحاد واللدينية، https://yaqeen.net/web3/index.php/articles/28-2017-11-03-03-41-51/353-2019-04-29-08-48-07/، تاريخ الدخول: 18/2/1444ه.
35- ابن تيمية، النبوات، المحقق: عبد العزيز بن صالح الطويان الناشر: أضواء السلف، الرياض، المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى، 1420هـ/2000م.
36- د.سمير الأبارة، دلائل حجية العقل، مقال شبكة الألوكة / ثقافة ومعرفة / فكر، 6/8/1437ه/ 14/5/2016م .
37- صحيح مسلم،
38- شرح حديث، الموسوعة الحديثية، الدرر السنية، متاح على: https://dorar.net/hadith/sharh/60647# . تاريخ الدخول: 18/2/1444ه.
39- محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية ، زاد المعاد، الناشر: مؤسسة الرسالة، بيروت - مكتبة المنار الإسلامية، الكويت الطبعة: 27 , 1415هـ /1994م.
40- جعفر شرف الدين،1420 هـ.، الموسوعة القرآنية، خصائص السور، المحقق: عبد العزيز بن عثمان التويجزي، الناشر: دار التقريب بين المذاهب الإسلامية - بيروت الطبعة: الأولى.
41- د. أحمد كنعان، الموسوعة الطبية الفقهية، دار النفائس، ط:1، 1420/2000م.
42- عبد الرحمن بن محمد بن محمد، ابن خلدون أبو زيد، ولي الدين الحضرمي الإشبيلي (المتوفى: 808هـ)، 1408 هـ - 1988 م. ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر، المحقق: خليل شحادة الناشر: دار الفكر، بيروت، الطبعة: الثانية.
43- علي عزت بيغوفيتش، الإسلام بين الشرق والغرب.
44- عبد الله أبو عرب، 1436ه/2015م، المنهج النبوي في إقامة الحجج -دراسة موضوعية في ضوء السنة النبوية-، رسالة ماجستير، كلية أصول الدين، قسم الحديث الشريف وعلومه، الجامعة الإسلامية، غزة.
45- https://genome.cshlp.org/content/early/2022/01/14/gr.276103.121
m genome.cshlp.org on September 11, 2022 - Published by Cold Spring Harbor Laboratory Press.، قسم من مكتبة كولد سيرنج هاربور.
46- موريس بوكاي، 1411ه/ 1990م، التوراة والإنجيل والقرآن والعلم، ترجمة الشيخ حسن خالد، المكتب الإسلامي، ط:3.
47- د.موريس بوكاي، 1981م، أصل الإنسان بين العلم والكتب السماوية، ترجمة فوزي شعبان، المكتبة العلمية.
48- د. عبد الوهاب المسيري، الإنسان والحضارة، دار دون، 2018م.
49- مدحت بن حسن آل فراج المصري، آثار حجج التوحيد في مؤاخذة العبيد، تقديم: عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين، الناشر: دار الكتاب والسنة، كراتشي - باكستان، مكتبة دار الحميضي، الرياض - المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى.
50- ابن تيمية، النبوات، المحقق: عبد العزيز بن صالح الطويان الناشر: أضواء السلف، الرياض، المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى، 1420هـ/2000م.
51- ابن طفيل، حي بن يقظان، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، مصر، 2012م.
52- عبد الله أبو عرب، 1436ه/2015م، المنهج النبوي في إقامة الحجج -دراسة موضوعية في ضوء السنة النبوية-، رسالة ماجستير، كلية أصول الدين، قسم الحديث الشريف وعلومه، الجامعة الإسلامية، غزة.